الأمومة والطفل

كيف اضبط نوم طفلي الرضيع

تنظيم نوم الرضيع في الشهر الثاني

  •  أكد المختصون أنه على الطفل في هذا العمر أن ينام في الليل حوالي 10 ساعات، كي يعتاد النوم ليلاً بدلاً من الاستيقاظ والسهر.
  • وبالطبع فإن الرضيع في الشهر الثاني من عمره لا يمكنه التعبير عمَّا يريده، إلا من خلال البكاء، وهذا أمر يجب على الأم أن تدركه بشكل واضح وصحيح، فلا تحاول إسكات طفلها من خلال إرغامه على النوم وخلق الأجواء المناسبة له ليغفو، بل عليها أن تتركه ينام متى شعرت أن هناك داعياً.
  • كما يمكنك أن تحددي موعداً خاصاً للطفل في شهره الثاني من خلال تخصيص وقت للَّعب معه، إطعامه وأخذه في نزهة هادئة، وهذا الأمر كفيل بأن يجعله غير راغب في النوم بشكل مستمر.
  • وقد حذَّر الأطباء والمختصون الأمَ من ترك الطفل ينام كما يشاء، فإذا تخطى موعد طعامه لأنه يرغب في مزيد من النوم، تسبب ذلك في اختلال نمط توازن حياته ونموه، لذا لا تترددي في إيقاظه لإطعامه أو الاستحمام أو تبديل حفاضه، ولكن احرصي دائماً على الحفاظ على المعدل الطبيعي لنوم رضيعك بالشهر الثاني، حتى يأخذ حاجته منه.

في أي شهر يتعدل نوم الرضيع

في أول ثلاثة أشهر من حياة الرضع، يحتاجون لساعات نوم طويلة لكن متقطعة للغاية، وقد لا تزيد عن ساعة من النوم ثم الاستيقاظ للرضاعة قبل العودة للنوم مرة أخرى، لكن بعد ثلاثة أشهر يبدأ النوم في الانتظام بالتدريج، وسنخبرك هنا عن مواعيد بدء نوم الطفل بانتظام.

انتظام النوم من 3-6 أشهر:

بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر الرضيع لا يعد حديث الولادة، وستلاحظين أن نوم صغيركِ يبدأ في الانتظام بالتدريج، ويتحول الروتين اليومي إلى أكثر من قيلولة في أثناء النهار، وفترات نوم أطول في المساء.

لكن ضعي في اعتباركِ أن ليس كل الأطفال يبدؤون في الانتظام من ثلاثة شهور، وقد يتأخر ذلك لبضعة شهور أخرى، ففي عمر أربعة أشهر، سيحتاج صغيركِ إلى القيلولة خمس مرات في أثناء اليوم.

بعد مرور ستة أشهر من عمره، سيحتاج للقيلولة من ثلاث إلى أربع مرات فقط، ولا تقلقي إذا لم يأخذ الصغير قيلولته في الوقت نفسه كل يوم، فبعض الأطفال لا يمكن التنبؤ بمواعيد القيلولة الخاصة بهم.

في سن أربعة أشهر، ستجدين طفلكِ مستيقظًا أغلب النهار وتقل ساعات نومه، وفي هذه الفترة، يمكن تنظيم نوم طفلكِ إذا أحببتِ، لكن الأفضل فعل ذلك بعد شهرين آخرين.

في سن أربعة أشهر، نسبة من الأطفال يبدؤون في النوم ليلًا بانتظام، لكن بعضهم يحبون السهر في هذا الوقت، والعديد من الأطفال بعمر الستة أشهر يحتاجون لرضعة ليلية أو اثنتين، لكن بعمر ستة أشهر يجب على طفلكِ النوم لساعات أكثر بالليل وأقل بالنهار.

  انتظام النوم من 6-9 أشهر:

في عمر سبعة أشهر، يتبع عدة أطفال جدول نوم منتظم لأنفسهم، لكن ليس كلهم بالتأكيد، ويحتاجون في هذا العمر من قيولتين إلى ثلاثة خلال النهار، وفي عمر ثمانية شهور يمكن تقليصها إلى قيلولتين فقط: واحدة في الصباح، وأخرى بعد الظهر.

ضعي في اعتباركِ أنه قد يتعرض صغيركِ إلى اضطراب في النوم في الفترة ما بين عمر الثامنة والتاسعة، وذلك بسبب التغيرات والتطورات الفسيولوجية، مثل التسنين ونمو العظام وتعلم الزحف وغيرها.

الحصول على رضعة ليلية واحدة يُعد عاديًا في تلك الفترة، ويمكن بدء الفطام الليلي من عمر تسعة أشهر، ما يقلل من ساعات الانتظام بالنوم الليلي.

 

انتظام النوم من 10-12 شهرًا:

في هذا العمر، معظم الأطفال ينامون خلال الليل ولا يتناولون أي طعام سوى في النهار، لكن بعض الأطفال قد يحتاجون لرضعة حليب حتى عمر السنة.

في عمر عشرة شهور، يحتاج أغلب الأطفال لقيلولتين خلال النهار، وتقل إلى قيلولة واحدة في عمر السنة.

في هذا الوقت إذا لم يكن لصغيركِ جدول للنوم، فضعي له واحدًا، ما يساعده في الحصول على النوم الكافي وتنظيم يومه، وكذلك تأكدي من عدم نومه في أثناء النهار لوقت طويل ليفسد نومه بالليل.

بالحديث عن الجدول في هذا الوقت، يحتاج طفلكِ لتحديد موعد يومي للنوم، وهذا سر انتظام نوم طفلكِ، الذي يؤثر على نموه وتطوره بالتبعية، وما يستمر بعد ذلك حتى سن المدرسة ملتزمًا به.

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة

ضبط دورة نوم الطفل

يمكن للأم ضبط دورة نوم الطفل عن طريق تعليم الطفل بأن الليل هو الوقت المخصص للنوم وأن النهار هو الوقت المخصص للهو، وذلك من خلال التركيز على ممارسة الأنشطة المختلفة أثناء النهار مثل اللعب الكثير لمحاولة إبقائه مستيقظاً أطول فترة ممكنة، ويمكن للأم تحضيره للنوم في الليل من خلال إطعامه في غرفة شبه مظلمة، وخفض كل المحفزات والضوضاء من حوله، حتى تتكون لديه فكرة بالاختلاف بين الليل والنهار، ويعتاد على النوم عند حلول الظلام.

مساعدة الطفل على النوم

قد لا يستطيع الأطفال الرضع تنظيم نومهم لوحدهم، لذلك يمكن للأهل مساعدتهم على تنظيم نومهم من خلال القيام ببعض الأمور؛ كتوفير البيئة المناسبة لنوم مريح وآمن لهم، وتعليمهم على النوم لوحدهم، ووضع علامات تشير عند القيام بها إلى اقتراب موعد النوم.

الانتباه لعلامات النعاس

يجب على الأم أن تنتبه للعلامات التي تدل على استعداد الطفل على النوم ومنها ما يلي:

  • التحديق في الفضاء.
  • الأنين والبكاء. التثاؤب والتمدد كثيراً.
  • العبث بأذنه بيديه.
  • وجود دوائر باهتة حول عينيه.
  • ظهور علامات التعب؛ حيث يصبح هادئاً ومتعباً.

اتباع جدول زمني للطفل والصبر عليه

يفضل أن تراقب الأم نمط نوم الطفل الرضيع في الأسبوعين الأولين بعد ولادته من أجل وضع جدول زمني خاص به وروتين تسير عليه بهدف تنظيم نومه، وعليها أن تتجنب بعض الأمور الترفيهية أو الواجبات التي قد تعيق إنشاء هذا الروتين أثناء إنشائه حتى تتمكن من وضعه بالشكل الصحيح، وتشعر باستقرار نمطه في النوم، ليصبح دورها بعد ذلك مقتصراً على الحفاظ على الالتزام بالمواعيد المسجلة في الجدول لنوم الطفل واستيقاظه، وتغذيته قدر الإمكان، والمحافظة على الالتزام بهذا الروتين.

كيف أساعد طفلي الرضيع على النوم

حلول تساعد على راحة الطفل واستغراقه في النوم

  • ابتعاد الأم عن الطعام المسبب للمغص والنفخة للطفل.
  • إعطاء الطفل الحليب الذي يتناسب معه ولا يسبب الحساسية.
  • ابتعاد الأم عن شرب المنبهات.
  • عمل حمام دافئ للطفل مع مساج بزيت الزيت الزيتون، ومن ثم إرضاعه ووضعه في سريره للنوم.
  • من الممكن إذا شعر الطفل بالمغص إعطاؤه الدواء المناسب بعد استشارة الطبيب، مثل؛ الديفلات ، أو إعطاءه رضعه صغيرة من مغلي اليانسون والكمون؛ فإنها تهدئ أعصابه وتساعده على الاسترخاء.
  • إذا كان حليب الأم لا يشبع الطفل فعلى الأم استخدام حليب مساعد، أو أكل الطعام الذي يساعد في إدرار الحليب مثل؛ السمك، الخضروات، الفواكه، المربى، السمن، والإكثار من السوائل، ومن الممكن أن تستشير الطبيب في أخد دواء يساعد على إدرار الحليب.
  • في حال ظهور الأسنان يجب استشارة الطبيب بالدواء المناسب لتخفيف الألم.

كيف أنظم نوم طفلي عمره سنة

إبقاء الطفل في غرفته

تقول (Jodi Mindell) المديرة المساعدة لمركز اضطرابات النوم في إحدى مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة أنّه بمجرد أن يبدأ الطّفل بفهم كلام الوالدين، فإنّ تنظيم عملية نومه تكون من خلال وضعه في غرفته أو سريره، وإخبار الأم له بأنّها ستبقى لفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة دقائق قبل أن تغادر، ثُمّ تتركه وتذهب لإنجاز أيّ مهمة، أو نشاط آخر؛ فبهذه الطّريقة يعتاد على البقاء وحيداً، ويُمكن تشجيع الطّفل على الاستمرار من خلال إخباره بأنّ بقاءه في السرير هادئاً خلال فترة تركه سيعود عليه بمكافأة متمثلة بالعودة له، وإعطائه عناقاً إضافيّاً، ومزيداً من القبلات.

  وضع قواعد لنوم الطفل

يُعدّ وضع القواعد الخاصّة بوقت النوم ذا أهميّة عند محاولة تنظيم نوم الطّفل، إلى جانب أنّ ذلك يُساعد الطفل على الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ فمن الجيّد تحديد عدد مرات الشرب قبل النوم، والالتزام مثلاً بعدد محدد من المرات التي سيتمّ فيها إعادة لعبته التي يرميها من السرير، هذا إلى جانب عدم إطالة الوقت الذي يُعطى للطفل عند استخدام الوسائل المساعدة على تهدئته واسترخائه؛ كقصّة ما قبل النوم، أو الحمام الدافئ.

مساعدة الطّفل على النّوم

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الوسائل التي تساعد الطّفل على النّوم:

  • إيجاد بيئة هادئة تساعد الطّفل على الاسترخاء، وتُقلّل من درجة الانتباه والتحفيز لديه، كأن يتمّ وضعه في غرفة مظلمة، أو تشغيل الموسيقى الهادئة له، وذلك بدل تركه في غرفة تحتوي على تلفاز، أو ألعاب، أو حتّى أشخاص آخرين.
  • حمل الطّفل بطريقة تُحاكي وضعيّة القماط القديمة بالنسبة لعمره الحالي، فذلك يوفّر التطويق المليء بالحنان الذي يحتاجه الطّفل المتعب.
  • توفير المزيد من التهدئة للطّفل لينام من خلال تحريكه، وهزّه بالطّريقة المفضّلة لديه، سواء بإيقاع قوي أو بشكل لطيف.

دورة نوم الرضيع

غالباً ما تشكو الأمّ من نوم طفلها طوال النّهار واستيقاظه طوال الليل، ما يُشكّل قلقاً بالنّسبة إليها استناداً إلى أنّها تُصبح مضطرّة إلى أن تظلّ مُستيقظة في ساعات الليل من دون أن تحصل على قسطٍ بسيطٍ من الراحة.

فهل تتغيّر دورة نوم الطفل الرضيع؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

تغيّر دورة نوم الرّضيع بحسب عمره

تتغيّر دورة نوم الرضيع بحسب عمره، فكلّما يكبر كلّما يختلف عدد ساعات نومه:

– المولود الجديد حتى 3 أشهر:

ينام المولود الجديد حوالي 18 ساعة في الأسابيع الأولى من عمره، تتقطّع كلّ ساعتين أو 3 ساعات للرضاعة. وبحلول الشهر الثالث، ينام الرّضيع حوالي 15 ساعة تكون معظمها خلال الليل.

– الشهر الثالث حتى السّادس:

في هذا العمر، تبدأ ساعات النّوم عند الرّضيع في الانتظام؛ حيث ينام حوالي 10 ساعات خلال الليل تتخلّلها رضاعة واحدة او اثنتين، وينام من 3 إلى 5 ساعات خلال النّهار.

– الشهر السّادس حتى التّاسع:

عادةً ما ينام المولود حوالي 7 ساعات متواصلة خلال الليل عندما يبلغ هذا العمر، وينام مرّتين خلال النهار وفي كلّ مرّة قد تصل مدّة نومه إلى الساعتين أو 3 ساعات.

– الشهر التّاسع حتى السّنة:

غالباً ما ينام الطفل الرضيع عندما يبلغ الشهر التاسع من عمره حوالي 10 ساعات متواصلة خلال الليل، وينام مرّتين خلال النهار، وفي كلّ مرّة تصل مدّة نومه إلى الساعة والنصف والساعتين.

ضبط دورة نوم الطفل

من المهمّ البدء بمُحاولة تعليم الطّفل الرّضيع أنّ الليل هو وقت النّوم وأنّ النّهار هو الوقت المُخصّص للعب واللهو.

يُمكن القيام بذلك لضبط دورة نوم الطفل من خلال الحفاظ على أنشطةٍ محفّزة ونشطة للطفل خلال النهار؛ مثل اللعب وتناول الطّعام ومُحاولة إبقائه مستيقظاً حتّى بعد الطعام ولا يجب القلق من حصول الطفل على غفوة بعد الأكل.

أمّا عندما يحين الليل، فينبغي تعليم الطفل النّوم من خلال إطعامه في غرفةٍ معتمة ثمّ خفض جميع التحفيزات لمُساعدته على النّوم من خلال خفض الأضواء والضوضاء، وبهذا سوف يفهم أنّ الليل هو الوقت المخصّص للنوم وليس النهار.

هكذا تتغيّر دورة النّوم الطفل من ناحية عدد ساعات النّوم والوقت الذي ينام فيه، وذلك بحسب عمره.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

٧ وصفات طبيعية تجعل طفلك ينام نوم عميق بسرعة و سهولة طول الليل و يستيقظ صباحا في كامل الصحة و النشاط

روتين النوم للرضع

روتين النوم عند الرضع | مع مها

 

 

السابق
دواء ساين-أب sine-up لعلاج سيلان الأنف أو انسداده
التالي
دواء سايكليت – cyclate يستخدم لتمدد الحدقة قبل الجراحة

اترك تعليقاً