الرشاقة والتخسيس

فوائد العنب الصحية

العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

فوائد العنب الاخضر

  • يساهم العنب الأخضر في خفض ضغط الدم، وبالتالي فهو يعتبر من الأطعمة المفيدة للمصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم. يلعب دوراً في التخفيف من آلام الصداع النصفي أو الشقيقة.
  • يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول التي تعمل على التقليل من مستويات ترسب البيتيدات في الدماغ، وهذا ما يساهم في تعزيز صحة الدماغ، وحمايته من الإصابة بالأمراض وبخاصة مرض الزهايمر.
  • يعتبر العنب الأخضر من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي فهو ملين للأمعاء، ويساهم في علاج عسر الهضم.
  • يحتوي العنب على كميات من الألياف وهذا ما يجعله قادراً على علاج الإمساك.
  • يحتوي على المواد المهمة لصحة وسلامة العيون. يساهم العنب الأخضر في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساهم العنب الأخضر في رفع مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي تخفيف الأعراض المصاحبة لنقص هذا الهرمون عند السيدات في سن اليأس، حيث أنه يعمل على حمايتهن من الإصابة بهشاشة العظام في جسم المرأة.

فوائد العنب الأسود

يحتوي العنب الأسود على العديد من المركبات والعناصر المهمة، والتي تعمل على الحماية من العديد من الأمراض وتحسين الصحة العامة، وتشمل الفوائد الصحية للعنب الأسود ما يأتي:

تحسين الرؤية: يحتوي العنب الأسود على مركبات مثل، لوتين وزياكسانثين والتي تساهم في تحسين الرؤية، فوفقًا للدراسات فإن العنب يوفر الحماية ضد التلف التأكسدي في شبكية العين، مما يحمي البصر ويحسنه.

 الحماية من خطر الإصابة بالسرطان: حيث يُظهر العنب الأسود خواصًا مضادة للطفرات ومضادات الأكسدة تكون فعالة في مكافحة العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، كما يعد مركب ريسفيراترول مصدر غني بمضادات الأكسدة وبعض العناصر القادرة على تدمير مصدر الطاقة للخلايا السرطانية.

 الحماية من الإصابة بأمراض القلب: يساهم العنب الأسود في الحماية من أمراض القلب وذلك بسبب المركبات المكونة له، حيث تحارب هذه المركبات الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض القلب، كما تساعد أيضًأ في علاج ارتفاع ضغط الدم، الالتهابات، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

إدارة مرض السكري: إذ يعزز ريسفيراترول الموجود في العنب الأسود قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز، كما يزيد أيضًا من عدد مستقبلات الجلوكوز الموجودة في أغشية الخلايا، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 تحسين وظيفة الدماغ: يلعب ريسفيراترول الموجود في العنب الأسود دور مهم جدًا، إذ إنه من الممكن أن يحسن المزاج، يمنع فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر، كما يحتوي العنب أيضًا على ريبوفلافين، الذي يمكن أن يكون مفيدًا للأفراد المصابين بالصداع النصفي.

فوائد العنب الأحمر

بينت العديد من الدراسات أنه قد يكون للعنب الأحمر دورٌ كبيرٌ في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وضغط الدم والإمساك، إضافة إلى محتواه من مركبات الفلافونويد المميزة. ولقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما أظهرته الأبحاث من حقائق حول فوائده العديدة، ولا تتوقف فوائد العنب عند الثمار فحسب، بل إن أوراق العنب وبذور العنب مفيدة جداً كذلك، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل العنب يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات، ويعزز الصحة ونوعية الحياة.

1- العنب الأحمر كمضاد للأكسدة
تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) و البوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضادات للأكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجداً في العنب هي:
مركب ريسفيراترول (Resveratrol)، وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، ويلعب دوراً فعالاً في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
مركب كيرسيتين (Quercetin)، يعد مركب كيرسيتين مضاداً للأكسدة ومركباً فعالاً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا وأغشيتها من التلف، كما يعد أحد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دوراً في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية. كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

2- العنب الأحمر والسرطان
تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة: سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطانات المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم.

3- العنب الأحمر وأمراض القلب
تعتبر مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر والتي تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول الضار. كما أن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم، ويعزى ذلك إلى محتوى العنب العالي من البوتاسيوم، ففي نتائج دراسة تناول فيها المشتركون 4069 ملغم من البوتاسيوم يومياً، انخفض لديهم خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 49٪ مقارنة بمن تناولوا نسبة أقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميا).

4- العنب الأحمر والإمساك
لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته، ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يساهم في تليين البراز، وتنظيم حركة الأمعاء، وعملها.

5- العنب الأحمر وحب الشباب
وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة (Dermatology and Therapy) أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر والنبيذ الأحمر، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لمشكلة حب الشباب، وقد يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.

6- العنب الأحمر والسكري
وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%. أظهرت بعض الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري واعتلال الشبكية بشكل خاص.

7- العنب الأحمر والزهايمر
وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن مادة ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر، والتخفيف من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المصاحبة لانقطاع الطمث وتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم. في الختام، وبعدما أدركت الفوائد العديدة للعنب الأحمر، نشجعك على تناوله لتحصيل هذه الفوائد في كافة الفصول، وذلك بتناوله طازجاً، جافاً، على شكل مربى أو عصير، كما ننصحك بعدم رمي بذور العنب، إذ أن لخلاصة وزيت بذور العنب العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

فوائد العنب الاحمر للدماغ

يحسن صحة الدماغ
أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة سويسرا أن هذا مركب “ريسفيراترول” يساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر دماغك وربما تسبب مرض الزهايمر، كما أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يزيد من صحة الدماغ.

يعزز الطاقة فى الجسم
الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في العنب يمكن أن تمنحك دفعة طاقة، لذا فهو أفضل وجبة خفيفة قبل التمرين.

يعزز صحة القلب
يحتوي العنب على مادة البوليفينول التي تمنع تصلب الشرايين وتعزز صحة القلب.

تحسين صحة العين
يمكن لفيتامين (أ) واللوتين الموجود في العنب تعزيز صحة عينيك، ووفقًا لدراسة أجراها باحثون في معهد باسكوم بالمر للعيون بجامعة ميامي ، يمكن للعنب أيضًا أن يساعد في مكافحة أمراض العين.

يقوي العظام
يعد المنجنيز ميزة صحية للعنب تساعد على تقوية عظامك وهو معدن يساهم في صحة العظام من خلال السماح لجسمك بامتصاص الكالسيوم بشكل أفضل وأيضًا إنشاء إنزيمات أساسية لبناء العظام وأيضًا يعزز عملية الأيض وينظم الهرمونات ويضبط نسبة السكر في الدم.

فوائد العنب للرجيم

يساعد تناول العنب بانتظام على خفض الوزن الزائد ومحاربة السمنة بشكل مثبت علمياً،حيث إنّ غناه بالألياف يقلّل الرغبة الملحة لتناول الطعام بكميّات كبيرة، ويزيد الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا ينصح بتناول حبّات من العنب وخاصّةً الأسود قبل الوجبة الرئيسية بقليل يومياً، مع كميّة من الماء، فهو يمنح الجسم ما يلزمه من الفيتامينات والمعادن دون أن يكسبه المزيد من السعرات الحرارية، إذ إنّ رجيم العنب ينقص الوزن بمعدّل 4 كيلو كلّ ثلاثة أيّام تقريباً.

فوائد العنب للجنس

  • يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية اللازمة لتقوي الجسم ليكون قادراً على القيام بالعملية الجنسية.
  • يُعالج الضعف الجنسي والعجز الجنسي عند الرجال ويزيد القدرة على الانتصاب.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة التي تؤثر سلباً على العملية الجنسية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسكري.
  • يقوي الرغبة الجنسية ويقي من الإصابة بالبرود الجنسي عند الرجال والنساء.
  • يُعالج العديد من المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب.
  • يُنشط الدورة الدموية مما يزيد من قوة تدفق الدم إلى العضو الذكري.
  • يزيد عدد الحيوانات المنوية مما يؤدي لزيادة الخصوبة.
  • يزيد إفرازات المهبل عند النساء مما يمنع جفافه، وهذا يُساعد على التمتع بصحة جنسية أفضل.

فوائد العنب للكلى

عنب ينمو فى المناخ المعتدل فى جميع أنحاء العالم، وهو معروف أيضاً باسم “ملك الفواكه”، وهناك أكثر من ألف نوع من العنب، وكل صنف يقدم شيئا فريداً فى الذوق والنكهة. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى “healthbeckon” عن 10 فوائد سحرية لتناول العنب، وتشمل:

1- علاج الصداع النصفي:

العنب يمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

2- مرض الزهايمر:

محتوى العنب من مادة “ريسفيراترول” يعزز صحة الدماغ ويؤخر الأمراض العصبية خاصة مرض الزهايمر.

3- عسر الهضم:

العنب مفيد لمنع عسر الهضم وتهيج المعدة.

4- سرطان الثدي:

العنب الأرجوانى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5- للرؤية:

يعتبر العنب أفضل فاكهه للعيون، حيث أنه مصدر غنى من اللوتين و زياكسانثين الذى يحافظ على صحة العين جيدة.

6- خفض الكولسترول فى الدم:

يحتوى العنب على مادة “بتيروستيلبين” والتى تقلل من مستوى الكوليسترول ومنع العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

7- اضطرابات الكلى:

العنب يمكن أن تقلل من حمض اليوريك والقضاء عليه من الجسم، وهذا يقلل من الضغط على الكلى ويعزز صحتها.

8- الربو:

العنب يعزز مستوى الرطوبة فى الرئتين، وهذا يمكن أن يساعد مريض الربو على التنفس بسهولة، كما أن التناول المنتظم من العنب يمكن أن تساعد حتى علاج الربو تماماً.

9- النشاط المضاد للبكتيريا

العنب الأحمر عالى فى خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات، وهذا يحمى من العديد من الالتهابات، والخصائص المضادة للفيروسات من العنب فعالة فى علاج ومنع فيروس شلل الأطفال والهربس البسيط.

10- الحماية من حروق الشمس:

العنب يحتوى على “بروانثوسيانيدينس” و”ريسفيراترول” التى تعتبر مضادات الأكسدة القوية، ويمكن وضعه على الجسم لحمايته ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن الشمس.

فوائد العنب للكبد

قدَّمت إحدى الجامعات الأمريكية دراسة عن العنب، وأثر مادة الريسفيراتول الموجودة بقشرته على الصحة بشكل عام والكبد بشكل خاص، فوجدوا أنها تعمل على تحسين وظائف الكبد والوقاية من الإصابة بالفشل الكبدي، وخاصة مع مرضى الكبد الدهني، إذ لاحظ الباحثون أنهم لاقوا تحسُّنًا ملحوظًا مع الاستمرار في تناول العنب. والجدير بالذكر أن مادة الريسفيراتول التي نتحدَّث عنها، والتي توجد في قشرة العنب على وجه التحديد، توجد أيضًا في العديد من النباتات على رأسها التوت والفول السوداني، وتُعتبر من أقوى مُضادات الأكسدة وأكثرها فاعلية.

 

 

السابق
تعريف بيت المال
التالي
تعريف رمي الجلة

اترك تعليقاً