العناية بالبشرة

كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

العناية بالبشرة بعد الولادة القيصرية

تشهد الولادة القيصرية، كما الطبيعية، تغيرات حادة في الهرمونات، التي سرعان ما تعود لسابق عهدها. لذا، فإن التغيرات التي تطرأ على البشرة في حينها هي مؤقتة وليست دائمة، لكن هذا لا يعني أن البشرة في هذه المرحلة الحساسة لا تحتاج عناية من نوع خاص، لا سيما عقب التعرّض لعملية جراحية.

الترطيب هو الحل الأساسي في مشكلة من هذا القبيل؛ إذ إن ترطيب البشرة واستخدام مستحضرات غنية وموثوقة لها هو الأساس. استخدمي كريمات النهار المناسبة لوجهكِ وكذلك كريمات الليل وكريمات ما قبل مستحضرات المكياج، ولا تعتمدي على نوع مرطب واحد. استشيري خبيرة التجميل حول أفضل المستحضرات المرطبة المناسبة لبشرة وجهكِ.

نضارة البشرة بعد الولادة

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على العناية بالبشرة بعد الولادة، ومنها ما يأتي:

  1. تنظيف بشرة الوجه بطريقة صحيحة: يساعد تنظيف البشرة على التخلص من الزيوت المفرطة للبشرة، التي تتسبب بظهور مشكلة حب الشباب، وذلك من خلال تنظيف الوجه مرتين يومياً بمنظف مناسب لنوع البشرة، وتجفيفه بمنشفة ناعمة وسلسة.
  2. تطبيق المرطب المناسب للبشرة بانتظام: استخدام المرطب باستمرار على البشرة بعد تنظيفها، وذلك لأنّ المرطب يجعل البشرة رطبة وسلسة، ويجب اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة فإذا كانت البشرة جافة يجب اختيار مرطب مائي يساعد على ترطيبها وتنعيمها.

كيف اهتم ببشرتي وقت النفاس

تناول كمية كافية من الماء: للمياه الكثير من الفوائد على صحة الجسم والبشرة، فهي تساهم في المحافظة على هرمونات الجسم ومنعها من التغير، وذلك من خلال تعزيز وظائف الكبد بطريقة صحيحة، وينصح دائماً بشرب كمية لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي.

تناول الخضراوات التي تعزز صحة البشرة: هناك الكثير من الخضراوات الورقية التي تجعل البشرة صحية ونضرة، وذلك من خلال احتواء مكوّناتها على الكثير من المعادن والفيتامينات، ومن الأمثلة على هذه الخضروات: الجرجير، والقرنبيط، والسبانخ، واللفت.

تنظيف الجسم بعد النفاس

  • قومي دائمًا بعمل تقشير لبشرتكِ للتخلص من البقع والاسمرار الذي يظهر عليها من آثار الحمل.
  • يمكن إستخدام فنجان من زيت الزيتون مع عصير ليمونة وملعقة كبيرة من الملح ونصف فنجان من السكر ، واخلطي المكونات جميعها مع بعضها وقمي بفرك الجسم بها لمدة 10 دقائق بشكل دائري من الاسفل الى الاعلى، ثم قومي بغسل بشرتكِ بالماء الفاتر والصابون المناسب لنوع بشرتكِ.
  • أو أحضري فنجان من النشا مع فنجان من زيت الزيتون وماء الورد مع إضافة ثلاثة ملاعق من الغليسوليد وفنجان من الحليب البودرة وكوب من عصير الييمون، قومي بخلط المكونات جميعها جيدًا حتى يصبح مزيج متجانس، استخدمي الخليط على المناطق التي ترغبين في تفتيح لونها مع التدليك برفق، ثم اتركيها لتجف تمامًا، قومي بتكرار تلك الخلطة لمدة 3 او 4 اسابيع متتالية.

كيف أهتم بجسمي بعد الولادة

استخدام مكوّنات طبيعية للبشرة: تجنب تطبيق الكريمات التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تضر المرأة المرضع، واستبدالها بمواد طبيعية مثل: زيت فيتامين هـ، وزيت الزيتون، وزبدة الكاكاو، للتخلص من علامات التمدد المزعجة.

ارتداء الواقي الشمسي بانتظام: يجب وضع الواقي الشمسي باستمرار عند التعرض للجو الخارجي، وذلك لأنّ الواقي الشمسي يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجة الضارة، ويعمل على إزالة التصبغات مثل الكلف والذي قد يظهر بسبب الحمل.

كيف أهتم بنفسي وقت النفاس

هناك العديد من أسباب ظهور علامات التمدد فقد تظهر للكثير من النساء بعد مرحلة الحمل وتصل لمرحلة النفاس، وتعمل علامات التمدد على جعل مظهر بشرة الجسم قبيح.

يحتوي صبار الألوفيرا على خصائص شفاء فعّالة حيث إنّها تعمل على إنتاج خلايا جلدية جديدة ومشرقة، وطريقتها هي:

المكوّنات: ورقة من الألوفيرا الطازجة.

طريقة التحضير:

  • يستخرج هلام الألوفيرا، ويوضع على علامات التمدد ويدلك بلطف.
  • يترك هلام الصبار على البشرة لمدّةٍ تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة.
  • يغسل الجلد بالماء الدافئ.
  • تُكرّر الوصفة بشكلٍ يومي.

علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

  • الحصول على القسط الكافي من النوم: يجب على الأم الحصول على النوم الكافي؛ لأنّه يعزز صحة وجمال البشرة.
  • تناول العديد من الفيتامينات: وذلك للحصول على الغذاء الصحي والسليم للأمهات المرضعات، حيث تحتاج البشرة بعد الولادة إلى الغذاء الصحي من خلال تناول فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والزنك، والسيلينيوم.
  • الانتظام بمراجعة الطبيب عند التعرض لظهور المشاكل الجلدية القبيحة: يمكن أن يساعد الطبيب على إزالة المشاكل الجلدية، من خلال وصف كريم أو دواء للتقليل من المشاكل الجلدية، ويمكن تطبيق العلاج بالليزر للتخلص من بعض المشاكل الجلدية الصعبة.
السابق
كيف يؤثر البرد على الجلد
التالي
ما فوائد الثلج للبشرة

اترك تعليقاً