فواكه

فوائد الخوخ الاسود

فوائد الخوخ الاسود

فوائد الخوخ للبشرة

الخوخ من الفواكه التى يتميز بها فصل الصيف، لمذاقه المميز وقيمته الغذائية العالية وكذلك سعراته الحرارية المنخفضة، ويمكن تناول الخوخ بطرق مختلفة مثل: إضافتها للسلطات أو استخدامها فى الكوكتيل والحلويات والمربى والخوخ المعلب “الكمبوت” وغيرها،

الخوخ له العديد من الفوائد الصحية، علاوة على احتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفوائد الخوخ هى

ومن فوائد الخوخ للبشرة

يلعب الخوخ دوراً مهماً فى العناية بالبشرة، لأنه غنى بمضادات الأكسدة

1- يزيل الخلايا الميتة، لأنه يحتوى على مستويات عالية من فيتامين c المفيد للبشرة، حيث يمكنكِ فرك قطعة من الخوخ على بشرتك لإزالة خلايا الجلد الميتة وتغذية البشرة.

2- فيتامين c الموجود فى الخوخ يكافح الشيخوخة وعلامات التجاعيد والخطوط الدقيقة والهالات السوداء ويشد مسام البشرة.

3- الخوخ يرطب البشرة الجافة لاحتواءه على فيتامين أ وج، يمكن استخدام معجون الخوخ مع الزبادى على البشرة وشطف الوجه بالماء الفاتر.

-الخوخ يحمى من الآشعة فوق البنفسجية،لأنه غنى بفيتامينات A,C, K وبيتا كاروتين، البوتاسيوم، الماغنسيوم والسيلينيوم يحمى البشرة من الآشعة فوق البنفسجية الضارة، ويساعد فى علاج حروق الشمس,

5- يعالج الالتهابات الجلدية ويعمل على إصلاح الأنسجة ويحسن من المناعة.

فوائد الخوخ للرجيم

الخوخ هو نوع من الفواكه الرطبة الممتازة واللذيذة التي يحتاجها الجسم في بناء الكثير من العناصر الهامة وهو ذات رائحة عطرية زكية ومغذية فهو يحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين Cوفيتامين B وفيتامين B2 ونبات معروف من عائلة الورديات، وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف.

ومن فوائد الخوخ للرجيم

  • يتم تناول ثلاث حبّات من الخوخ على الريق يومياً مع كوب من الماء، ثمّ تناول وجبة إفطار صحيّة ومتوازنة، لأنّ ذلك سيساعد في سد الشهية وبالتالي عدم تناول كميات أكبر من الطعام.
  • تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة الغداء، ويتمّ بعد ذلك تناول نصف وجبة الغداء المعتادة، وبعد ذلك الانتظار لمدّة 20 دقيقة، وبعد انقضاء هذه الفترة يتم تحديد ما إذا كان من الضروري إكمال ما تبقّى من وجبة الغداء أم لا، لأنّ هذه المدة يستغرقها الدماغ لإرسال إشارات الشبع إلى المعدة.
  • تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة العشاء، ويتمّ الانتظار لمدّة 20 دقيقة كما في وجبة الغداء.

وتكمن فوائد الخوخ في الرجيم المتّبع بأنّه يعمل على التقليل من الشعور بالجوع وسده، وذلك بسبب غناه بالألياف التي تستغرق وقتاً طويلاً في المعدة قبل أن يخرجها الجسم إلى الخارج، وهي الطريقة ذاتها التي تتبعها الكثير من الأقراص التي تستخدم من أجل التخسيس، لكن استخدامه في الرجيم أفضل بكثير من الأقراص؛ وذلك لأنّه لا يمتلك أيّة آثار جانبية، بل على العكس فهو مفيد جداً للجسم، وعند تناوله فإنّه يقدّم الكثير من الفوائد الأخرى إلى جانب التقليل من الوزن، فهو مفيد للحفاظ على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية، كما أنّه مفيد للقولون.

فوائد الخوخ للهضم

الخوخ أحد أهم الفاكهة الصيفية التى تحتوى على كمية وافرة من الفيتامينات والألياف، وتوضح الدكتورة نيفين رضا أخصائية أمراض الباطنة، أن الخوخ أحد أهم الفاكهة المليئة بالبوتاسيوم ونسبة كبيرة من الألياف، ولذا تعد من الفاكهة التى تقضى بشكل كبير على الإمساك المزمن.

فوائد الخوخ

وتضيف نيفين قائلة: الخوخ يساعد على الهضم المثالى للأمعاء، ويجنبها الإصابة بعسر الهضم أو تيبس البراز والإمساك، فهو مسهل طبيعى لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التى تساعد على الهضم الجيد للطعام.

أضرار الإسراف فى تناول الخوخ

ولكن تحذر أخصائية الباطنة من الإسراف فى تناول الخوخ، لأنها ثمرة غنية بالألياف والتى تعد معدلاتها العالية سبب فى الإصابة الإسهال المزمن، وبعض اضطرابات فى الإخراج، فقد تسبب الكميات الكبيرة من الخوخ فى الإصابة بالمغص وبعض آلام البطن.

وتؤكد نيفين على مدى أهمية تناول الخوخ الذى يحتوى على أنواع متعددة من الفيتامينات، كفيتامين b وفيتامين c، مما يمد الجسم بما يحتاج، على ألا تزيد الحصة اليومية للفرد عن الـ5 حبات من الخوخ، لافتة إلى ضرورة تجنب مرضى الإسهال المزمن تناوله حتى التعافى.

خوخ أسود بالانجليزي

Black plum

فوائد الخوخ لمرضى السكر

ومن الخصائص الغذائية من الخوخ المفيدة لمرضى السكر :

1 – الخوخ والكربوهيدرات

الكربوهيدرات تزيد من إنتاج الجلوكوز فى مجرى الدم، مما يشكل خطرا على مرضى السكرى ، ويحتاج مرضى السكرى للحفاظ على علامة التبويب على تناول الكربوهيدرات لتجنب ارتفاع فى مستويات الجلوكوز المضطربة بالفعل، والخوخ مثل الفواكه الأخرى مصدر للكربوهيدرات، ولكنها ليست مجرد كربوهيدرات فقط إلا أنها تحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة ، ولذلك فإن الخوخ جيد للصحة فى مرضى السكرى لما يحتويه على مكونات أخرى تمنع من ارتفاع السكر فى الدم .

2 الخوخ والألياف

الخوخ هى معبأة مع الألياف التى تعمل للسيطرة على الجلوكوز فى الدم، والألياف فى الفواكه السكرية يبطئ عملية امتصاص السكر ويقلل من المعدل الذى يمر الجلوكوز إلى مجرى الدم وبالتالى فإن محتوى الألياف فى الخوخ منع من ارتفاع مستوى السكر فى الدم.

ولكن يجب أن تبقى بعيدا عن الأصناف المعلبة والمجمدة من الخوخ ، أنها تحتوى على السكر المضافة وغيرها من المواد الحافظة ، كما أن كوب واحد من الخوخ المعلب يعادل 160 سعره حرارية و 32.55 غراما من السكر.

فوائد الموز

فوائد الموز لمرضى ارتفاع ضغط الدم

بسبب محتواه المرتفع من البوتاسيوم وانخفاض الملح، أصبح الموز رقم واحد فى الفاكهه القادرة على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد الموز للهضم

الموز غنى بمادة البكتين، التى تساعد على الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، كما أنه بمثابة بريبايوتيك، يحفز نمو البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة للمساعدة فى امتصاص العناصر الغذائية.

فوائد الموز لعلاج الحموضة

الموز مضاد طبيعى للحموضة، ما يوفر الإغاثة من السوائل الحمضية، والحرقة، والارتجاع المريئي.

فوائد الموز لمرضى قرحة المعدة

الموز هو الفاكهة الخام الوحيدة التى يمكن أن تستهلك دون ضيق لتخفيف قرحة المعدة عن طريق طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.

فوائد الموز للعين

تناول الموز يحمي العينين ضد الضمور البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.

فوائد الموز لتنمية الذكاء

الموز يجعلك أكثر ذكاءً ويساعد في التعلم ويجعلك أكثر يقظة، إذا كنت تأكله قبل الامتحان لإحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم.

فوائد الموز للحماية من السرطان

يساعد الموز على منع سرطان الكلى، لأن الموز مرتفع في مضادات الأكسدة، ويوفر الحماية من الجذور الحرة التى تسبب السرطان والأمراض المزمنة.

فوائد الموز للغثيان

تناول الموز بين الوجبات يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الغثيان فى الصباح.

أضرار الخوخ للحامل في الشهور الأولى

 

يعتبر الخوخ من الفاكهة التي يمكنك تناولها خلال فترة الحمل بسبب إحتوائه على نسبة عالية من العديد من الفيتامينات التي تفيد نمو الجنين وصحته. فكيف يمكن لتناول الخوخ أن يساهم في نمو الجنين وهل يمكنه أن يؤثر على صحة الحامل؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي فوائد الخوخ للحامل.

تتعدّد كثيرًا فوائد الخوخ للحامل بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين A وC وB وE وحامض الفوليك والبوتاسيوم والعديد من المواد الغذائية الأخرى. إليك كيفية تأثير كل من هذه الفيتامينات والمعادن على صحة الحامل والجنين معًا:

– الفيتامين C: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفيتامين C والذي يعتبر من الفيتامينات الأساسية من أجل نمو الجنين في شكل صحي. من المهم أن تتناولي خلال فترة الحمل الأطعمة الغنية بالفيتامين C من أجل نمو عظام الجنين وأسنانه وغضاريفه وعضلاته. كما يمنع حدوث الولادة المبكرة

– حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك ضروري من أجل نمو الجنين في الرحم. كما يحمي حمض الفوليك الجنين من التعرّض لأي مشاكل صحية وهو موجود في المشيمة ويحمي في بداية الحمل الجنين من التشوهات الدماغية.

– البوتاسيوم: يخفّف تناول الخوخ من أعراض الحمل بسبب احتوائه على نسبة من البوتاسيوم. فيحد كثيرًا من الشعور بالتعب والإرهاق

– ألياف: يساعد الخوخ على تجنّب مشاكل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي بسبب نسبة الألياف الموجودة في هذه الفاكهة

– الفيتامين B: يخفّف الفيتامين B من أعراض الحمل ومن أبرزها الشعور بالغثيان أو القيء

لكن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين A وE قد تؤذي أحيانًا صحة الحمل من خلال ارتفاع ضغط الدم. لذلك، تنصح المرأة بزيارة الطبيب المعالج باستمرار والتأكد من سير عملية الحمل في شكل سليم.
ومن محاذير الأفراط في اكل الخوخ للحامل مايأتي:

  •  أنه غير مناسب لجميع الحوامل، إذ إنه يحتوي على مواد تسبب الحساسية لبعض الحوامل، والمجفف منه على وجه الخصوص، لاحتوائه على مركب الكبريتيت، وهو مادة حافظة للتخزين، تؤدي إلى ردود فعل تحسسية، مثل الربو، التضييق العصبي والتهاب المفاصل.
  • لا بد من استشارة الطبيب في حال استخدام أي منتجات مصنوعة من بذور الخوخ، إذ إنها تحتوي على كمية ضئيلة من مركب السيانيد السام الذي يتسبب في الحساسية الشديدة للحامل التي تعاني من التحسس المفرط.

أنواع الخوخ

تتباين أصناف الخوخ في احتياجاتها لوحدات البرودة وكذا مواعيد نضجها وصفاتها الثمرية من حيث اللون والحجم والصلابة والحلاوة وكذا في طبيعة حملها ونموها. وقد ازدادت الأصناف الحديثة الناتجة عن برامج التربية والتهجين بين السلالات المختلفة والقليل منها عن انتخاب السلالة البذرية ويعتبر النكتارين من طفرات الخوخ الناتجة عن عمليات التهجين.

تتعدد أنواع الخوخ ويوجد حوالي خمسة عشر نوعا منها ما ينزل أول الموسم مثل خوخ ليلى والخوخ الأصفر، ويمتد نضج الأنواع الأخرى حتى نهاية الموسم مثل الخوخ البنجري الذي يكون لُبه تحت القشرة باللون البنجري الغامق.

أولا: الأصناف المحلية:

وهى السلالات المنتجة من أشجار المزارع البذرية لصنف خوخ ميت غمر في محافظة الدقهلية وهى متباينة الصفات واللون والحجم وتتميز بحلاوة الثمار وكبر حجمها ومنها الخشابى والحجازي والسلطاني.

وهناك صنف خوخ سيناء ( الشيخ زويد – رفح ) وهو مبكر وثماره ملتصقة النواة كبيرة الحجم ويوجد منه صنف متأخر النضج ثماره سائبة النواة صغيرة الحجم.

ثانيًا: الأصناف الأجنبية: وهى متعددة منها

فلوريد برتس – ايرلي جراند – دزرت رد – سويلنج – الموج، ومعظمها عالية الإنتاج ولها احتياجات بروديه عالية.

السابق
طريقة عمل المكرونة بالبشاميل
التالي
فوائد الروزماري

اترك تعليقاً