الحياة والمجتمع

كيفية تعلم فن الإتيكيت

تعليم الإتيكيت في الأكل

يعرف الإتيكيت بأنه فن الحياة السلوكي أو فن التعامل مع الناس، وهو فن يشتمل على النشاطات الإنسانية والأمور الضابطة لها، وأصل المصطلح غربي، ويرتبط بالسلوك الإنساني تحديداً، ويُعنى بالتصرف بحكمة في المجتمع، يقول ديل كارنيجي عن الإتيكيت في كتابه فن التعامل بأنه:

فن راقٍ، وهو علم آداب السلوك الإنساني ومعاشرة الناس، شأنه كباقي العلوم له قواعد خاصة به، وتنتشر عالمياً، ويُظهر الفرد عن طريق الإتيكيت سلوكه المهذب وصفاته الحميدة والحسنة التي يتعامل بها مع أفراد مجتمعه، ويعتبر هذا الفن اختيارياً وليس إلزاميّاً.

وتُعرّف الموسوعة البريطانية الإتيكيت على أنه سلوك يساعد الفرد على الانسجام مع الأفراد الآخرين ومع البيئة التي يعيش فيها، كما يعبر عن التصرف الحسن واللباقة في التعامل مع الآخرين مع الحرص على تحسين العلاقات معهم، فهو المفتاح الذي يؤدي إلى نجاح العلاقات الاجتماعية، فيحترم الفرد ذاته ويحترم الآخرين كذلك، ويظن البعض أن الإتيكيت هو عبارة عن تصرفات غربيّة يحاول الشخص تقليدها كي يبدو متحضراً، إلّا أن هذا يبعد الكلمة عن معناها الحقيقي، فكلمة إتيكيت في أصلها هي كلمة فرنسية ومعناها: (السلوك بالغ التهذيب)، فالإتيكيت بشكل عام هو ما يضبط السلوك الاجتماعي خاصة بعد أن انفتح العالم على بعضه، حيث أصبح الإتيكيت ضرورة اجتماعية لا غنى عنها، كما أقيمت المؤتمرات والاتفاقيات الخاصة به منذ زمن.

وبشكل عام فإن الإتيكيت هو فن كبقية الفنون وعلم قائم بذاته كسائر العلوم، وهو فن احترام الفرد لذاته وللآخرين، والتعامل معهم بطرق حسنة ولبقة، ويمكن القول إن الإتيكيت يعبر عن الأناقة السلوكية، فليست الحضارة في الأناقة باللباس، والمسكن وما إلى ذلك فقط، بل تتمثل الأناقة بالسلوك أيضاً، أما مرجعية الإتيكيت فهي الثقافة الإنسانية الشاملة والتي قليلاً ما تختلف من بلد إلى آخر، وتشتمل المعاني العربية لمصطلح الإتيكيت: الذوق العام، والذوق الاجتماعي، وآداب السلوك الاجتماعي، والقدرة على التصرف في المواقف الحرجة بفن، وهو عبارة عن ضبط السلوك الاجتماعي وفقاً للقواعد المجتمعية المعاصرة، كما أنه رمز أخلاقيٌ ينبع من داخل الإنسان، ويعبر عن تقاليد المجتمع.

الإتيكيت على مائدة الطعام

قد يصاب بعض الأفراد بالحرج عند الجلوس على مائدة الطعام مع أفراد آخرين، وخاصة إذا ما كانت الجلسات رسمية كالاجتماعات واللقاءات الخاصة، إلّا أن الحل بسيط جداً لعدم الوقوع في الحرج، وهو التعرف على بعض القواعد الأساسية الخاصة بالتعامل على مائدة الطعام، ومن أهم هذه القواعد:

يجب على المدعو عدم الجلوس على المائدة إلّا بعد إشارة من الداعي لذلك.

عدم البدء في تناول الطعام إلّا بعد الحصول على الإشارة من المضيف أو المضيفة، والإشارة هي الإمساك بالشوكة، أو انتظار الداعي أن يضع فوطة المائدة فيفعل المدعوون مثله.

يمكن للشخص طلب شيء غير موجودٍ على مائدة الطعام مثل الخبز أو الكاتشب بطريقة لبقة، لكن من غير اللائق طلب نوع طعام أو طبقٍ غير موجود. يجب الاسترخاء أثناء تناول الطعام، فمن غير اللائق الارتكاز على المائدة بالذراعين. لا يفضل بدء الطعام بتناول الخبز.

عند طلب شخص من آخر تمرير المملحة، فيكتفي الشخص الآخر بتمريرها للشخص الذي يجلس بجانبه، ومنه إلى الشخص القريب منه وهكذا إلى أن تصل إلى الطالب، ودون أن يمد الشخص يديه أمام وجوه الآخرين.

يجب وضع فوطة المائدة على الحجر، ويفضل عدم فردها كاملة لكي تحمي طبقاتها الملابس في حال انسكاب الحساء أو أي سوائل أخرى.

في حال انسكاب الأطعمة الصلبة أو اللزجة على الملابس فيمكن إزالتها عن طريق طرف السكين أو الشوكة بشرط أن تكون نظيفة، أما في حال ترك بقعة على الملابس فيمكن تبليل طرف فوطة المائدة ومسح البقعة إلى حين العودة إلى المنزل، وكذلك في حال انسكاب سوائل كالشاي أو القهوة يمكن للزبون أن يطلب قطعة قماش نظيفة أو قطعة اسفنجية لامتصاص السائل، كما يمكن طلب المساعدة لتوفير طريقة تنظيف مؤقتة إلى حين العودة إلى المنزل.

عند استخدام المملحة يمكن أخذ القليل من الملح على طرف السكين أو باستخدام إصبعين نظيفين لرش الملح على الأكل، ويجب مراعاة عدم ملامسة المملحة للطعام.

من غير اللائق استخدام عيدان تنظيف الأسنان أثناء الجلوس على المائدة، وإنما يمكن طلبها والاستئذان للذهاب إلى الحمام لاستخدامها وتنظيف الأسنان.

يمكن أكل الفاكهة الصلبة كالتفاح عن طريق تقطيعها وأكلها باليد، أما التي تحتوي على سوائل كالخوخ فيتم تقشيرها وتقطعيها وأكلها بالشوكة والسكين.

يمكن شرب الحساء بطريقتين، إما من الكوب نفسه بعد أن يبرد قليلاً وإما باستخدام الملعقة، أما إذا قُدم الحساء بطبق مسطح فيجب ألّا يتم إصدار صوت ملامسة الملعقة للطبق أثناء تناوله. يفضل تناول الحلوى بالشوكة أو الملعقة، أما المثلجات فيتم تناولها بالملعقة، وإذا احتوت على قطع الكعك فتؤكل بالشوكة.

يمكن أكل السلطة إذا احتوت على قطع خضار ورقية طويلة بلفها عالشوكة وتناولها، أما إذا كانت القطع كبيرة فتقطع بالسكين ويتم أكلها بالشوكة.

يقطع الخبز باليد، وفي حال إرادة دهن الخبز بالزبد فمن غير اللائق حمل الخبز على كف اليد ودهنه، كما يجب مراعاة عدم وقوع فتات الخبز في الزبد.

في حال المشروبات الساخنة كالشاي فيفضل تركها لتبرد قليلاً وعدم إحداث صوت أثناء شربها. يفضل إزالة كيس الشاي من الكوب بعد الضغط عليه بالملعقة على أحد جوانب الكوب، وإذا تم تقديم الشاي مع طبق فيمكن وضع الملعقة والكيس في الطبق، أما إذا لم يتوفر طبق يمكن طلب طبق إضافي لوضعه فيه. يجب على المدخن أن يمتنع عن التدخين في المناسبات الاجتماعية، أو في المأدبة الرسمية.

في حال كان التدخين مسموحاً ينبغي عدم إطفاء أعقاب السجائر في فنجان القهوة أو الشاي، أو جعل الرماد يتطاير على الأرض.

تعليم الاتيكيت للبنات

1. من غير المسموح أن تمشِّط الفتاة شعرها على المائدة، أو في أي مكان عام آخر، وذلك حتَّى لا يسقط الشعر في الطعام. ويفضَّل في هذه الحالة، ردّ الشعر إلى الخلف طوال فترة تناول الطعام، إلى حين ترك المائدة.
2. من غير اللائق أن تخرج الفتاة من حقيبة يدها مستحضرات التجميل أمام الآخرين. وكذلك، من غير المستحبِّ أن تنظر في مرآة الجيب طويلًا، وأن تسرِّح شعرها بيدها من حين إلى آخر، خصوصًا أثناء الحديث مع الموجودين.
3. من الضروري أن تتجنَّب الفتاة المبالغة في التبرُّج، ومن غير المقبول استخدام مستحضرات التجميل من قبل الفتيات دون سنِّ السابعة عشر.

4. من المُفضَّ تجنُّب حمل حقيبة اليد الضخمة، إذا لم تتمتَّع الفتاة بقامة طويلة، وكان جسمها ممتلئًا.
5. من غير المقبول المبالغة في التحلِّي بالـاكسسوارات، علمًا أنّه يُمكن الاكتفاء بسبع قطع منها كحدٍّ أقصى.

6. من غير المسموح إظهار كعبي الحذاء، أثناء الجلوس. وعند الرغبة في عقد الرجلين، يجب الامتناع عن تحريكهما، مع الحرص على أن يكون كعبا الحذاء نظيفين.

تعليم الإتيكيت للبنات في الكلام

-لا تدخلي في نقاش بموضوع ليس لديكِ أدنى معرفة به، وتكلمي بكلّ ثقة.

-اعلمي أن اختلاف الآراء ووجهات النظر قد يكون وارد في أي نقاش أو موضوع، لذلك تقبلي رأي الآخر واحرميه بكلّ رحابة صدر.

-لا تقاطعي المتحدث أثناء الكلام مهما كانت الأسباب، وانتظريه حتى ينتهي.

-إذا كان هناك بعض الكلمات المبهمة أو التي تحمل أكثر من معنى أثناء النقاش فلا بأس أن تفسريها وتبيني معناها الصحيح.

-ابقي نظرك مسلطاً على المتحدث، لأنه هذا التصرف يدل على الإصغاء للموضوع، والالتفات يميناً ويساراً قد يزعج المتحدث ويربكه لأنه سيشعر بعد رغبتك في الاستماع لحديثه.

-لا تترددي في القيام ببعض التعابير التي تدل على أنك مستمعة جيدة مثل هز الرأس أو الحاجبين.

-كوني أكثر صدقاً في حديثك وابتعدي عن الكذب قدر ما استطعتِ لتكسبي ثقة المتحدث، لأن الكذب سيجعل الطرف الآخر ينفر منكِ ومن أحاديثك.

بحث كامل عن فن الإتيكيت

يُعدُّ الإتيكيت أحد أهم أنواع الفنون التي يجب على كل إنسان أن يتعلَّمها بشكلٍ جيدٍ وأن يُعلِّمها لأطفاله أيضاً لأنَّ هذا الفن يدفع الإنسان إلى التعامل مع الآخرين بكل احترامٍ ومودة، كما يعلمه أهميَّة احترام نفسه وعدم إلحاق الأذى بالآخرين. ويُمكننا القول أنَّ الإتيكيت يعني الثقافة الإجتماعية العامة التي يجب أن تتوفر في كل مجتمع متطور وعصري، سنسلِّط الضوء فيما يلي على مفهوم الإتيكيت وقواعدهِ العامة.

يعرف فن الإتيكيت بأنه السلوك الأخلاقي الذي يتطلب التعامل فيه في المجتمعات، وفِي المحافل الرسمية، والاجتماعية، وهو سلوك يركز على الأدب، واللياقة، والالتزام بالمتطلبات الرسمية التي تحكم السلوك في المجتمع المهذب.

تعود أصول كلمة الإتيكيت أو أدب التعامل مع الآخرين إلى الأدب الفرنسي، وتعني كلمة إتيكيت الملصق، أو البطاقة، أو التذكرة والتي ظهرت عام 1750م، وهي عبارة عن بطاقات صغيرة مكتوبة أو مطبوعة بتعليمات عن كيفية التصرف بشكل صحيح في المحكمة، أو من تعليمات السلوك المكتوبة على بستان الجندي للمساكن (المعنى القديم للكلمة).

اتيكيت التعامل

يمرّ الإنسان بمواقف يومية تقتضي منه تقديم المجاملات، سواء كان ذلك في المناسبات أو المواقف العادية، وتتلخص تلك المواقف بإلقاء التحية، أو التعارف، أو تقديم الآخرين:

إتيكيت التحية: تعدّ التحية بدايةً لعملية التواصل والاتصال مع الآخرين، وتتمّ عندما يُبادر أحد الطرفين بها سواء كان ذلك عند اللقاء، أو التعارف، أو المراسلة أو عبر الهاتف، وهي تعبير عن الحرارة والحميمية عند الالتقاء، ويتعزّز ذلك باللين وبشاشة الوجه، وقد شرع الإسلام ردّ التحية، وإفشاءها، والإكثار منها، وللتحية عدة آداب وقواعد، ومنها ما يلي:

إلقاء التحية من قبل القادم على المُقيم، والمارّ على الجالس.

الرّد على التحية بتهذيب.

إلقاء التحية قبل بدء الحديث، وعند الانتهاء منه.

إلقاء الصغير التحية على الكبير، والقليل على الكثير، والشخص الواحد على الجماعة.

الابتسام عند إلقاء التحية.

الاقتراب عند إلقاء التحية.

إتيكيت المُصافحة:

تعتبر المصافحة مكمّلة للتحية، حيث تساعد المُصافحة على إشعار الإنسان بالترحاب، وتترك انطباعاً إيجابيّاً عن الشخص، ولا توجد طريقةٌ مُعينة للمصافحة، ولكنّها يجب أن تكون براحة اليد كاملة، وليس باستخدام أطراف الأصابع فقط، وهناك بعض القواعد للمُصافحة هي:

بدء المُصافحة من الشخص القادم، بالإضافة إلى البدء بالشخصيات الكبيرة قبل باقي الأشخاص.

عدم المُصافحة فوق أيدي الآخرين.

إزالة القفاز عند المُصافحة.

عدم إطالة وقت المُصافحة، وعدم الاحتفاظ براحة يد الشخص الذي تتم مصافحته لفترة طويلة.

المُصافحة بشكل رقيقٍ مع عدم الضغط على راحة يد الشخص الآخر.

المحافظة على مسافة مدّ اليد عند المُصافحة.

تعليم الإتيكيت للاطفال

1- لمساعدة الأبناء على اختيار الألفاظ المناسبة والبعد عن الكلمات الجارحة يجب ملاحظة الكلمات التى يستخدمها الآباء فى حضورهم مع لفت نظرهم لمدى الخطأ الذى وقعوا فيه عند استخدامهم لمثل تلك الكلمات وعدم معاقبتهم من أول مرة لأن الأطفال يكتسبون كل العادات بالتعود وليس بالأوامر.

2- لتعليمهم الاستئذان عند باب الغرفة أو عند الانصراف، يجب أن يطرق الآباء باب غرفة الصغار قبل الدخول لإعطائهم الشعور بأن الاستئذان ليس سلوكا يفرض عليهم، وإنما جزء من السلوك السليم سواء كنا كبار أو صغار.

3- لإكسابهم مهارات الحوار السليم يجب الحديث معهم بتركيز مع الحرص على التعامل معهم هنا كأصدقاء وتنبيههم إلى الكلام بصوت معتدل لا بنبرة منخفضة أو مرتفعة.

4- لا نبدأ فى تعليمهم آداب المائدة قبل سن السادسة مع التأكد أن سن التاسعة هو السن الملائمة لاكتساب تلك المهارات بشكل أفضل مع الحرص على تعويدهم تناول جميع الأطعمة، وأن يكون ذلك باستخدام أدوات المائدة ماعدا بعض الأصناف فيسمح بتناولها بأطراف الأصابع فقط وليس بكف اليد كامل مثل البطاطس المقلية والسندويتشات والبيتزا.

5- يمكن السماح للأطفال بمغادرة المائدة فور الانتهاء من طعامهم لأنهم يشعرون عادة بالملل كما نعودهم على تبادل أطراف الحديث حول المائدة على أن يكون ذلك والفم فارغ وليس به أية أطعمة وعلينا أن ننبههم إلى عدم شرب الماء أو أى مشروب أثناء تناول الطعام وان اضطروا لذلك يجب ان يكون الفم أيضا فارغا من أية أطعمة وألا يملأوا فمهم بالطعام وإنما يتناولون قضمات متوسطة تسمح بالمضغ بشكل أفضل كما تسمح بالانتهاء منها سريعا فيشاركون فى الحديث دون فتح الفم وبه طعام وأخيرا لأن الفم الممتلئ يبدو سيئا.

6 الأطفال تهوى مقاطعة الحديث بدون قصد، لذلك يجب تنبيههم قبل حضور الضيوف أو قبل الوصول إلى أى زيارة لعدم التصرف بهذا الأسلوب، وان فعل الطفل ذلك يجب على أحد الآباء النظر له فى محاولة للفت انتباهه إلى الخطأ الذى وقع فيه ونفس الشىء بالنسبة إلى أى سلوك مرفوض يقوم به أمام الآخرين وإذا لم يجدى هذا الأسلوب يمكن الحديث معه بصوت خافت مع الحرص على عدم تعنيفه أمام الأغراب حتى وان كانوا من الأقارب.

7 – يمكن من خلال السلوك المتبع فى اللعب بين الأطفال تنمية أساليب التربية العديدة منها تنمية روح التعاون، والاحترام للآخرين، وعدم الأنانية وحب الذات، ويمكنك مشاركة طفلك اللعب لتعليمهم مزيداً من القيم، وإذا طلب طفل ضيف فى بيتك أن يلعب بألعاب طفلك يجب أن تعودى طفلك أن يسمح له بذلك دون ضجر كما يحب أن يعامله الآخرين فى منازلهم، ولكن لا يجب أن نطلب منه أن يشارك الأطفال الأغراب لعبه سواء فى النادى أو على الشاطئ.

8 – فى حال وجوده عن الأصدقاء يجب أن نعلمه أن يستأذن قبل اللعب بأى من لعبهم أو استخدام أى أجهزة موجودة بالمنزل كالتليفزيون أو الكمبيوتر.

9 – لابد من توجيه الطفل لضرورة تحية من هم أكبر منه سنا وأن يبدأ هو دائما بالتوجه إليهم على ألا يبادر بالمصافحة حتى يأذن له الكبير بذلك عن طريق مد اليد مع لفت انتباهه دائما وخاصة قبل لقاء الغرباء إلى أهمية الرد عليهم بصوت معتدل واستخدام كلمات الشكر عند تقديم أى شىء لهم مع عدم توجيهه أمام الآخرين ولا ننسى الكلمة السحرية “حضرتك”.

10 _ عندما يأتى شخص بهدايا إلى طفلك يجب أن تعوديه أن يفتحها أمامه ويقوم بشكره بشدة ويبدى إعجابه بها، حتى إذا كانت الهدية لا تثير إعجابه أو لديه مثلها.

أنواع الإتيكيت

اتيكيت الكلام أو التحدث

هذا النوع من الاتيكيت يدل على شخصية صاحبه فيجب الحرص الشديد على إمكانية التحكم بأسلوب الحوار وأيضًا نبرة الصوت، فاحرص دائمًا على أن تكون نبرة الصوت في المنتصف لا هي عالية ولا هي منخفضة.

أيضا يجب الحرص الشديد على التحكم التام في الانفعال الصوتي، فاحرص علي التمتع بالهدوء أثناء مواجهة المشاكل، فاعلم بان الصوت العالي يؤدي إلي تدهور العلاقات وتدهور الأمور.

من أهم اتيكيت الحديث هو أنه لابد من تعلم احترام آراء جميع الأشخاص المحيطة بنا، فهناك مقوله مشهوره تقول، إن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية فاحرص على عدم الاعتراض على آراء الآخرين.

من قواعد اتيكيت الكلام او المعروف في فن الاتيكيت بإتيكيت التحدث واللباقة، هو الحرص الشديد على عدم مقاطعة المتحدث، إذا كنت تريد إضافة رأي يخالف أو يوافق رأي المتحدث احرص جيدا على الاهتمام التام لحين انتهاء المتحدث من الحوار.

يجب الحرص الشديد عند قيامك برفض موضوع ما إن تقوم برفضه بطريقة بسيطة لا تشمل أي إهانة من أي جهة، أيضًا يجب الاكتفاء بقول كلمة لا مرة أو مرتين فقط، فان التكرار من الأمور السيئة التي انهاها الاتيكيت.

اتيكيت تقديم الطعام والشراب

عند قيامك بتقديم الطعام للأشخاص يجب الحرص الشديد بتقديمه بكل اهتمام مهما كان الشخص صغيرًا في السن أو بسيطا في الحياة، احرصي على الابتسامة الدائمة عند تقديم الطعام.

احرصي أيضا عند تقديم الطعام على قول أفضل أنواع الكلام مثل تفضل، أو تمتع بالطعام بالهناء والكثير من العبارات المماثلة، احرصي أيضا على وضع الطعام داخل إطباق جيدة تسر الرؤية.

عند تناولك للطعام احرصي على عدم تناول الطعام إلا بعد تواجد جميع الأشخاص التي سوف تشارك الطعام، أيضًا احرصي على عدم الكلام بمواضيع ينفر منها الحاضرين. الحرص الشديد على تناول الطعام من الجهة التي أمامك مباشرةً، إذا أردت بعض الطعام من مكان بعيد عنكي فيجب طلبه بأفضل أسلوب الكلام، لا يجب القيام بأخذ الطعام البعيد عنك دون إذن.

اتيكيت التعامل مع زملاء العمل

في بداية الأمر يجب عند قدومك باتجاههم الحرص الشديد على قول التحية، ينبغي الابتسام الدائم في وجوههم فذلك يساعدك كثيرًا على اكتساب اكبر قدر من العلاقات الطيبة بالعمل. احرصي جيدًا على عدم التعامل مع الزملاء بعصبية، ولا يجب استخدام الصوت العالي معهم، وأيضًا الحرص الشديد على عدم غلق باب المكتب بقوة في وجوههم، فذلك يتسبب بكراهية كبيرة من ناحيتك.

احرصي على زيارة الزملاء التي تصاب بأحد العوارض الصحية أو الأمور الطارئة مثل الوفاء لا قدر الله وغيرها من الأمور، كوني أول من يبدأ بدعوة باقي الزملاء الذهاب لزيارته.

احرصي على التعامل بأسلوب مريح بين الزملاء، فلا داعي للتعامل بحزم وصرم معهم، فهم رفاق لكي طوال فترة العمل احرصي على خلق بيئة أسرية انسانية تساعد علي الشعور بالأخوة والراحة بالعمل.

 

السابق
ما هي الحجامة
التالي
ما هي الملاريا

اترك تعليقاً