الأمومة والطفل

كيف اساعد طفلي على الجلوس

تأخر جلوس الطفل

أضرار جلوس الطفل مبكرا

أكدت دراسة ألمانية حديثة، أن جلوس الرضيع مبكرا، من الممكن أن يصيبه بعدد لا بأس به من التشوهات، تضاف إلى تلك الخاصة بانحناء الظهر الدائم، وضعف الفقرات، حيث يكون الطفل مفتقدا مع الأشهر الأولى للولادة لمبادئ الإتزان، التي تمكنه من حفظ توازنه وعدم الوقوع.

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو

بمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس بثقة، قد يبدأ في دفع جسمه للأمام والتوازن على اليدين والركبتين. يمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في الزحف بين 7 و10 أشهر.

جلوس الطفل في الشهر الثالث

وضعية جلوس الطفل في الشهر الثالث

عندما تحاول الأم أن تضع الطفل في وضعية الجلوس في الشهر الثالث مع مسكه بشكل جيّد ستلاحظ أنه لديه القدرة الواضحة على تثبيت الرأس لفترة طويلة ولكنه سيميل الى الأمام في الكثير من الأحيان. عامة لا ينصح بإجبار الطفل على الجلوس في هذا العمر وحتى مع المساعدة لأن هذه الوضعية ليست مريحة بعد بالنسبة اليه ولكن يمكن تجربتها من خلال وضع الطفل بوضعية الجلوس النصفية مع سنده من الجانبين بوسائد ليتمكن من تثبيت نفسه ورأسه جيداً ولكنه مع حركة الإنزلاق سرعان ما يغيّر وضعيته ومن هنا لا تتركيه أبداً من دون مراقبة في وضعية الجلوس بمفرده.

التحسن في استخدام العضلات

مع نموّه وتقدمه في العمر والأشهر عندما يوضع الطفل على بطنه بعمر الثلاثة أشهر يتمكن من رفع رأسه وتثبيته لمدة دقيقة ومن ثم يعود لوضع رأسه على السرير وقد يرفعه من جديد. عندما يوضع الطفل على ظهره يقوم بحركات قوية بأطرافه ومن الممكن أن يغيّر مكانه كمثل أن ينزلق عن المخدة ولكنه لا يتمكن من الانقلاب على جانبه.

متى نبدأ بتجليس الطفل

في الشهر الرابع يمكن للأطفال أن يتحكموا في حركة رأسهم ويدحرجون على بطونهم دون دعم أو سند ، هذه القدرة تمهد الطريق للعضلات لتطوير قوة كافية لرفع الجسم وجعل طفلك يجلس ، وعند بلوغه الشهر السادس يكون الطفل قادرا على الاحتفاظ بجسده في وضعية الجلوس ، وقد يطول الأمر بعض الشيء وهذا أمر طبيعي جدا .

مراحل جلوس الطفل

3 – 4 أشهر

تكون عضلات طفلك ناعمة  ولكنها تعمل على تطوير القوة لدعم رقبته ، وسيتمكن طفلك في هذه المرحلة من رفع رقبته بينما يجلس على بطنه ويستند بكوعيه على الأرض لرفع جسمه ، وتعتبر هذه الحركات البسيطة بمثابة الحجر الأساس الذي يجعل العضلات قوية بما يكفي لكي يجلس طفلك .

5 – 6 أشهر

سيكون لدى طفلك القوة الكافية لدفع وتحريك جسده حتى يتمكن من الجلوس بمفرده . وفي هذه المرحلة تكون وضعية الجلوس غير ثابتة ، حيث يحاول الطفل أن يتدرب على التحكم بتوازن جسده ، لهذا ينصح بوضع وسائد أو أشياء داعمة تساعده في تثبيت وضعية الجلوس عنده وتحول دون سقوطه .

7 – 9 أشهر

عندما يبلغ طفلك شهره السابع ، فإنه يكون قادرا على الجلوس في وضع مستقيم ، وستكون عضلات الظهر والرقبة أقوى عن ذي قبل ، ويعتبر هذا الوقت مناسبا لوضع طفلك على جلاسة أو كرسي داعم عال لإطعامه . وعندما يبلغ شهره التاسع ، سيتمكن طفلك من النهوض والجلوس دون دعم وهو مستلق على ظهره .

 

هل الأطفال يزحفون أم يجلسون أولا ؟

 

سوف يتعلم طفلك الجلوس في الشهر السادس من عمره بينما قد يبدأ في الزحف بحلول الشهر التاسع . وتمثل مرحلة الجلوس فترة تدريبية تقوي العضلات وتمنحها الاستعداد اللازم للانتقال لمرحلة الزحف أو الحبو .

كيف أدرب طفلي على الجلوس

  • اجلسي طفلك وضعي بجانبة أحد زوايا الأريكة حتى تحميه من الوقوع وبذلك فأنت ستدربين طفلك على التوازن في الجلوس.
  • اسندي الطفل على ظهره وساعديه على الجلوس، لاتقلقي إن لم يستطع الصمود إلا لفترة قصيرة ثم سيفقد توازنه فهذا طبيعي جداً.
  • فقط عليكي أن تحاولي باستمرار.
  • منذ أن يبدأ برفع رقبته.

 

السابق
دواء فيروفين – Ferrovin لعلاج فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد
التالي
دواء فيروفيتا اس.جي – Ferrovita S.G لعلاج فقر الدم الناتج عن عوز الحديد

اترك تعليقاً