العناية بالبشرة

فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي الحامض

يعدد التمر هندي من أفضل المشروبات التي يتناولها الناس في كل مكان بل هي منتشرة بين الصغير والكبيروفوق هذا هي لها فوائد كثيرة جدا من أهم هذه الفوائد

فوائد التمر الهندي للمعده

فوائد التمر الهندي للقولون

عُرف التمر الهندي منذ القدم بخصائصه الملينة للأمعاء، وذلك بسبب كونه غنيّاً بالألياف، والتي تجعل حركة الأمعاء أكثر سهولة، وقد يساهم ذلك في التقليل من المشاكل الهضمية، كما يشير الخبراء إلى أنّ التمر الهندي يُعدّ من الأطعمة المنخفضة بالكربوهيدات قصيرة السلسلة الضارة لمرضى القولون العصبي، ولذلك فإنّه يُعدّ آمناً ولا يزيد أعراض القولون العصبي عند تناوله.

يعمل هذا المشرب اللذيذ على “تسكين هيجان الدم والقيء والغثيان، فهو عظيم النفع في الأمراض الحارة، وحَبه إذا طُبخ سكن الأورام”، وفقاً للعلامة السوري داوود الأنطاكي.

يتميز مشروب التمر الهندي، الذي يحضر من لب ثمار نبات شجري دائم الخضرة، بطعمه الحامض المذاق، إذ تصل نسبة الأحماض في مركباته إلى نحو 18 في المئة. ويحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل الحديد، والصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم والكالسيوم، إضافة إلى فيتامين (ب)، في حين تشير بعض الدرسات إلى احتوائه على المضادات الحيوية التي تكافح العديد من السلالات البكتيرية. وتساعد عصارة هذه الثمار، التس قيل إن “الفراعنة” هم من أدخلوا زراعتها في مناطق حوض البحر المتوسط، في “قطع العطش”، وفقاً لأبو بكر الرازي، كما “تقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء”، وفقاً لوصف ابن سينا.

فوائد التمر الهندي للضغط

تحسين صحة جهاز الدوران والقلب وجد أن للتمر الهندي قدرة محتملة على خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفعين والحماية من فقر الدم، وذلك بسبب: محتواه من الألياف التي تقلل نسبة الدهون في الدم. محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

فوائد التمر الهندي للحامل

تعمل مادة النياسين الموجود بكثرة في التمر الهنديّ في تكوين وبناء الجهاز الهضميّ للجنين، وتطوير بشرته وأعصابه. تُسهم الألياف الغذائيّة المتوفّرة في التمر الهندي في الوقاية من الإمساك الذي تعاني منه معظم السيّدات الحوامل، كما يقي من الزيادة الكبيرة في الوزن.

فوائد التمر الهندي للرحم

يحفز الرغبة الجنسية عند المرأة، وينشط عمل المبيضين لحدوث الحمل.

يفيد في علاج بعض المشاكل العضوية التي تصيب الرحم والمبيضين. يعالج أمراض العقم الناتجة عن الالتهابات واضطرابات الدورة الشهرية.

يمد جسم المرأة الحامل بكافة العناصر الغذائية التي يفقدها بسبب تغذية الجنين.

يقضي على الفيروسات التي تصيب جسم المرأة الحامل أثناء ما يحدث لها من تفاعلات فسيولوجية.

يطور الجهاز الهضمي للجنين بفضل احتوائه على فيتامين النياسين. يعد مقاوماً مميزاً للشعور بالقيء والغثيان.

فوائد التمر الهندي للدورة الشهرية

يعمل كمهدي ء للاضطرابات والآلام التي تصاحب نزول دم الحيض.

كما أن احتوائه على الكثير من المضادات للبكتريا يجعله من المشروبات التي تساعد على التخلص من البكتريا أو الجراثيم التي تتراكم موضع نزول الدورة الشهرية.

كما أنه يساعد في تنشيط الرحم، والجهاز التناسلي في التخلص من الدم الفاسد، وما يعلق بالرحم من رواسب.

كما أنه يخفف الأعراض الأعراض النفسية، أو الجسدية التي تسبق فترة الدورة الشهرية.

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يعمل التمر الهندي على فقدان الشهية وإعطاء الشخص الشعور بالشبع لفترة طويلة. يسهل عملية الهضم وبالتالي يحل مشكلة عسر الهضم ويعمل على سرعة التخلص من الدهون والغذاء والاستفادة من العناصر الغذائية.

 

 

السابق
فوائد الشمندر للجسم
التالي
فوائد الجزر للجسم

اترك تعليقاً