العناية بالاطفال وحديثي الولادة

ماء زمزم للرضع

ماء زمزم للرضاعه

يعتبر ماء زمزم من أفضل المياه الموجودة على وجه الأرض، لأنه يحتوي على العناصر المعدنية بكميات أكبر من المياه المعدنية العادية، ويقال أن ماء زمزم يفيد الأطفال الرضع الذين تجاوزوا سن الأربعة شهور، حيث يفضل إعطاؤه للطفل الرضيع مع الحليب بدلاً من الماء العادي بمعدل مرّة واحدة باليوم، ويفضل عدم الإكثار منه فقد ينتج عنه آثار سلبية خاصة على الكلى نظراً لكثرة الأملاح التي تحتوي عليها مياه زمزم، ولكن هذا لا يعني عدم إعطاء الطفل ماء زمزم.

دعاء شرب ماء زمزم للاطفال

الحديث الشريف الوحيد الذي جاء فيه إنَّ رسول الله دعا عندما شرب ماء زمزم هو ما رواه عبد الله بن عباس أيضًا قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “ماءُ زمزمَ لما شُرِب له إن شربتَه تستشفي شفاك اللهُ وإن شربتَه لشِبَعِك أشبعك اللهُ وإن شربتَه لقطعِ ظمَئِك قطعه اللهُ وهي هزمةُ جبرائيلَ -عليه السَّلامُ- وسُقيا اللهِ إسماعيلَ -عليه السَّلامُ- وإن شربتَه مستعيذًا أعاذك اللهُ.

وكان ابنُ عبَّاسٍ -رضِي اللهُ عنهما- إذا شرِب ماءَ زمزمَ قال: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاءً من كلِّ داءٍ” ، والراجح عند العلماء هو أن يدعو الإنسان قبل شرب ماء زمزم بما شاء من دعاء، وأن يسأل الله الشفاء والعافية وما شاء، وهذا لقول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “ماءُ زمزمَ لما شُرِبَ له” ، والله تعالى أعلم.

فوائد ماء زمزم

  • تدمير الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسم.
  • تقوية جهاز المناعة في الجسم مما يزيد قدرته في مهاجمة الأجسام الغريبة وقتل البكتيريا.
  • تأخير ظهور علامات تقدم السن كالتجاعيد حول الفم والعينين.
  • زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة والتخلص من السموم والفضلات.
  • تنظيم مواعيد الدورة الشهرية عند النساء اللائي يعانين من اضطرابات نزولها وحماية العين من الإعتام والغشاوة.
  • ضبط ضغط الدم والسكري. علاج التهاب اللثة وحساسية الأسنان.
  • المساعدة على الاسترخاء وتهدئة القولون العصبي.
  • تفتيت حصى الكلى. إفادة المرأة الحامل والجنين، فقد أثبتت دراسة تم إجراؤها على عينة من ماء زمزم أنّه يحتوي على السائل الإمينوسي الذي يحيط بالجنين في رحم الأم، ومن المعروف أنّ نقص هذا السائل الإمينوسي يؤدي إلى نقص تغذية الجنين، وحدوث الإجهاض.

التضلع بماء زمزم للاطفال

التضـــلـع من ماء زمزم معناه شدة الارتواء منه، ومعناه أن تشرب وتشرب وتكثر من الشرب منه و أن يشرب حتى يمتلئ جوفه ويصل إلى أضلاعه !
ولا يضرك ذلك أبدا إن شاء الله تعالى خلافا للمياه الأخرى، وذلك لمعنى جعله الله تعالى فيه، والمسلم يفعل ذلك تمسكا بالسنة، أما المنافق الذي في قلبه مرض فيأبى ذلك خوفا من الضرر، مساويا بينه وبين المياه الأخرى التي قد يضر التضلع منها، لأنه لا يثق بما روي عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم من الإرشاد.

قال صلى الله عليه وسلم : “إنها مباركة ، إنها طعام طعم” وفي حديث اخر شفاء سقم
إِذَا شَرِبْتَ مِنْهَا فَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ وَتَنَفَّسْ ثَلَاثًا وَتَضَلَّعْ مِنْهَا فَإِذَا فَرَغْتَ فَاحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : “إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ:
ماء زمزم لما شرب له ، إن شربته لعطش رَوِيت ، وإن شربته لجوع شبعت ، حتى إن بعض العلماء أخذ من عموم هذا الحديث أن الإنسان إذا كان مريضا وشربه للشفاء شفي ، وإذا كان كثير النسيان وشربه للحفظ صار حافظا ، وإذا شربه لأي غرض ينفعه ”
وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَشْرَبَ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ، وَيَتَضَلَّعَ مِنْهُ ، وَيَدْعُوَ عِنْدَ شُرْبِهِ بِمَا شَاءَ مِنْ الْأَدْعِيَةِ الشَّرْعِيَّةِ ”
ماء زمزم لما شرب له
لكل داء تشكو منه في الجسم شفاء إن شاء الله تعالى.
كيفية التضلع :
التضلع بماء زمزم بنية الشفاء
يجب ان تكون المعدة فاضية جداً وان كان صايم أفضل ..
ثم يشرب كأس أعداد فردية 3 أكواب أو 5…7… وهكذا……
حتى يمتلئ بطنه
حتى وإن امتلء بطنه لحد لا يطيقه فلا خوف

فوائد الماء للرضيع

أن تزويد الطفل بالماء يبدأ بعد اكتمال نمو جسمه حيث يستعد لتناول الأطعمة الصلبة فإن استطاع الطفل تناول الطعام الصلب فإن الأم بإمكانها تزويده بالماء حينها وإن لم يستطع تناوله فتوقف إدخال الماء حتى يستطيع تناول الطعام الصلب بسهوله.

أن منذ ولادة الطفل وحتى اكتماله لعمر ستة شهور فإن احتياجه للماء يظل موجودا بنسبة 70% من لبن الرضاعة سواء طبيعي أو صناعي – مع اتباع ضوابط الرضاعة الصناعية بالتأكيد – لذلك فإن تزويد الرضيع بالماء غير مسموح به بعد الشهور الستة الأولى حيث يكتمل تكوين أجهزة الجسم مثل الأمعاء والكلى  ليستعدا للقيام بدورهما على أكمل وجه.

نسبة الفلورايد في ماء زمزم

توجد عدة دراسات تمت للمقارنة ما بين ماء زمزم والماء العادي من حيث التركيب الكيميائي لكلاهما، فأظهرت دراسة أن هناك تبايناً بشكل ملحوظ بين الخصائص الكيميائية ودرجة الحموضة، حيث كانت الحموضة في ماء زمزم تعطي نتيجة 8 أما المياه العادية فكانت بنتيجة 7.2. أما من حيث المعادن من حيث نسبة التركيز بالمليجرام للتر فكانت كما يلي:

  • صوديوم: نسبة التركيز في ماء زمزم 133 مليجرام للتر، أما الماء العادي فكانت 37.8 مليجرام للتر.
  • كالسيوم: التركيز في ماء زمزم 96 مليجرام للتر، والماء العادي 75.2 مليجرام للتر.
  • مغنيسيوم: ماء زمزم 38.88، الماء العادي 6.8.
  • بوتاسيوم: ماء زمزم 43.3/ والماء العادي 2.7.
  • كلوريد: ماء زمزم 163.4 والماء العادي 73.
  • بيكربونات: زمزم 195.4، الماء العادي 70.2.
  • نيترات: زمزم 124.8، الماء العادي 2.6.
  • فلورايد: زمزم 0.72، الماء العادي 0.28.
  • مواد قلوية ذائبة: زمزم 835، الماء العادي 350.

ماذا نقرأ على ماء زمزم

أمَّا كيفية القراءة على ماء زمزم فإنَّها نفس طريقة القراءة على الماء وتكون بأن يقرِّبَ المسلمُ الإناء الذي يحوي الماء إلى فمه ثمَّ يقرأ من كتاب الله تعالى ما تيسَّر ثمَّ ينفثُ على هذا الماء ويشرب منه على نيَّة الشفاء، ويقول ابن القيم: “كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني وذلك في أثناء الطواف وغيره، فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط. جربت ذلك مرارًا عديدة وكنت آخذ قدحًا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارًا فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء”، وهذا ما يدلُّ على جواز القراءة على ماء زمزم وعلى كيفية القراءة على ماء زمزم.

السابق
أنواع قياس السكر
التالي
فوائد شرب زيت الزيتون للرضع

اترك تعليقاً