الحياة والمجتمع

ما معنى الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية والزواج

يفشل الأشخاص النرجسيون عادة في العلاقات الاجتماعية بشكل عام، أما عن الشخصية النرجسية والزواج فهي علاقة محكومة بالفشل الذريع، فقد افترض بعض الأطباء النفسيين أن النرجسيين غالبًا ما يقومون بتخريب علاقاتهم الرومانسية بسلوكيات مثل المغازلة مع أشخاص آخرين لدفعهم للشعور بالغيرة كوسيلة لتحقيق أهداف معينة مثل التحكم بالآخر، أو تعزيز تقديرهم لذاتهم، وأحيانًا اختبارًا لقوة العلاقة، والبحث عن الأمان، ولا يدركون أنّ هذه التصرفات تقتل الزواج، لكونهم بالأساس غير قادرين على مساعدة أنفسهم .

الصورة المثالية التي يرى الأشخاص النرجسيون أنفسهم بها، والأنا المعظّمة، تجعلهم لا يعترفون أبدًا بأخطائهم تجاه شريك حياتهم، ويقومون بفعل أي شئ للدفاع عن هذه الفكرة، قد يغشون ويكذبون وربما يقومون بالتلاعب بالآخر وإلقاء اللوم عليه، وإلصاق أخطائهم الشخصية به، ولا يعترفون أبدًا بأخطائهم أو يتحملوا تبعاتها، فهم لا يقبلون بأقل من الكمال لأنفسهم حتى لو كان هذا الكمال وهمًا وقناعًا يرتدونه أمام الآخرين فقط.

إن الأشخاص النرجسيون غير قادرون على الحب، حب أزواجهم أو أبنائهم، لأنّ الحب يتطلب تعاطفًا وتضحية، وتقديم حاجات الآخرين عن الحاجات الشخصية، وانعدام الأنانية، وإعطاء الآخر دون التفكير بالمكاسب أو الخسارات، إضافة إلى قبول الآخر بجميع أخطائه وسلبياته، وجميع هذه الأسباب تجعل الشخص النرجسي شخصًا قاتلًا للحب و مدمرًا للعلاقات، لأنه أناني بشكل مطلق ويقدم ذاته وحاجاته دائمًا على الآخرين حتى لو كانوا أقرب الناس إليه،إذ إنّهم أشخاص غير قادرون على التعاطف واحترام حدود الآخرين، يأخذون أكثر بكثير مما يعطون، هذه الأسباب جميعا تجعل الزواج من الشخصية النرجسية أمرًا مستحيلا.

صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي 

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشكلات في عديد من مجالات الحياة، سواء العلاقات العاطفية أو العمل أو الدراسة أو النواحي المالية، ودائمًا ما لا يشعر النرجسي بالرضا بشكل عام، مع الشعور الزائد بخيبة الأمل عند عدم الحصول على الإعجاب الشديد من الأشخاص المحيطين به، ومن أهم صفات الرجل النرجسي:

  الشعور الزائد بأهمية الذات 

الشعور بالعظمة السمة المميزة للشخصية النرجسية، العظمة أكثر من مجرد غطرسة أو غرور، فهي إحساس غير واقعي بالتفوق. يعتقد النرجسي أنه فريد من نوعه ولا يمكن فهمه إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين، وتصبح لديه رغبة دائمة في الارتباط بالأشخاص والأشياء ذات المكانة العالية.

كما يعتقد أيضًا أنه أفضل من أي شخص آخر، ويتوقع الاعتراف بذلك من الآخرين، حتى عندما لا يفعل أي شيء لإثبات ذلك، وغالبًا ما يبالغ أو يكذب بشكل صريح بخصوص إنجازاته وموهبته، كما يذكر دائمًا كم هو رائع ونجم بلا منازع.

العيش في عالم خيالي يدعم أوهام العظمة

نظرًا إلى أن الواقع لا يدعم وجهة نظره العظيمة عن نفسه، فإن النرجسي دائمًا ما يعيش في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات، تدور تلك الخيالات حول التمجيد الذاتي للنجاح غير المحدود، والقوة، والتألق، والجاذبية، والحب المثالي، ما يجعله يشعر بالخصوصية والتحكم، كما تعمل تلك الأوهام على حمايته من مشاعر الفراغ والخزي.

لذلك، يبدأ تجاهل الحقائق والآراء التي تتعارض مع أفكاره، أو أي شيء يهدد بتفجير الفقاعة الخيالية التي يعيش فيها، ويبدأ الدفاع المستميت، لذلك يتعلم مَن حوله الخطو بحذر حول إنكارهم للواقع.

 الحاجة إلى الثناء والإعجاب المستمر

الثناء والإعجاب المستمر للنرجسي كالهواء اللازم لإبقاء البالون الذي يعيش داخله منتفخًا، ولا تعد المجاملة العرضية كافية، يتغذى النرجسي على الثناء والإعجاب، لذا يحيط نفسه بأشخاص على استعداد لتلبية رغباته وتقديم الثناء اللازم. Volume 0%   العلاقة من هذا النمط أحادية الجانب، إذ تتعلق بما يمكن أن يقدمه الشخص الآخر للنرجسي لا العكس، وإذا حدث أي انقطاع أو نقصان في إعجاب الشخص الآخر، فإن النرجسي يعاملها على أنها خيانة.

الشعور بالاستحقاق

يعتبر النرجسي نفسه شخصًا مميزًا، ويتوقع أن يحصل على المعاملة الأفضل والمستحقة له، كما يعتقد أنه يجب أن يحصل على كل ما يريد، ويتوقع أن يلتزم من حوله تلقائيًا بكل رغباته، أما إذا كنت لا تتوقع أو تلبي تلك الاحتياجات، فأنت عديم الفائدة بالنسبة له.

استغلال الآخرين دون خجل

لا يهتم النرجسي بالتعرف إلى مشاعر الآخرين أو التعاطف معهم، إذ ينظر إلى الأشخاص من حوله كأشياء مخصصة لخدمة احتياجاته، نتيجة لذلك، دائمًا ما يفكر في استغلال الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة، حتى لو أضر بهم.

التسلط على الآخرين

يشعر النرجسي بالتهديد عند مواجهة شخص لا يفتقر إلى شيء ما، خاصة أولئك الذي لديهم ثقة وشعبية، آلية الدفاع لديهم هي الازدراء والتسلط على الآخرين وهي الوسيلة الوحيدة لتحييد الاهتمام ودعم الأنا الخاصة بهم لإسقاط الآخرين.

خطورة الشخصية النرجسية

خطورة الشخصية النرجسية

1-سيستخدمك النرجسي دائما لتحقيق اهدافه
ینظر النرجسی إلى الآخرين كإمتدادات لنفسه. ولذلك فهو غیر قادر على رؤیة الناس كأشخاص منفصلین عنه لهم مشاعرهم واحتیاجاتهم ورغباتهم وآرائهم الخاصة. هذه هي الطریقة التي یرى بها النرجسي الآخرین و سیستمر في استخدامك طالما أنه یعتقد أن لدیك ما یرید.

2-لن يتوقف عن الإساءة إليك
 إن الإساءة الآخرین هي الطریقة الوحیدة التي تمكّنه من اسعاد نفسه وفي قرارة نفسه یعتقد  أنه سیئ و ضعيف وبسبب هذا یسيئ الى الأشخاص الذین یحبونه بشدة.

هذه هي طبیعة العلاقة مع أي شخص نرجسي: لا یمكن  أن تكون أي شيء سوى الإساءة. الآخرون موجودون
فقط لإسعاد النرجسي.

3-كل ما يقوله النرجسي هو كذب و تلاعب

يكذب الشخص النرجسي على الآخرين لتحقيق ما يسعى له دائما وهذه الأكاذيب هي بالضبط ما يريد ان يسمعها الآخرين من النرجسي و النرجسي يعرف هذا و يفعله عمدا و اذا كان عليه ان يكذب عليك لتحقيق ما يريد سيكذب دون ترد

4-ليس لديه عاطفة

لا يتمتع النرجسي بأي عاطفة تجاهك و لا يملك هوية منفصلة و اذا نظر في المرآة سيرى شخصا شريرا لا يستحق الحياة و لذلك يستاء من اي شخص اذا لم يكن مثله و سيحاول ان يأخذ صفات الاشخاص الجيدة و اذا لم يتسطع سيتبع اسلوب الحط من قدر ذلك الشخص وإهانته و ضربه دون توقف حتى لا یكون عنده هذه الصفات الجیدة.

5-لا يمكن تغيير النرجسي
من الضروري أن یسيء النرجسي إلى أحبائه و يفسرها على أنها حالة حیاة أو موت ویعتقد أنه يدافع عن نفسه من خلال الإساءة إلى  الآخرین واذا توقف النرجسي عن الإساءة للآخرين سیكون هذا بمثابة انتحار و یتطلب الأمر منه أن یعترف بأن احتیاجاته لا تقل أهمیة عن احتیاجات أي شخص آخر و بالنسبة للنرجسي فهذا الاعتراف أسوأ من الموت.

 

6-تحريض الآخرين ضدك
من السمات البارزة للشخص النرجسي أنه یكذب عنك لعائلتك و أصدقائك و ینشر شائعات سیئة عنك و یحاول إذلالك أو مشاركة أسرارك الشخصیة كلها لتحریض الآخرین ضدك.

یراك الشخص النرجسي منافسًا له من بین جميع الأشخاص  و لهذا یجب علیه تدمیر سمعتك حتى لا تحصل على الحب أو الإعجاب أو الاهتمام الذي یتوق إلیه.

 

الحل مع الشخصية النرجسية

لذا جمعنا هنا بعض الأساسيات التي يمكن اتباعها عند التعامل مع الشخصيات النرجسية :

1- الهروب هو الحل في بعض الحالات

يفتقر النرجسيون إلى التعاطف، وعادة ما يجعلون من حولهم تعساء. كما أنه من الصعب جداً تغيير شخصياتهم، لذا؛ إن كان ممكناً، عليك الابتعاد فوراً.

فإذا كنت بحاجة إلى المساندة والدعم، لا تنتظرها من النرجسي، فهو الذي ينتظر الدعم والمساندة، والمدح، والتعاطف، والاهتمام طوال الوقت.

لا تتعامل مع النرجسيين، هذا هو الطريق الأفضل، ولكن من الممكن أن يكون أحد المحيطين بك سواء في المنزل أو العمل ينتمي إليهم، وهنا ربما تفيد الحلول القادمة.

2- الإعجاب بإنجازات الرئيس النرجسي

إذا كنت في وضع أقل قوة، على سبيل المثال، إذا كان رئيسك في العمل شخصاً نرجسياً، فقد لا يكون أمامك خيار أفضل من الموافقة والإعجاب والثناء على طول الطريق.

بالطبع، قد يجد البعض أن هذا أمر صعب، وأن تلك الإنجازات للرئيس النرجسي مجرد أشياء واهية لا تتطلب التمجيد والاهتمام. ولكن، لابد أن يكونوا على استعداد لانفجار فقاعة النرجسية في وجوههم.

إن لم تستطع المضي قدماً في تقديم المجاملات والكلام المعسول، فربما قد آن الأوان لترك العمل.

3- المقابل أولاً هو الحل مع زميل العمل

إذا كان زميلك في العمل شخصاً نرجسياً، فلا تتوقع النزاهة في التعامل معه. فإن اتفقت معه على شيء ما، احرص على أن ينفذ وعده أولاً.

فبمجرد أن يحصل النرجسي على ما يريده، سينسى ما وعدك به.

النرجسيون في بعض الأحيان يقدمون وعوداً لا يعتزمون الوفاء بها، لكن في كثير من الأحيان ينسون فقط تنفيذ تلك الوعود.

وفي كلا الحالتين ينبغي أن ينفذ وعده أولاً، قبل أن تنفذ من ناحيتك.

على سبيل المثال، لا تقبل تنفيذ طلبه بالبقاء في وردية الليل بدلاً منه، إلا بعد أن ينفذ وعده بأن ينتهي من كتابة الملفات المطلوبة منك بأكملها.

4- المكافأة هي كلمة السر مع مرؤوسيك

إذا اتبعت نهج المكافآت، وليس كلمات المدح، ستحصل على كل ما تريد. فالتعامل مع الموظف النرجسي أمر مقبول، لأنه عادةً ما يكون جيداً.

فهو يريد ما تقدمه له من راتب وحوافز ومكافآت، وفي المقابل سينفذ العمل على أكمل وجه ليحصل على ما يريد.

وإن لم يكن بإمكانك زيادة الراتب والمكافآت، يمكنك اتباع طريقة أخرى. فالنرجسي يريد أن يظهر دائماً بشكل جيد ومثالي، ساعده على ذلك، ووضح له أن إتمام عمله على أكمل وجه سيحسن من صورته أمام الآخرين، ويظهره بشكل مثالي.

5- تجنب المواجهة عند التعامل مع الشخصيات النرجسية

كي لا تضيع وقتك وجهدك عبثاً، تجنب المواجهة مع أي شخص نرجسي، فلن يقتنع مطلقاً أنه مخطئ.

أما إن كان هناك هجوم تجاهك من قِبل شخص نرجسي، فلا تتردد في إنهاء الحديث والابتعاد دون محاولة تبرير قرارك أو فعلتك التي تتلقى التوبيخ بشأنها.

6- التباهي بالإنجازات دافع حقيقي

يحب الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية أن يتباهوا بإنجازاتهم، ومن ثم بإمكانك أن تستفيد من هذه النقطة. عليك تحديد أهداف تلبي احتياجاتهم بأن تكون مصدر فخر.

على سبيل المثال، إن أردتِ أن يصلح لكِ زوجك شيئاً في المنزل، فعليك اللعب على وتر معرفته بكل شيء، وأنه خبير في إصلاح كافة المعدات، وحتماً سيصلحها لإثبات جدارته وتفوقه، وكي يتمكن من التباهي بهذا الإنجاز.

7- تقبل نرجسيته وحاول التأقلم

كما ذكرنا، فهناك أشخاص نرجسيون لا يمكنك الابتعاد عنهم، وعليك إذاً أن تتقبلهم كما هم، ولا تطلب منهم المؤازرة والمساعدة، ولا تنتظر تعاطفهم معك.

قد يصيبك طلب المساعدة من شخص نرجسي بالإحباط، كما قد تسوء العلاقة بينكما، لأنه ببساطة لا يستطيع التعاطف معك.

يمكنك تقدير ذاتك بنفسك دون الاعتماد على النرجسي، كما يمكنك الاستعانة بآخرين في حياتك لتقديرك والاعتراف بوجودك الذي عادة ما ينكره النرجسي.

8- احرص على التعامل لفترات قصيرة

يجبرك التعامل مع النرجسي أن تظل في موقف الضعيف دائماً، فتظل تدافع عن نفسك تجاه لومه لك على فشله، فهذا أحد طباعه الشائعة.

من وجهة نظره لا يخطئ، ولا يفشل، وإنما من حوله هم من يتسببون في الإخفاقات دائماً لعدم اتباعهم ما يقوله.

كذلك ستتعرض عند التعامل مع النرجسي للنقد الدائم، فلا تأخذ نقده على محمل الجد، واعلم دائماً أنه شخص مضطرب نفسياً، ووجهة نظره غير متوازنة.

وكما يحب النرجسي التكلم عن نفسه كثيراً، فاحترف الصمت والإنصات.

يتباهي النرجسي بإنجازاته الواهية وشخصيته كلما وجد الفرصة سانحة لذلك.

لذا إذا كنت حريصاً على استمرار علاقتك مع شخص نرجسي، فليس أمامك إلا الإنصات وهز الرأس، موافقةً على كلامه!

الشخصية النرجسية والحب

الشخصية النرجسية والحب

أكّد الباحثون أن أصحاب الشخصية النرجسية يملكون ذاتًا مضطربة، وذلك نتيجة التحول الخاص بتقدير الذات لديهم، وبالإضافة إلى ذلك فإن هؤلاء المرضى يبدو أن لديهم نقصًا كبيرًأ في الوعي العاطفي فهم يظهرون رد فعل قليل للشعور بالذنب نتيجة تصرفاتهم الأنانية مع من هم حولهم وكما يلجؤون بكل سهولة إلى ردود فعل الغضب واليأس العميق والإحساس بالقنوط، فالشخصية النرجسية والحب خطان متوازيان لا يمكنهما الالتقاء أبدًا، فخلاصة الحب هي القدرة على التعاطف، فالتعاطف ضروري لتحقيق الرغبات الأولية في أي علاقة، والشخصية النرجسية لا تمتلك هذا القدر من التعاطف بل تظهر البرود في العلاقات العاطفية، فهي شخصية محبة لذاتها لا تعترف بالخطأ ولا تستطيع التضحية من أجل أي طرف آخر، والهدف الأساسي من الحب عند الشخصية النرجسية هي تعظيم شأنه من قبل الطرف الآخر، فعندما يكتشف الطرف الآخر حقيقة الشخص النرجسي ويتوقف عن تعظيم شأنه يسارع الشخص النرجسي بانهاء علاقة الحب وهكذا تكون الشخصية النرجسية والحب.

علاج الشخصية النرجسية

علاج الشخصية النرجسية

أنواع الشخصية النرجسية

أنواع النرجسية الثلاثة الموجودة بين الناس | أ. خالد الفرج

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

  1. تقلب تقدير الذات والشعور بالنقص: قد يبدو هذا غريباً! لكن الأبحاث أثبتت أن النرجسي يمتلك شعوراً داخلياً مغايراً لما يحاول إظهاره، حيث يجد النرجسيون صعوبة بالحفاظ على احترامهم للذات بحالة مستقرة، ويشعرون دائماً أنهم أقل مما يجب وحتى أقل من الآخرين.[2]
  2. لا يريد النرجسي أن يرى نفسه: في سياق متصل؛ لا تستطيع الشخصية النرجسية النظر إلى الداخل لاكتشاف العيوب وإصلاحها أو حتى تطوير نقاط القوة، حيث تكتفي الشخصية النرجسية بتأثير الهالة والقناع على الناس ولا تعمل على تدارك الثغرات الداخلية أو إصلاحها، لأن الهدف من صناعة هالة النرجسية هو دفن المشاعر الحقيقية تجاه الذات.
  3. لا يجيد النرجسي التعامل مع اكتشاف نقاط ضعفه: من نقاط ضعف النرجسي أنه ضعيف جداً إذا تمكن أحد من اختراق الهالة التي يحيط نفسه بها [3] حيث يعاني النرجسي من مشاعر سلبية قوية قد تصل إلى حد الاكتئاب إذا استطاع أحدهم كسر الهالة Dismantling of the aura.
  4. الشخصية النرجسية حساسة للغاية ولا تتقبل النقد أو الإهانة: انتقاد بسيط قد يجعل النرجسي يحبس نفسه في غرفته لأيام وهو يفكر ويجتر الإهانة، وعادةً ما يحاول النرجسيون مواجهة الانتقادات باتهام الآخرين بالغيرة والحسد، لكنهم مع ذلك لا يستطيعون نسيان هذه الانتقادات أو طرد أثرها السلبي ببساطة، ولا يتقنون فن التجاهل أو اللامبالاة، خاصّةً إذا كان الانتقاد علنياً ومن شخص يعرف تماماً نقاط ضعفهم ويستطيع العبث معهم من خلال معرفته العميقة بهم كما ذكرنا، والأخطر من الانتقاد هو تعرضهم لإهانة علنية لفظية أو جسدية، إنها فوبيا فقدان ماء الوجه!
  5. عقدة المركز الأول: النزول عن منصة التتويج يعتبر من أقسى التجارب التي يمكن أن يعيشها النرجسي، حيث يعتبر النرجسي أنه وحده الأحق بالمركز الأول، ودون أن يبذل جهداً مميزاً لأنه حقٌّ مكتسب ودائم! وهذا ينبع بطبيعة الحال من كون الشخصية النرجسية تستمد هويتها من الآخرين ومعاييرهم.
  6. النرجسيون يخافون من الامتنان: الشعور بالامتنان يعني أنّك في لحظة ما كنت تحتاج إلى المساعدة، وأنّ أحدهم قدم لك شيئاً كنت تحتاجه فعلاً ولم تكن قادراً على الوصول إليه، والامتنان واحد من أكبر مخاوف الشخصية النرجسية ومن أخطر نقاط ضعفها، لأن خوف النرجسي من شعور الامتنان يجعله لا يفكر أبداً في طلب المساعدة أو حتى الفضفضة مع صديق حول ما يقلقه، النرجسي يفضل أن ينفجر ذاتياً على أن يطلب المساعدة ثم يضطر أن يقول: شكراً!
  7. النرجسيون يخافون من الندم: عدم القدرة على التعاطف واحدة من السمات السلبية البارزة للشخصية النرجسية، لكن وراء انعدام التعاطف ما هو أعمق، إنه الخوف من مشاعر الندم والخوف من إظهار الندم على إيذاء الآخرين، ببساطة ينظر النرجسيون للندم باعتباره ضعفاً عاطفياً وشكلاً من أشكال الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه، وهذا كله يتعارض مع منطقة الراحة للشخصية النرجسية.
  8. أن تنكشف كذبته: الكذب أيضاً واحدة من الصفات المستقرة في الشخصية النرجسية، وأن يقوم أحدهم بفضح كذب النرجسي يعني أنه استطاع الوصول إلى واحدة من أكثر نقاط ضعف النرجسي حساسية وإيلاماً.
  9. وصمة العار الاجتماعي: أكثر ما يخشاه النرجسيون أن يتعرضوا للعار الاجتماعي الذي يجعل مجتمعهم ينظر إليهم بدونية، فالفضائح العلنية غالباً ما تقود النرجسيين للكآبة الحادة وحتى محاولة إيذاء النفس.
  10. فقدان إعجاب الشريك: على وجه العموم يواجه النرجسيون صعوبة ببناء علاقة عاطفية مستقرة، وأكبر مخاوفهم في العلاقات العاطفية أن يشعروا بانخفاض إعجاب الشريك بهم أو انخفاض اهتمامه، وهم يبالغون في قراءة علامات الإهمال العاطفي، يكفي أن يتأخر الشريك عن موعده عدة دقائق ليخلق لدى النرجسي شعوراً خانقاً بالتوتر والقلق! فهم يحتاجون إلى “مهرجان مستمر ودائم من الثناء”.
    ويتخذ النرجسيون رد فعل سريع تجاه شعورهم بانخفاض شغف الشريك بهم، وأشهر الطرق التي يلجأ إليها النرجسيون في هذه الحالة هي تحفيز شعور الشريك بالذنب، توليد الغيرة لدى الشريك، والتهديد بالمغادرة.
السابق
هيونداي إلنترا اى دى 2019 اتوماتيك / GLS Exclusive AD
التالي
أكلات آسيوية

اترك تعليقاً