أمراض القلب

كيف يمكن تقوية عضلة القلب

عضلة القلب

عضلة القلب يُعتبر القلب المفتاح الرئيسيّ للدورة الدموية في الجسم، إذ إنّه المسؤول عن ضخ الدم ليتمّ إيصاله إلى مختلف أنحاء الجسم، وفي الحقيقة ينبض القلب السليم 60-100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقد يزيد معدل النبض وسرعته عند الحاجة، ويتكوّن القلب من أربع حجرات رئيسية، بُطينين (بالإنجليزية: Ventricles) يُمثلان حجرات القلب السفلية ويفصل بينهما الصمام ثلاثي الشرف (بالإنجليزية: Bicuspid valve)، وأُذَينين (بالإنجليزية: Atria) يُمثّلان حجرات القلب العلوية ويفصل بينهما الصمام التاجي أو الصِمَام المِترالي (بالإنجليزية: Mitral valve)، وفي القلب صمّامان آخران يفصلان الحجرات عن الأوعية الدموية ويُعرفان بالصمام الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary valve)، والصمام الأبهري أو الأورطي (بالإنجليزية: Aortic valve)

تقوية عضلة القلب بعد الجلطة

تلعب عضلة القلب دورًا هامًا في ضخ الدم المحمل بالأكسجين للأعضاء الحيوية، ما يساهم في مدها بالتغذية الدموية اللازمة لها.

“الكونسلتو” يستعرض أبرز الأطعمة التي تساعد على تقوية عضلة القلب بشكل طبيعي، وتساعد في تحسين الدورة الدموية الواصلة إليها، في السطور التالية:

للبوتاسيوم أهمية كبرى في تقوية عضلة القلب وتحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، فضلًا عن دوره في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، ما يحافظ على ضغط الدم ومرونة الشرايين كما أنه يفيد في منح القلب لكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته، وفقًا للدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب.

تتعدد مصادر البوتاسيوم منها :

الموز، والبرتقال، والعسل، والمشمش، والجريب فروت، وبعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، السبانخ، القرنبيط، البطاطا، المشروم، الخيار، الكوسة، الباذنجان، القرع.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء، كالسبانخ والبقدونس، على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيتامين K ، وكلها عناصر تساعد على حماية الشرايين ووقايتها من تجلط الدم.

تقوية عضلة القلب لكبار السن

تمارين لكبار السن، تمارين قوة الاحتمال. تمرين لتقوية عضلة القلب للمبتدئين، التمارين التي تتضمن على تقوية عضلة القلب: المشي, السباحة والقفز

لإكثار من الخضروات والفواكه .

ما الذي يقوي عضلة القلب

تناول المزيد من الخضروات والفواكه الخضروات والفواكه هي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن، فالخضروات والفواكه هي أيضًا تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وهي غنية بالألياف الغذائية، وتحتوي على مواد قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. قد يساعدك تناول المزيد من الفواكه والخضروات على تقليل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل اللحوم والجبن والوجبات السريعة. تناول الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة تعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية والمغذيات الأخرى الهامة في تنظيم ضغط الدم وتعزز صحة القلب، ويمكنك تناول الحبوب الكاملة في طعامك من أجل تعزيز صحة القلب.

الحد من الدهون غير الصحيةهام جدًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ويمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين، مما يرفع من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والـسكتات الدماغية.

تمارين تقوية عضلة القلب

أمثلة على تمارين القلب هناك العديد من تمارين القلب التي من يمكن أن يقوم بها الشخص ومنها:
-السباحة: تعد السباحة رياضة فعالة لزيادة نبضات القلب، أثناء حماية مفاصل الجسم.
-ركوب الدراجة: يعد ركوب الرياضة من التمارين العملية التي يمكن أن يقوم بها الشخص؛ حيث يمكنه ركوب الدراجة بدلاً من قيادة السيارة عند ذهابه إلى المتجر القريب أو النادي الرياضي.
-المشي والتنزه: يعد المشي من التمارين السهلة التي يمكن أن يقوم بها المبتدئون؛ حيث يزداد عدد نبضات القلب عند المشي مدة عشر دقائق فقط.
-كرة القدم وكرة السلة: تعد هذه الأنواع من التمارين الممتعة للفرد والصحية للِجسم؛ حيث إن الركض في أنحاء الملعب يزيد نبضات القلب.
-الملاكمة: تحسّن الملاكمة الصحة الجسدية؛ حيث يتم حرق 400 سعرة حرارية عند ممارسة الملاكمة مدة ثلاثين دقيقة فقط.

مشروبات لتقوية عضلة القلب

-الشّاي الأخضر يحتوي الشّاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل (بالإنجليزية: biotechnological gal late) والتي تعمل على حماية عضلة القلب، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول 5-6 أكواب يوميّاً من الشّاي الأخضر يعود على الجسم بفوائد كبيرة، كما يمكن تناول مستخلص الشاي الأخضر على شكل كبسولات للحصول على تلك الفوائد.
عشبة الزّعرور يعدّ الزعرور من أكثر الأعشاب فائدة لصحّة القلب، حيث يقوم بتقويّة عضلة القلب والمساهمة في علاج كافّة أمراض القلب المختلفة، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول عشبة الزعرور يساعد على تقليل نسبة الكولسترول المتراكم في جدران الشرايين، وخفض ضغط الدّم، كما وجد أنّه يساعد على تمدد الشريان التاجي داخل القلب؛ وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتدفق الدّم من خلاله.
-عشبة الجنكة بيلوبا تساعد عشبة الجنكة بيلوبا على تعزيز عمل وظيفة القلب والأوعية الدّموية، بالإضافة لمحتواها العالي من الفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تمنع الأضرار المصاحبة للعمليات التّأكسدية الناتجة عن الجذور الحرّة، ويُفضّل تناول ما بين 120-240 ميللغراماً من عشبة الجنكة يوميّاً بجرعات متفاوتة، وتظهر النتائج بعد 4 إلى 6 أسابيع من تناول العشبة، إلّا أنّه يجب تجنّب تناولها من قبل بعض الأشخاص بما في ذلك الأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات، والأشخاص المصابين بالصرع، والأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم، ومرضة السكري.

-الكركم يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي البوليفينول المسؤولة عن اللون الأصفر الذي يتميز به الكركم، كما يعدّ الكركم من الأعشاب الجيّدة في الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدّموية، حيث تحتوي مادة الكركمين على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى مضادات السرطان، ومضادات تخثّر الدّم، فهي تقي من المشاكل التي قد يتعرّض لها القلب كالالتهابات أو تسمم القلب الناتج عن الأدرياميسين، كما تساهم في الحدّ من ارتفاع مستوى الكولسترول الضارّ بالدم والذي قد يسبب زيادة نسبته إلى تصلّب شرايين القلب والأوعية الدموية مما يؤدّي إلى الإصابة بالجلطة القلبيّة

نسبة ضعف عضلة القلب

قوة عضلة القلب الطبيعية تكون أكثر من 60% أو أكثر، وتكون قوة العضلة مقبولة عندما تكون نسبة عملها 50-60%، وتصل عضلة القلب إلى مستوى الضعف البسيط عندما تكون نسبة عمل العضلة يتراوح ما بين 40-50%، ويكون الضعف متوسطاً عندما تتراوح نسبة عملها من 30-40%، وإذا كان أقل من 30% يكون الضعف شديداً، والقلب مصاباً بالقصور، ويكون المريض في هذه الحالة بحاجة إلى تقديم العلاجات اللازمة له.

هل تشفى عضلة القلب

لا يمكنك علاج أو علاج اعتلال عضلة القلب، ولكن يمكنك التحكم فيه باستخدام بعض الخيارات التالية: تغييرات نمط حياة صحي الأدوية، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. منع احتباس الماء، والحفاظ على القلب النابض مع إيقاع طبيعي

ما علاج ضعف عضلة القلب

يكون العلاج عن طريق الطبيب المتخصص على حسب الحالة ، وقد يكون هناك تدخل جراحى عن طريق زراعة الأجهزة القلبية المسئولة عن تنظيم ضربات القلب، ولكن هناك بعض النصائح التى يجب أن يتبعها المريض بضعف عضله القلب لتجنب المضاعفات الخطيرة له وهى:

1: يجب أن نتخلص من السمنة والحفاظ على وزن الجسم ورشاقته، من خلال تنظيم مواعيد الوجبات وتجنب الطعام قبل النوم مباشرة.

2: اتباع نظام غذائى صحي يحتوى على خضراوات وفواكه وبعيدا عن الاطعمة الدهنية والمشروبات الغازية.

3: الابتعاد عن التدخين، حيث اثبتت الدراسات أن التدخين من أبرز أسباب مشاكل القلب .

4:الحد من تناول الكافيين والمشروبات الغازية والكحولية.

5:التزام الراحة والحصول على قسط كافى من النوم.

6:البعد عن الضغط النفسى والعصبى والتزام الهدوء والاسترخاء.

7:ممارسة الرياضة المناسبة لمرضى ضعف عضلة القلب .

8:الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التى تسبب ارتفاع شديد فى ضغط الدم.

السابق
لون الجلد
التالي
وظيفة الجلد والعناية به

اترك تعليقاً