أطباق رئيسية

كيفية عمل لسان العجل

طريقة عمل اللسان بانيه

المقادير
4 x عدد فص ثوم
3 x عدد حبهان
3 x معلقة كبيرة زبدة
3 x عدد بصلة
2 x عدد فص مستكة
2 x عدد عيدان كرفس
2 x عدد جزر
2 x عدد ورق لورا
1 x عدد لسان بقرى
1 x معلقة صغيرة كركم
1 x عود قرفة
1 x معلقة صغيرة ملح (أو حسب الرغبة)
½ x معلقة صغيرة فلفل اسود مطحون (أو حسب الرغبة)
الخطوات
يغسل اللسان بالماء جيدا.
فى وعاء على النار به ماء مغلى نضع بصة وجزر وكرفس ورق لورا والحبهان والقرفة والمستكة وملح وفلفل ورشة قرفة.
ثم نضع اللسان حتى يسلق.
ينشل اللسان من ماء السلق وتقشر الطبقة الخارجية فورا حتى تسهل عملية تقشير الطبقة الخارجية.
بالسكين يقطع اللسان شرائح.
فى طاسة على النار نضع الزبد والبصل ويشوح.
ثم نضيف الثوم ونقلب جيدا.
ثم نضيف اللسان ونقلب جيدا حتى تشوح شرائح اللسان من الجانبين.
نضيف الكركم والملح والفلفل والزعفران والقرفة وكوب من الماء وعند الغليان نهدى النار ويغطى الوعاء ويترك مدة ربع ساعة حتى يتكاثف الصوص.
تغرف شرائح اللسان فى طبق التقديم مع الصوص ويقدم مع أرز أبيض وسلطة.. بالهنا والشفا

طريقة عمل اللسان للشيف الشربيني

مقادير لسان
لسان جزر بصل كرفس ورق لورا حبهان ملح فلفل فلفل الوان اعشاب مستردة زيت عباد الشمس
طريقة تحضير لسان
* اسلقي اللسان في ماء و بصل وورق لورا و حبهان و ضغي اللسان في ماء السلق و صفية في ماء بارد ليسهل تقشيرة ثم قطعية

* لعمل صوص المستردة قطعي فلفل الالوان مكعبات و افرمي الثوم و البصل و ضعيهم في طاسة الزيت ساخنة علي النار حتي تذبل قليلا

* ثم اضيفي اليها المستردة و قطعي اللسان و قلبيهم علي النار قليلا ثم قطعيها شرائح و اتركيها لتنضج ثم قدميها.

طريقة عمل لسان البقر بالصور

المكونات لسان بقر. حبة صغيرة الحجم من البصل. مجموعة من أوراق الغار. ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 2 من حبوب الهيل. 2 أو 3 من أعواد القرنفل. ماء بارد. طريقة التحضير يغسل اللسان في الماء وشرائح الليمون، ويفرك بشرائح الليمون جيداً، لإزالة الرائحة القوية والزفرة، ويكشط اللسان من طرفيه العلوي والسفلي باستخدام سكين عريضة وحادة، ويعاد غسله مرة أخرى بالماء والطحين حتى ينظف، ويدعك بعدها بالملح ، ثم يغسل بالماء الدّافئ ويترك حتى يتصفّى. يوضع اللسان في قدر على درجة حرارة منخفضة، ويضاف إليه الماء البارد حتى يغمر بالكامل، ويترك مُغَطّى حتى يغلي الماء، ويصفى اللسان من الماء المغلي ويعاد للقدر مع كمية جديدة من الماء البارد على درجة حرارة منخفضة. يقطع البصل إلى شرائح وتضاف للماء قبل أن يغلي، كما يضاف له أعواد القرنفل وأوراق الغار و الملح وحبوب الهيل والفلفل الأسود، ويبقى على النار لمدة ساعة ونصف حتى يلين، قد يستغرق نضجه أكثر من ذلك إذا ما كان اللسان مأخوذاُ من بقر كبير في العمر. بعد أن ينضج اللسان يصفى من الماء والبهارات الموجودة معه، حتى يتم تطبيخه.

طريقة عمل اللسان بالصلصة

المكوِّنات كيلو من لسان البقر الكامل والغير مقطَّع . حبتين من البطاطا المقشّرة والمقطّعة . كوب من الملح ويفضّل أنّ يكون خشناً . بعض من أوراق الغار . بعض من حب الهال والقرنفل . رأس بصل مقطّع إلى أنصاف . رأس ثوم كامل . بعض من أوراق إكليل الجبل . ثلاثة ملاعق من الشّبت والبقدونس المفروم . طريقة الإعداد أغسلي كميّة لسان البقر جميعها بالماء البارد الجّاري ، ثمَّ أضيفي عليه كميّة الملح الخشن وافركيه بالملح جيداً وأتركيه مغطّى بالملح لمدّة ربع ساعة . بعد مرور الرّبع ساعة عاودي غسل لسان البقر مرّة أخرى في ماءٍ بارد حتّى تتخلصي من الملح . في قدرٍ على النّار ضعي ماء كافية لغمر لسان البقر ، ثمّ أتركي الماء حتّى تغلي لمدّة خمسة دقائق ، وستلاحظين بتكون طبقة تشبه الرّغوة على سطح الماء ، تخلصي من الماء وأضيفي ماءاً جديد نظيف . كما يمكنكِ أثناء هذه المرحلة تقشير لسان البقر ونزع الجلد عنه بكل سهولة . ضعي لسان البقر في القدر الذي يوجد فيه الماء وإبدأي بإضافة المطيِّبات ، البصل والثّوم ، وإكليل الجّبل ، والهال ، والقرنفل ، ثمّ أتركي القدر يغلي على نارٍ هادئة لمدّة ساعة ونصف على الأقل . بعد إستواء لسان البقر ملِّحي المرق حسب رغبتكِ وأنتشلي لسان البقر ، وقومي بتصفية المرق للتّخلص من المطيِّبات والحصول على مرق شفّاف لنستخدمه في إعداد الصلصة التي سنضيفها على لسان البقر . قطِّعي لسان البقر إلى شرائح رفيعة ، وأدهنيها بقليلٍ من الزّبدة وحمّريها قليلاً بالفرن لمدّة عشر دقائق . إدهني شرائح البطاطا أيضاً بالزّيت أو الزّبدة وحمِّريها بالفرن حتّى تكتسب لوناً ذهبيّاً وقرمشة رائعة . صُفِّي قطع البطاطا في صحن التّقديم وبالجانب الآخر صُفِّي شرائح لسان البقر وضعي الطّبق جانباً حتّى نقوم بإعداد الصّلصة . مكوِّنات الصّلصة ملعقة من الدّقيق الأبيض . ملعقة من الزّبدة المذابة . كوب من مرق لسان البقر . ملعقة من عصير الليمون . بعض من أوراق الشّبت أو البقدونس . طريق الإعداد للصلصة في قدرٍ صغير على النّار ضعي ملعقة الزّبدة وملعقة الدّقيق وقلِّبي المكوِّنين معاً حتّى يتشرَّب الدّقيق الزّبدة تماماً . أضيفي كوب المرق وإستمري في التّقليب حتّى يثخن المرق ونحصل على صوصٍ كثيف . أضيفي عصير اللّيمون ، وقلِّبي مجدداً حتّى يبدأ الصّوص بالغليان أطفئي النّار وضعي كميّة الشّبت والبقدونس فوق الصّوص مع التّقليب . أسكبي قليلاً من الصّلصة فوق شرائح لسان البقر ، وبعض شرائح البطاطا وقدِّميها بإضافة بعض من شرائح الخبز .

طريقة عمل اللسان الخروف

المكونات ثمانية لسانات من الخروف. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. فصان من الثوم المقشر والمهروس. أربع حبات من البصل المقطعة إلى مكعبات. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. عصير حبّتيْ ليمون. أربع ملاعق من الخل. طريقة التحضير نقوم بغسل اللسانات جيداً ثم نضعها في وعاءٍ عميقٍ وننقعها بالماء لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ثم بعد مضي أربع ساعات نغسل اللسانات بالماء الجاري لمدة ربع ساعة، ثم نضعها في مصفاةٍ ونتركها حتى تتخلص من الماء الزائد. نضع اللسانات في وعاءٍ عميقٍ للطهي ونضع فوقها الماء والخل ونغطيها، ونتركها على النار المتوسطة لمدة ساعة، ونزيل الزفرعندما يتكوّن، شأنه كشأن سلق أي نوع من اللحوم. نصفي اللسانات ونضعها جانباً ونحتفظ بماء السلق. نحضر مقلاةً ونضع فيها الزيت ثم نرفعها على النار الهادئة، وبعد أن يسخن الزيت نضيف الثوم والبصل ونتركها حتى تتذبل، ثم نضيف كوبين إلى أربعة أكواب من ماء السلق -حسب الحاجة- ونحرّك المكونات. نحضر صينية ونضع فيها اللسانات ثم نسكب فوقها خليط البصل والثوم مع ماء السلق، ونضيف عصير الليمون والملح والزنجبيل. ندخل صينية اللسانات إلى الفرن المسخن مسبقاً ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل.

فوائد لسان العجل

 

 

السابق
اقوال الحكماء
التالي
المناعة وانواعها

اترك تعليقاً