العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيفية تنويم الرضيع

طريقة تنويم الرضيع طوال الليل

  • يحتاج الصغار إلى عادات ثابتة لتساعدهم على تنظيم أوقات نومهم واستيقاظهم، تعرفي على ما يساعد طفلكِ على الاسترخاء والهدوء، واختاري الروتين المناسب له وابدئي في تطبيقه.
  • نظمي مواعيد الرضعات بحيث يكون صغيركِ جائعًا بحلول وقت النوم.
  • قدمي لطفلكِ حمامًا دافئًا وسريعًا لتخليص جسمه من المغص والغازات.
  • دلكي جسمه بزيت اللافندر لمساعدته على الاسترخاء والنوم في هدوء.
  • ألبسيه ثيابًا قطنية مريحة مناسبة لدرجة حرارة غرفته.
  • استقري معه في غرفة النوم منخفضة الإضاءة.
  • اهمسي في أذنه أنكِ تحبينه كثيرًا، وقولي له: “تصبح على خير يا صغيري، لقد حان وقت النوم”.
  • دلكي ثدييكِ لإدرار الحليب، ثم ابدئي في إرضاع صغيركِ حتى يشبع ويستغرق في النوم.

طريقة تنويم الطفل عمر سنتين

التخلّص من مشتّتات الانتباه يتسبّب وجود العديد من مشتتات الانتباه في الغرفة التي ينام بها الطّفل إلى إرغامه على البقاء مستيقظاً، ويعود ذلك لأن هذه المشتتات، كالتلفاز، أو الألعاب، أو حتّى وجود العديد من الأشخاص في نفس المكان، تزيد من درجة إثارة ونشاط الطّفل، وتصعّب عليه البقاء هادئاً، لذا يجب خلق جو من الهدوء لينام الطّفل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال وضعه في غرفة مظلمة نوعاً ما، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء التي تساعد على استرخاء الطّفل ونومه.

تشجيع الطّفل على النوم في غرفته تتطلّب عملية تنظيم نوم الطّفل تعويده على النوم في غرفته، ولتحقيق ذلك فإنه من المفترض تجهيز غرفته لتحتوي على عناصر تشجّعه على النوم فيها، وتتعدد الخيارات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على التصميم الّذي يناسب الطّفل ويحفّزه على النوم في غرفته الجديدة، فمن ذلك تجهيز غطاء جديد للسرير، واستخدام النجوم المتوهجة في سقف الغرفة، وتوفير بعض الشراكة للطفل في غرفته مثل بعض الحيوانات الأليفة على جانب السرير؛ كسلحفاة أو سمكة، وغير ذلك من الأفكار.

طريقة تنويم الرضيع بالقران

تجد بعض الأمهات صعوبة في تنويم أطفالهن الرضع خلال فترة الليل. يمكن لهذا الأمر أن ينعكس سلبًا على صحة الأمهات وحياتهن إذ لا يحصلن على عدد الساعات اللازمة من النوم. لكن سنساعدك اليوم من خلال تقديم ايات تنويم الاطفال الرضع. تأكدي من قرائتها لطفلك قبل فترة النوم وشاهدي ما الذي سيحصل.

الآيات من سورة النجم من الاية “57” حتى نهاية السورة الاية “62”

أَزِفَتِ الْآزِفَةُ ﴿٥٧﴾ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ﴿٥٨﴾ أَفَمِنْ هَـذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ﴿٥٩﴾ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ﴿٦٠﴾ وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ﴿٦١﴾ فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا ﴿٦٢﴾

طريقة تنويم الطفل الرضيع بدون هز

  • إذا لم يستغرق في النوم خلال الرضاعة، حاولي هدهدته والغناء له بصوت حنون حتى ينام.
  • يمكنكِ الاستعانة بمقطوعات موسيقية هادئة، لمساعدته على الاسترخاء والنوم.
  • احرصي على تجشؤ طفلكِ، حتى لا يقلق بسبب الغازات ويضطرب نومه.
  • استمري في حمل طفلكِ لمدة عشر دقائق، حتى تتأكدي من استغراقه التام في النوم.
  • إذا استيقظ صغيركِ في أثناء الليل لا تشعلي الأنوار أبدًا، احتضنيه ليشعر بالأمان وحاولي إعادة تنويمه مرة أخرى.
  • اختاري نوعية حفاض جيدة للنوم، بحيث لا تضطرين لتغييرها أكثر من مرة خلال الليل حتى لا تقلقي نوم صغيركِ.
  • التزمي بتطبيق روتين النوم يوميًّا حتى يعتاد صغيركِ عليه.

طريقة تنويم بسرعة

يُمكن تقديم بعض النصائح التي تساعد على تنظيم نوم الطفل كما يلي:

  • منع الأكل، أو الشرب قبل النوم، وخاصّة تلك الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحرص على وضع الطّفل في فراشه وهو مستيقظ وفي حالة النعاس؛ لتعويده على النوم لوحده، إلى جانب أن هذه العادة تساعده على العودة إلى النوم لوحده إذا استيقظ في وقتٍ متأخر من الليل.
  • تنظيم الأنشطة التي تساعد على استرخاء الطفل؛ كحمام ما قبل النوم، أو قراءة عدد محدد من القصص، أو أغاني ما قبل النوم، وتطبيق هذه الأنشطة قبل موعد النوم بحدود 30 دقيقة.

طرق تنويم الطفل عمر 7 شهور

إذا كان صغيركِ ينام نهارًا ويستيقظ ليلًا، أيقظيه كل يوم نصف ساعة مبكرًا عن موعد استيقاظه، حتى تنضبط ساعة جسمه البيولوجية ويعتاد على النوم ليلًا، وسيساعد في ذلك نظام الليل والنهار الذي تتبعينه في الخطوة الأولى.

سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى ينتظم نوم طفلكِ، ولكن تذكري أن الأمر يستحق التعب، فطفلكِ يحتاج إلى النوم ليلًا لسلامة نموه وصحته وحالته المزاجية، وأنتِ أيضًا تحتاجين إلى وقت خاص لنفسكِ وسهرة هادئة مع زوجكِ.

دعاء لنوم الطفل الرضيع

هذا الدعاء يتم قوله للطفل كل يوم ويفضل ان يقال له لمدة لا تقل عن اسبوع ، وان شاء الله النتائج سوف تظهر بعد ذلك باذن الله ان يخلد الطفل الى النوم بدون اي مشاكل ان شاء الله

اللهم غارت النّجوم وهدأت العيون أنت حيٌّ قيوم لا تأخذك سِنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدِئ ليلته وأنم عينه، اللّهم اجعلها ليلةً هادئةً وخفيفةً عليه.

اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه وأبعد عنه كلّ سوء، ربِّ لا تُريه في منامه إلا كلّ جميل، وأدخله في نوم عميق يريح جسده.

قراءة سورة الفلق ثلاث مرات، والإخلاص ثلاث مرات، والنّاس ثلاث مرات، وإتباعها بـ: اللهم هدِّئ ليلته وأنمه قرير العين نومًا لا يشوبه أرق أو كدر.

بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.

سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللهِ مِدَادَ كَلِمَاته.

أعيذك برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد، ومن شر حاسد إذا حسدك في رأسك ومن شر حاسد إذا حسدك في وجهك ومن شر حاسد إذا حسدك في بدنك ومن شر حاسد إذا حسدك في لحمك ودمك وعظامك ومن شر حاسد اذا حسدك في لسانك ونطقك.

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

تبدأ أولى معارك الأم مع الأمومة معاناتها مع نوم طفلها، فالأطفال فى البداية يعانون من اضطراب فى النوم، ويظلوا هكذا لمدة تصل إلى 4 أشهر، الأمر الذى يؤدى على غضب كثير من الأمهات والبحث عن حلول سريعة له.

ويجب أن تلجأ الأمهات إلى المشروبات الطبيعية المهدئة، التى تساعد على إرخاء عضلات الجسم وتهدئة آلام المعدة حتى ينعم الطفل بنوم هادئ، بدون قلق أو إزعاج من أهم المشروبات التى تساعد الأطفال على النوم:

  • الينسون: يعتبر الينسون من الأعشاب المميزة التى تمتلك فوائد عديدة للأطفال من أبرزها تخفيف آلام المعدة والمغص، تخفيف السعال والقضاء على أعراض البرد المبكرة، كما إنه يساعد الطفل على النوم، لكن انتبهى ألا تحليه لطفلك بالسكر أو العسل فى أول 6 أشهر.
  • زهور البابونج: كثيرون لا يعرفون عن زهور البابونج وفوائدها التى تجعل منها كنز فى مطبخ كل أم، فإن كان طفلك يعانى من مغص شديد وانقباضات بالمعدة أو إمساك، فعليكِ بإعطائه زهور البابونج التى أثبتت فعاليتها أيضاً فى علاج حساسية الصدر، ومساعدة الطفل على النوم دون عناء.
  • النعناع: من أهم المشروبات المهدئة التى تساعدك على الاحتفاظ بنوم عميق لطفلك، دون اللجوء إلى أدوية المغص والسعال، كما يساعد النعناع فى علاج مشاكل المعدة وحالات الجفاف الشديدة للأطفال.
السابق
لماذا يضحك الطفل الرضيع
التالي
كيف تعتنين بشعر طفلك الرضيع

اترك تعليقاً