ديني

كيف كان الرسول يعامل الأطفال

مداعبة الرسول للاطفال

رحمة رسول صلى الله عليه وسلم عامة شاملة، وكان للطفل مكانة خاصة ونصيب كبير من هذه الرحمة..

لقد حرص الصحابة رضي الله عنهم على أن يذهبوا بأطفالهم حديثي الولادة إلى الرسول الكريم ليحنكهم بالتمر، بمعنى أن يمضغ الرسول تمرة حتى تصير مائعة بحيث تبتلع ثم يفتح فم الوليد ويضعها فيه ليدحل شيء منها إلى جوفه، ولهذا الفعل دلالات كثيرة، فهو لون من التماس بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو تفاؤل حسن بدخول شيء حلو إلى جوف الصغير، وقد يكون لونًا من التطعيم للطفل بتنبيه جهاز المناعة عنده وتنشيطه..

وتحكي أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها خرجت مهاجرة وهي حبلى بعبد الله بن الزبير فقدمت قباء فنفست، ثم قدمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحنكه، فأخذه رسول الله منها فوضعه في حجره، ثم دعا بتمرة، قالت عائشة: فمكثنا ساعة نلتمسها قبل أن نجدها، فمضغها ثم بصقها في فيه، فإن أول شيء دخل بطنه لريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قالت أسماء: ثم مسحه وصلى عليه (دعا له) وسماه عبدالله، ثم جاء وهو ابن سبع سنين أو ثمان ليبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمره بذلك الزبير، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه مقبلا إليه ثم بايعه..

وقد قال العلماء: إن هذه البيعة كانت بيعة تبريك وتشريف لا بيعة تكليف.

وقد كانت عملية التحنيك هذه سنة عامة، تقول عائشة رضي الله عنها أن رسول الله كان يؤتي بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم.

لقد كان رسول الله حفيًا بالأطفال، يداعبهم ويتنزل إليهم، وقد ثبت في الصحيحين عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أُمامة بنت زينب بنت رسول الله، لأبي العاص بن الربيع، فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها.

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالس، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبَّلت منهم أحدًا، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من لا يرحم لا يُرحم.

وفي الصحيحين أيضًا من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: أتقبِّلون صبيانكم، فقالوا: نعم، فقالوا: لكنا والله ما نقبِّل. فقال عليه الصلاة والسلام: أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا مر على غلمان أو صبيان سلم عليهم ومازحهم وتواضع معهم، وفي صحيح الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا، وكان لي أخ يقال له أبو عمير، فكان إذا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآه قال: أبا عمير، ما فعل النغير).

وذلك أنه كان لهذا الطفل الصغير طائر يلعب به فمات، فحزن الطفل عليه حزنًا شديدًا، فكلما لقبه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له: يا أبا عمير، ما فعل النغير، أي ذلكم الطائر الذي مات..

قال الإمام النووي: وفي هذا الحديث فوائد كثيرة جدًا، منها جواز تكنية من لم يولد له، وتكنية الطفل، وأنه ليس كذبًا، وجواز المزاح فيما ليس إثمًا، وجواز تصغير بعض المسميات، وجواز لعب الصبي بالعصفور، وتمكين الولي إياه من ذلك، وجواز السجع بالكلام الحسن بلا كلفة، وملاطفة الصبيان وتأنيسهم).

وننبه إلي أن تمكين الأطفال للعب بالطيور إنما هو في حال الرفق بها والعناية بشأنها من غير إتلاف عضو أو إيلام، وواجب الآباء والأمهات هو إرشاد الأطفال إلى العناية بالطيور والحيوانات الأليفة..

وفي الصحيحين أن ابن عمر رضي الله عنهما مر بجماعة من الصبيان نصبوا دجاجة يرمونها، أي جعلوها هدفًا يرمونه بالسهام، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من فعل هذا.

وصايا الرسول للأطفال

دعاء النبي للاطفال

دعا الرسول للكثير من الأطفال المسلمين وأبرز الأدعية ممثلة بالتالي:

  • دعاء رسول الله صلَى الله عليه لابن العباس رضي الله عنه في صغر سنه، قائلاً: “اللهم علمه الحكمة والتأويل” [صحيح البخاري|خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ويذكر أن ابن العباس منذ حداثة سنه دعي بترجمان القرآن وسمي بذلك بسبب مقدرته العالية على حفظ القرآن والأحاديث النبوية وتفسيرها وكان ابن العباس يقضي بين الناس في فترة خلافة عمر بن الخطاب للدولة الإسلامية على الرغم من صغر سنه.
  • دعاء رسول الله صلَى الله عليه وسلم لأنس بن مالك خادمه بكثرة المال والبنين، فعن أنس رضي الله عنه قال: “قالت أمي: يا رسول الله خادمك أنس ادعُ الله له. قال: اللّهم أكثر ماله وولَده وبارك له فيما آتيته” [متفق عليه| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وعبر تتبع الأثر اتضح أن أنس بن مالك بعد ذلك أنجب الكثير من الأولاد وكان أكثر الصحابة مالاً وعزًا.
  • دعاء النبي صلَى الله عليه وسلم لابن أبي موسى الأشعري بالبركة: عندما أتى أبو موسى الأشعري بابنه إلى رسول الله عندما ولد، فدعا له الرسول بالبركة، وأطعمه قليل من التمر.
  • دعاء النبي لأحب الأطفال إلى قلبه وهم أبناء فاطمة الزهراء وهناك الكثير من الأدعية التي دعا بها رسول الله للحسن والحسين، وأكثرها شهرة تحصينه لهما كما ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: “كَانَ النَّبِيُّ -صَلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ: إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

قصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم للاطفال

أبو هريرة والسارق

أخبرنا أبو هريرة (رفيق النبي محمد صلى الله عليه وسلم) هذه القصة المذهلة: “لقد جعلني النبي محمد صلى الله عليه وسلم مسؤلاً عن حراسة زكاة الفطر، وفي أحد الأيام جاء شخص ما وبدأ يسلب بعض الأطعمة من الزكاة، قبضت عليه وأردت على الفور اعتقاله، قلت أنت تسرق الزكاة، يجب أن آخذك إلى نبي الله.

فأجاب سريعًا مع وجه حزين، “من فضلك لا تفعل!” أنا رجل محتاج ولدي أسرة كبيرة، ولذا فإن لدي حاجة ملحة، اسمح لي أن أذهب، فكرت في الأمر لفترة من الوقت أنا بالتأكيد أشفق عليه لذلك سمحت له بالرحيل.

النبي يخبر أبو هريرة بكذب السارق

عندما رأيت النبي في صباح اليوم التالي، سألني، يا أبا هريرة! ماذا فعل أسيرك الليلة الماضية؟ كنت في حيرة كيف عرف النبي؟ لا بد أن الله أخبره عن ما حدث.
قلت، يا رسول الله لقد اشتكى من الحاجة الملحة، شعرت بالشفقة عليه ولذا تركته يرحل قال النبي [صلى الله عليه وسلم]، قال لك كذبة، انتظر أبو هريرة عودة السارق في الليلة التالية، واشتكى السارق ثانية من الفقر والحاجة، لذا تركه يذهب مرة أخرى،لكن النبي أخبره أنه كان يكذب.

فضل آية الكرسي

يقول أبو هريرة، كنت أكثر تصميماً على إلقاء القبض عليه هذه المرة، تسلل للمرة الثالثة ليسرق، أمسكته وقلت: يجب أن آخذك إلى رسول الله الآن، وهذه آخر مرة، لقد وعدت أنك لن تأتي مرة أخرى!

أجاب: دعني أذهب، إذا قمت بذلك سأعلمك بعض الكلمات التي قد ينفعك الله بها.
أنا طالب شديد المعرفة لذلك سألته، “ما هي هذه الكلمات؟”
أجاب: قبل أن تذهب إلى السرير، اقرأ آية الكرسي وسيكون هناك ملك خاص بك، ولن يستطيع أي شيطان الاقتراب منك حتى الصباح.

معرفة هوية السارق

لذلك أطلقت سراحه في الصباح سألني النبي صلى الله عليه وسلم، ماذا فعل أسيرك الليلة الماضية؟
قلت للنبي لقد علمني بعض الكلمات، وادعى أنها ستفيدني، لذلك سمحت له بالرحيل.

سأل النبي: ما هي الكلمات؟
أجبته: قبل أن تذهب للنوم ليلا، اقرأ آية الكرسي، سيكون هناك ملك يحفظك، ولن يستطيع أي شيطان الاقتراب منك حتى الصباح، قال النبي: “حقا، لقد أخبرك بالحقيقة، رغم أنه عادة ما يكون كاذبًا.

كيف كان يعامل الرسول أولاده

كان صلى الله عليه رحيما باولادة محبا لهم فلم يضرب في حياته كلها احد اولادة او خادمة او زوجاته.

السابق
دواء سارتان – sartan لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء سافيميل – Savimale لعلاج أعراض تضخم البروستاتا

اترك تعليقاً