العناية بالذات

فوائد ماء الورد

فوائد ماء الورد

فوائد شرب ماء الورد

يعود استخدام ماء الورد إلى أوائل العصور المصرية القديمة، عندما استخدمته كليوباترا كمنُتج طبيعي في نظام العناية بالبشرة الخاص بها،

وقد استخدمته كل من إيران وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط كتقليد قديم في الطب، ويعود ذلك إلى القرن السابع، بالإضافة إلى وجود بعض الأدلة على استخدام القبائل الهندية في أمريكا الشمالية ماء الورد في علاج الأمراض

يتم تحضير ماء الورد عن طريق نقع بتلات الورد في الماء، وعادةً ما يتم صنع ماء الورد من بتلات نبات الورد الدمشقيّ، بالإضافة إلى إمكانية تصنيعه من نبات ورد الكرنب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد شرب ماء الورد الصحية.

 فوائد شرب ماء الورد

  • استخدم ماء الورد لعدة قرون في مستحضرات العناية بالبشرة والجمال الطبيعية والعطور والمنظفات المنزلية حتى في الطهي، ووفقاً لأخصّائيّ الأمراض الجلدية، نظراً لقدرته المضادة للأكسدة، والمضادة للميكروبات والالتهابات، يمكن لماء الورد أن يقدم مساهمة في روتين العناية بالبشرة والجمال،
  • ولا تقتصر فوائده على عالم التجميل والعناية بالبشرة فقط بل هناك فوائد صحية عديدة، وفيما يلي أهم فوائد شرب ماء الورد الصحية: إن تناول ماء الورد له آثار صحية مفيدة على الجهاز الهضمي؛ فهو يعمل على زيادة العُصارة الصفراوية، مما يساعد ذلك في حل مشاكل اضطرابات المعدة والانتفاخ، كما أن استهلاكه يعمل كمُسَهّل عن طريق زيادة كمية الماء في البراز؛ الأمر الذي يجعله علاجاً جيداً للإمساك.
  • تحتوي بتلات الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، فقد وجدت إحدى الدراسات أن هذه المضادات للأكسدة كان لها آثار مُثّبطة للدهون ما فوق المؤكسدة، وهذا بدوره يوفر حماية لخلايا الجسم المختلفة.
  • غالباً ما يصف الأطباء المُضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق، ولكن يمكن استخدام ماء الورد لِتهدئة التهاب الحلق، إلا إن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث العلمية لإثبات فعاليته في ذلك.

فوائد ماء الورد للجسم والوجه

يساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة لبشرة الجسم كما يتحكم في الزيت الزائد. ولماء الورد خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل احمرار الجلد المهيج ، والتخلص من حب الشباب ، التهاب الجلد والأكزيما . إنه منظف رائع ويساعد في إزالة الزيت والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة “.

فوائد ماء الورد بعد الاستحمام

يساعد ماء الورد على ترطيب بشرة الجسم وتنشيطها وترطيبها ويعطيها ذلك المظهر المنعش بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، فإن ماء الورد يساعد أيضًا في التئام الجروح .

خصائص مضادات الأكسدة في ماء الورد تساعد على تقوية خلايا الجلد وتجديد أنسجة الجلد بسبب خصائص الدواء القابض التي تمتلكها ، يساعد ماء الورد على تنظيف المسام ولون البشرة . يؤدي تطبيق ماء الورد بعد تبخيره إلى تشديد الشعيرات الدموية ، ويقلل الاحمرار ..

أما الخصائص المغذية والترطيبية لماء الورد تعزز جودة الشعر. فمن المعروف أن علاج التهابات فروة الرأس الخفيفة والتخلص من قشرة الرأس يعمل كمكيف طبيعي وينشط نمو الشعر، كما أن رائحة ماء الورد على وسادتك تساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل بعد يوم طويل ، مما يجعلك تستيقظ منتعشًا كما أنه يساعد على شيخوخة الجلد ، والحفاظ على الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

أما للشعر الجاف والمجعد يمكنك مزج كمية متساوية من ماء الورد والجلسرين و ضعها على فروة الرأس بمساعدة فوط القطن والتدليك لمدة 10-15 دقيقة وتركه لمدة 30 دقيقة أخرى وغسله بالشامبو.

ويمكن استخدام ماء الورد كبلسم الشعر فبعد غسل الشعر بالشامبو يمكن استخدم كوبًا من ماء الورد كشطف نهائي. فهو يساعد على ترطيب الشعر بعمق ، ويضيف لمعانًا صحيًا.

فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية

ماء الورد والبشرة الدهنية يعدُّ ماء الورد مكوّناً رائعاً لوصفات الجمال لجميع أنواع البشرة بسبب خصائصه المهدِّئة، ولديه فوائد التبريد الطبيعي، كما أنّه مُطهِّر ومضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويعطي الكثير من الفوائد الصحية التّي تعالج البشرة، ويمكن استخدام ماء الورد كتونر لتضييق المسام، وتنظيف البشرة، وتغذيتها لمنع علامات الشيخوخة.

وسنتحدث في هذه المقال عن فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية، إذ يعاني أصحاب البشرة الدهنية من كثرة الزّيت على البشرة، والسّبب أنّ الغدد الدهنية تكون أكثر نشاطاً، فهذا يساهم في ظهور الوجه والبشرة بصورةٍ لامعة، كما يساعد هذا الزيت الموجود على البشرة على حمايتها ومحاربة علامات الشيخوخة، ولكنه قد يؤثر على فئة من الناس، حيث قد يُظهر هذا الزيت البثور ومشاكل أخرى، لذا هنالك مجموعة متنوّعة من العلاجات التّي يُمكنك القيام بها في المنزل وتحت إشراف الطّبيب للمساعدة في علاج البشرة الدُّهنيَّة.

وصفات ماء الورد للبشرة الدهنية

ماء الورد مع خل التفاح

يعدُّ ماء الورد وخلّ التّفاح مزيجاً ممتازاً للبشرة الدّهنية، ويُساعد فقط على توازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وعلى تنظيف الأوساخ المتبقية أثناء التحكم في إنتاج الزيت.

المكونات: ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح. نصف كوب من ماء الورد. كرة قطنية. مرطّب.

طريقة التحضير: يُخلط خلّ التّفاح بماء الورد. يُصبُّ الخليط في زجاجة وتُخلط جيداً. يُوضع المزيج على القطنة. تُوضع على البشرة بعد تطهيرها حتى تجف. توضع على البشرة لترطيبها. يُوضع المزيج مرة أو مرتين في اليوم بعد تنظيف الوجه.

الزعفران وماء الورد

يساعد الزعفران وماء الورد على التحكم في إنتاج الزيت، ويتخلّص من الأوساخ والشّحوم المتبقّية بعد التَّطهير، ويساعد الخليط على تحقيق توازن الأس الهيدروجيني دون تجفيف البشرة.

المكونات: خَيْطان من الزّعفران. نصف كوب من ماء الورد. زجاجة للتخزين. كرة قطنية. مرطب.

طريقة التحضير: يُنقع الزعفران في ماء الورد حتى يُغيِّر الزعفران لون الماء. يُصبّ الخليط في زجاجة وتُترك حتى الصباح. يُوضع المزيج على القطنة. تُمسح البشرة بالقطنة التي تم وضع المزيج عليها، ويُترك حتى يجف. يوضع المرطب. يُستخدم هذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم

ماء الورد والطين الطبيعي

يحتوي ماء الورد على خصائص تُوازن مستوى الحموضة في البشرة، ويُساعد على إزالة الزيت الزائد من الوجه، ويزيل الرؤوس السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة

المكونات: ملعقة طعام من الطين الطبيعي. ملعقتان صغيرتان من ماء الورد. ماء.

طريقة التحضير: يُمزج الطين وماء الورد والماء في وعاء حتى تصبح المكونات عجينة. توضع العجينة على الوجه والرقبة، وتُترك مدة 30 دقيقة. يُغسل الوجه وتُترك البشرة حتى تجف. يُكرر المزيج مرة أو مرتين في الأسبوع

فوائد ماء الورد للصدر

هناك بعض التجارب الفردية لبعض السيدات، واللاتي أوضحنَ بأنهن لاحظن ازدياداً ملحوظاً في حجم صدورهن من بعد المواظبة على شرب ماء الورد بشكل يومي، وعلى طول عدة أشهر، وذلك من خلال الوصفة التالية، إضافة ربع كأس من ماء الورد، إلى لتر واحد من الماء، وشربه يومياً، وستبدأ النتائج بالظهور خلال شهرين من بدء الاستخدام.

فوائد زيت ماء الورد للرجال

زيت الورد هو واحد من أشهر الزيوت المستخدمة في العناية بالصحة الجمالية خاصة عند النساء، مثل العناية بالشعر، البشرة والشفتين، لكن بالإضافة لتلك الاستخدامات هناك استخدامات أخرى لزيت الورد من أهمها استخدامه للرجال.

يحتوي زيت الورد على نسب جيدة من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة، وهو ما يجعل زيت الورد من الزيوت الهامة للعناية بالصحة الجنسية خاصة عند الكثير من الرجال.

ينصح الخبراء وأطباء الصحة الجنسية بالتداوي بالعلاجات الطبيعية في حالات الشكوى من الضعف الجنسي أو ضعف الرغبة في العلاقة الحميمية، وكان زيت الورد من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية وتصحيح بعض المشاكل التي يعاني منها الرجال، وذلك من خلال تدليك الجسم والأعضاء التناسلية به قبل العلاقة.

فوائد زيت الورد للرجل:

يزيد زيت الورد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.
يعالج الضعف الجنسي.
يزيد من قوة انتصاب العضو الذكري.
يساعد على الهدوء والاسترخاء.
له رائحة منعشة تزيد الرغبة بالعلاقة.

فوائد ماء الورد للوجه مع النشا

فوائد النشا وماء الورد للوجه
استخدم ماسك النشا مع ماء الورد كعلاج لمشاكل البشرة منذ القدم، وذلك لما يتمتع به هذا القناع من فوائد جمالية رائعة للبشرة. خصوصاً وأنه يمنح البشرة الكثير من الرونق والجمال.وسنعرفك عزيزتي في السطور القادمة على فوائد ماء الورد للبشرة وكذلك فوائد النشا للوجه لتقومي بتطبيق هذه الخلطة على بشرتك وتتمتعي بفوائدها الرائعة:

فوائد ماء الورد للبشرة:

يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة ومنحها لوناً وردياً جميلاً خصوصاً للبشرة الجافة.

يساعد ماء الورد على تفتيح البشرة، ويخلصها من الكلف.
يستخدم ماء الورد أيضاً كغسول للبشرة يعمل على إزالة البقع الداكنة والتصبغات المزعجة.

يعتبر ماء الورد مهدّئ فعّال لحبّ الشباب، كما يعتبر مثالياً للبشرة الدهنية ومساماتها الواسعة

.
فوائد النشا للبشرة:

أما النشا فهو رائع لتبييض البشرة، وتوحيد لونها. كما أنه منظف رائع للبشرة يعمل على شدها ومنحها المزيد من النضارة والشباب.

ولكِ أن تتخيلي عزيزتي مدى الفائدة التي ستجنينها من مزج هاتين المادتين مع بعضهما على بشرتك.

حيث تستخدم خلطة ماء الورد والنشا في الكثير من الحالات للبشرة لأن لها آثار ملموسة في تبييض البشرة وتوحيد لونها لأنها غنية بفيتامين A والكالسيوم اللذان يعملان على تنشيط خلايا البشرة، وإزالة بقايا الجلد الميت المتراكمة. كما أنها آمنة لجميع أنواع البشرة.

خلطة ماء الورد والنشاء وبياض البيض لبشرة نضرة وشابة

تحتاجين إلى:

ملعقتين من ماء الورد
بياض بيضة
ملعقة ماء الزهر
ملعقتين من النشا
قومي بخلط جميع المكونات معاً ولكن بدون النشا، أخلطيهم جيداً ثم أضيفي النشا بشكل تدريجي لتحصلي على عجينة متماسكة يمكنك تطبيقها على بشرتك لمدة عشرين دقيقة وبعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

خلطة ماء الورد والنشا لتبييض البشرة:

تحتاجين إلى:

ملعقتين من النشا
ملعقتين من ماء الورد
اخلطي المكونات معاً وطبّقيها على بشرتك واتركيها مدّة خمس عشر دقيقة ثم اغسليها بالماء الفاتر.

فوائد ماء الورد للشعر

  1. يقوّي بصيلات الشعر وجذوره، وبالتالي يعالج تساقطه ويساعد في النمو.
  2. يغذّي فروة الرأس ويبقيها رطبة، ويبعث على الانتعاش في الرأس وبالتالي يسهّل وصول الدم إلى فروة الرأس
  3. . يقلّل من تقصف الشعر وتكسّره وتلفه، وهذه المشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ممّا يضطرهم إلى البحث عن وسائل منوّعة لحلها.
  4. يمنع الإصابة بالتهابات فروة الرأس ويعالجها إن وجدت. يساعد على إزالة قشرة الرأس والحكّة والجفاف.
  5. يعمل كملطّف للشعر؛ حيث يمكن استخدام بخاخ ماء الورد وتوزيعه على الشعر كلّه سواء الفروة أو الأطراف مع التدليك بلطف.
  6. يمكن استخدامه كبلسم، وذلك بخلطه مع كميّةٍ متساوية من الجيلسيرين وتدليك الرأس بهذه الخلطة، ثمّ تركه لمدّة ثلث ساعة قبل غسل الشعر، ولكن لا نكتفي بوضع هذا البلسم مرّةً واحدة؛ بل يجب المداومة عليه ليومين أو ثلاثة على الأقل في الأسبوع لنجد بعدها النتائج المرضية.
  7. يعمل على تعطير الشعر؛ فماء الورد له رائحةٌ جميلةٌ وعطرة، وبالتأكيد سيضفي على الشعر جاذبيّةً أكثر بهذه الرائحة المميزة.
  8. يعطي النضارة والأناقة واللمعان للشعر
  9. . يساعد في نمو بصيلات شعر جديدة، وبالتالي يساهم في التخلّص من مشكلة الصلع.
  10. يزيد من نعومة الشعر وكثافته. يطيل الشعر ويجعله أكثر حيوية.
  11. ينشط فروة الرأس.

فوائد غسل الوجه بماء الورد قبل النوم

يفضل استخدام ماء الورد على الوجه قبل النوم حيث يساعد على الشعور بالاسترخاء ويساعد على النوم بشكل جيد، ويساعد على ترطيب بشرة الوجه ويجعل البشرة أكثر نضارة واشراق.

فوائد ماء الورد للوجه والبشرة
يحافظ على درجة الحموضة في البشرة
يهبط ماء الورد الرقم الهيدروجيني في الجلد ما بين 4.5 إلى 6.2، مما يجعله أقل في الحمضة، حيث أن الإفراط في استخدام الصابون ومنظفات الوجه يمكن أن يعطل هذا التوازن ويؤدي إلى نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل مثل حب الشباب ويساعد ماء الورد على توازن الاضطراب من خلال إعادة مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة إلى وضعها الطبيعي.

علاج حب الشباب
يساعد ماء الورد على إزالة الزيوت الزائدة في الوجه، كما أنه يساعد على ازالة البكتيريا المسببة لحب الشباب وذلك بسبب خصائص موازنة الرقم الهيدروجيني مما يساعد على تقليل حب الشباب .

تطهير البشرة
يساعد ماء الورد على تطهير وترطيب البشرة، ويساعد على إزالة الأوساخ والزيوت الموجودة في البشرة ، وذلك بفضل خصائص توازن درجة الحموضة ويساعد على إزالة الزيوت والأوساخ من الجلد .

ترطيب الجلد
هناك اعتقاد خاطئ أن ماء الورد يعمل على تجفيف الجلد وهذا غير صحيح ، حيث يساعد ماء الورد على تنشيط البشرة وفتح المسام وتحسين نسيج البشرة وترطيبه

التقليل من الانتفاخ
يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات والتبريد فهي لا تترك البشرة منتعشة فقط ولكنها أيضًا تعالج خاصة الانتفاخ تحت العين، وذلك عن طريق وضع قطن مبلل بماء الورد البارد على العين مما يعالج الانتفاخ خلال دقائق.

يناسب البشرة الحساسة
هو من العانصر الطبيعية الخفيفة والمناسبة للبشرة الحساسة، ويساعد على تهدئة الاحمرار والتهيج بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ولا بسبب أي آثار جانبية.

يبطئ الشيخوخة ويعالج التجاعيد
يتسبب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كميائية إلى ظهور التجاعيد، وتظهر بشكل اسرع بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية وبسبب الإجهاد، ونمط حياة غير صحي والتلوث، فإن كل هذه العوامل تساعد على توليد الجذور الحرة التي تتلف البشرة ولكن بسبب ما يحتوية ماء الورد من محتوى مرتفع من مضادات الأكسدة فإنه يساعد على معالجة الجذور الحرة والحفاظ على صحة البشرة وتبطيء مظاهر الشيخوخة وتأخير التجاعيد، ويساعد على تقوية خلايا البشرة وتجديد أنسجة الجلد.

تلطيف بعض المشاكل الجلدية
يساعد ماء الورد في علاج بعض حالات الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية ، حيث تساعد خصائص التبريد وخواصه المضادة للالتهاب على تهدئة التهيج والتفاقم الذي تسببه هذه الحالات الجلدية.

انتعاش البشرة
يساعد ماء الورد على ترطيب البشرة وتنشيطها وترطيبها بإعطائها مظهرًا منعشًا، وبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يساعد ماء الورد في علاج الجروح ..

تلطف حروق الشمس
يساعد ماء الورد على تلطيف وعلاج حروق الشمس بسبب خصائص التبريد، ففي حالة التعرض للشمس لفترات طويلة يساعد ماء الورد في تهدئة البشرة وتسريع عملية الشفاء.

السابق
اعراض و اسباب ارتفاع ضغط الدم
التالي
فوائد الكمون

اترك تعليقاً