الأمومة والطفل

كيفية جعل الطفل يتكلم

ألعاب تجعل الطفل يتكلم

1. تكلم طوال الوقت وعن كل شيء تفعله على مدى اليوم مع طفلك منذ ولادته، انطق أسماء كل الأشياء أثناء تفاعلك اليومي معه، هيا نغسل وجهنا، حان وقت الإفطار، الآن نهرس البطاطس بالشوكة ونخلطها بالجزر، هيا نذهب للمطبخ لغسل الأطباق، نضع الصابون هكذا ونغسل الطبق هكذا، لنغسل تلك الملعقة الزرقاء أيضًا.

2. ابدأ الاستماع إليه، أعطه فرصة ووقتًا للتعبير عما يريد قوله، عندما تنتهي مما تقول انظر إليه وانتظر رده حتى لو كان مجرد همهمات، فهو يحاول التعبير عن نفسه، استمع جيدًا.

3. تجاوب معه عندما يبدأ استخدام الكلمات، أعد الكلمة وأضف عليها، مثل: تفاحة، «هل تريد تفاحة حمراء؟»، فهو يتشجع على التواصل والتعبير عندما يشعر أنك تسمعه وتستجيب له.

4. يمكنك البدء في القراءة لطفلك منذ شهوره الأولى، وتدرج في صعوبة الكتب مع تدرج العمر. تمكن القراءة طفلك من الاستماع إلى الكلمات في سياقات مختلفة، ويساعده هذا على فهم الكلمات واستخداماتها.

5. احكِ الكثير من القصص وتفاعل معها ومع الأحداث المختلفة بشكل لطيف ومحبب للطفل، خاصة القصص حول الأشياء التي يهتم بها، مثل الحيوانات والسيارات وما إلى ذلك، وعند القراءة مع طفلك يمكنك الإشارة إلى الكلمات المكتوبة، فهذا يوضح للطفل العلاقة بين الكلمات المنطوقة والمكتوبة، وطبعًا لا تنسَ الإشارة إلى الصور المختلفة.

6. اتبع اهتمام طفلك، عندما ترى طفلك مهتمًا بشيء ما استمر في الكلام عنه، وبأشكال مختلفة، وتفاعل معه وتجاوب مع تفاعله عن الأمر.

7. استخدام اللغة الصحيحة مع الأطفال، فلا يعني استخدام لغة بسيطة أن نستخدم لغة الأطفال، أو تحريف الكلمات عن ألفاظها الحقيقية.

8. لا تنتقد نطق الطفل أو طريقة كلامه أبدًا، حتى إن أخطأ، فلا تحاول تصحيح الكلمة بشكل مباشر معه، ولا تقل له: لا ليست هكذا، أو قل هكذا، فقط انطق الكلمة الصحيحة أمامه مرة أخرى بدون انتقاد أو تصحيح مباشر.

9. تحديد وقت الشاشة، فقد أوصى العديد من الأبحاث أنه يجب ألا يتعرض الطفل للشاشات أبدًا قبل سن الثانية، وبعد الثانية يكون الوقت محدودًا جدًا، وبالتدريج حسب العمر، مهما كان المحتوى الذي يعرض، فهو غير تفاعلي ولا يتجاوب مع الطفل، وهذه عوامل تقتل نمو وتطور اللغة عند الأطفال.

10. عرّض الطفل لبيئات ثرية مختلفة متنوعة بشكل منتظم، مثل الرحلات الميدانية لحديقة الحيوانات والحدائق العامة والمتاحف، وأيضًا الزيارات البسيطة للسوق والمخبز والصيدلية وغيرها، وتكلم عن الأشياء في تلك الأماكن المختلفة، وعرفه على أسمائها، والأنشطة المختلفة التي تقومون بها في كل مكان، الأهم أن يكون الكلام وسط السياق وبشكل بسيط لا بشكل مباشر، كأننا نتعامل مع آلات ندخل بها بيانات بشكل جاف.

11. اسأله دائمًا أسئلة بها خيارات حتى يتشجع على استخدام الكلمات بدون ضغط، مثل «هل تريد تفاحة أم موزة؟»، « ترتدي القميص الأزرق أم الأصفر؟»

12. غن الأناشيد البسيطة التي تتضمن حركات وإشارات مختلفة.

13. شاهد معه الصور العائلية المختلفة وتكلم عن الأشخاص في الصورة وماذا كانوا يفعلون.

14. مع تدرج العمر ابدأ مثلاً في تعليم كلمات جديدة وعلمه معناها واستخدمها في سياقات مختلفة أثناء الحديث.

15. العب ألعابا مختلفة تشجعه على استخدام الكلمات، مثل لعبة التخمين: يوصف أحدكم شئ ويخمن الآخر ما هو، أو لعبة تكملة الكلمة فتقول أول حرف أو اثنين من الكلمة وهو يخمن ويكملها، وألعاب التصنيف وإيجاد العنصر المختلف داخل مجموعة وغيرها من ألعاب الكلمات.

16. شاركه في اللعب واطلب منه أن يكون القائد ويعلمك ويرشدك.

17. تعتبر الألعاب التمثيلية التخيلية من أهم الألعاب التي تطور مهارات التكلام والتحدث عند طفلك وهم يعشقونها كثيرًا، استغل هذه الفرصة الرائعة والعبوا العديد من الشخصيات والحوارات والمواقف المختلفة.

وأخيرًا، من ضمن العوامل المهمة أن نعلم أطفالنا آداب الحديث المختلفة بأن نطبقها معهم حتى يكتسبوها بشكل طبيعي دون وعظ مباشر، فمثلًا النظر في أعينهم عند الاستماع إليهم، وإعطائهم فرصة لإكمال كلامهم دون مقاطعة، استمع إليهم باهتمام، تفاعل مع مشاعرهم أثناء الحديث بشكل يليق بها دون استهزاء أو إنكار أو تبرير.

 

طفلي لا يتكلم وعمره ثلاث سنوات

 

تلعب بيئة الطفل دورا كبيرا في إثراء محصّلته اللغوية خلال السنوات الأولى من حياته.
فإذا كان التفاعل الكلامي مع الآخرين محدودا خلال تلك السنوات الأولى وكان الطفل مثلا يقضي أكثر وقته أمام التلفاز أو في اللعب لوحده، فنتوقع أن لغته التعبيرية/ والجمل التي ينتجها قد تكون بمستوى أقل من مستوى شكل وتعقيد الجمل التي ينتجها طفل بعمره ويعيش في بيئة غنية بالتفاعل الكلامي.

وقد تكون الأصوات الكلامية في تلك الجمل التي ينتجها الطفل الأول فيها أخطاء أو يكون عدد تلك الأصوات قليلا مقارنة بالأطفال الآخرين من عمره.

وضعك للطفل في روضة هي خطوة ممتازة وقد تكون لها آثار إيجابية كثيرة على كلام طفلك. فخلال وجوده في الروضة، ستسنح له الفرصة للتفاعل الكلامي مع أطفال آخرين من عمره.

وأيضا سيتعامل مع الآخرين في بيئة تختلف عن بيئة البيت، ومن المتوقع أنه سيستخدم مفردات فيها الكثير من التنوّع.

ومن الدلالات على أن هذه الخطوة ممتازة أنك لاحظت بداية استخدام طفلك لجمل بسيطة مع أنه بدأ يذهب للروضة منذ أسابيع قليلة فقط. اقتراحي لك باستمرار ذهاب طفلك للروضة مع التأكد بأنه لا يجلس لوحده هناك بدون مشاركة كلامية مع الآخرين.

وتشجيع المدرّسات في الروضة على إشراكه في الأنشطة الصفيّة مثل بقية زملائه. أيضا أنصح بالتقليل قدر الإمكان من فترات جلوسه أمام التلفاز وبدلا من ذلك التحدث معه خلال أنشطة يومية (مثلا: عند التحضير لوجبة الغذاء، الطلب منه تسمية الأدوات مثل صحن، ملعقة، كاسة، وتسمية المواد مثل خبز، عصير، طبيخ وما شابه واستخدام تلك الكلمات في جمل مثل “بدي اشرب عصير” أو “أعطيني الملعقة”).

ومحاولة توفير نموذج صحيح للكلمات التي لا ينتج أصواتها بشكل صحيح (مثلا إذا قال “دلم” بدلا من قلم، يكون رد الأب “هل تريد القلم؟ هل تريد قلم الرصاص أو القلم الملوّن؟”).

ايات قرآنية تجعل الطفل يتكلم

 

{1} الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2} خَلَقَ الْإِنسَانَ {3} عَلَّمَهُ الْبَيَانَ {4}

 

في أي سن يتكلم الطفل

بعد الشهر السادس سينطلق في تعلم الكلمات منفردة، إلى أن ينجح في تكوين جمل قصيرة ما بين كلمتين إلى 4 كلمات وذلك بين 18 شهرا حتى سنتين.

 

ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم

متى يتكلم الطفل الذكر

يُعتبر الطفل متأخراً في الكلام إذا أنهى السنة الثانية من عمره ولم ينطق أيّ كلمة، فالشائع عند الأطفال أن يتموا السنة الثانية من العمر وهم قادرون على قول جملة مؤلّفة من عدة كلمات، حتى وإن لم تكن مفهومةً بالنسبة للأهل، لكنهم من المفترض أن يبدؤوا بالنطق، وإعادة تكرار الكلمات التي يسمعونها، وتتبعهم للأصوات، وتقليدهم لها، ويمكن أن يبدأ بعض الأطفال النطق في عمر عامين ونصف، لكن إن أتموا عامهم الثالث ولم يبدؤوا بالكلام بعد، فهنا لا بُدّ من إيجاد الخلل وعلاجه.

أسباب تأخر الطفل في الكلام

  • عدم تكلُّم الأم والأب مع الطفل والحديث معه، وعدم الحوار معه في أي موضوع، أو عدم تحدُّثهما أمامه، مما يقلل من مخزون الكلمات لديه، نتيجةً لعدم سماعه للكلمات، وبالتالي لا يقلدهم في إصدار الأصوات.
  • إصابة الطفل بمرضٍ عضويٍّ يمنعه من الكلام، مثل: ضعف السمع، أو ربط اللسان، وتعتبر مشكلة اللسان المربوط من المشاكل الشائعة لتأخر الكلام، حيث يكون لسان الطفل مربوطاً بأنسجة منسوجة إلى الأسفل.
  • إصابة الطفل بمرضٍ نفسيّ، مثل: التلعثم عند البدء في الكلام، أو عدم قدرته على نطق الحروف، وعدم معرفته بمخارج الحروف، فيلفظها بطريقةٍ خاطئةٍ، أوانطواء الطفل، أو عدم الاهتمام به.
  • وجود فرق في اللغة بين الأم والأب، كأن يكون أحدهما عربياً والآخر أجنبياً، أو أن يتربّى الطفل في بلادٍ غريبة عنه غير بلاد الأم والأب.

علاج تأخر الطفل بالكلام

  • علاج أي مشكلة عضوية من الممكن أن تكون موجودة عند الطفل، وذلك بعرضه على الطبيب المختص.
  • إجراء حوار بين الطفل وأمه وأبيه، مهما كان الحوار صغيراً أو بدائياً، حتى وإن كان على شكل مناغاة، أو إصدار أصوات وتقليدها كتقليد صوت القطة مثلاً.
  • توجيه الطفل ولفت انتباهه نحو الأصوات المختلفة، مثل: صوت جرس الباب مثلاً، أو أصوات الألعاب الخاصة به، أو جلب الألعاب التي تصدر أصواتاً له.
  • تعليم الطفل لفظ الحروف بطريقةٍ صحيحةٍ وتدريبه عليها، وتعليمه بعض الكلمات مثل أسماء أمه وأبيه وإخوته، وأسماء الحيوانات والألوان والأعداد.
  • التعامل معه بلغة الكلام والإشارة في الوقت نفسه.

دعاء لجعل الطفل يتكلم

https://www.youtube.com/watch?v=z29xzIXUUSc

السابق
ما الفرق بين الدستور والقانون
التالي
مفهوم الأرض

اترك تعليقاً