الأمومة والطفل

كيف تربي طفلك منذ ولادته

متى تبدأ تربية الطفل

 

تربية الطفل الأول

الرضاعة الطبيعية

خلال الفترة الأولى من الولادة قد تقضي الأم ساعات طويلة في إرضاع طفلها، إلا أن الطفل سيبدأ بشكل تدريجي بتطوير أسلوب معين للرضاعة، بالإضافة إلى استقرار كمية الحليب التي يتم إنتاجها، ومن المهم إرضاع الطفل في كل مرة يظهر الحاجة لذلك، وبالقدر الذي يريده، وهذا ما يعرف باسم الرضاعة التي يقودها الطفل.

تغيير الحفاضات

يحتاج الأطفال إلى تغيير الحفاضات بشكل متكرر خلال اليوم، حيث يعتمد ذلك على مدى حساسية جلدهم؛ لأن بعض الأطفال يعانون من حساسية الجلد؛ لذلك هم بحاجة إلى تغيير الحفاضات عند تبليل أنفسهم على الفور؛ لتجنب احمرار والتهاب الجلد، بينما لا يحتاج البعض الآخر لتغيير الحفاضات إلا بعد، أو قبل كل وجبة، مع العلم بأن كافة الأطفال بحاجة إلى تغيير الحفاضات بأسرع وقت ممكن بعد البراز؛ لتجنب الإصابة بالطفح الجلدي.

أساسيات النوم

ينام الأطفال الجدد حوالي ست عشرة ساعة في اليوم، أو كثر، والتي تنقسم ما بين ساعتين إلى أربع ساعات متواصلة موزعة على طول اليوم، ويجب ألا تتوقع الأم نوم طفلها طوال ساعات الليل؛ لأنه يمتلك جهازاً هضمياً صغيراً، وبالتالي يحتاج للرضاعة كل بضع ساعات، ويمكن استمرار ذلك لحين بلوغ الطفل الشهر الثالث من عمره، وعندها يمكن أن ينام من ست إلى ثماني ساعات خلال الليل.

أما في حال عدم نوم الطفل كذلك في الشهر الثالث فلا داعي للقلق إذا كان الطفل يكتسب الوزن المناسب، ويمتلك صحة جيدة، حيث يُظهر الأطفال أنماط نوم مختلفة خاصة بهم تماماً كالكبار، ومن المهم وضع الطفل على ظهره عند النوم؛ لتقليل خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وعدم استخدام الوسائد المحشوة، والبطانيات، وغيرها في سرير الطفل؛ منعاً لاختناقه، وتأمين النوم الآمن له.

تربية الأطفال منذ الولادة pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A-pdf

تربية الأطفال الرضع

كيفية تربية الأطفال الرضع بعض العادات في تربية الأطفال الرضع قد تترك آثارًا على الطفل قد تستمرُّ معه حتى فتراتٍ طويلةٍ من حياته، لذلك فالأفضل من ذلك ألَّا تقوم الأم بأي فعلٍ مع وليدها دون استشارة الطَّبيب أو الشخصِّ المختص، وفيما يأتي تمَّ رصد أهم العادات السليمة التي يجب اتباعها لمعرفة كيفية تربية الأطفال الرضع:

  • يجب على الأم أن تقوم بتهيئة جوٍّ مريحٍ لطفلها الرَّضيع؛ وذلك من أجل أن ينمو بطريقة سليمة هادئة بعيدًا عن الضوضاء التي تورِّث مشاكل كبيرة في نمو دماغ طفلها الرضيع.
  • العطف على الطِّفل الرَّضيع، وتقديم اللمسات الحانية له من أهم ما يُمكن أن يعزز مشاعر الصَّغير التي تبقى في نفسه وتكبر معه، لتتحول في شبابه إلى مشاعر فيَّاضة يُغدق بها الابن على أمه.
  • الصَّبر هو أهم ما يجب أن تتحلَّى به الأم عند التَّعامل مع صغيرها فهو ما يزال حتى الآن غير مُعتاد على الجو الخارجي، وبكاؤه ما هو إلا تعبيرٌ عن الخوف الذي يُكابده من العالمي الغريب حوله.
  • تنظيم الوقت يُساعد الأم على التخفيف بشكل كبير من الضغط عليها، وبالتَّالي يتحول ذلك الضغط إلى عصبية على صغيرها إن هي لم تحسن تقسيم أوقات نهارها.
  • لا بدَّ للأم من أن تصمُّ أذنيها عن النَّاس الذين يُحاولون إثارة مخاوفها من تربية الأطفال الصِّغار؛ لذلك فعلى الأم أن تُحاول توعية نفسها من خلال قراءة كتبٍ مفيدة في كيفية تربية الأطفال الرُّضع.
  • إنَّ اللعب مع الطِّفل عن طريق العديد من ألعاب الذكاء يؤدي إلى تنمية سليمة لدماغه.

تربية الرضيع في الشهور الأولى

    • – اجعلي طفلك ينام في غرفة نومك ….
    • – تغيير ملابس الطفل قبل النوم …
    • – لا تخافي حينما يبكي طفلك …
    • – حافظي على نظام غذائي صحي …
    • – اذهي إلى النوم وقت نوم طفلك …
    • – حافظي على وجود الأشياء التي يحتاجها طفلك دائما بالقرب منك …
    • – جهاز مراقبة لطفلك

كيفية تربية طفلي

تعزيز ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته

يجب تعزيز وتكوين ثقة الطفل بنفسه وبنائها في وقت مبكّر من الطفولة، فهي تبدأ من شعور الطفل بالحبّ والاهتمام من قِبل والديه منذ صغره، وتتطوّر مع مرور الوقت لعدّة أسباب وأساليب مختلفة، إذ يشعر الطفل بالثقة بالنفس من خلال منحه بعض الصلاحيات للتصرّف في بعض المواقف، وإحراز تقدّمه اتّجاه تحقيق هدف معيّن، ومدح الأهل له والثناء على تصرّفاته الجيدة، وتعلّمه مهارات وقدرات جديدة، ممّا يُشعره بالرضى عن نفسه، وغيرها من الأسباب.

تعليم الطفل روح المشاركة والتعاون

قد يجد الطفل في مراحل طفولته المبكّرة صعوبة في مشاركة الآخرين بأمر معيّن، وقد يضع احتياجاته قبل كلّ شيء، ولكنّه يُصبح شيئاً فشيئاً أكثر استعداداً للبدء بالمشاركة مع من حوله، وهنا يظهر دور الأهل في تشجيعه على ذلك من خلال مدحه والثناء على تصرّفاته، وقد يساهمون في تعزيز مفهوم المشاركة لديه من خلال تعليمه الأنشطة القائمة على التعاون والتشارك مع الآخرين بدلاً من التركيز على الألعاب التي تهدف إلى المنافسة والفوز فقط، كما يمكنهم إشراكه في بعض الأعمال المنزلية لتنمية روح التعاون لديه مثل: طلب مساعدته في عملية ريّ النباتات، أو تنظيف الأرضيات، وغيرها.

تربية الطفل على الاحترام والتقدير

قد يرغب الآباء في تعليم أطفالهم كيفية التعامل باحترام مع الآخرين وضبط مشاعرهم، وإنّ أفضل الوسائل والأساليب المتّبعة في ذلك هو تطبيق مثال أمامه يدلّ على التصرّف والتعامل معه ومع الآخرين باحترام، كالاستماع لحديثه دون مقاطعته، وتقبّل وجهة نظره، والتعامل مع الآخرين بلطف وتقدير، ممّا يجعله يتعلّم ذلك فيعكسه على تصرّفاته.

تعليم الطفل لغة الاعتذار

عادة ما يشعر الأطفال بالحرج من تقديم الاعتذار لبعضهم البعض، ولكنّ هذا أمر غير صحيح، إذ يجب تربية الأطفال على أنّ كلمات الاعتذار يمكن أن تُقال بسهولة ووضوح، ولا تشكّل أي حرج عندما يكون الخطأ صادر منه، بل إنّ الاعتذار يُعدّ تصرّف سليم يُشكر عليه الطفل، ممّا سيجعله يغيّر من سلوكه.

تنمية الذكاء العاطفي لدى الطفل

يُعدّ تنمية الذكاء العاطفيّ وتعزيز مفهوم التعاطف لدى الطفل من أهمّ أساليب التربية الواجب اتّباعها معه، إذ يقوم مبدأه على أن يضع الطفل نفسه مكان الآخرين فيراعي مشاعرهم ويأخذ أفكارهم على محمل الجدّ، ففي حال حدوث خلاف بين الطفل وأحد أصدقائه فإنّه يمكن الطلب من الطفل أن يتخيّل طبيعة مشاعر صديقه، بالإضافة إلى تشجيعه على إدارة عواطفه والتحكّم بها، والعمل بطريقة إيجابيّة لإيجاد حلّ مناسب، ويُراعى تحفيز الطفل على الإفصاح عن مشاعره لتنمية الذكاء العاطفيّ لديه، إلى جانب ضرورة إحساسه باهتمام والديه اتّجاهه.

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

يُمكن التعامل مع الأطفال حديثي الولادة من خلال اتّباع الآتي:

  • غسل اليدين، أو استخدام المطهّر قبل التعامل مع الطفل حديث الولادة؛ لأنه لا يمتلك نظام مناعة قوي، ويكون أكثر عرضةً للإصابة للعدوى، كما يجب الحرص على نظافة يد الشخص الذي يتعامل معه.
  • دعم رأس الطفل ورقبته أثناء حمله، والتأكد من دعم الرأس أثناء حمله بوضع عمودي، أو عند وضعه.
  • عدم هزّه؛ لأن الهز القوي قد يتسبب بحدوث نزيف في الدماغ، ويؤدي إلى الموت.
  • يمكن دغدغة أقدامه، أو مداعبة خده عند إيقاظه من النوم، والبعد عن إيقاظه باستخدام الهز العنيف.
  • الانتباه إلى أن الطفل غير مستعد بعد إلى اللّعب العنيف؛ مثل رميه في الهواء.

كيف استعد لتربية طفلك

وضع قواعد:

لا يجب أن نعاقب الطفل قبل وضع القواعد , ولا تلومه على شئ بعد السماح له بفعل تصرف معين.

– القليل من الأوامر:

يجب التقليل من إعطاء الأوامر و محاولة التكلم مع الأبناء ومناقشتهم.

– عدم إجبار الطفل:

يجب أن لا نجبر الطفل على أن يكون نسخة من الأب و الأم و إعطاءه حريه ليكون مختلفاً .

– التحدث معه:

يجب التحدث معه و إخباره بما يستطيع فعله أو التكلم فيه و بما لايستطيع إن يتكلم فيه أو فعله.

– القدوة:

يجب أن يكون الأبوين قدوة و أن تتسق أفعالهم و أقوالهم حيث يتعلم أطفالهم منهم .

– الشكوى منه:

لا يجب الشكوى منه أو ذكر مساوئه أمام الأخرين و خاصة في وجوده.

– الثناء الدائم:

يجب أن يكون الثناء محدداً أي يكون على فعل معين  مثل مساعدته لك في المنزل أو مساعدة إخوته ولكن لا نقول أنت رائع.

– وضع جدول زمني :

يجب وضع روتين يومي للإستيقاظ و تناول الطعام و المذاكرة و حتى اللعب حتى يعتاد على النظام.

– التحدث عن الأب بشكل جيد:

تكلمي عن الأب بكلام جيد أمامه مهما كان شعورك و كذلك الأب , حيث أن الأب و الأم يمثلون القدوة و مصدر الأمان للأبناء.

 

– الأخطاء الشائعة عند تربية الأبناء :

يتجه بعض الآباء إلى ضرب و تعنيف الأبناء عند عدم تنفيذ ما يطلب منهم  أو عند الخروج عن حدود الأدب , و لكن مع كثرة الضرب لا يتأثر الأبناء به و يصبح بالنسبة لهم شئ عادي .

أيضاً لابد من الإبتعاد عن التدليل الزائد للأبناء و مساوئ التدليل الزائد مثل كثرة الضرب  و لكن يجب أيضاً أن يكون هناك توازن فيجب إعطاء الأبناء الحب و الحنان و الأمان أيضاً و لكن يتم كل هذا بتوازن.

أيضاً من الأخطاء الشائعة عدم المساواه بين الابناء في التعامل أو العقاب أو التدليل وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالوحدة و الغيرة .

– السلوكيات التي يجب عدم القيام بها أمام الابناء :

– تحمل كامل المسئولية مع الطفل يعطي الطفل إحساس بعدم الثقة في نفسه لذا يجب ترك الإبن يتحمل جزء من المسئولية , يجب عدم ترك تأليف القصص للأبناء و يتم إكتشاف الحقيقة فيما بعد و يظهر الأب أو الأم كذاب  .

– أيضا يجب عدم الإسراف في شراء كل مل يرغبه الأبن حيث يؤدي هذا إلى عدم تحمل المسئولية و التدليل زيادة عن الحد المسموح به .

بعض النصائح لتعلمي طفلك الترتيب و النظام والنظافه بسهولة :

-الإلتزام بروتين معين يومي .

– اطلبي من طفلك المساعدة و هذا يعلم الأبناء التعاون.

-تعليم الطفل أن يضع الأشياء في مكانها سواء الملابس أو الألعاب أوغيرها و هذا يعم الأبناء النظافة و النظام .

-كوني نعم القدوة حيث يكون الآباء قدوة لأبنائهم في كل شئ التصرفاتو الكلام و طريقة معاملة الآخرين و غيرها .

السابق
كيف أعتني بشعر طفلي
التالي
مظاهر اليسر في الصلاة

اترك تعليقاً