أمراض

كيف أخفض الحرارة

كيف أخفض حرارة طفلي في الشتاء

الخطوات التي يجب على الأم القيام بها لخفض درجة حرارة طفلها، وهي :

  • يجب على الأم القيام بخلع ملابس طفلها، وتركه بملابسه الداخلية فقط، وتجنب وضعه في أماكن حارة أو باردة جداً، بل يجب قيام الأم بوضع طفلها في مكان معتدل الحرارة.
  • القيام باستخدام الماء الدّافئ والابتعاد عن الماء البارد والمثلج، والعمل على استخدام الإسفنج المرطّب بالماء الدّافئ، والقيام بوضعها على جبين الطفل وتحت الإبطين وتحت البطن، وتقوم الأم بتكرار هذه العملية كلما جفت الماء من الإسفنجة، لحين تفيض حرارته.
  • يمكن استخدام الخل مع الماء، وعمل كمادات خل وماء، لأن الخل يساعد على امتصاص حرارة الجسم وبالتالي انخفاض الحرارة.
  • يجب القيام بتسبيح الطفل في حوض من الماء، وجعله في هذا الحوض لبعض من الوقت، لأن هذه الطريقة تعمل على خفض درجة حرارة الطفل، مقارنة مع طريقة حمام الطفل الاعتيادي.
  • قيام الأم باستخدام التحاميل التي تعمل على خفض حرارة الطفل، مع مراعاة تناسب عيار التحميلة مع عمر الطفل، وإعطائه الأدوية الخافضة للحرارة.
  • يجب إعطاء الطفل سوائل بكمية كبيرة، حتى لا يصاب جسم الطفل بالجفاف والهزلان، وإعطاؤه الحليب المعتاد على أخذه سواء كان حليباً طبيعياً أم صناعياً، وتكثيف الرضعات له.
  • إذا كان لدى الطفل قابلية على تناول الطعام، فيجب إطعامه الطعام الذي يرغب به، وفي حالة عدم رغبة الطفل في تناول الطعام، تقوم الأم بإعطائه كميات قليلة حتى يستطيع الحصول على القليل من الطاقة التي يحتاجها.
  • عدم تغطية الطفل بغطاء ثقيل، مع إبقاء رأسه مكشوفاً، وتجنب أن يشعر الطفل بالحر الشديد، أما في حالة إصابة الطفل برعشة نتيجة للحرارة تقوم الأم بتغطيته.
  • في حالِ قامت الأم بجميع هذه الطرق لخفض درجة حرارته ولم تنخفض، فيجب عليها أخذه إلى الطبيب، حتى لا تؤدّي الحرارة الزائدة والمستمرة إلى إصابته بأي مرض نتيجةَ ذلك، فيجب على الأم متابعة حرارة طفلها عن طريق مقياس الحرارة بشكل مستمر.

خفض حرارة الطفل بالبصل

إحضار حبة من البصل، بالإضافة إلى تجهيز زوج من الجوارب القطنية البيضاء. تقطيع البصل إلى شرائح. محاولة تثبيت شرائح البصل أسفل القدمين. إدخال القدم بالبصل داخل الجوارب. ترك البصل ليلة كاملة داخل الجوارب، وإزالتها عند الاستيقاظ صباحاً.

ملاحظة: عند إزالة شرائح البصل ستكون سوداء اللون، وهذا لأنّها امتصت نسبة كبيرة من سموم الجسم، وحينها سيختفي الشعور بارتفاع درجة الحرارة نهائياً.

هل الاستحمام يخفض الحرارة

يُساعد الاستحمام بالماء الدافئ على خفض درجة الحرارة والاسترخاء على خلاف الماء البارد كما هو شائعٌ ومعتقد، ويُشار إلى أنّ الاستحمام بالماء البارد أو الثلج قد يتسبّب بالقشعريرة والارتجاف وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.

كيف أخفض الحرارة للكبار

يُوصف الكبار الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاماً بأنّهم يعانون من الحمى في حال تجاوزت درجة حرارة الجسم 38 درجة مئوية، ويتطلّب الوضع خفض درجة الحرارة إذا تجاوزت قراءة درجة حرارة الجسم المأخوذة عن طريق الفم 38.9 درجة مئوية، وهنا نُشير إلى أنّ قياس درجة الحرارة عن طريق الفم يكون بوضع ميزان الحرارة تحت اللّسان لمدّة 20 ثانية على الأقل مع إغلاق الفم، وينبغي أنْ يكون الميزان قريباً لمنتصف الفم قدر المستطاع، ومن ثمّ قراءة درجة الحرارة، مع التأكيد على ضرورة تجنّب الأكل أو الشرب لمدّة 15 دقيقة قبل قياس درجة الحرارة؛ وذلك تحسبّاً لإمكانية تأثير درجة حرارة الطعام أو الشراب في درجة الحرارة داخل الفم عند القياس، ومن المهمّ القيام بتنظيف ميزان الحرارة بعد الاستخدام بالصابون والماء دافئ، ولخفض درجة الحرارة لدى الكبار يجب القيام بما يأتي:

تناول خافضات الحرارة التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي تتضمن الخيارات الآتية: الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، حيث يستطيع الشخص البالغ الذي ليس لديه أيّة مشاكل في الكبد، أو مشاكل طبيّة أخرى، أخذ جرعة من هذا الدواء كلّ 4-6 ساعات حسب الحاجة، أو حسب تعليمات الطبيب، ويُنصَح ألاّ تتجاوز الجرعة اليومية 3 آلاف ميليغرام.

الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، تتراوح جرعة الآيبوبروفين للكبار بين 400-600 ميليغرام كلّ 4-6 ساعات حسب الحاجة. الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، حيث يتم يتناول الأسبرين كلّ 4 ساعات حسب الحاجة. الاستحمام بماء دافئ تُقدّر درجة حرارته بحوالي 30 درجة مئوية. استخدام الكمادات الباردة على الجبين، والفخذين، وتحت الإبطين، وينبغي أن لا تكون الكمادات باردة جدّاً.

المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل، مع تجنّب الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين؛ وذلك لارتباطها بجفاف الجسم. استخدام مروحة أو إبقاء النافذة مفتوحة؛ لتجديد الهواء. تجنّب مصادر الحرارة، وذلك عن طريق استبدال الملابس الثقيلة بأخرى خفيفة، واختيار بطانية خفيفة لتغطية الجسم خلال الليل.

أسرع خافض للحرارة للكبار

تناول خافضات الحرارة التي يتم صرفها دون وصفات طبية والتي من أهمها الأسبرين حيث يتم تناول الأسبرين كل حوالي أربع ساعات حسب الحاجة، الآيبوبروفين والتي تكون جرعته للكبار كل أربع إلى ست ساعات الجرعة بين 400 إلى 600 أو تناول الأسيتامينوفين من خلال تناول الجرعة كل أربع إلى ست ساعات مع ألا يزيد الجرعة اليومية عن ثلاثة آلاف ميليغرام.

الاستحمام في حمام دافئ حوالي في درجة حرارة 35 درجة مئوية.

تجنب مصادر الحرارة من خلال استبدال الملابس الثقيلة بالخفيفة مع اختيار بطانية خفيفة لتغطية الجسم في فترة الليل.

استخدام الكمادات الباردة على الجبين والفخذين وتحت الإبطين على أن تكون الكمادات باردة جدًا.

الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول كم كبير من السوائل والماء.

تجنب تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مع تجنب تناول الكحول حتى لا يتسبب في حدوث جفاف في الجسم.

استخدام مروحة أو تجنب إبقاء النوافذ مغلقة مع إبقائها مفتوحة من أجل تهوية المكان وتجديد هواءه هذا.

خفض حرارة الطفل بسرعة

وضع كمّادات مُبلّلة بماء بارد على جبين الطّفل.
اجراء حمّام فاتر له، أو وضعه في مغطس ماء فاتر؛ عند تبخّر الماء من الجلد ستنخفض درجة حرارة الجسم.
إعطاء الطّفل الكثير من السوائل، والأطعمة المُنعشة للمساعدة في تهدئة الجسم من الدّاخل الى الخارج وإبقائه رطباً.
التّخفيف من ملابس الطّفل وأغطيته.

مشروبات تخفض الحرارة

توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على خفضِ الحرارة، ونذكر منها ما يأتي:

  • شاي البابونج: يُساعد شاي البابونج على خفضِ درجةِ حرارة الجسم، حيثُ يُمكن نَقع ملعقتين كبيرتين من البابونج في كوبين من الماء المَغلي لمدّةٍ تتراوح بين 10-15 دقيقة، وشرب ما بين 1-2 كوب منه كلّ بضعِ ساعاتٍ حسب الحاجة.
  • عشبة القُنفُذِيّة: أظهرت بعض الدراسات العلميّة أنّ شرب شاي عشبة القُنفُذيّة عند الإصابةِ بالحمى، قد يُساعد على تعزيزِ جهاز المناعة، ممّا يؤدي إلى التخلصِ من الحمى بشكلٍ أسرع.
  • الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل خصائصًا مضادةً للبكتيريا، تجعله فعالاً ضد الحمى، والسعال، والأعراض الشائعة الأخرى، كما يحتوي الزنجبيل على مجموعةٍ من المركباتِ النشطةِ بيولوجيًّا بما في ذلك الجينجرول، الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، كما يُعدّ الزنجبيل مضادًا للالتهاباتِ والميكروبات، ممّا يُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى والحَدِ من الحمى، كما أنّه يمكن إعداد شاي الزنجبيل باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المَبشور الطازج، وإضافة كوب واحد من الماء المَغلي، وشربه ما بين 3-4 مرات في اليومِ.
  • الكركم: يُعدّ الكركم مضادًا للفيروساتِ، والبكتيريا، كما أنّه مضادًا للأكسدةِ، حيثُ إنّه يحتوي على مادة الكركمين، التي تُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى، والتقليلِ من مدّةِ الحمى، حيثُ يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وربع ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوق الفلفل الأسود إلى كوب واحد من الحليبِ الساخن، وشربه مرتين في اليوم.

خفض حرارة الطفل بالخل

يمكن خفض درجة الحرارة بإستخدام الخل باتباع الخطوات التالية:

  • نضع مقدار ملعقة كبيرة من الخلّ في إناء، ثم نضيفُ إليه كوباً من الماء البارد، ثم نحضّر جواربَ ونغطّسها في الماء والخلّ.
  • نلبس الجوارب للمريض، نجدُ بعدَ ذلك أنّ الجوارب جفّت بسرعة، نغطّسها في الإناء مرّة أخرى، ثم نلبسها للمريض من جديد.
  • نلاحظ أنّ درجة الحرارة بدأت بالانخفاض مع تكرار العملية، بعد ذلك من الممكن عمل كمّادات من الإناء نفسه ووضعها على جبهة الوجه، حتى نلاحظ وصولَ الحرارة إلى حدّها الطبيعيّ.
  • نضع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في كوب من الماء، ثم نقدّمه للمريض حتى يشربه.
  • نمسح بطن المريض بالقليل من الخلّ، سنلاحظُ أنّ الحرارة بدأت بالانخفاض.

 

السابق
استخدام البروم
التالي
اسباب الشد العضلي

اترك تعليقاً