أفكار مشاريع

كيفية تركيب العطور في المنزل

كيفية تركيب العطور في المنزل

يستخدم الناس العطور لإضفاء رائحة جميلة إلى أجسامهم وملابسهم، وإعطاء انطباع خاص عن أنفسهم لدى الآخرين، وقد اشتهرت صناعة العطور منذ القدم فهي تُحضّر في المعامل والمصانع الخاصة، إلّا أنّه من الممكن تحضير العطور في المنزل بمكوّناتٍ أوليّة و متوافرة ويمكن إحضارها من أماكن معيّنة بأسعارٍ زهيدة. سنعرض في هذا المقال بعض من الطرق التي تساعد في كيفية تركيب العطور في المنزل.

أسس تركيب العطور

ملاحظات الرائحة

عادة ما يتم تصنيع العطور لتتكشف بمرور الوقت. وتمت صياغتها استنادًا إلى 3 “ملاحظات” – المكونات العليا والمكونات الوسطى والمكونات الأساسية. تمثل كل من هذه المكونات مجموعة مختلفة من الروائح داخل تركيبة العطر. كما يتطور العطر تدريجيًا بمرور الوقت حيث تحل نوتة جديدة محل النوتة السابقة.

  • مقدمة العطر : تمنحنا الانطباع الأول الفوري عن العطر. و عادة ما تكون ذات  روائح قوية وحادة، هذه الروائح مصنوعة من جزيئات خفيفة وتستمر بشكل عام من 10 إلى 30 دقيقة قبل أن تتبخر.
  • النفحات الوسطى :  يتم ملاحظتها عندما تتبخر المكونات العليا. تظهر عادة بعد 10-45 دقيقة من وضع العطر وتستمر لفترة أطول من النوتات العليا.
  • قاعدة العطر : يتم ملاحظتها قبل أن تتلاشى المكونات الوسطى. كما تتكون من جزيئات رائحة كبيرة وأثقل تتبخر ببطء ويمكن اكتشافها حتى بعد 24 ساعة.

أصل و مصدر الزيوت العطرية

تشكل النباتات والحيوانات والمركبات العطرية الاصطناعية  أساسًا مهما من أسس تركيب العطور.

النباتات

كانت النباتات هي المصدر الأول والمصدر الرئيسي للمركبات العطرية في إنتاج وتركيب العطور ، ويرجع ذلك أساسًا إلى سهولة الوصول إليها ، والتنوع الكبير في الروائح فيما بينها.

يمكن أن يأتي مصدر المركبات العطرية من أجزاء مختلفة من النباتات. من الزهور مثل الورد والياسمين ، من الراتنج مثل اللبان والمر والصنوبر . أو من البصيلات مثل نبات السوسن . أو من اللحاء مثل القرفة. وقد تكون من البذور مثل فول التونكا ، والكزبرة ، واليانسون وغيرها . أو من الجذور مثل الأوريسروت. وهناك بعض الأوراق والأغصان شائعة الاستخدام وهي الخزامى والمريمية وإكليل الجبل.

الحيوانات 

تم استخدام الفيرومونات الحيوانية  في إنتاج العطور لعدة قرون. يقدرها العطارون كثيرا لتأثيرها على مركبات العطور ، لأنها تميل إلى زيادة كثافة العطر. أما  اليوم ، يتم تصنيع مستخلصات فرمون الحيوانات المحاكاة صناعياً من أجل حماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

المركبات الاصطناعية

يعود استخدام المكونات العطرية الاصطناعية لإنتاج العطور إلى نهاية القرن التاسع عشر. أتاح التقدم المحرز في أبحاث الكيمياء العضوية إمكانية تطوير مركبات عطرية جديدة حلت ، في كثير من الحالات ، محل المصادر العطرية الطبيعية الأكثر تكلفة والأكثر ندرة ، مما سمح بتصنيع العطور بأسعار معقولة.

الحفاظ على تركيب العطور

تستخدم المثبتات للمساعدة في الحفاظ على العطر. يتم تعريفها ، من منظور صناعة العطور ، على أنها تنتمي إلى “النوتة الأساسية” ، مما يعكس انخفاض تذبذبها. من الأمثلة على المثبتات المسك (يتم الحصول عليه من غدة ذكور غزال المسك) وجذر السوسن (جذر نوع من السوسن).

لكن في النهاية سوف تتحلل مركبات العطور بشكل أسرع عند تعرضها للحرارة أو الضوء أو الأكسجين أو عندما تتفاعل مع المواد العضوية الدخيلة.

قد يعجبك وصفات العطور الأصلية

نسب تركيب العطور

عطور الزيت هي أكثر العطور شيوعاً، واستخداماً من قبل النساء والرجال ، هيا  بنا نتعرف عزيزي  على نسب تركيب العطور  المناسبة:

اولا:  نسب تركيب العطور زجاجة 100 مل 

  1. نقوم بإحضار زيوت عطرية عالية التركيز 30 جرام خام
  2. ونقوم بإحضار  4 جرام جلسرين او 2 جرام صندل
  3. نقوم بإحضار 3 جرام ماء مقطر
  4. ونقوم بإحضار 63 جرام كحول إيثيلي تركيز 96%
  5. نقوم بخلط كل المكونات السابقة مع التقليب الجيد وتركها للتعتيق ولمعرفة اسرار وخفايا تعتيق العطور بعد تركيبها

ثانيا: نسب تركيب العطور زجاجة عطر 50 مل

لابد، وان نعرف نسب تركيب العطور الصحيحة ولكي يتم الحصول على عطر جاهز من منزلك دون الحاجة إلى شرائه من المحلات التجارية، دعنا نتعرف في جولة تصحبك إلى المتعة والجمال :

  1. نقوم  بإحضار عبوة 50 مل ثم أحضر من 10 الى 15 جرام زيت عطري خام، وايضا 35  جرام كحول إيثيلي بتركيز 95% ،وأحضر 2جرام   من مثبتات العطر مثل الصندل والجلسرين، ، ، وجرامان من الماء النقي .
  2. ضع جميع المقادير الآتية التي قمنا بتحديدها لك داخل عبوة عطر فارغة، ومن ثم قم بمزجها، ورجها جيداً حتى تختلط المكونات مع بعضها البعض، وضعها لمدة اسبوع في وسط الملابس  ثم قم باستخدامها

خلطات عطور تركيب

تُصنع العطور الفوّاحة باستخدام مزيجٍ من الزيوت العطريّة العشبيّة، حيث تتميّز هذه الزيوت بقوّة رائحتها وجمالها، وتُخلط معاً لصنع عطرٍ بتقسيمها إلى عدّة أنواعٍ، ومنها ذات النغمة المُرتفعة ويليها المُتوسطة إلى الأقل رائحةً، حيث يُصنع العطر باستخدامها بالطريقة الآتية:

الزيوت والمواد المُستخدمة:

  • 120 مل من الكحول الطبية للحفاظ على الروائح وضمان خلطها جيّداً؛ لأنها تذوب فيه.
  • زجاجة عطر مُخصصة ذات لونٍ داكن. 12-20 نقطة من إحدى الزيوت الأساسية العشبيّة، ومنها: زيت خشب الأرز، وزيت الفانيليا، وزيت خشب الصندل، وزيت نجيل الهند، وغيرها من الزيوت العشبيّة الجميلة الرائحة.
  • 25-30 قطرة من الزيوت ذات النغمة المتوسطة، ومنها: زيت اللافندر، أو زيت الورد، أو زيت البابونج، أو زيت المسك، وغيرها.
  • ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا محلي الصنع (اختياري).
  • 12-15 قطرة من زيوت النكهات العليا، ومنها، زيت زهرة البرتقال، أو زيت البرغموت، أو زيت البرتقال البري، وغيرها.

طريقة الخلط:

  1. تُخلط جميع الزيوت معًا في زجاجةٍ داكنة للحصول على رائحة زكيّة. يُترك مزيج الزيوت في الزجاجة بضعة أيام لضمان اندماج الروائح جيّداً.
  2. يُضاف الكحول إلى مزيج الزيوت ويُغلق غطاء الزجاجة بإحكام.
  3. تُرج زجاجة العطر وتوضع في مكانٍ بارد ومظلم، ويُفضّل تركها مدة شهرٍ على الأقل قبل استخدامها للمُساعدة على زوال رائحة الكحول، وتكثيف رائحة الزيوت العطريّة الزكيّة وتشبّعها أكثر.

شاهد ايضا تركيبة الشاور جيل وطريقة عمل الشاور جل في المنزل

تركيب العطور باحترافية

المواد اللازمة لتركيب العطور

  • زيت عطري، مع إمكانية اختيار رائحة الزيت العطري المفضّلة، ومراعاة كون الزيت أصلياً وغير مغشوش للحصول على رائحة فواحة.
  • الكحول: يعتبر الكحول الايثيلي + هو النوع الأفضل من الكحول لاستخدامه في تركيب العطور نظراً لكونه آمن الاستخدام ولا يتسبّب بأية حساسية أو تهيج عند رشه على الجلد، ويتوفر الكحول الايثيلي بعدة درجات تركيز في الأسواق ويراعى اختيار درجة التركيز 95% منه كونه أفضل الأنواع من هذه الكحول، مع الابتعاد عن استخدام الكحول الميثيلي الذي يضر الجلد ويتسبّب في العديد من أمراض السرطان، أما الكحول المعروف باسم الإيزوبروبيلي فهو الأكثر استخداماً في تركيبات العطور ذات العلامات التجارية العالمية الشهيرة، إلا أنّ تكلفته عالية جداً مع صعوبة إيجاده في الصيدليات والأسواق المحلية.
  • المثبت: يستخدم لتثبيت رائحة العطر على الملابس والجلد حتى أطول وقت ممكن، ويتوفر في الأسواق بعدة مسميات وجميعها على القدر نفسه من الفعالية مثل بنزوات البنزيل، وصمغ الجاوي. ماء مقطر، ويمكن إيجاده في الصيدليات.

الأدوات اللازمة لتركيب العطور

  • مخبار مسطر، ويستخدم في تحديد كميّة الزيت العطري والكحول المستخدم في تركيبة العطر ويمكن إيجاده في الصيدليات.
  • الحقنة: وتستخدم لسحب الزيت العطري والكحول من العبوات الخاصة بها، ويمكن إيجادها في الصيدليات.
  • زجاجة خاصة بتعبئة العرض برأس رشاش وحجم 50 مليغراماً.

خطوات تركيب العطور

  • بعد اختيار الزيت العطري المراد استخدامه في تحضير تركيبة العطر يتم سحب القليل منه باستخدام الحقنة، ثمّ تحديد مقدار 10 غرامات منه في المخبار المسطر، ثم يسكب في زجاجة العطر.
  • باستخدام المحقن تُسحب كميّة من الكحول الايثيلي بتركيز 95%، وإضافة 40 غراماً منه إلى زجاجة العطر بعد قياسها باستخدام المِخبار.
  • تضاف لزجاجة العطر قطرة واحدة من الصندل وغرام واحد من بنزوات البنزيل وغرام آخر من الكومارين.
  • يضاف غرامان من الماء المعطر إلى زجاجة العطر.
  • تغلق زجاجة العطر وترج جيداً وتحفظ في الفريزر لمدة ثمانٍ وأربعين ساعة، ثم تنقل إلى مكان مظلم وتحفظ فيه لأسبوع كامل قبل الاستخدام.

قد يعجبك طريقة صناعة العطور والربح منها

طريقة تركيب العطور الفرنسية

تتميز العطور الفرنسية بروائحها الجذابة والساحرة التي جعلتها من أجمل وأعرق العطور العالمية، وبالتحديد الأنواع التي تستخدمها النساء، ولذلك فإن تركيب العطور الفرنسية تتمتع بأجواء جميلة ومتميزة، مقارنة بمثيلاتها من العطور الأخرى، ولذلك فإن طريقة صناعة هذه الأنواع من العطور تحتاج إلى بعض الأدوات لتركيبها بشكل جيد.

  • إحضار زجاجة عطر جديدة بسعة 100 مل، وهذه الأنواع سوف تجدها في العديد من محال بيع العطور أو الصيدليات.
  • تجهيز كمية مناسبة من الزيوت الفرنسية الخام، التي يتم اختيارها على حسب ذوق الشخص الذي يستخدمها.
  • وجود زجاجة كحول إيثيلي بنسبة تركيز عالية.
  • إحضار جليسرين سائل أو بعض من الصندل الأبيض الذي يتم استخدامه في تثبيت تركيز العطر.
  • تجهيز كمية قليلة من سائل العنبر.
  • شراء حقنة طبية من أي صيدلية تقوم ببيعها، وذلك لتعبئة العطر في الزجاجة.

يمكنك الاطلاع على ما هي عطور الـ برفيوم

السابق
طرق إعادة تدوير الزجاجات البلاستيك
التالي
أسرار تجارة الخضار والفواكه

اترك تعليقاً