أمراض

كتلة في مشط القدم

كتلة في مشط القدم

ظهور عظمة في مشط القدم

البروز العظمي في القدم ويسمى أيضًا بالوكعة (Bunion)، أو إبهام القدم الأروح.

وهو من المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا عند النساء، حيث ينشأ عند المفصل المشطي السلامي والذي يربط بين عظم مشط القدم الطويل والعظم الأول من إصبع الإبهام، والذي يدعى بعظم السلامي.

ويحدث بسبب الضغط المستمر والمباشر على المفصل المشطي السلامي، الذي يؤدي إلى تحريك عظم المشط الطويل عن مساره الصحيح، وينحرف عظم السلامي للإبهام باتجاه الإصبع المجاور له.

قد تكون هذه الوكعات مؤلمة جدًا، كما قد تؤثر على المشي أو على ممارسة النشاطات البدنية.

ومن الجدير بالذكر، أن البروز العظمي في القدم يمكن أن ينشأ عند قاعدة عظم الإصبع الصغير، مؤديا إلى انحرافه باتجاه الأصابع المجاورة له، ويسمى البروز العظمي في هذه الحالة بالوكيعة (Bunionette)، أو (وكعة الخياط).

اقرا ايضا حيوان هيكله العظمي خارج جسده

العقدة العصبية في القد م

  • ورم مورتون العصبي هو سماكة في العصب العظمي الفوقي للقدم.
  • يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا مثل الحرق أو الوخز بالإبر في أصابع القدم.
  • الألم شديد لدرجة أن المرضى يمكن أن يحصلوا على راحة مؤقتة بعد الجلوس أو خلع أحذيتهم.
  • بعد توقف تعب القدم يزول الألم بسرعة وأحد أعراض ورم مورتون العصبي هو التنميل أو الوخز في أصابع القدم.
  • يعتبر ورم مورتون العصبي نتيجة شائعة جدًا للقدم العريضة ويرتبط أحيانًا بإبهام القدم الأروح.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بورم مورتون العصبي 4 مرات أكثر من المعدل.
  • قد يكون السبب في ذلك هو أحذية الكعب العالي وأجزاء الأصابع الضيقة تضع ضغطًا كبيرًا على القوس الأمامي للقدم، مما يزيد من خطر فتح القدم.
  • تسبب تشوهات الراحتين والقدمين في تغيير العظام لموضعها وزيادة الضغط على الأعصاب المنتشرة على باطن القدمين.
  • حتى الرجال (الذين يمارسون رياضة الركض بشكل أساسي) يمكنهم الإصابة بذلك.
  • من المرجح أن يكون ورم مورتون العصبي بين الإصبع الثالث والرابع، ويقل احتمال أن يكون بين إصبع القدم الثاني والثالث.

اقرا ايضا الم اسفل البطن في اليمين 

ورم صغير في باطن القدم

أسباب ورم مورتون

  • قد يؤدي ارتداء الكعب العالي أو النعال الضيقة أو أي حذاء غير مناسب لفترة طويلة إلى الضغط على أصابع القدم خاصةً أعصاب العظام الفوقية.
  • التعرض للإجهاد والإصابات المتكررة وإهمال العلاج.
  • يزداد الوزن مما يؤدي بدوره إلى زيادة الحمل على القدمين.
  • تشوهات القدم أو كسور الضغط أو غير الإجهاد.
  • قم ببعض الرياضات أو الأنشطة التي تتطلب ارتداء أحذية ضيقة، مثل الباليه والتزلج على الألواح.
  • الجري والتسلق والإسكواش وغيرها من الرياضات التي تتطلب قوة كتلة بدنية عالية الشدة، لأن مثل هذه الرياضات تتطلب الكثير من الضغط على العظام القوية، وعادة ما تعاني القدم من الصدمات والإصابات المتكررة.

اقرا ايضا ادوات الزراعة واسماؤها

كتلة صلبة أسفل القد م

الورم الليفي الأخمصي ويعرف أيضاً باسم داء ليدرهوس، هو تسمك غير طبيعي يصيب الأنسجة الضامة العميقة في القدم. هذا التليف هو مرض غير خبيث، في البداية تبدأ العقيدات الليفية في النمو في أربطة القدم وأنسجتها الضامة، ويكون المرض بسيطاً حينها، ولكن مع مرور الوقت يصبح المشي مؤلماً. سمي المرض باسم الدكتور كتلة جورج ليدرهوس، وهو جرَّاح ألماني وصف الحالة لأول مرة عام 1894.يشبه هذا الداء مرضاً مماثلاً يصيب أصابع اليد يدعى داء دوبويتران أو تقفع دوبويتران.

وكحال أغلب أنواع الأوارم الليفية، غالباً ما يكون الورم الليفي الأخمصي حميداً، وتتغير صفاته وحجمه وشكله من مريض لآخر. وتكون العقيدات الليفية بطيئة النمو غالباً. وأشيع ما توجد في الأجزاء الوسطى والأنسيّة من اللفافة الأخمصية.[4] قد تهجع العقيدات الليفية لعدة أشهر أو لسنوات حتى في بعض الحالات، وقد تنمو بشكلٍ سريع ومفاجئ وغير متوقع.[5] تشمل الخيارات العلاجية: العلاج الشعاعي، الجراحة القريَّة، حقن الكولاجين أو الكورتيزون، ويقتصر العلاج الجراحي فقط على الحالات التي يتطور المرض لدرجة يعيق فيها الحركة والمشي

اقرا ايضا الم مشط القدم

أعراض سرطان مشط القد م

عادةً ما يكون الورم الليفي غير مؤلم.[5] وأول ما يُلاحظ الألم عندما تضغط العقيدات الليفية على الحذاء أو على الأرض. يكون الجلد المغطي للعقيدات قابلاً للحركة بحرية وغير مثبت أو ملتصق بها، ولا يحدث انكماش في أصابع القدم في المراحل الأولى من المرض.[5]

يبدو المظهر النموذجي للورم الليفي الأخمصي في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) على شكل كتلة منتظمة محددة واضحة الحواف تتوضع بجانب العضلات الأخمصية .

يكون المرض ثنائي الجانب في بعض الحالات، وتظهر الأعراض ثنائية الجانب عند 25% من المرضى فقط،

وقد يمتد الورم إلى الأدمة أو إلى غمد الأوتار القابضة في بعض الحالات النادرة.

تتشابه الخصائص النسيجيَّة والتشريحية لداء ليدرهوس مع داء دوبويتران، ما يدعم الفرضية القائلة إنَّ أسباب المرضين والعوامل المؤهبة لهما واحدة، وكما هو الحال بالنسبة لداء دوبويتران، لم يحدد السبب الرئيسي لداء ليدرهوس بعد، مع ملاحظة أنَّه مرض وراثي ومتغير الحدوث داخل العائلات، أي إنَّ جينات المرض قد تكون هاجعة لمدة جيل أو أكثر ثم تظهر لاحقاً عند بعض الأفراد، أو قد تكون موجودة في العديد من الأفراد في نفس الجيل بدرجاتٍ مختلفة

بالإضافة للعوامل السابقة هناك أيضاً بعض العوامل الأخرى المشبوهة، على الرغم من عدم إثباتها بدلائل مؤكدة، مثل الإدمان على الكحول والتدخين وأمراض الكبد واضطرابات الغدة الدرقية والأعمال المجهدة التي تتطلب استخدام القدمين

اقرا ايضا اكزيما القدمين

السابق
ما هي اضطرابات الجهاز العصبي المحيطي و أعراض الالتهاب العصبي المحيطي
التالي
ألم اسفل القدم

اترك تعليقاً