أمراض

كيف نجعل من حقن الانسولين آمناً وغير مؤلم

كيف نجعل من حقن الانسولين آمناً وغير مؤلم

يُعد الإنسولين خياراً علاجياً حتمياً لبعض المُصابين بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني ويتم حقنه في طبقة الدهون الواقعة تحت الجلد وفي أماكن عديدة من الجسم كالبطن , باطن أعلى الذراع , الجزء العلوي من المؤخرة أو الورك والجهة الخارجية من الفخذ .

ويذكر أن وجود طبقة دهنية تحت الجلد مباشرة في هذه المناطق يجعلها المناطق الأكثر ملائمة لحقن الانسولين كما تمتص هذه الطبقة الإنسولين بشكل فعال ونظراً لعدم غزارة الأعصاب في هذه المناطق فان ذلك يجعل من عملية الحقن فيها أقل ألماً مقارنة بمناطق الجسم الاخرى ولذلك يُوصى المريض بضرورة استبدال منطقة الحقن باخرى أكثر سماكة أو استخدام ابرة أقصر للحقن في حال شعوره ببلوغ الابرة للعضل والاحساس بالألم .

سرنجات الأنسولين

هناك أنواع مختلفة من سرنجات الإنسولين، تختلف في الأحجام والأطوال، و إختيار السرنجة المناسبة يعتمد على عدد وحدات الإنسولين التي قررها الطبيب (الجرعة) حيث أن جرعة الإنسولين يتم حسابها بعدد معين من الوحدات units، و أشهر أنواع السرنجات هي التي سعتها 40 وحدة 40 Units و 100 وحدة 100 Units .

صلاحية الأنسولين

لعل أهم هذه الإرشادات وأولها هو التأكد من تاريخ صلاحية الإنسولين، وعليكم ألا تستخدموا إنسولين منتهي الصلاحية.
– احفظ الإنسولين (الذي سيستخدم خلال الأسبوع) في درجة حرارة الغرفة، فذلك سيخفف من إحساسكم بالألم أو عدم الارتياح أثناء الحقن.
– الإنسولين المحفوظ في زجاجات (vials) يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة قد تصل إلى شهر، والأقلام يمكن حفظها في درجة حرارة عادية طالما بدأتم في استخدامها.
– تاريخ صلاحية الإنسولين في الأقلام قد يختلف من نوع لآخر اعتماداً على نوع الإنسولين، وهناك أقلام يتم التخلص منها بانتهاء كمية الإنسولين الموجودة فيها أو انتهاء صلاحيته، وهناك أقلام يمكن إعادة استخدامها بتغيير زجاجة (خرطوشة) الإنسولين داخلها.
– احفظ كمية الإنسولين (التي ستستخدم خلال 2-3 أسابيع) في الثلاجة.
– لا تعرض الإنسولين لدجات حرارة منخفظة جداً مثل المبرد (الفريزر)، أو لدرجات حرارة مرتفعة مثل ضوء الشمس المباشر.

كيفية تعبئة حقن الانسولين

يتمّ تحضير قلم حقن الإنسولين قبل الحقن باتباع الخطوات التالية:

  • فحص القلم: يجب التأكد من احتواء القلم على النّوع المناسب من الإنسولين والتأكد من تاريخ الصلاحية، وأنّ الكمية كافية وتُغطي الجرعة التي حدّدها الطبيب.
  • تحريك وخلط الإنسولين الذي يستلزم استخدامه ذلك: يجب تحريك الإنسلوين المخلوط مُسبقًا أو المتوسط بحركاتٍ لطيفة مثل قلبه على جانبه ولفه بين راحتيّ اليدين، ويجدر التنويه إلى أنّ الإنسولين سريع المفعول وطويل المفعول لا يستلزم استخدامهم إجراء الخلط طالما أنّ العبوة تحتوي على أحد النوعين لوحده.
  • تركيب إبرة جديدة: يجب وضع الإبرة في المكان المحدد لها بالقلم، وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، ومن ثمّ نزع الغطاء المُحيط بالإبرة.
  • تحديد الجرعة وحقنِها: يجدُر تحديد الجرعة الصحيحة التي وصفها الطبيب، وذلك بإدارة قرص القلم حسب تعليمات مقدّم الرعاية الصحيّة.

أماكن حقن الأنسولين بالصور

يتم حقن الانسولين في طبقة الدهون تحت الجلد مباشرة، أما إذا تم حقنه في العضلات يتم امتصاصه و ينتقل إلى مجرى الدم بصورة سريعة جداً.

*أما الأماكن التي يمكن حقن الإنسولين فيها فهي: البطن، الجانبين العلويين الخارجيين من الذراع، يمكنك أيضاً إعطاء الحقن في الأرداف، و الورك ، و جوانب الفخذين.

*و يتم امتصاص الإنسولين أسرع عندما يتم حقنه في البطن
*و يجب تغيير موقع الحقن الذي تعطي فيه حقنة الإنسولين يومياً، و هذا يساعد على تجنب حدوث التغييرات على الجلد نتيجة لحقن الإنسولين، مثل: الكتل والمناطق المتورمة، أو زيادة سمك الجلد، و إذا حدث لديك بعض تغييرات الجلد في المنطقة التي عادة ما تحقن الإنسولين فيها، فعليك بتجنب حقن الإنسولين فيها، فمن الممكن للإنسولين أن لا يعمل و يعطي مفعوله كما يجب لأن امتصاصه يصبح أكثر ببطء في هذه المناطق.

طريقة إعطاء حقنة الانسولين

  1. اختر مكان الحقن.
  2. يتم تطهير الجلد عند مكان الحقن بمسحة بالماء و الصابون.
  3. قم بمسك جزء من الجلد بين أصابعك.
  4. و باليد الأخرى قم بإدخال الإبرة كاملة (الخاصة بالإنسولين)بزاوية 90° أو 45° في حالة الأطفال و الأشخاص النحيفين، و قم بحقن الإنسولين ببطء و ثبات.
  5. اسحب الإبرة في نفس الزاوية التي أدخلتها فيها، و قم بالضغط قليلاً أو الطرق الخفيف و برفق مكان الحقن لبضع ثوان للحفاظ على الإنسولين من التسرب.
  6. يجب استخدام سرنجة جديدة لكل جرعة إنسولين، و يفضل النوع البلاستيك ثم التخلص منها على الفور، مع التأكد من نظافتها قبل الاستخدام و من دقة الجرعة أثناء الاستخدام.
  7. احذر أن تدخل الإبرة بزاوية خاطئة، فإما أن يُحقن الدواء في الهواء كما بالصورة، أو في طبقة الجلد.

تورم مكان حقن الانسولين

يتم بصورة عامة حدوث نزيف بعد حقن الأنسولين وذلك لأن جلد المصاب يكون حساساً ويجب مراعاة العديد من الإرشادات عند إعطاء حقن الأنسولين مثل مكان الحقن والجرعات المحددة من الطبيب، وما يلي بعض الأسباب الشائعة لوجود تورم مكان الحقن.

  • تحسس في الجلد ذكرنا سابقاً أن من أحد أسباب تورم الحقن هو وجود تحسس في الجلد فقد يكون بعض الأشخاص يملكون جلداً حساسا لبعض أنواع الحقن، خاصة مريض السكري حيث يكون جلدة أكثر عرضة للإصابة بالجروح والكدمات من غيرهم.
  • إعطاء الإبرة بطريقة خاطئة أحيانا عندما يعطيك الطبيب أو الممرض إبرة وبقول لك الحمدلله على السلامه تستغرب بأنه انتهى من عمله ونقول لهذا النوع من المعالجين (إيده خفيفة) لكن بالمقابل هناك من يعطون الإبر بطريقة خاطئة تسبب الألم للمتعالج وتؤدي إلى حدوث نزيف داخل الجلد والذي يظهر على شكل بقع داكنة وكدمات وانتفاخات.
  • مريض السكري والقصور في شفاء الجروح تذكر العديد من المصادر الطبية أن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى تلف الأعصاب وصعوبة شفاء الجروح وعلاج آثار الكدمات، لذا يجب مراعاة وتجنب أي تورم مكان حقن الأنسولين

خروج دم بعد إبرة الأنسولين

  • إن أخرج الإنسولين بعد أخذ الإبرة قطرات قليلة من الدم، فكل ما يلزم هو الضغط برفق لبعض الوقت بقطعة من القطن النظيف على مكانها.
  • أما إن وصل الأمر إلى حد النزيف المتكرر، فهذا مؤشر على أن الإبرة لم تعطى بالشكل الصحيح أو على إصابة مريض السكري باضطراب ما يستدعي مراجعة الطبيب.
  • مراجعة الطبيب في حال الشعور المتكرر بالألم عند حقن الانسولين للتأكد من سلامة عملية الحقن واختيار الموقع الصحيح.

طريقة أخذ حقن الانسولين بالصور

1.اختيار مكان الحقن
البطن هى المنطقة الأكثر استخداما لحقن الأنسولين، لكن يمكنك أيضا استخدام الجانب أو الأمام من الفخذين أو أعلى الكتف من الخلف أو أسفل الظهر أعلى الخصر .

2. تدوير منطقة الحقن

لأن الحقن فى نفس المنطقة مرارا وتكرارا يمكن أن يسبب كتل أو تراكم دهنى، ويمكن أن تتعارض مع الدواء الخاص بك، لذا فيجب اختيار منطقة الجسم المناسبة والحقن بها لمدة من أسبوع لأسبوعين، لكن الضخ يكون فيما لا يقل عن 2 سم عن آخر موقع للحقن، ومن الضرورى التغيير فى اتجاه عقارب الساعة

3.تجنب الحقن فى الأماكن التى يوجد بها مشاكل

لا تحقن نفسك فى منطقة تعانى فيها من كدمات أو تورم أو التهاب أو جرح مفتوح ويكون الحقن ما لا يقل عن 7 سم إلى 10 سم بعيدا عن سرة البطن وتجنب الحقن فى العضلات، لأن هذا يسرع من امتصاص الأنسولين على سبيل المثال لا تضخ الأنسولين فى ذراعك العلوى قبل أن تلعب التنس.

4. تنظيف مكان الحقن بالكحول

استخدم القطن المبلل بالكحول فى تنظيف منطقة الحقن واترك الكحول يجف فى الهواء واغسل يديك جيدا قبل استخدام القلم فى الحقن .

5.قم بإزالة الورقة المتواجدة على الانبوب البلاستيك الحامل لإبرة القلم

فإن إبرة قلم الأنسولين تكون فى أحجام مختلفة ويجب أن يتم اختيارها على أساس نوع جسمك، وسوف يخبرك الطبيب بحجم الإبر التى تستخدمها والتأكد من الحجم الصحيح.

6. تنظيف القلم بالكحول

تنظيف مكان الإبرة بقطعة من القطن مبللة بالكحول.

7.إعداد الإبرة
وضع الإبرة بإحكام على قلم الأنسولين فى اتجاه عقارب الساعة ثم قم بسحب غطاء الإبرة الخارجى،ويجب الحرص على عدم ثنى أو تلف الإبرة قبل الاستخدام .

8.إزالة الهواء من قلم الأنسولين

يجب ازالة الهواء من الأنسولين ومشاهدة قطرة الأنسولين تظهر على طرف الإبرة وتحديد الجرعة المناسبة التى حددها الطبيب، وإذا لم يظهر الأنسولين كرر مرة أخرى وتأكد عدة مرات من وجود الأنسولين على طرف الإبرة .

السابق
نيسان قشقاي 2020 اتوماتيك / TEKNA BOSE
التالي
هوندا سيتى 2019 اتوماتيك / هاى لاين

اترك تعليقاً