صحة عامة

ما هو التهاب الكبد الوبائي ب الخامل؟

ما هو التهاب الكبد الوبائي ب الخامل؟

هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الحاملين لفيروس التهاب الكبد ب في دمهم ولكن بدون وجود أي أعراض، يستطيع هؤلاء الأشخاص نقل العدوى لمن حولهم ويطلق على هذه الحالة التهاب الكبد ب الخامل.

يحتاج المرضى الحاملين لفيروس التهاب الكبد ب الخامل المتابعة لفترات منتظمة كي لا يتفاقم المرض، وللمحافظة أيضًا على حالة الفيروس في فترة الخمول.

أثبتت الدراسات أن الحالة الخاملة للفيروس قد تستمر مدى العمر ولحسن الحظ دون أن يتطور التهاب الكبد لمرض مزمن، وتكون احتمالية عودة الفيروس لنشاطه وإصابة المريض بالمضاعفات مثل سرطان أو تشمع الكبد ضعيفة نوعًا ما.

من المحتمل عودة الفيروس لنشاطه خلال السنة الأولى من المتابعة فور تشخيص الفيروس الخامل، أو في بعض حالات نقص المناعة لدى الإنسان، إما بسبب حالة مرضية أو الخضوع لبعض العلاجات التي تعمل على تقليل مناعة الإنسان.

يقوم الأطباء عادة بوصف أدوية مضادة للفيروس في أثناء الخضوع لأي علاج له تأثير على مناعة الإنسان.

الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

حدث العديد من الإصابات بفيروس الكبد بي HBV أثناء الولادة ، وهي أحد الطرق لنقل الفيروس ، إذا كانت الأم حاملة للفيروس ، ومع ذلك ، نادراً ما يشخص الأطباء فيروس التهاب الكبد الوبائي بعد ولادة الطفل ، بسبب عدم وجود أعراض واضحة .

قد لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي في الأطفال أقل من خمس سنوات ، أو في البالغين الذين يعانون من مشاكل بجهاز المناعة ، ولكن تظهر الأعراض بين الخمس سنوات فما فوق ، تظهر حوالي من 30-50 ٪ علامات وأعراض أولية .

بينما تستمر الأعراض الحادة في الظهور بعد حوالي 60-150 يومًا من الإصابة بالفيروس ، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض من عدة أسابيع إلى 6 أشهر ، قد يعاني الشخص المصاب بعدوى التهاب الكبد البائي المزمن من نوبات مستمرة من الألم البطني والتعب المستمر والمفاصل المؤلمة .

يمكن أن يعيش الفيروس خارج الجسم لمدة 7 أيام على الأقل ، خلال هذا الوقت ، لا يزال من الممكن أن يسبب العدوى إذا دخل إلى جسم شخص لم يتلق التطعيم اللازم ضد هذا الفيروس ، لاينتقل الفيروس أو ينتشر عن طريق الطعام أو الماء أو استخدام أواني الطعام المشتركة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية أو العناق أو التقبيل أو المصافحة ، ولا ينتقل من السعال أو العطس أو حتى التعرض للدغات الحشرات .

التهاب الكبد الوبائي ب الخامل والزواج

خالد يسال أعانى من فيروس بى وأنا شاب عمرى 29 عاما، ومنذ حوالى عام توجهت للتبرع بالدم، فأخبرنى الطبيب أنى مصاب بفيروس بى، ولكنة خامل، وقمت بعمل فحوصات فكانت أنزيمات الكبد طبيعية وسائر وظائف الكبد، وقمت بعمل فحوصات negative, HBE ab posstive,HBE ag.

وعملت تحليل بى سين أر وظهر negative إلا أن تحليل الدم ظهر إيجابيا، والمشكلة أنه كلما ذهبت إلى خطبة فتاة وأخبرها بأنى مصاب بالفيروس ترفض، وأنا الآن فى حالة نفسية سيئة، رغم أننى ناجح فى عملى فما الحل؟.. هل امتنع عن الزواج أم أقدم على الخطبة وبعد الزواج أقوم بالتطعيم؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: هذا المريض حسب ما فهمناه من الرسالة يعانى غالبا من وجود بروتين السطح فقط فى الدم، أو”HBS ag posstive”، وهناك نسبة ليست قليلة من البشر تحمل فقط بروتين السطح فى الدم بدون بقية البروتينات الأخرى الخاصة بفيروس بى، بالإضافة إلى كون البى سين أر لفيروس بى سلبى، وبالتبعية إنزيمات الكبد طبيعية، وبالنسبة لهذا المريض فهو لا يحتاج لأى علاج لعدم وجود كامل الفيروس فى دمه، ولا يوجد أى موانع لزواجه، أولا لأنه لا يوجد فيروس فى دمه حسب تحليل البى سى أر.

ثانيا لوجود تطعيم متوافر لفيروس بى، من الممكن أن تأخذة زوجته ويعطى مناعة ضد الفيروس تدوم، وبالتالى لا داعى لانزعاج المريض، لسببين السبب الأول هو عدم وجود أى سبب يستدعى علاجه لعدم وجود الفيروس فى دمه، كما أنه غير معدى لعدم وجود الفيروس فى كامل هيئته فى الدم، حيث أن البى سى أر سلبى، ولا يوجد فقط فى دمه سوى بروتين السطح.

والجدير بالذكر أن فيروس بى يتكون أساسا من نواة الفيروس والصبغة الجينية “الدى إن إيه”، محاطين ببروتين السطح، وبروتين الغلاف، ولا يوجد عند هذا المريض إلا جزء واحد فقط من الأجزاء الأربعة فى دمه، وهو بروتين السطح.

وللتبسيط فهناك بعض المرضى يستطيعون بجهاز المناعة التخلص التام من الفيروس والشفاء التام، وهناك مرضى آخرين مثله لا يستطيعون التخلص من كل الفيروس، ولكن يبقى جزء من الفيروس مثل بروتين السطح فى الدم لفترات طويلة، وهذا المريض يحتاج إلى متابعة كل 6 أشهر، بعمل تحليل وظائف كبد، بالإضافة إلى أنة ليس هناك موانع لزواجه حسب ما ذكرناه سابقا ويتم تطعيم الزوجة للاحتياط، ولكى يتم أخذ مناعة للفيروس دائمة، ومتابعته لدى استشارى الكبد حرصا على عدم نشاط الفيروس مجددا، ويجب الاحتياط عند أخذ مثبطات للمناعة مثل الكورتيزون، لأن ضعف المناعة يتيح لبعض الأشخاص نشاط الفيروس.

زوجي مصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب

يفضل التاكد مئه بالمئه من تحاليل زوجك .. وانتي عليك باخذ اللقاحات الازمه للكبد الفايروسي … واذا لم تتاكدي من ذلك فممكن استخدام الواقي الذكري عند الممارسه الجنسيه . لحين التاكد من كل الاجراءات

علاج فيروس الكبد بي الخامل بالعسل

1: عن طريق إضافة معلقتين من العسل الأبيض على مياه دافئة وتناول الخليط ثلاث مرات فى اليوم، فيعمل ذلك على تنظيف السموم وحماية الكبد من التلف .

2: اضافة العسل الأبيض لحبة البركة ومياه دافئة ، وترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم تناوله، فتحتوى حبة البركة على عناصر غذائية وفيتامينات تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة الفيروسات والبكتيريا.

علاج التهاب الكبد ب الخامل بالاعشاب

لا يوجد دراسات علمية كافية للأعشاب في هذا الخصوص، بالإضافة إلى أن بعض هذه الأعشاب قد يكون له ضرر ولن يفيدك بشيء.

التهاب الكبد ب النشط

التهاب الكبد ب الطويل الحضانة (أو: التهاب الكبد الفيروسي “ب” / التهاب الكبد البائيّ – Hepatitis B) هو تلوث حاد وخطير يصيب الكبد، يسببه فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد “ب” (HBV – Hepatitis B virus).

يصبح هذا التلوث، لدى البعض، تلوثا مزمنا يؤدي إلى فشل كَبِديّ (Hepatic failure)، سرطان الكبد (Liver Cancer)، أو حتى تشمّع الكبد (Liver cirrhosis)، وهي حالة يكون الكبد فيها مصابا بندبة دائمة.

ينتقل فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد الوبائي ب من خلال ملامسة الدم أو أي من السوائل الأخرى في جسم الشخص المصاب بالتلوث.

الشفاء التام من فيروس بي

سوف يتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من المرض بشكل خفيف كاملًا في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع ، ولكن في الحالات التي تكون فيها الحالة أكثر شدة ، قد يستغرق الشفاء عدة أشهر ، في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب التهاب الكبد الوبائي الحاد أضرارًا خطيرة في الكبد وفي حالات نادرة جدًا قد يكون مميتًا ، بين البالغين المصابين بفيروس HBV ، يتعافى 90 إلى 94 في المائة تمامًا وليس له آثار طويلة الأجل ، ستصبح ستة في المائة إلى 10 في المائة ناقلات مزمنة لمرض التهاب الكبد البائي وستكون عرضة لخطر الإصابة بتليف الكبد أو سرطان الكبد .

ينتقل فيروس سي الخامل من شخص لاخر عن طرق الدم، وغالباً ما يكون هذا خلال نقل الدم الملوث أو إستخدام حقن ملوثة بدماء تحمل الفيروس. كما أن ممارسة العلاقة الحميمة مع وجود دماء ملوثة بالفيروس، تؤدي إلى إنتقاله من أحد الزوجين إلى الاخر.

السابق
ما هي مخاطر الشهر الخامس من الحمل؟
التالي
أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

اترك تعليقاً