الأمومة والطفل

فوائد حلق شعر المولود

حلق شعر المولود بعد الأربعين

حث الرسول «صلى الله عليه وسلم» على حلق رأس المولود، وذلك لتجنب الأضرار التي يمكن أن تسبّبها المادة الدهنية في رأس المولود ومن أجل التخلص من الميكروبات التي يحملها الشعر. أكد «البقلي» أن حلاقة الشعر بعد بلوغه الأربعين يوماً، تحمي رأس المولود من ميكروبات الولادة .

حلق شعر المولود عند الشيعة

من مستحبّات اليوم السابع على ولادة الطفل أن يحلق رأسه ويتصدّق بوزنه ذهباً أو فضة. ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: “يحلق رأسه وهو ابن سبعة، ويوزن شعره فضّةً أو ذهباً فيتصدَّق به”.

وتشير بعض الروايات إلى أنّ المطلوب وزن الشعر بعد أن يجفف من الماء فعن الإمام الصادق عليه السلام: “يُعَقُّ عن المولود، ويثقب أذنه، ويوزن شعره، بعدما يجفَّف، بفِضّة، ويُتَصدَّق به، كلّ ذلك يوم السابع”

حكم حلق شعر المولود والتصدق بوزنه

 

متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة

أضاف أستاذ الأمراض الجلدية أن الشعر الثابت لا يأخذ النمو الكامل إلا بعد أن يتم الطفل عامه الثالث، لذلك إذا كان خفيفًا في أول عام أو عامين من عمره فلا قلق في هذا لأن كثافته يمكن أن تزداد تلقائيًا خلال 3 إلى 5 سنوات من عمره.

قص شعر الطفل قبل السنة

ينصح بقص شعر الأطفال بعد العام الأول ولا يفضل قبل ذلك العمر، حيث إن الحلق أو القص قد يدمر بعض بصيلات الشعر نهائيًّا. يمكنك قص شعر صغيرتك إذا كان طويلًا ويحجب الرؤية عنه.

قص شعر الأطفال عمر سنة

يعتبر قص شعر الرضيع لأوّل مرة حدثاً مهماً عند الكثير من الشعوب؛ ففي الثقافة العربية والإسلامية يفضّل الكثير حلق شعر المولود في أيامه الأولى وخاصة في اليوم السابع وذلك تزامناً مع الاحتفال بالعقيقة، حيث يتمّ قياس وزن الشعر ويُوزع ما يعادله ذهباً أو فضة على الفقراء، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (كل غلامٍ رهينةٌ بعقيقتهِ ، تُذبَحُ عنهُ يومُ سابعهِ ، ويُحلقُ ، ويُسمّى) [المجموع].

أمّا في الثقافة المغولية يُحلق شعر الطفل ما بين السنة الثانية والخامسة من عمره، وتُقام احتفالية كبيرة يُدعى إليها أفراد العائلة الذين يمسكون بخصلات الشعر المقصوصة ويتمنون أمنية للطفل ويقدّمون له الهدايا، أمّا في الثقافة الهندية يتمّ قص شعر الطفل بعد السنة الأولى، حيث يعد ذلك سراً من أسرار الثقافة الهندوسية.

حلق شعر المولود الأنثى إسلام ويب

فحلق شعر المولود ليس واجبًا، بل هو مستحب، ويرى الحنابلة أن الحلق خاص بالمولود الذكر دون الأنثى، قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: لَيْسَ فِي حَلْقِ رَأْسِهِ وَوَزْنِ شَعْرِهِ سُنَّةٌ أَكِيدَةٌ. وَإِنْ فَعَلَهُ فَحَسَنٌ. وَالْعَقِيقَةُ هِيَ السُّنَّةُ…. مُرَادَهُ بِالْحَلْقِ: الذَّكَرُ. وَهُوَ الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ. وَعَلَيْهِ الْأَكْثَرُ .. اهــ.

وقال ابن عثيمين رحمه الله تعالى: ولكنه خاص بالولد فقط يتصدق بوزن الشعر ورقاً يعني فضة، وأما الأنثى فلا يحلق رأسها …اهــ.

وقال أيضًا: لكن بشرط أن يكون هناك حالق حاذق, لا يجرح الرأس, ولا يحصل فيه مضرة على الطفل, فإن لم يوجد فأرى ألا يحلق، وأن يتصدق بشيء يكون وزن شعره من الفضة. اهـ.

وهذا الحلق لا يصير نذرًا بمجرد العزم الموكد عليه، والنذر له ألفاظ مخصوصة صريحة أو كناية.

ولا شك أن وأد الخلاف بين الزوجين أولى من فعل أمر مستحب إذا كان سيترتب على فعله شقاق ونزاع، واليمين التي حلفتها يمكنك أن تكفر عنها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إِنِّي وَاللَّهِ لاَ أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ، فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا، إِلَّا كَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي، وَأَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ. 

حلق شعر المولود بالموس أو الماكينة

من أراد تطبيق سنة الحبيب صل الله عليه وسلم، أو تطبيقًا لمعتقدات خاصة ببعض الأشخاص في حلق شعر المولود الجديد علية اتباع مجموعة من الخطوات والتعليمات المهمة، منعًا لجرح الطفل الصغير أو إلحاق الأذى به،[٢]ومن الجدير بالذكر بأن هناك مجموعة من الخطوات على الآباء اتباعها عند حلاقة شعر أطفالهم الصغار، وهي خطوات سهلة ومهمة لحماية الطفل من أي ضرر قد يلحق به، وأما عن كيفية حلاقة شعر المولود، فيجب على الحلاق اتباع هذه الخطوات المهمة وهي:

  • يفضل حلاقة شعر المولود أثناء النهار لأنهم يكونون بوضع أفضل من المساء.
  • يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي أمور تسبب له النكد كالمغص أو النعاس مثلًا.
  • بعد ذلك يفضل غسل رأس الطفل بالماء والصابون قبل الحلاقة.
  • الحذر أثناء استخدام شفرة الحلاقة، وذلك منعًا من إحداث جروح في فروة رأس المولود.
  • تأكد الحلاق أنه أنهى الجزء كاملًا قبل الانتقال لحلاقة الجزء الآخر.
  • محاولة اللعب مع الطفل وتسليته حال الانتهاء من عملية الحلاقة.
  • بعد الحلاقة يفضل استحمام الطفل.
  • وفي النهاية يفضل دهن فروة الرأس بكريم مرطب، أو زيت الأطفال، منعًا للحكة أو الجفاف.

 

السابق
اقوال وحكم عن الصداقة الحقيقية
التالي
كيف اسمن ابني

اترك تعليقاً