فوائد

فوائد زيت الزيتون للمرأة

فوائد زيت الزيتون للمرأة

يعد زيت الزيتون أحد الوسائل الفعالة بشكل كبير خاصةً أنها تساعد في التخلص من مشاكل التهابات المهبل، حيث أكدت الكثير من الدراسات العلمية أن هذا الزيت يحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تملك فعالية عالية في علاج الالتهابات، لذا إن استعمال زيت الزيتون يساهم في علاج مشكلة الالتهابات المهبلية يساعد زيت الزيتون في التخفيف من حدة الآلام التي قد تصيب المهبل، والتي من الممكن أن تعاني المرأة منها بسبب الإصابة بالتهابات المهبل، ويعود السبب في ذلك إلى أن زيت الزيتون يتميز باحتوائه على العديد من الخصائص التي تعمل على تهدئة الآلام، مما يؤدي إلى تخفيف حدة تلك الالتهابات والتخلص من كافة الأعراض الجانبية التي ترافق مشكلة التهابات المهبل. لا بد من الانتباه إلى أن استعمال زيت الزيتون البكر هو فقط المفيد للمهبل لأن زيت الزيتون البكر يمتلك رقم هيدروجيني مناسب الذي يعد من الأمور الأساسية التي تتعلق في العناية الشخصية، حيث إن زيت الزيتون يساهم في عدم تغيير قيمة الرقم الهيدروجيني داخل المهبل عند المرأة. يساهم زيت الزيتون في التخلص من جفاف المهبل، حيث تستعمله الكثير من النساء التي تعاني من وجود العديد من الآلام خلال العلاقة الزوجية بسبب قلة التقلبات الهرمونية المتعددة سواء خلال فترات الولادة والحمل، أو خلال الدورة الشهرية، ولكن تم الإعلان من قبل مؤسسة الغذاء والدواء عن عدم الموافقة على استخدام زيت الزيتون كأحد منتجات العناية الجنسية لأنه يسبب الكثير من الأعراض الجانبية التي يسببها للنساء والرجال من التحسس.

فوائد زيت الزيتون للقلب والشرايين

 

من المحتمل فعالية زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيثُ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة BMC Medicine عام 2014، وأجريت على 7,200 امرأةً تزيد أعمارهنّ عن 55 عاماً، أنّه عند استهلاك زيت الزيتون كجزءٍ من حمية البحر الأبيض المتوسط (بالإنجليزية: Mediterranean diet)، ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية بنسبة 35%، كما ينخفض خطر الوفاة المُرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 48%، كما أشارت الدراسة إلى أنّ تناول 10 غرامات من زيت الزيتون البكر المُمتاز يومياً أي ما يُقارب ملعقةً كبيرة منه، يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 10%، ومن خطر الوفاة المُرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7%.

 

فوائد زيت الزيتون للضغط المرتفع

 

يُعرف ضغط الدم؛ بأنَّه مقياس لقوة دفع الدم في تجاه جدار الأوعية الدموية، ففي حالة ارتفاع ضغط الدم فإنَّ قوة الدفع هذه تكون مرتفعة جداً بشكلٍ ثابت، وهناك عدّة أشخاص معرّضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ كالمرأة الحامل، والمصابين بالسمنة، والمدخنين، ومن تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، ومن يستهلكون كمياتٍ كبيرةً من الملح، والدهون، وغيرهم. أمّا فيما يتعلق بدور زيت الزيتون في خفض ضغط الدم، فإنَّ هذا الزيت يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من حمض الأولييك (بالإنجليزيّة: Oleic acid)؛ الذي يُعدُّ من الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى مكوناتٍ ثانويةٍ؛ كالستيرولات النباتية، ومركبات ثلاثي التيربين (بالإنجليزية: Triterpenic compounds)؛ الموجودة بكمياتٍ أقل، حيثُ إنَّ هذه المركبات تعطي خصائص حيوية لزيت الزيتون البكر الممتاز؛ فهي تمتلك تأثيراً خافضاً لضغط الدم عن طريق تأثيرها في عدة عوامل متعلقة بالضغط؛ كانقباض الأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أنَّ تصلب الشرايين يُعتبر المشكلة الصحية الأساسية في الدول النامية، ولكن مع استهلاك زيت الزيتون بانتظام فإنَّه من الممكن أن يُقل كلاً من ضغط الدم الانبساطي، وضغط الدم الانقباضي، مما قد يُخفض من عوامل خطر تطوره، لذا فهناك أدلةٌ حاليةٌ تُثبت التأثير الواضح لزيت الزيتون في تقليل ضغط الدم.

 

فوائد زيت الزيتون للتنحيف

إنّ تناول زيت الزيتون بكميّاتٍ معتدلة، واستهلاكه بنفس الكميّة كبديلٍ عن الدهون المشبعة في النظام الغذائيّ للحصول على فوائده الصحيّة المتعددة يعدّ مفيداً لخسارة الوزن؛ فعلى الرغم من كونه يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلّا أنّ الخبراء يعتقدون أنّ اتّباع النظام الغذائي لسكان منطقة البحر الأبيض المتوسط والذي يتميّز بأنَّه غنيّ بزيت الزيتون يساعد على زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الدم، ممّا قد ينعكس إيجاباً على خسارة الوزن.

فوائد زيت الزيتون على الريق

 

يحسن صحة الإنسان، ويخلصه من بعض المشاكل الصحية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الأحماض الأمينيّة غير المشبعة، إذا ما تمّ أخذ ملعقة كبيرة منه يومياً. يليّن المعدة، ويساعد على التخلّص من الإمساك، كما يسرع عملية الهضم إذا ما تم تناول ملعقة كبيرة منه مع أخرى من عصير الليمون. يقضي على قرحة المعدة والتهاباتها، كما يخفّف من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويحافظ على صحته، ويقلّل الانتفاخ، ويطرد الغازات. يحمي الكبد بشكل فعال، ولا سيما عند المصابين بمرض فايروس C، ويكون ذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من عصير الجريب فروت، وشربه صباحاً على الريق، ممّا يقلّل من قدرة الفيروس على الانتقال للخلايا السليمة، وتخريبها. يساعد في عملية تنحيف الجسم، إذ يقلل الشهية، ويحد من الشعور بالجوع؛ وذلك بفضل ما يحتويه من حمض الأوليك الذي يتحوّل لهرمون تعزيز شعور الشبع في المخ. يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية، وذلك عند تناول ملعقة صغيرة منه يوميّاً.

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

اليك أهم فوائد لشرب ملعة من زيت الزيتون قبل النوم:

1- التقليل الالتهاب

يحتوي زيت الزيتون البكر عالي الجودة على 30 مادة بوليفينول، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الالتهاب في الجسم.

كما أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد على زيادة الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن مضادات الأكسدة الإضافية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الحصول على بشرة أفضل

يمكن استخدام زيت الزيتون كمقشر ممزوج في فرك السكر أو مرطب، وان شربه قبل النوم يوفر مركبات معروفة لمكافحة الشيخوخة، مثل مضادات الأكسدة.

3- التقليل من الوزن

يبدأ الكثير من الناس يومهم بربع كوب من زيت الزيتون، ولكن أن تتناول زيت الزيتون قبل النوم أيضا، فإن حمض الأوليك فيه يؤدي إلى إبطاء امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

وعلى الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية على مدار اليوم سوف ينخفض.

4- تحسين صحة المرارة

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، والتقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.

كما أن العصارات مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

5- الحصول على قولون صحي

البوليفينول في زيت الزيتون البكر يستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى السرطان.

وجدت دراسة أن شرب زيت الزيتون قبل النوم يثبط سرطان القولون في مراحل مختلفة من المرض، خاصة بعد سن 50، حيث تزداد احتمالية الاصابة به في هذا العمر.

6- الحفاظ على مستويات السكر

ان شرب زيت الزيتون قبل النوم، لديه القدرة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة.

7- علاج الإمساك

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وشربه قبل النوم، مما يساعد على تقليل الإمساك ومنع البراز من الجفاف داخل القولون أثناء الليل

ولكن احذر من شرب كمية كبيرة لأن ذلك قد يؤدي إلى الاسهال المعوي والإضطرابات.

كما و يوصي الباحثون باستخدام زيت الزيتون بدلا من أدوية مسهلة لعلاج الإمساك، لأنه لا يسبب الام، كما أنه مفيد للهضم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمتص الطعام، ويمنع قرحة المعدة.

السابق
فوائد فاكهة الكاكا لمرضي السكري
التالي
استخدام البوتوكس لعلاج الشعر

اترك تعليقاً