مصطلحات طبية

كلما زادت جرعة الدواء عجل ذلك في سرعة شفاء المريض

جرعة الدواء

جرعة الدواء ، هي من المعلومات الهامة الواجب على كل فرد معرفة صحتها من خطأها، حيث تعتبر الأدوية من الطرق التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض التي لا يمكن للجسم التغلب عليها من خلال مقاومته لها

جرعات الدواء

مكن تعريف الجرعة بكمية الدواء التي يتم أخذها في أي وقت. كما يمكن التعبير عن الجرعة بوزن الدواء على سيل المثال 250 ملغ. أو حجم محلول الدواء على سبيل المثال 10 مل أو نقطتان. ويمكن أن يكون على شكل عدد الكبسولات مثلا 1 كبسولة أو 1 تحميلة ويمكن أن يتم وصفها بكميات أخرى مختلفة. ويتم أعطاء الجرعة بالتردد المطلوب حيث يمكن أن يعطي الشخص 2.5 مل مرتين في اليوم أو قرص واحد ثلاث مرات في اليوم. أو يمكن أن تكون الجرعة على شكل حقنة مثلاً حقنة واحدة كل أربعة أسابيع.

اليك تناول جرعة زائدة من البنادول ماذا تسبب؟ وما أعراض تسمم البنادول؟

تعليمات استعمال الدواء

  1. افحص اسم الدواء الذي تتناوله.
  2. افحص أوقات اخذ الدواء وهل من ألحاجه اخذ الدواء مع الطعام وهل من مانع لشرب الكحول معه.
  3. استفسر عن وظيفة الدواء المسجل لك.
  4. اسأل الصيدلاني عن الاسم العلمي للدواء لان للدواء نفسه أسماء تجاريه مختلفة
  5. اقرأ اسم الدواء وجرعته قبل أن تتناوله.

شاهد افضل طريقة لإعطاء الأطفال الدواء

مبادئ السلامة في تناول الدواء

احرص على تناول الدواء في موعد ثابت , مثلا بعد غسل أسنانك أو عند الاستيقاظ في الصباح أو بحسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني. لا تقم بتغير كيفية تناول الدواء أو عدم أخذه بدون الاستشارة المسبقة لطبيبك وإعلامه إن حدث أي تغير. احرص على اخذ الجرعة ألمسجله لك. لا تأخذ وجبه اضافيه ( مثلا إذا نسيت ) اقل مما سجل لك.

اقرأ ايضا ما سبب إرتفاع ضغط الدم رغم تناول الدواء ؟

تغيير موعد تناول الدواء

قالت الدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة في مؤسسة حمد الطبية إن العديد من الدراسات أظهرت أن المرضى عادةً ما يغيرون جرعات ومواعيد تناول الأدوية دون الحصول على المشورة الطبية اللازمة.

وأضافت: «قد يؤدي هذا السلوك إلى تغيُّر في الخصائص الدوائية للعقار المستخدم والتأثير على فعاليته واستجابة المريض له». وأوضحت الدكتورة الهيل أن إجراء تغييرات على مواعيد الأدوية دون إشراف طبي قد يؤدي إلى عدم الاستفادة من الدواء، بل ويمكن أن يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة

قد يعجبك كيف اجعل طفلي يشرب الدواء

التسمم الدوائي هو أخذ جرعة عالية من العلاج

يصف مصطلح التسمم الدوائي ما يحدث جراء تناول جرعة زائدة من المخدرات والعقاقير، سواء أكانت هذه الأدوية بوصفة طبية، أم لا تحتاج إلى وصفة طبية، أو كانت قانونية، أم لم تكن، وقد يتم تناول الجرعات الزائدة من الأدوية بشكل عرضي أو متعمد، ومن المهم تذكرأن تناول كميات من الدواء تفوق ما هو موصى به، دائمًا ما يكون له تأثير ضار على وظائف الجسم الحيوية؛ ففي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى ظهور مضاعفات طبية خطيرة أو حتى الوفاة، ويعتمد التسمم على نوع الدواء، والجرعة التي تم تناولها، والتاريخ المرضي أو الطبي للمصاب،وهناك العديد من العوامل التي ترفع من احتمال تناول جرعات زائدة من الدواء؛ فعلى سبيل المثال، قد تكون الأدوية غير مخزنة بشكل صحيح، مما يجعلها هدفًا سهل المنال بالنسبة للأطفال الصغار، فمن المعروف أن هذه الأمور تثير فضولهم؛ فهم يميلون إلى وضع العديد من الأشياء في فمهم،مما يزيد من احتمال تناولهم جرعات زائدة من الأدوية.

شاهد ايضا علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت للأطفال والكبار

السابق
ما هي فوائد الرمان للشعر
التالي
اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

اترك تعليقاً