الأمومة والطفل

كيف ينام الطفل وحده

كيف أعود طفلي الرضيع على النوم بمفرده

  • في البداية يجب أن يكون هناك موعد محدد للنوم للطفل يوميا، حتى يتم ضبط الساعة البيولوجية له.
  • يجب أن يعتاد الطفل على بعض الأمور قبل النوم، ومنها الحمام الدافئ قبل النوم وسرد القصص.
  • غسل أسنانه يوميا قبل النوم من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها، والتي يجب أن تكون من الروتين.
  • ارتداء ملابس مريحة مخصصة للنوم، ومنها بيجامة خفيفة يستطيع الطفل التحرك بها بسهولة أثناء النوم.
  • تناول كوب من الحليب يوميا قبل النوم مهم جدا لأنه يساعد على الاسترخاء، ويجعل الطفل ينام بسرعة.
  • عليكِ بعد وضع الطفل في السرير الخاص به أن تقومي بتدفئته جيدا.

  • بعد هذه الأمور ضعي الطفل في السرير الخاص به، وستلاحظين دخوله في النوم بسرعة.
  • عليكِ بمتابعة الأمر يوميا حتى يستطيع الطفل بعد ذلك النوم بمفرده حين يتابع هذا الروتين اليومي.
  • يجب عليك توفير الجو الهادئ بالمنزل للطفل قبل النوم مباشرة، وهذا لأنه يعمل على هدوء الطفل بشكل كبير، ما يساعده على النوم.
  • حاولي أن تكوني بجانب الطفل حتى يمكث في النوم.
  • يجب على الطفل قبل النوم أن يكون قد تناول وجبة الطعام الخاصة به وتناول كوبا من الماء، وهذا حتى لا يستيقظ الطفل من الجوع أو العطش أثناء النوم.
  • الحرص على التحدث بصوت منخفض قبل النوم وإيقاف كل المؤثرات الصوتية العالية بالمنزل ومنها التلفاز.
  • تناول الغذاء الخفيف في وجبة العشاء يساعد الطفل على النوم، لأن تناول الغذاء الدسم ليلا يعمل على التأثير على النوم.

تعويد الطفل الكبير على النوم بمفرده

1- إزالة الأجهزة الإلكترونية من أمام الطفل
إيقاف تشغيل التلفزيون والكمبيوتر في الغرفة التي ينام فيها الطفل، وإزالة الجهاز اللوحي والهاتف المحمول من بين يديه؛ تعدّ من الأمور التي تساعد على نوم الطفل بسرعة، علما أن الضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية يحرم الطفل من التمتع بقسط جيد من النوم.

وفي هذا الإطار، يوصى بالتأكد من توقف الطفل عن لعب ألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون قبل النوم بفترة تتراوح بين ساعة وساعتين، لا سيما أن هذه الأنشطة تعمل على تحفيز الدماغ بشكل مفرط، وبالتالي الإصابة بالأرق.

علاوة على ذلك، بعد وضع الطفل في سريره، يوصى بإطفاء الضوء، وفي حال كان الطفل يخاف من الظلام، يمكن ترك الباب مفتوحا.

2- ضبط عادات قبل النوم
تعويد الطفل على طقوس قبل النوم؛ مثل أخذ دش وتنظيف الأسنان، وقراءة قصة قصيرة للطفل، من شأنه أن يساعد على تهيئة الطفل نفسيا للنوم. كما تعمل طقوس المساء على تقليل التوتر والقلق أثناء النوم بشكل منفصل.

3- تقليل حضورك
أفادت الكاتبة بأن نقل الطفل بشكل مفاجئ إلى غرفة منفصلة يسبب له شعورا بالتوتر والخوف ليلا، خاصة في حال اعتاد الطفل على النوم مع والديه باستمرار. لذلك، ينبغي فطمه عن هذه العادة بشكل تدريجي.

وفي البداية، يمكن وضع الطفل في سرير منفصل أثناء النوم خلال النهار، ثم تعويده على النوم بشكل منفصل ليلا. وفي الساعات الأولى من الليل يمكن النوم إلى جانب الطفل في السرير نفسه، ونقله بعد ذلك إلى غرفة منفصلة.

4- ساعد طفلك على التخلص من المخاوف
جميع الأطفال يخافون من الظلام، مما يدفع العديد من الآباء إلى التخاذل عن تعليم أطفالهم النوم بمفردهم وفي غرف منفصلة. ومع ذلك، لا يعد وجود البالغين إلى جانب الأطفال سوى حل مؤقت.

ورغم أن تواجد الآباء إلى جانب الطفل ليلا يمنحه شعورا بالأمان، فإنه لا يساعده في التغلب على مخاوفه.

بشكل عام، يتخيل الطفل ليلا -وخلال تواجده في الظلام- وحوشا، مما يستوجب الانتباه إلى الرسوم الكاريكاتيرية التي يشاهدها الطفل، ومنعه من مشاهدة البرامج ذات المحتوى المخيف، وقراءة القصص الخيالية الممتعة.

إلى جانب ذلك، يمكن وضع لعبة إلى جانب الطفل، فضلا عن حوض أسماك بجوار سريره، مما يمنحه شعورا بالأمان حتى في ظل غياب الأبوين.

5- منح الطفل وقتا للنوم
الكثير من الآباء يتعهدون بعد وضع الطفل في سريره بالمكوث جانبه قليلا ومشاهدته كيف يغفو. لذلك، ينبغي الوفاء بالوعد ومغادرة غرفة الطفل بعد عشر أو خمس دقائق وعدم إجباره على النوم بشكل سريع.

6- التحلي بالثبات
يعد تعليم الأطفال النوم بشكل منفصل عملية طويلة. ففي البداية، من المرجح أن يأتي الطفل في منتصف الليل ويحاول الاستلقاء إلى جانب والديه. وغالبًا يحدث هذا السلوك من قبل الأطفال الذين يعتمدون بشكل كبير على وجود والديهم.

وفي مثل هذه الحالات، يتعين على الآباء التحلي بالثبات عن طريق اصطحاب الطفل إلى غرفته وإعادته إلى سريره. وفي حال شعوره بالخوف، يُنصح بتهدئة الطفل دون الانسياق وراء مخاوفه وأهوائه.

7- مكافأة الأطفال

نوّهت الكاتبة إلى أنه في حال نام الطفل في غرفة منفصلة دون إحداث بعض المشاكل، يوصى بتشجيعه في صباح اليوم التالي عن طريق الثناء عليه وتقديم الوجبات المفضلة لديه وشراء ملابس جميلة له.

وفي بعض الأحيان، يؤجل الآباء مسألة نوم الطفل بشكل منفصل بسبب بكائه ليلا، وخشية تعرضه لصدمة نفسية جراء اتخاذ هذه الخطوة.

ويفيد علماء النفس بأنه رغم أن الطفل قد يصاب في مثل هذه المرحلة بإجهاد على المدى القصير، فإنه لن يتأثر نفسيا أو جسديا من هذا التغيير.

تعويد الرضيع على النوم ليلاً

تطوير إيقاع

ينام الأطفال حديثو الولادة لمدة 16 ساعة أو أكثر في اليوم، ولكن غالبًا ما يكون ذلك على فترات تمتد لبضع ساعات فحسب. وعلى الرغم من أن هذا النمط قد يكون غير منتظم في البداية، فإن مواعيد النوم تصبح أكثر اتساقًا بالتزامن مع نمو الطفل ومن ثمَّ يتمكن من النوم لفترات أطول بين الرضاعة.

بحلول الشهر الثالث إلى الرابع من الولادة، ينام العديد من الرضع خمس ساعات على الأقل في المرة الواحدة. وفي وقت ما خلال العام الأول للطفل، — سوف يبدأ في النوم لمدة 10 ساعات تقريبًا في كل ليلة، — ويختلف توقيت هذه المرحلة من طفل لآخر.

اجعلي طفلك ينام في حجرتك

وعلى نحو مثالي، ينبغي لطفلك أن ينام في حجرتك لكن وحده في مهده، أو في أي مكان معد للرضع، لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتمتد إلى عام، إذا سمحت الظروف. يمكن أن يقلل هذا الأمر من مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

الأسرة المعدة للبالغين ليست آمنة للرضع. من الممكن أن يختنق الرضيع إذا انحشر بين شرائح اللوحة الرأسية في مقدمة السرير، أو في المسافة التي بين المرتبة وإطار السرير، أو في المسافة التي بين المرتبة والحائط. ومن الممكن أيضًا أن يختنق الرضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين وغُطّي أنفه وفمه بطريق الخطأ.

تشجيع عادات النوم الجيدة

في الأشهر القليلة الأولى، من المؤكد أن مرات الرضاعة في منتصف الليل تقطع النوم لأولياء الأمور والرضع على السواء — لكن لا يفوت الوقت أبدًا لمساعدة رضيعك على النوم بشكل جيد. خذ بعين الاعتبار هذه النصائح:

  • اتبعي نظامًا متسقًا مهدئًا لوقت النوم. التحفيز الزائد في المساء يمكن أن يزيد صعوبة هدوء طفلك لينام. جرّبي الاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل الموسيقى الهادئة أو القراءة مع نقطة نهاية محددة بوضوح عندما تغادرين الغرفة. ابدئي بهذه النشاطات قبل أن يزيد تعب طفلك في غرفة هادئة بإضاءة خافتة.
  • ضعي طفلك في الفراش وهو يشعر بالنعاس، ولكنه مستيقظ. سيساعد هذا طفلك على أن يربط السرير بعملية الدخول في النوم. تذكري وضع طفلك على ظهره عند الخلود إلى النوم، وأزيلي البطانيات وغيرها من الأشياء الناعمة من سرير الطفل أو مهده.
  • امنحي طفلك وقتًا للهدوء. قد يقلق طفلك أو يبكي قبل أن يصل إلى وضع مريح ويخلد للنوم. إذا لم يتوقف الطفل، فافحصيه وقدمي له كلمات تشعره بالراحة واتركي الغرفة. قد يكون حضورِك المطمئن هو كل ما يحتاجه طفلك للنوم.
  • فكّري في استخدام لهاية. إذا كانت ثمة مشكلة في تهدئة رضيعك، فقد تحقق اللهاية الغرض. الحقيقة أن الأبحاث تشير إلى أن استخدام لهاية أثناء النوم يساعد في الحد من خطر متلازمة وفاة الرضع المفاجئة.
  • اجعلي الرعاية في الليل محدودة. عندما يحتاج طفلك إلى رعاية أو رضاعة أثناء الليل، فاستخدمي أضواء خافتة وصوتًا ناعمًا وحركات هادئة. سيبين هذا لطفلك أنه وقت النوم — وليس اللعب.
  • احترمي تفضيلات طفلك. إذا كان طفلك يميل إلى السهر أو الاستيقاظ المبكر، فقد تحتاج إلى تعديل الأنظمة والمواعيد بناء على هذه الأنماط الطبيعية.

الحفاظ على الإطار الصحيح

تذكري، جعل طفلك ينام طوال الليل ليس مقياسًا لمهارات أمومتك. خذي الوقت لفهم عادات طفلِك وطرق التواصل معه بحيث يمكنِك مساعدته على أن يصبح نومه أفضل. إذا كان هناك ما يقلِقك، تحدثي مع طبيب طفلِك.

 

كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام

وضع روتين للنوم يُمكن وضع روتين قبل النوم بعدما يبلغ الطفل حوالي ثلاثة أشهر، حيث يبدأ الروتين قبل موعد النوم بنصف ساعة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  •  تقليل الأنشطة والألعاب، ومساعدة الطفل على الاسترخاء.
  • إطفاء التلفاز.
  • عمل حمام للطفل.
  • تلبيس الطفل ملابس النوم.
  • قراءة قصة للطفل.
  • إمكانية تدليك الطفل حتّى يسترخي.
  • يتجنب تجاوز روتين النوم عن 30 دقيقة.
  • وضع الطفل للنوم في نفس الغرفة عند الأم وذلك خلال الأشهر الست الأولى.

نصائح أخرى تُساعد الرضيع على النوم يوجد مجموعة أخرى من النصائح التي يُمكن من خلالها المساعدة على نوم الطفل في الليل، ومنها ما يأتي:

  • وضع الطفل في السرير عندما يشعر بالنعاس، وعدم هزّه ليستغرق في النوم وذلك حتّى لا يستيقظ في منتصف الليل وينتظر من الأم أن تهزه حتّى يُعاود النوم مرّةً أخرى، وبهذه الطريقة يتعود الطفل على النوم بمفرده.
  • تجنب اللعب أو التكلم مع الطفل إذا استيقظ ليلاً، مع إبقاء الإضاءة خافتة، وذلك من أجل أن يعود للنوم.
  • استشارة الطبيب وطرح بعض الأسئلة التي تخص نوم الطفل.

كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة

اتباع روتين نوم منتظم تستطيع الأمهات مساعدة أبنائهنّ على النوم بشكل أفضل من خلال تعويدهم على اتّباع روتين معيّن قبل النوم؛ حيث وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 405 من الأمهات والتي تتراوح أعمار أطفالهنّ بين 7 أشهر إلى 36 شهراً أنّ اتّباع روتين نوم منتظم يساعد الأطفال على النوم بشكل أسهل وأفضل، ويقلّل من استيقاظه وصراخه خلال منتصف الليل، ويمكن للأهل البدء باعتماد روتين نوم منتظم للأطفال منذ عمر 6-8 أسابيع من خلال القيام بعدة أمور منها:

  • ممارسة الألعاب التي تحتاج إلى بذل الجهد والنشاط خلال فترة النهار، ولعب الألعاب الهادئة في فترة المساء، وذلك من أجل التقليل من نشاط الطفل قبل موعد النوم، وزيادة شعوره بالتعب بسبب أنشطة النهار.
  • ممارسة الألعاب نفسها وبنفس الترتيب يوماً بعد يوم.
  • القيام بالأشياء التي يحبها الطفل عند موعد النوم، ويمكن القيام بها داخل سريره.
  • الحفاظ على ثبات أجواء الغرفة التي ينام بها الطفل؛ بحيث تكون الأصوات والأضواء عند نوم الطفل هي ذاتها إذا استيقظ في منتصف الليل.
  • زيادة استرخاء الأطفال من خلال عمل حمام دافئ لهم قبل النوم مباشرة.

إرضاع الطفل قبل النوم تستطيع الأمهات مساعدة أبنائهن على النوم لفترات أطول من خلال التأكد من حصولهم على كميات كافية من الحليب، ويجب على الأم إرضاع طفلها قبل ذهابه للنوم؛ للتقليل من إمكانية استيقاظه خلال فترات الليل بسبب الجوع، مع التأكّد من مشاركته بنشاطات مختلفة قبل نومه مباشرة؛ مثل تغيير الحفاضة، أو هزه بلطف مع الغناء له؛ حتى لا يعتمد على الرضاعة ليستطيع النوم.

الاهتمام براحة الطفل أثناء النوم يمكن للأمهات زيادة فترة نوم أطفالهنّ من خلال الاهتمام بحصولهم على الراحة التامة خلال النوم؛ حيث يجب على الأم التأكد من بقاء حفاضة الطفل جافة ومريحة؛ فتبلل الحفاضة او اتّساخها يؤدي إلى استيقاظه خلال فترات الليل، كما يجب التأكد من ضبط درجة حرارة الغرفة التي ينام بها الطفل بحيث تكون دافئة نسبياً من أجل ضمان الحصول على أجواء تساعده على النوم.

 

كيف أجعل طفلي ينام لوحده دون هز

    1. عوّدي طفلك على تنويم نفسه بنفسه
    2. هيئي البيئة المناسبة لنوم هادئ لطفلك
    3. التزمي بالمثابرة والصبر مع طفلك الرضيع

كيف أجعل طفلي ينام في النهار

النوم في نفس المكان

نظرياً، ينبغي على طفلك أن يغفو في نفس المكان الذي ينام فيه ليلاً، ما يجعله يربط النوم بمكان خاص ومحدد. يمكنه بالطبع أن يغفو في السيارة أو على عربته إذا كنتِ في مكان ما، لكن حاولي إعطاءه الفرصة للنوم في نفس المكان في أغلب الأوقات. إذا كان طفلك يذهب إلى الحضانة، فدعيه يغفو في نفس المكان خلال أيام تواجده في البيت.

بعض الوقت الهادئ قبل الغفوة

أسدلي الستائر، اقرئي كتاباً، أو غني أغنية لإعلان أن وقت القيلولة قد حان.

مددي طفلك استعداداً للنوم

من الأخطاء الشائعة كثيراً بين الأمهات الإنتظار طويلاً قبل أخذ طفلهم ليغفو. ستكون لديك فرصة عندما يشعر طفلك بالنعاس كي ينام بسهولة وبسرعة. لو انتظرت لوقت أطول سيكون طفلكِ متعباً جداً وتزداد صعوبة نومه. تعلمي كيف تقرأين مؤشرات طفلك. بعض الأطفال يفركون أعينهم فيما يحدق آخرون في الفضاء. في اللحظة التى يخبرك فيها طفلك أنه متعب، مدديه ليحصل على قسط من النوم.

علّمي طفلك أن ينام وحده

في عمر الثلاثة أشهر تقريباً، على طفلك أن يبدأ بتعلم كيفية تهدئة نفسه للنوم، سواء أكان عبر مصّ إبهامه أو احتضانه بطانية أو لعبة مفضّلة لديه أو ببساطة الإنسحاب إلى النوم. ابدئي بإعطاء طفلك فرصة وضع نفسه في حالة النوم بدل هزّه أو إطعامه حتى يغفو. بمجرد تعلم طفلك الإعتماد على نفسه، ستجدين أنه يغفو لفترات أطول.

 

السابق
دواء بامول كولد & فلو – Pamol Cold & Flu لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد
التالي
دواء باميديكس – pamedix السيطرة على إرتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً