صحة عامة

فوائد الكبريت للجسم ومعلومات أخرى هامة حوله

ما هو الكبريت؟

الكبريت هو أحد العناصر الكيميائية التي تتواجد بشكل طبيعي في أنسجة الجسم المختلفة. يعتبر الكبريت أحد المعادن التي تتواجد بمستويات عالية نسبيًا في الجسم البشري، ويأتي في المركز الثالث تحديدًا بعد معدني الكالسيوم والفسفور من ناحية توزيع ونسب المعادن في الجسم.

هذه نبذة عن الدور الذي يلعبه الكبريت في الجسم:

  • يدخل الكبريت في تركيب عدة أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم.
  • يساعد الكبريت الجسم على التخلص من السموم.
  • يساعد الكبريت على تسهيل تنقل المواد الغذائية ضمن نطاق الخلية الواحدة داخل الجسم، وبين الخلايا المختلفة.
  • يلعب الكبريت دورًا هامًا في إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية التي قد تلعب دورًا هامًا في الحفاظ
  • على صحة أنسجة الجسم المختلفة، لاسيما الأنسجة المكونة للجلد والشعر والأظافر والمفاصل.

من الممكن تحصيل الفوائد المحتملة للكبريت عبر:

  1. تناول الأغذية الطبيعية الغنية بالكبريت.
  2. تطبيق مرهم يحتوي على الكبريت موضعيًا على الجلد.
  3. تناول مكملات غذائية تحتوي على الكبريت.

مركبات الكبريت

من بين مركبات الكبريت الأبرز نذكر ما يلي:

  • ثاني أكسيد الكبريت SO2 .
  • SO3 SO3 .
  • كبريتيد الهيدروجين H2S .
  • COS كربونيل كبريتيد.
  • ثاني أكسيد الكربون CS2 .
  • 42SO42 كبريتات.

تفاعلات الكبريت

  1. يتفاعل الكبريت بشدة مع عناصر كثيرة ويكوّن معها مركبات كيمياوية، ويشذ عن ذلك العناصر: الذهب والبلاتين والإريديوم والآزوت (النتروجين) والتلور واليود والغازات النادرة. ويحترق الكبريت في الهواء بسهولة بلهب أزرق معطياً ثنائي أكسيد الكبريت SO2 وهو غاز سام يتميز برائحة كريهة، وقد يرافق التفاعلَ تشكلُ القليل من ثلاثي أكسيد الكبريت
  2. كما يتفاعل الكبريت مع غاز الميتان في الدرجة 700 ْس وبوجود أكسيد الألمنيوم الذي يعمل وسيطاً (حفازاً) معطياً كبريتيد الكربون (CS2)، وهو سائل سام لا لون له.
  3. يتفاعل غاز الهدروجين عند الدرجة 450 ْس مع الكبريت وهو في حالة الغليان والتفاعل ناشر للحرارة (20 كيلو جول/مول).

استخدامات الكبريت

يستخدم الكبريت في صناعة الثقاب (ثقابُ الإشتعال) والبارود كما يستخدم في الزراعة لمعادلة قلوية التربة. أما أهم استخدامات الكبريت هو استخدامه في تحضير حمض الكبريتيك، وهو مركب كبريتي، ويُعد أهم عنصر كيميائي تجاري في العالم. ويستخدم في إنتاج الأصباغ والدهانات (الطلاء)، والورق والمنسوجات وعدد من الكيميائيات الصناعية.

كما يُستخدم أيضًا في إنتاج الفلزات وفي تكرير النفط. أما المنتجات الأخرى المحتوية على الكبريت، فتشمل بعض أنواع الأسمدة، والمتفجرات ومبيدات الفطر والحشرات، والمطاط، والشامبو، والبطاريات (المراكم) وكذلك المواد الكيميائية المستخدمة في أفلام التصوير.

كما يدخل الكبريت في صناعة الأدوية كواحد من المكونات، حيث يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية كما يستخدم زهر الكبريت في علاج اضطرابات الهضم. كما يمكن استخدام الكبريت في إنشاء الطرق بدلًا من الأسفلت.

يستخدم الكبريت في كثير من الصناعات الكيميائية ومن أهم المنتجات حمض الكبريتيك H2SO4.

درجة انصهار الكبريت

ينصهر الكبريت عند الدرجة 115.21 °س؛ ويغلي عند الدرجة 444.6 °س؛ وهو يتسامى بسهولة. عند تسخين الكبريت إلى درجة حرارة تتجاوز 119 °س يتشكّل في البداية سائل قليل اللزوجة ذو لون أصفر فاقع، وهو يتكوّن بمعظمه من حلقي ثماني الكبريت S8.

فوائد الكبريت للجسم ومعلومات أخرى هامة حوله

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة للكبريت:

1- علاج قشرة الرأس
الكبريت هو أحد المواد المصرح باستخدامها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن تركيبة بعض أنواع الأدوية المخصصة لعلاج قشرة الرأس.

وكانت بعض الدراسات العلمية قد أظهرت أن استعمال شامبو يحتوي على الكبريت وحمض الساليسيليك قد يساعد على تخفيف قشرة الرأس.

ولكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية بشأن فعالية الكبريت في علاج قشرة الرأس لا زالت محدودة وغير كافية، لذا هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذا النوع من فوائد الكبريت المحتملة.

2- مكافحة بعض المشاكل الجلدية
قد يساعد تطبيق مراهم تحتوي في تركيبتها على نسبة معينة من مادة الكبريت على مكافحة المشاكل الجلدية التالية:

الجرب: يعتبر الكبريت وصفة فعالة عندما يتعلق الأمر بمرض الجرب، إذ وجد أن تطبيق هلام يحتوي على الكبريت موضعيًا على الجلد ليلًا بانتظام لفترة تتراوح بين 3-6 ليالي قد يساعد على تخفيف حدة الحالة لدى الأشخاص المصابين بالجرب.
حب الشباب: رغم قلة الدراسات التي تناولت فوائد الكبريت في مكافحة حب الشباب، إلا أن الكبريت هو أحد المكونات المصرح باستخدامها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في بعض مستحضرات علاج حب الشباب نظرًا لفوائده المحتملة في هذا الخصوص.
الوردية: أظهرت بعض الدراسات الأولية أن تطبيق مرهم يحتوي على الكبريت موضعيًا على المناطق المصابة بالوردية بانتظام لعدة أسابيع متتالية قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة للحالة.

3- فوائد أخرى
قد يكون للكبريت العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض، مثل الأمراض التالية: الفصال العظمي، بعض أنواع الحساسية، الزكام.
  • خفض مستويات الكولسترول في الجسم.
  • مكافحة بعض المشاكل الجلدية الأخرى، مثل: الأكزيما، الصدفية، التهاب الجريبات.
  • مكافحة الداء النشواني.

مصادر الكبريت

لتحصيل فوائد الكبريت المحتملة، تستطيع تزويد جسمك بالكبريت الذي يحتاجه بشكل طبيعي عبر:

  • تناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على نسب جيدة من الكبريت الطبيعي، مثل:
  1. بعض أنواع الخضراوات، مثل: البصل، الثوم، الهليون، الكالي، الكراث، الملفوف، البروكلي، القرنبيط.
  2. البيض.
  3. اللحوم الحمراء.
  4. المأكولات البحرية.
  • الاستحمام في ماء دافئ يحتوي على كمية قليلة من الملح الإنجليزي المذاب.
  • الاستحمام بمصادر المياه الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت الطبيعي، واسم هذا النوع من العلاجات الطبيعية باللغة الإنجليزية هو (Balneotherapy).

فوائد ماء الكبريت للبشرة

(1) الكبريت ينقى المسام
الكبريت ، معدن طبيعى وجد فى الينابيع الساخنة والطين ، والرماد البركانى ، وأيضا كأثرضئيل غيرعضوى فى الجسم البشرى ، وهوعظيم فى مكافحة البكتيريا مما يجعله مثاليا للبشرة المعرضة لحب الشباب ، إنه يؤدى مهمتين عندما يتعلق الأمربالمسام : “فالكبريت يقتل البكتيريا ويزيح دهون البشرة ، وهذا بدوره يقلل من تراكمها فى المسام ” ، ويوضح الدكتوردندى انجلمان طبيب الأمراض الجلدية ، ماجستير، لتنقية المسام وجعلها تبدو أصغر، ضع قناع التنظيف الكبريتى على الجبهة والأنف والذقن ( منطقة T ) أسبوعيا

(2) الكبريت يقشرالبشرة
مثل حمض الساليسيلك المعروف جيدا فالكبريت مذيب ، وهومايعنى أنه يسبب كشط خفيف للطبقة العليا من البشرة وهذا يساعد على تنقية البشرة من خلايا الجلد الميتة ، والتى يمكن أن تساهم فى إنسداد المسام ، وتغضن البشرة وتهدلها وعدم إستوائها ، إستخدم قناع مثل بيترتوماس روث العلاج بقناع الكبريت لعلاج حب الشباب : 10% كبريت للتخلص من خلايا الجلد الميتة

إغمس بعض الزيت ثم ادهن بها البشرة ، التقشيريصنع العجائب للبشرة .

(3) الكبريت يعالج حب الشباب بلطف
منتجات حب الشباب الموضعية مع البنزويل بيروكسايد يمكن أن تكون قاسية جدا للبشرة الحساسة ، مما يؤدى الى تهيج وتقشير والحساسية لدى بعض الناس ، الكبريت هوألطف مايمكن إستخدامه فى هذا الشأن ،” فهويقلل من حب الشباب عن طريق منع البكتيريا الجديدة من النمو والإنتشار” ، يفسر الدكتورإنجلمان غسول ماريوباديسكوالجاف شىء عظيم بالنسبة للمعالجة الفورية للبقع المزعجة .

(4) الكبريت يلطف من مرض الوردية
الكبريت يمكن أن يساعد فى علاج الوردية ، وهى حالة مزمنة تسبب إحمرارالوجه لحوالى10% من السكان ، الكبريت يعمل على عن طريق الحد من الإلتهابات وقتل البكتيريا ، والتى يمكن أن تساعد فى السيطرة على أعراض الوردية ، حتى أنه يتم وصف الكريمات المحتوية على الكبريت فى بعض الأحيان كبديل للمضادات الحيوية .

(5) الكبريت يساعد على إزالة الإكزيما
بقدرمايوصف العلاج الطبيعى للإكزيما فإن الكبريت يأتى فى أعلى القائمة ، يمتلك الكبريت الخصائص الطبية والعلاجية التى يمكن أن تساعد على التخفيف من الأعراض ، مثل الإلتهاب والجفاف وبقع الحك ، إذا كنت تعانى من الإكزيما إستخدم شريط تطهيريحتوى على الكبريت مثل صابون أريحا البحرالميت الكبريتى.

(6) الكبريت علاج لقشرة الرأس
خصائص التقشيرللكبريت تساعد على الحد من تراكم الجلد ، مما يجعلها أداة فعالة لعلاج مشاكل فروة الرأس ، مثل قشرة الرأس ، ونحن ندرك أن للكبريت رائحة سيئة ( مثل البيض الفاسد فى الواقع ) ، فى حين أن معظم المنتجات القائمة على الكبريت تحتوى على مكونات تساعد على إخفاء الرائحة ، فربما ترغب فى إستخدامها ليلا قبل النوم وليس فى الصباح.

(7) الكبريت يكافح الشيخوخة
الكبريت هوجزء أساسى من إنتاج الكولاجين الطبيعى فى أجسامنا ، ولكن مع تقدمنا فى العمر وإستنزاف الكبريت ، وترك البشرة عرضة لضررالجذورالحرة ، ومزيد من إنهيارالكولاجين مما يؤدى الى التجاعيد والترهل ، يمكن للبكتيريا الضارة أيضا أن تؤذى البشرة وتسرع من الشيخوخة ، كما يقول دكتور انجلمان ” الحفاظ على نظافة الجلد يقلل البكتيريا مما يساعد على منع الضرر قبل وقوعه ” .

السابق
مناسبات شهر أكتوبر
التالي
فوائد السمسم مع العسل

اترك تعليقاً