صحة عامة

فوائد فيتامين c

فوائد فيتامين c

أضرار فيتامين سي الفوار

فوائد فيتامين سي الفوار :

– يساهم هذا الفيتامين في الوقاية من أمراض القلب والمساعدة على تقليل نسبة الكولسترول الضّار في الجسم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

– تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن.

– الوقاية من الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تمنع تكوين الأورام.

– معالجة الجروح والالتهابات؛ لاحتوائه على مادّة الكولاجين.

– الحفاظ على نضارة البشرة ويمكن استخدامه للبشرة عن طريق تذويب الفوار في الماء ثمّ دهنه بالوجه.

– تقوية بصيلات الشعر، ورفع معدل نموّه.

– تقوية جدران الأوعية الدموية، الوقاية من مرض فقر الدّم، ضبط درجة حرارة الجسم، والوقاية من الإصابة بالحمّى، تقوية العظام، والأسنان، والأظافر.

– الوقاية من هشاشة العظام، والروماتيزم، وضعف في بنية الجسم لاحتوائه على الكالسيوم.

الوقاية من تلف الكبد، تحفيز إفراز الدوبامين المفيد للجهاز العصبي.

أما أضرار شرب جرعات زائدة من فيتامين سي الفوار :

زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى

إن الإفراط في استخدام مكمّلات فيتامين ج يجعل الجسم يتخلّص منه على شكل أوكسالات، والذي يطرح في البول، ولكن في بعض الحالات قد يرتبط الأوكسالات ببعض المعادن، ويكوّن بِلّورات، والتي قد تؤدي إلى تكوّن حصى الكلى.

ولذلك فإنّ من المهمّ عدم استخدام فيتامين سي أكثر من الكمية القصوى المسموح بها.

زيادة امتصاص الحديد

يعرف الفيتامين سي بقدرته على زيادة امتصاص الحديد من مصادره النباتيّة، ويُعدّ ذلك جيداً، وخصوصاً للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم.

ولكن يجدر الذكر أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حالةٍ تُسمّى داء ترسب الأصبغة الدموِية ، وهي حالةٌ تزيد خطر تراكم كمياتٍ كبيرة من الحديد في الجسم.

وينصح المصابون بهذه الحالة بالحذر عند استخدام مكملات فيتامين سي مع مصادر الحديد، إذ إنّ تركم الحديد في أجسامهم قد يؤدي إلى حدوث تلفٍ خطيرٍ في القلب، والبنكرياس، والكبد، والجهاز العصبي المركزي، والغدة الدرقية.

أضرار أخرى لشرب فيتامين سي الفوار :

إنّ تناول فيتامين ج بكمياتٍ كبيرة قد يؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها ما يأتي:

– الإسهال الشديد، الغثيان، التقيؤ، حرقة المعدة، آلام البطن، الصداع، احمرار البشرة.

– تعريض الجلد للاحمرار عند التعرض لأشعة الشمس.

– الحساسية والحكّة الشديدة.

– تشكّل الحصوات في الكلى.

فوائد فيتامين سي للتخسيس

تحرص كل النساء على اتباع الريجيم والحميات الغذائية، ولكنها تحتار فى نوع الأطعمة التى تساعدها فى نقصان الوزن.. وهنا يؤكد د.جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أن فيتامين C ضرورى أثناء فترة الريجيم لقدرته العالية على حرق الدهون.

وينصح د.جمال، بتناول كمية وفيرة من الأغذية الغنية بفيتامين “سى” مع الخضراوات والفاكهة بشكل يومى عند اتباع الريجيم.

ويوضح أن فيتامين “سى” أثناء فترة الريجيم يزيد من معدلات الحرق أو الأكسدة، حيث أثبتت الدراسات ازدياد معدلات الحرق عند ممارسة الرياضة بنسبة تصل إلى 30% عند الأشخاص الغنى غذائهم بالفيتامين عن حالات أخرى يفتقر غذائهم له.

ويشير إلى أن هناك علاقة بين نقص فيتامين C وزيادة ترسيب الدهون فى منطقة الخصر، مضيفاً أن فيتامين سى غنى بمادة الكارنتين التى تساعد على تحويل الدهون إلى طاقة للجسم، كما يساعدك أيضاً على الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” البرتقال، اليوسفى، الليمون، الطماطم، البروكلى، الكيوى، الفراولة، الخضراوات الورقية الداكنة، الجوافة والفلفل الرومى الأخضر والأحمر والأصفر.

فوائد فيتامين سي للأعصاب

يتكون الدماغ و الجهاز العصبي المركزي من كميات كبيرة من الخلايا العصبية . و تلاحظ الدراسات و الأبحاث أن فيتامين سي ، المعروف أيضًا بحمض الأسكوربيك ، منتشر جدًا أيضًا في أجزاء من الدماغ بين الخلايا العصبية . و قد أظهرت الدراسات المحتملة أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في إصلاح و منع تلف الأعصاب .

حول فيتامين سي في الجسم
يعرف فيتامين سي أيضاً بحمض الأسكوربيك ، وطبقاً لجامعة ستانفورد ، فإنه يتغير داخل الجسم إلى شكل مركب سالب الشحنة يسمى أسكوربات . معظم الحيوانات تصنع فيتامين سي الخاص بها ، لكن البشر و بعض الحيوانات الأخرى ذات الصلة الوثيقة لا يمكن أن تكونه بسبب طفرة جينية . يقول مشروع HOPES بجامعة ستانفورد أن البشر يجب أن يكون لديهم فيتامين سي في النظام الغذائي لصنع الجزيئات الضرورية . فيتامين سي مهم في إنتاج الكولاجين و الكارنيتين و النورادرينالين .

حول الجذور الحرة
يمكن للجذور الحرة تدمير الخلايا عن طريق سرقة إلكتروناتها من خلال عملية تسمى الأكسدة . تقول جامعة ستانفورد إن الجذور الحرة يمكن أن تأتي من الهواء أو الطعام أو الدواء أو حتى الماء . عندما تتأكسد الجذور الحرة أو تدمر الخلية ، يمكن للخلية أن تفقد وظيفتها الطبيعية و تختفي في النهاية . و وفقا لمشروع HOPES في ستانفورد ، فإن زيادة إنتاج الجذور الحرة تسبب أو تسرع إصابة الخلية العصبية و تلفها .

فيتامين سي يحارب الجذور الحرة
فيتامين سي له خصائص مضادة للأكسدة قوية . داخل جسمك ، يتغير فيتامين سي إلى الأسكوربات و له شحنة سالبة . يقول ستانفورد إن الأسكوربات قادرة على تحييد الجذور الحرة عن طريق التبرع بإلكتروناتها إلى الجذور الحرة . و هذا بدوره يحمي أجزاء أخرى من الخلية مثل الحمض النووي و البروتينات من سرقة إلكتروناتها ، و بالتالي حماية الخلايا العصبية .

الأسكوربات و أمراض الأعصاب
وجد العلماء في جامعة ستانفورد أنه يقع معظم الأسكوربات بين الخلايا العصبية في ما تسميه أبحاث جامعة ستانفورد بسائل خارج الخلوي . أثناء النشاط الحركي ، تطلق الخلايا العصبية أسكوربات في المساحات خارج الخلوي . و وفقًا لستانفورد ، فقد أظهرت الأبحاث أنه في الفئران المصابة بتلف الأعصاب ، لا تعمل هذه الآلية المُحرِّضة أيضًا ، و بالتالي يمكن ربط انخفاض في وظيفة الحركة بمستويات منخفضة من الأسكوربات في مناطق معينة من الدماغ .

الأبحاث الواعدة
قد أظهرت أبحاث جامعة ستانفورد أن حقن الأسكوربات في الفئران مع تلف الأعصاب أدى إلى تحسين وظيفتها الحركية . افترض الباحثون أن الكميات غير كافية من الأسكوربات قد ساءت الأعراض العصبية . أظهرت دراسة فرنسية أجريت على الفئران من قبل الدكتور ميشيل فونتس أن العلاج بفيتامين سي أو حمض الأسكوربيك أدى إلى تحسين أعراض مرض شاروت ماري توث ، و هو اضطراب عصبي . يخطط الباحثون لمعرفة ذلك في المستقبل إذا كان لفيتامين سي له نفس التأثيرات على تحسين الظروف البشرية كما حدث في الفئران المعملية .

فوائد فيتامين سي سيروم

يشتهر فيتامين C بأنه واحد من أفضل المكونات المضادة للشيخوخة، والسر في الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة، وعلى الرغم من تناول فيتامين (ج) في الأنظمة الغذائية إلا أنه لا توجد طريقة تضمن وصوله للبشرة مباشرة. ويعتبر سيروم فيتامين سي وغيره من المنتجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين C، هي الطريقة الأمثل للاستفادة من جميع فوائده.

سيروم فيتامين سي غني بأحد العناصر الغذائية الأكثر فاعلية في نمو وتقوية الشعر، لأن فيتامين C يساعد في بناء الكولاجين المهم جدًا لنمو الشعر، والحفاظ على قوته ومنع تساقط الشعر، وله دور هام في امتصاص الحديد الذي يقوي الشعر من جذوره ويبقيه صحيا، كما يزيد الطاقة ويعيد الشباب والحيوية خلال سبعة أيام من الانتظام بتناوله، وإهماله يزيد من فقر الدم (الأنيميا) والشعور بالتعب والضعف.

يعتبر مرطبا للجلد لاحتوائه على المغنيسيوم أسكوربيل الفوسفات، فهو يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، ويحفظ رطوبة البشرة بشكل أفضل، ويساعد سيروم فيتامين C في التخلص من البقع الداكنة بقع الشمس والبقع العمرية والكلف وآثار حب الشباب وتصبغ البشرة، حيث إن الاستخدام الموضعي لفيتامين سي يعيق إنتاج الميلانين، وهو مضاد للالتهابات وتهيج البشرة وينعم سطح البشرة مما يعطي الجلد نضارة الشباب.

– بخفف من الانتفاخ أسفل العين وتخفيف الخطوط الدقيقة بسبب انخفاض مستويات الكولاجين، لأن سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب المنطقة تحت العين.

– يحمي من ترهل الجلد بسبب انخفاض مستوى الكولاجين، وتطبيق السيروم يؤدي إلى جعل الجلد مشدودا بشكل عام.

– يحمي من أضرار أشعة الشمس التي تحدث بسبب جزيئات تسمى الجذور الحرة، وهي ذرات ينقصها إلكترون فتقوم هذه الجذور الحرة بمهاجمة ذرات أخرى يمكن أن تسرق منها إلكترونًا، فتكون النتيجة أضرارًا جسيمة للجلد، وفيتامين ج غني بمضادات الأكسدة، والتي تحمي خلايا الجلد الصحية حيث تمنح الجذور الحرة الإلكترون الناقص مما يجعلها غير ضارة، كما يهدئ من حروق الشمس ويسرع من دوران الخلايا أي استبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة.

فوائد فيتامين سي للشعر

من الفيتامينات الهامة لجسم لإنسان، والذي يتميز بعناصر كثيرة جعلته هام للشعر والجسم والصحة بصفة عامة.

ولا سيما فإنه يعمل على تعزيز المناعة الخاصة بالجسم. لذلك، فهو يعتبر واقي فعال ومحارب للأنفلونزا. ويضم هذا الفيتامين العديد من  العناصر الهامة كمادات الأكسدة التي لها خصائص هامه للبشرة والشعر بل إنها عنصر مهم للجسم كله، يتم استخدام هذا الفيتامين كنوع هام من انواع المكملات الغذائية، فهو يقضي على حالات فقر الدم، ولا ننسى التأثيرات الوقائية لهذا المرض في القضاء على  بعض أنواع السرطان كسرطان الفم  وسرطان القولون وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى، له أيضاً  تأثير هام جدًا فهو يعمل على تقليل من حالات التوتر العصبي ويحد من القلق، له دور هام في منح الشعر الصحة والحيوية ويساعد على زيادة طوله والقضاء على التقصف، أما بالنسبة للبشرة فهو له دور هام في منحها الشباب الدائم، وذلك لقدرته في القضاء على الشيخوخة المبكرة  كلمات تمدد الجلد و ظهور التجاعيد

الحماية من أضرار أشعة الشمس

تسعي كل سيدة الي الحفاظ على لون بشرتها موحد من التصبغات التي تصيب البشرة في حالة التعرض للشمس لفترات، حيث انها تقوم بعمل طبقة عازلة على الجلد تمنع من تأثير تصبغات Sunblock   طويلة لذا تقوم باستخدام أحد أنواع الشمس عليها، الجدير بالذكر هو أن عند إجراء العديد من الاختبارات على فيتامين سي تبين أن مجموعة الأفراد الذين يستخدمون هذا الفيتامين بشكل كبير في الطعام والشراب أو حتى يتناولونه على هيئة عقاقير طبية تقل لديهم نسبة الإصابة بتصبغات البشرة التي تسببها أشعة الشمس الفوق بنفسجية. ولذلك، ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من تناول فيتامين سي بالإضافة إلى أنه يجب تطبيق فيتامين سي على البشرة قبل التعرض للشمس فإن له تأثير فعال في تقليل من هذه الأضرار

تفتيح البشرة

تسعى كل سيدة للحصول على بشرة بيضاء موحدة وتقوم بتجربة العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية، ولكن العديد منا لا يعلم أهمية فيتامين سي كعامل فعال لتفتيح البشرة حيث أنه يقوم بالقضاء على الجذور الحرة والتي تعمل علي تغير لون البشرة إلى الأصفر، وليس هذا فقط فهو يعمل على تجديد خلايا البشرة والقضاء على تراكمات الخلايا الميتة فيؤدي ذلك إلى الحفاظ علي لون البشرة الطبيعي مع تفتيح البشرة، وهذه إحدى خلطات لتفتيح البشرة بواسطة فيتامين سي. ملعقة صغيرة من العسل، بعض من قطرات عصير الليمون، عدد 2 قرص من فور فيتامين سي الفوار بعض قطرات من أحد الزيوت العطرية. يتم إذابة الأقراص الفوارة لفيتامين سي بواسطة العصير، ثم بعد ذلك نخلطه بالعسل ثم قطرة الزيت العطري ويتم استخدامه على البشرة لمدة نصف ساعة ولا ينصح أصحاب البشرة الحساسة بهذه الوصفة.

للقضاء على التجاعيد

تلعب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فيتامين سي في القضاء على علامات الشيخوخة المبكرة وتمدد الجلد، وذلك لاحتواء هذا الفيتامين على عنصر الكولاجين الذي يعرف بأهميته للحصول على بشرة مشدودة وخالية من التجاعيد وهذه المادة يفرزها الجلد من وقت لآخر وعند التوقف عن افرازها يحدث تمدد في الجلد وظهور التجاعيد. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة تناوله بكثرة.

تطويل الشعر

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة جداً للشعر فهو يعمل على حل العديد من مشاكل الشعر التي تواجه المرأة فهو يحتوي على عناصر طبيعية تعمل على تعزيز قوة الشعر وزيادة نمو وطول الشعر وهو الأمر الأكثر رغبة لدي نساء وهذه طريقة  فعالة لتطويل الشعر بواسطة فيتامين سي .نحضر 125 ملي من كريم جلوسويد، ملعقة من فوار فيتامين سي، عصير 3 ليمونه،  3 ملاعق من مسحوق عشبة الياسمين، كوب من زيت اللوز مر نقوم  بحل فوار فيتامين سي في الليمون، ثم بعد ذلك يتم خلطه مع مسحوق عشبة الياسمين، ثم  خلط الكريم مع الزيت في وعاء وخلط كل المكونات السابقة مع بعضها ثم تطبيقه على الشعر لمدة ساعه ومن ثم غسله بالشامبو.

سحب اللون من الشعر

تغير لون الشعر من فتره الي أخري هو أمر محبب لدي كل السيدات ولكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وذلك لفقدان اللون المرغوب به ولكن ليس بعد الآن فيمكنكِ تخلص من هذا اللون عن طريق فيتامين سي وسحب من الشعر الطريقة هي 2 ملعقة من فيتامين سي الفوار مسحوقه وكمية من الشامبو المركب حسب طول الشعر يتم خلطه جيدًا وتطبيقه على الشعر لمدة عشرة دقائق ثم يشطف. وتكرر للوصول الي النتيجة المرغوبة.

فوائد فيتامين سي للمعده

يساهم فيتامين سي او فيتامين ج للحد من انتشار الخلايا السرطانية والتي قد تنتشر في المعدة، القولون، المريء، البلعوم، الفم، الرحم، البنكرياس، والمثانة.

فيتامين (ج) هو عنصر غذائي أساسي ، و لأن الجسم لا يمكنه انتاجه ، فيتعين أخذ فيتامين (ج) من الأطعمة . هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم و الحديد في الجسم . كما يساعد على تفاقم عملية الهضم و يمكن أن يقلل من التهيج في البطانة الداخلية للمعدة . و لأن فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة القوية ، يمكنه محاربة الجذور الحرة التي قد تضر بطانة المعدة ، كما أنه يساعد على سرعة الشفاء و يعزز الجهاز المناعي . يمكن للأشخاص الذين يتناولون فيتامين (ج) السيطرة على و علاج التهاب المعدة . فيتامين (ج) موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل البرتقال و الجوافة و الفلفل الأخضر و البقدونس والبروكولي و البابايا .

تجربتي مع شرب فيتامين سي الفوار

تجربتي مع فوار فيتامين سي ، فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الجسم، وله فوائد كبيرة للشعر والبشرة والجهاز الهضمي والمناعي والتنفسي، ويمكن الحصول عليه من خلال أقراص فيتامين سي وهي عبارة عن فوار، له الكثير من الفوائد والمنافع، وهذا ما اكتشفته من تجربتي مع فوار فيتامين سي، وهذا ما دفعني للتحدث عن فيتامين سي، ولكن يجب الإشارة إلى أنه من المفضل تناوله خلال فترة الصباح.

تجربتي مع فوار فيتامين سي:     

أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي قراءه لعرض تجربتهم مع فوار فيتامين سي، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

“استخدمت فوار فيتامين سي للتخلص من مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي، والقولون، ولكنه ساعدني أيضا على التمتع بشرة نضرة، وأكثر نعومة.”

“نصحني الطبيب بتناول فوار فيتامين سي لأنه مليء بالفوائد، خاصة وأنه يقي من الكثير من الأمراض، فهو سلاح آمن يقوي الجسم ويمده بالعديد من العناصر التي يحتاجها.”

مكونات فوار فيتامين سي:

أحماض أمينية.

مواد سكرية.

بروتينات.

نكهات (برتقال- فراولة).

ألوان طبيعية.

طريقة استخدام فوار فيتامين سي:

يوضع قرص من الفوار في كأس من الماء، ويتم تذويبه جيدًا، ثم يتم شربه. وينصح ألا يتم تناول فوار فيتامين سي في حالات الحساسية من الاسكوربيك اسيد.

فوائد فيتامين سي:

تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

يقلل من أعراض الربو والزكام والسعال.

يحافظ على نضارة البشرة.

يؤخر علامات الشيخوخة.

يقي من ظهور حب الشباب.

يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة.

خفض السكر المرتفع في الدم.

خفض ضغط الدم.

تطهير الجسم من السموم.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي والوقاية منها.

تنشيط الدورة الدموية.

الوقاية من ارتفاع الكولسترول.

يقي من الإصابة بالسرطان.

يقي من أمراض الكبد.

يعالج مشكلات الأسنان.

فوائد فيتامين سي للرجال

فوائد فيتامين سي للجنس وصحة الأوعية الدموية

  • يلعب فيتامين سي دوراً مهماً في صحة ووظائف الأوعية الدموية، فهو يساهم في تصنيع الكولاجين، يحارب الجذور الحرة ويساعد في إنتاج أكسيد النيتريك.
  • يعمل أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية السليمة على تحسين تدفق الدم عبر هذه الأوعية، وهو أمر مهم وضروري لحدوث انتصاب.
  • جدير بالذكر أن هذه الآلية شبيهة بآلية عمل عقار الفياغرا أو السيلدينافيل، حيث يقوم بتوسيع الأدوية الدموية وتسهيل تدفق الدم.
  • ينصح بأخذ جرعات يومية من فيتامين سي في حالات ضعف الانتصاب.

فوائد فيتامين سي للجنس مع مغذيات أخرى

فيتامين سي وفيتامين هـ

يعمل كلاهما بطريقة مشابهة لتحسين الدورة الدموية وصحة الأوعية، لذا ينصح باستخدامهما معاً لتحسين الرغبة والانتصاب.

فيتامين سي والثوم

  • يعمل فيتامين سي مع الثوم بتناغم على تحسين الانتصاب ورفع الرغبة الجنسية.
  • للثوم دور معروف في خفض ضغط الدم، كما يعد من المواد التي ترفع الرغبة الجنسية (Aphrodisiac).
  • يساعد فيتامين سي في المقابل على تحسين تدفق الدم عبر الأوعية الدموية.
السابق
فوائد الشعير
التالي
فوائد الافندر

اترك تعليقاً