أمراض القلب

علماء يؤكدون : النحافة أخطر على القلب من السمنة

علماء يؤكدون : النحافة أخطر على القلب من السمنة

النحافة لها أسباب عديدة منها الأسباب الوراثية ، فالأشخاص الذين يعانون من النحافة قد يرثهم أبنائهم أو أقاربهم ، كما أن هناك بعض العوامل النفسية كالإكتئاب والإنطواء وغيرهم يتسببون في إصابة المريض بالنحافة نتيجة عدم الرغبة في تناول الطعام ، وبعض الأمراض البدنية الخطيرة تتسبب في أن يفقد المريض الكثير من وزنه مرة واحدة ، لكن هذه الحالة يمكن أن تكون مؤقتة حتى يتم شفاء المريض وتعافيه فيرجع لإكتساب وزنه كما كان ، وعلى رأس هذه الأمراض مرضى السرطان الذيت يتلقون العلاج الكيماوي .

وكما قلنا فإن النحافة تتسبب في تعرض المصاب بها إلى أضرار صحية خطيرة على القلب ، وهي :

1 – تصلب الشرايين : يزيد إحتمال تعرض المصابون بالنحافة إلى الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة تزيد إلى الضعفين مقارنة بغير المصابين بها .

2 – جلطات القلب : تحدث جلطات القلب للمصابون بالنحافة بشكل كبير ، كما أكدت الدراسات أنالجلطات القلبية في هذه الحالة تكون خطيرة نتيجة أن الشخص المصاب بالنحافة يعاني من الضعف العام والأنيميا الشديدة بالأساس ، ونسبة الهيموجلوبين في الدم منخفضة .

3 – انخفاض ضغط الدم :  يعاني المصاب بالنحافة أيضآ من انخفاض ضغط الدم ، ودائمآ ما يشعر بهبوط عام وإرهاق وإعياء ، وكل هذه الأشياء نتائج طبيعية بسبب النحافة .
وينصح العلماء في هذه الدراسة بضرورة علاج النحافة تجنبآ لأضرارها الخطيرة على القلب ، كما يجب علاج فقر الدم في حالة الإصابة به إلى جانب النحافة أيضآ .

هل زيادة الوزن تؤثر على القلب

السِمْنَة مرض معقد يتضمن وجود زيادة مفرطة في كمية الدهون بالجسم. السمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي. فهي مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى مثل، مرض القلب، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وهناك العديد من الأسباب خلف مواجهة بعض الأشخاص لصعوبات في تجنُّب السِمْنَة. تنشأ السِمْنَة عادةً من خلال الجمع بين عدد من العوامل الوراثية مع خيارات البيئة المحيطة والنظام الغذائي الشخصي والتمارين الرياضية.

ولكن الأمر الجيد هو أن حتى الفقدان البسيط في الوزن بإمكانه أن يُحسِّن أو يقي من المشكلات الصحية المرتبطة بالسِمْنَة. يُمكن أن يساعدك كل من تغيير النظام الغذائي، وزيادة النشاط البدني، والتعديلات السلوكية على فقدان الوزن الزائد. كما يمكن اللجوء للأدوية المقررة بوصفة طبية وإجراءات إنقاص الوزن كخيارات إضافية لعلاج السِمْنَة.

مرض القلب والسكتات الدماغية.

تجعلكَ السمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، والتي تُعَدُّ عوامل خطورة تتسبَّب في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

السمنة وأمراض القلب

تزيد السمنة من خطر حدوث مرض الرجفان الأذيني (بالانجليزية: atrial fibrillation) وهي حالة عدم انتظام ضربات القلب خاصة في الحجرات العلوية للقلب والمعروفة بالأذينين (بالانجليزية: atria) والتي بدورها قد تعزز تشكل جلطات الدم وبالتالي حدوث السكتة القلبية، أو الفشل القلبي، كما أن للسمنة قدرة على تطوير مشكلة تضخم القلب والتي تؤدي إلى حصول مرض ضغط الدم لا علاج له.

سمنة الأطفال

تُعد السمنة في الطفولة حالة طبية خطيرة يصاب بها الأطفال والمراهقون. الأطفال البدناء هم الذين فوق الوزن الطبيعي بالنسبة لسنهم وطولهم.سمنة الطفولة مقلقة خصوصًا لأن الأرطال الزائدة تضع الأطفال عادة على بداية طريق المشاكل الصحية والتي كانت تعتبر فيما سبق مشاكل بالغين — السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. العديد من الأطفال البدناء يصبحون بالغين بدناء وخاصة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما بدينًا. كما يمكن أن تؤدي البدانة في الطفولة إلى عدم تقدير الذات والإحباط.

واحدة من أفضل الاستراتيجيات لتقليل بدانة الطفولة هي تحسين عادات الأكل والتمرين لكل عائلتك. معالجة ومنع سمنة الطفولة يساعد على حماية صحة طفلك الآن وفي المستقبل.

السمنة عند الأطفال pdf

لتحميل الملف اضغط هنا 

تعب القلب من المجهود

تختلف أعراض مرض القلب من شخص لآخر تبعاً لنوع المرض القلبي الذي يعاني منه الشخص، الا أنّه هنالك علامات مشتركة في بعض الأحيان ويمكن تصنيف علامات تعب القلب وفقاً لنوع المرض كالآتي:

أعراض أمراض القلب الوعائيّة السبب الرئيسي لأمراض القلب الوعائية هو انسداد في الأوعية الدموية، مما يؤدّي لمنع تدفق الدم لأنحاء الجسم وأعضائه المختلفة،

أما أعراضها فتكون كالآتي:

  • ألم في الصدر.
  • خدران وبرودة في الأطراف.
  • أعراض العيوب الخِلْقِيّة في القلب.
  • التعب والإرهاق نتيجة أي مجهود
  • . ضيق في التنفّس.
  • تورّم في اليدين والكاحلين.
  • تراكم السوائل في القلب والرئتين.

    أضرار السمنة على القلب

  • أضرار السمنة على القلب تُعدّ السمنة أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيثُ تُعتبر الدهون خاصةً الدهون الزائدة حول منطقة الخصر من أحد العوامل التي تسبب الالتهابات، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب،
  • حيثُ أشار أحد الباحثون أنّ السمنة تؤثّر على ما يقارب ثلث البالغين في الولايات المتحدة والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض القلب،
  • كما أظهرت دراسة أنّ الدهون التي قد تنتج البروتينات الالتهابية يمكن أن تسبّب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي؛ ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وتشمل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي دهون زائدة خاصةً حول منطقة الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وانخفاض مستوى الكولسترول الجيّد، بالإضافة إلى زيادة مستوى السكر في الدم

السابق
الفرق بين ال BB cream وال CC cream وال DD cream
التالي
علاقة إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي بأمراض القلب

اترك تعليقاً