الأمومة والطفل

كيف تعالج سرة المولود

سرة المولود مفتوحة

عندما تكون سرة الرضيع مفتوحة وتكون حمراء اللون وفيها بعض التقرحات، يمكن أن تعرف بحالة طبية اسمها “الورم الحبيبي السري”. هذا يعني أنه بدلاً من الشفاء تماماً والإغلاق عندما يسقط جذع الحبل السري، تبقى السرة مفتوحة في حين يبرز من خلالها بعض الأنسجة.

الورم الحبيبي السري هو عبارة عن كتلة صغيرة رطبة أو حمراء أو وردية، يمكن أن تتشكل على سرة الطفل . يمكن رؤيتها في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، بعد أن يجف الحبل السري ويسقط. فالورم الحبيبي السري لا يسبب الألم، ولكنه قد يفرز كمية صغيرة من السوائل التي يمكن أن تجعل الجلد من حوله أحمر ومتهيّجاً.

لا أحد يعرف حقًا سبب سرة الرضيع المفتوحة، فهي تحدث في كثير من الأحيان لدى الأطفال الخدج وفي الحالات التي يستغرق فيها شفاء الحبل السري أكثر من أسبوعين.يستغرق جذع الحبل السري بعض الوقت حتى يجف ويسقط ، ويمكن أن تبدو المنطقة حمراء في البداية، لكن يجب أن تلتئم بسرعة.

 

طرق علاج سرة الرضيع المفتوحة

قد يعالج طبيب طفلك السرة المفتوحة إذا لم تلتئم من تلقاء نفسها، وذلك من خلال:

– تطبيق نترات الفضة لتقليص وإزالة الورم الحبيبي ببطء. قد يستغرق 3 إلى 6 زيارات الطبيب لإنهاء العلاج.

– استخدم الخيط الجراحي لربط الورم الحبيبي في قاعدته. يقطع الخيط إمداد الدم إلى الورم الحبيبي، هذا سيجعله يختفي.

كيف يمكنك رعاية سرة طفلك في المنزل؟

– قومي بتنظيف المنطقة مرة واحدة على الأقل يومياً وحسب الحاجة أثناء تغيير الحفاضات أو الحمام.

– نقع القطن بالماء الدافئ والصابون. ثم مسح برفق حول جانبي السرة. ثم التنظيف بلطف المنطقة الجافة بقطعة قماش ناعمة.

شكل سرة المولود بعد ما تطيح

https://www.google.com.sa/search?q=%D8%B4%D9%83%D9%84+%D8%B3%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AF+%D8%A8%D8%B9%D8%AF+%D9%85%D8%A7%D8%AA%D8%B7%D9%8A%D8%AD&sa=X&hl=ar&tbm=isch&source=iu&ictx=1&fir=sbG_-TAMnRWiUM%252Coum72LEooOsJ8M%252C_&vet=1&usg=AI4_-kT0QxAn_cOyzE-wxudA1AV3HGlcsw&ved=2ahUKEwjH8ua176LqAhUjlYsKHYaSC2sQ9QEwAHoECAoQFQ#imgrc=sbG_-TAMnRWiUM

سرة الرضيع بارزة

إذا كانت السرة بارزة، قد يكون المولود مصاباً بفتق السرة. لا تقلقوا فهو ليس خطيراً بل غالباً ما يختفي من تلقاء نفسه خلال عام الطفل الاول. يحدث فتق سرة المولود عندما يبرز جزء من الامعاء، الدهون او سوائل البطن من خلال فتحة بين عضلات البطن. الفتق في سرة المولود امر شائع، وخاصة لدى الرضع وعادة ما يكون غير مؤذ.

خروج صديد من سرة المولود

أوضح وشاحي، أن من أعراض الإصابة بمشكلات في السرة خروج إفرازات لونها أصفر شفاف، وفي حالة تحولها إلى صديد يكون أصفر ثقيل وتفرز باستمرار من السرة، ويصاحبها احمرار في الجلد ورائحة كريهة، والتي قد تؤدي للإصابة بالغرغرينا، وانفتاح في مجرى الحبل السري.

نزول دم من سرة المولود

في معظم الأحيان، لا يشكل نزول دم من سرة المولود حديثاً مصدر قلق، ولكنه جزء منتظم من عملية الشفاء. من حين لآخر، يمكن أن يشير إلى مشكلة. يمد الحبل السري الجنين بالعناصر الغذائية من الأم.

إفرازات صفراء من سرة المولود

التهاب سرة المولود

تتعرض سرة البطن في بعض الحالات للالتهاب، وذلك نتيجة لوجود البكتيريا المسببة للمرض فيها قبل اكتمال شفاءها، وعلى الرغم من أن الالتهاب قد يكون بسيطاً إلا أن العلاج قد يستغرق لمدة تمتد من 9 إلى 12 شهراً، حيث يكون من الصعب السيطرة على الالتهاب وسرة البطن مفتوحة نتيجة عدم اكتمال شفاءها، وخاصة مع احتكاكها بالملابس، ويرافق هذا الالتهاب العديد من الأعراض نذكر بعض منها في ما يأتي:

  • ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع.
  • ظهور رائحة كريهة من السرة.
  • تغير لون الجلد في المنطقة المحيطة بها، فقد يظهر وردي اللون.
  • المعاناة من ألم شديد في منطقة السرة.
  • ظهور نتوءات منتفخة بالقرب من منطقة السرة.

أسباب التهاب سرة البطن تتعد الأسباب المؤدية لإصابة سرة البطن، مما يؤدي إلى ظهور الإفرازات والصديد منها، ونذكر في ما يأتي بعض من هذه الأسباب:

  • الإصابة بالعدوى البكتيرية: يتواجد في سرة البطن ما يقارب السبعين نوعاً من أنواع البكتيريا المختلفة، وقد يرافق الإصابة بالالتهاب البكتيري للسرة إفرازات صفراء أو خضراء اللون، بالإضافة لظهور رائحة كريهة، والشعور بألم في المنطقة وتورمها، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة عدم الاهتمام بنظافة السرة.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية: تنمو بعض أنواع الفطريات كالمبيضات مثلاً في المناطق الرطبة والمظلمة في الجسم، مثل؛ تحت الذراعين، ومنطقة الأفخاد، وسرة البطن، وتسبب هذه العدوى بظهور إفرازات سميكة بيضاء اللون من السرة، بالإضافة لاحمرار المنطقة، والمعاناة من الحكة فيها.

لون سرة الرضيع أسود

أوضح التقرير، أن الحبل السري الذي يولد به الطفل يذبل وينفصل عن جسم الطفل خلال من 15 يوما إلى 21 يوما، ويسقط عن الجسم ويتحول لون السرة من الأصفر إلى الأسود وهذا الأمر طبيعي، حتى تصل للون الجلد الطبيعي

السابق
فوائد القسط الهندي والعسل
التالي
دواء ديكستران/ديكستروز – DEXTRAN in dextrose لعلاج نقص البلازما الدموية الناتجة من النزيف

اترك تعليقاً