الأمومة والطفل

فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

ماهو حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين باء، ويعد جزءا مهما في إنتاج خلايا الدم الحمراء،كما يساهم في نموّ كلٍ من المخ، والحبل الشوكى للجنين، يحصل جسم الانسان على حاجته لحمض الفوليك من خلال حبوب خاصّة أو من مصادره الطبيعيّة الموجود في الحبوب الكاملة ,الخضروات ذات الأوراق الخضراء ( كالسبانخ والبقوليات، المكسّرات،البطاطس دون تقشير….) بالإضافة إلى بعض الفواكه كالبرتقال.

من المعروف أنّ حبوب حمض الفوليك هي أولى الحبوب التي يصفها الطبيب للمرأة قبل أو اثناء الحمل خاصّة في بدايته .

ما التوقيت المناسب لأخد المرأة حُبوبَ حمض الفوليك قبل الحمل

للإشارة فأنّ أغلب العيوب الخلقية قد تحدث للجنين خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لذلك من المهم جداً تناول هذا الحمض في بداية الحمل.

او من الافضل ان يتم اخد حمض الفوليك قبل الحمل اي عند التفكير بالانجاب ،بحيث أَنٌ المرأة التى تتناول حمض الفوليك بشكلٍ يوميّ قبل سنة من الحمل تكون أقلّ عرضة للولادة المبكرة بنسبة تصل الى 50% أو أكثر، كما هنالك العديد من التوصيات الصادرة عن بعض الأطباء والتي تهم ضرورة أخذ حمض الفوليك لمدّة لا تقلّ عن شهر قبل فترة الحمل، مع الاستمرار فى تناوله اثناء و حتى نهاية الثلث الأول من الحمل،كما هناك فئة أخرى من الأطباء توصي جميع السيدات فى سنّ الإنجاب بالحرص على تناول حمض الفوليك يومياً بشكل دائم.

فوائد حمض الفوليك للحامل

إليك سيدتي 3 فوائد مهمة لحمض الفوليك للمرأة الحامل :

  1. وقاية الجنين من خطر العيوب الخلقية المختلفة، خاصّةً فيما يتعلّق بالأنبوب العصبي للجنين، وايضا مشكلة عدم اكتمال نموّ الحبل الشوكى أو فقرات الجنين، وكذا عدم اكتمال نموّ أجزاء رئيسيّة فى مخّ الجنين و الطفل.
  2. منع اصابة الجنين بالتشوهات المتعلّقة بشكل الشفة فيما يعرف باسم الشفة المشقوقة أو انخفاض وزن الرضيع عند الولادة،توقف نموّ الجنين داخل الرحم .
  3. حماية الأم من مخاطر الولادة المبكّرة او الإجهاض، مع تقليل نسبة مضاعفات الحمل المختلفة (كمرض القلب، السكتة الدماغية،سكر الحمل و بعض أنواع السرطانات او مرض الزهايمر…).
الجرعة المناسبة من حمض الفوليك للحامل 

الجرعة التي يوصي بها الاطباء الحوامل او النساء فى سن الإنجاب هى 400 ميكروغراماً يومياً.

إلا أنّه يجب زيادة كمية جرعة حمض الفوليك بشكلٍ يومي في بعض الحالات وذلك عند وجود تاريخ مرضي للعائلة خاصةً فيما يتعلّق بالعيوب الخلقية كتلك المتعلقة بالجهاز العصبي.

فوائد حمض الفوليك للجنين

تتجلى أهمية حمض الفوليك للجنين فيما يلي :

تطور الجهاز العصبي

لحمض الفوليك دور مهم في صحة الجهاز العصبيّ للجنين، فقد بيّنت الدراسات أنّ عدم تناول حمض الفوليك بالجرعات الموصى بها قبل الحمل واثنائه قد يتسبب بعدم إغلاق الأنبوب العصبي لدى الجنين،مما يؤدي إلى اختلال الأنبوب العصبي والتي تتضمن

  • تشقق العمود (Spina bifida) أي عدم اكتمال نمو العمود الفقري أو الحبل  الفقري الشوكي، مما يُسفر عن اضطرابات طويلة الأمد لدى المولود.
  • انعدام الدماغ (Anencephaly) أي عدم اكتمال نمو بعض أجزاء الدماغ، وعادة لا يعيش الأطفال المولودون بهذه المشكلة.
الوقاية من المضاعفات

تناول حمض الفوليك بالجرعات الموصى بها يُقلل من خطر معاناة الجنين من عدة مضاعفات صحية، بما فيها ما يُعرف بفلح الشفة والحنك (Cleft lip and cleft palate) أو الشفة الأرنبية، بالإضافة إلى دوره المهم في تقليل نسبة الإجهاض، أو توقف نمو الجنين داخل الرحم.

فوائد حمض الفوليك للمرضع

يحتاج جسم المرأة في جميع مراحل الحياة إلى نظام غذائي متوازن يمنحها الصحة والحيوية، خاصةً في مرحلتي الحمل والرضاعة حيث يشترط أن يحتوي غذائها على الكثير من الفيتامينات, يعتبر حمض الفوليك يعتبر أحد أهمها إد تحتاجه المرأة كثيرا في فترة الاستعداد اثناء و بعد الحمل, لنتعرف على ابرز فوائد هدا الحمض خاصة في فترة الرضاعة :

  • يدرّ الحليب , يزيد كميته وكثافته مما يشبع رضيعك بسرعة ، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل الاخد بتناول أقراص حمض الفوليك وتجنب العشوائية في استهلاكه.
  • يقوي جسم المرضع ويعوض ما فقدته من فيتامينات وعناصر معدنية اثناء الولادة.
إنتباه: الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك للمُرضِعات هي 500 ميكروجرام يومياً.

 

فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية

يعتبر حمض الفوليك من اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،خاصة النساء في حالة التخطيط للحمل أو لمن تعاني بنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم و من الضروري تناول حمض الفوليك أثناء الدورة الشهرية لعدة لفوائد

تناول هدا الاخير يفيد النساء اللاتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية، إد يساعد تناوله له خلال أيام الدورة  علي تنظيم  علي تعويض الدم المفقود خلال أيام الدورة و علاج مشكلة الأنيميا و ارتفاع نسبته خلال الدورات القادمة مما يزيد من فرص الحمل السليم , يقلل حمض الفوليك  الشعور بالتقلبات المزاجية ,الإكتئاب أو الخلل النفسي خلال الدورة الشهرية.

فوائد حمض الفوليك بعد الاجهاض

يعتبر تناول الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك بعد الاجهاض في الحفاظ على على جسد صحي ومتوازن،و يقلل من خطر الإجهاض مرة أخرى، كما يساعد في سلامة الجنين من الاصابة بأي عيوب خلقية، وهو من  المكملات الغذائية التي تساعد على التعافي من الاجهاض

كما يساعد على الحد من مخاطر الاصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي حيث لا يحدث تطور في نمو الحبل الشوكي بشكل طبيعي لدى الجنين عند الحمل و الرضيع او الطفل بعد الحمل، لذلك يفضل تناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل بعد الاجهاض، كما أنه يقلل من نسبة حدوث الإجهاض المتكرر.

فوائد حمض الفوليك للشعر

7 فوائد لشعرك عند تناولك لحمض الفوليك :

  1. يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر، خاصة لدى المرأة الحامل .
  2.  يُحفّز نمو الشعر عند الرجال والنساء ويجعله طويلا و كثيفا، يسرّع عملية إنتاج الخلايا السليمة وانقسامها مما يحسين نمو الشعر.
  3. يمنع ظهور الشيب ، كما جاء عن لسان خبراء الصحّة (إنّ نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ظهور الشيب بالشّعر وينصح بتعويضه لتجنّب هدا الاخير).
  4. يساعد على علاج داء الثعلبة، وايضا الاستهلاك المنتظم لحمض الفوليك يعمل على علاج الصّلع الوراثي عند الرجال بشكلٍ فعّالٍ جداً.
  5. يجعل الشعر أكثر لمعاناً وحيويةً؛ وذلك لاحتوائه على الدهون والفيتامينات الضروريّة لتغديته.
  6. يساعد تناول البيوتين مع حمض الفوليك على زيادة سرعة نمو الشعر، حيث تبدأ النتائج بالظهور بعد بضع أشهرٍ من الاستعمال، (مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أيّ مكمّلاتٍ غذائيّةٍ منهما).
  7. يساعد تناول الزنك مع حمض الفوليك على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه،( مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ تلك المكملات).

فوائد حمض الفوليك للتخسيس

لحمض الفوليك أهمية كبيرة يغفلها الكثيرون، فهو فيتامين B-9، وضروري لأيض البروتين وازالة الدهون المتراكمة في الجسم و المساعدة على التخسيس

إد يشهد خبراء التغدية  على إن حمض الفوليك يعد أحد أنواع الفيتامينات المركبة والقابلة للذوبان في الماء، كما أنه يساعد في حماية (الجهاز الهضمي، الجلد، الشعر، الجهاز العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم ) كما يساعد على نمو العضلات ويزيد كتلتها مع الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم وفقدان الوزن. و من الضروري أن يتناول الفرد كمية كافية ومناسبة لتنحيف الجسم وأن الكمية اللازم تناولها يبلغ مقدارها حوالي 400 ميكروغرام في اليوم الواحد.

وايضا من الضروري تناول هدا الحمض من مصادره الغذائية الطبيعية مثل: الحبوب المحصنة، وعصير البرتقال، والعدس، والسبانخ والحمص، والأرز، والخبز، والفول، والمكرونة…

 

 

 

 

 

السابق
معلومات عن البلانكتون
التالي
5 طرق لتعزيز ثقتك بنفسك

اترك تعليقاً