صحة عامة

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

في الواقع هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تسبب كثرة التبول بكميات قليلة، فقد يعاني الشخص من كثرة التبول عدة مرات طوال حياته ولكن قد يختلف السبب في كل مرة، وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

1. التهاب المسالك البولية
من الشائع الإصابة بعدوى المسالك البولية، خاصة عند الإناث، ويصاب الشخص بالتهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى أي جزء من المسالك البولية ولكنها غالبًا ما تؤثر على المثانة.

وإذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المسالك البولية، فقد يعاني من كثرة التبول بكميات قليلة وقد يترافق معها الشعور بحرقان عند التبول والحمى، والام أسفل البطن.

2. الحمل
إذا كانت المرأة حاملًا، فقد تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر في المرحلة المبكرة من الحمل، ويرجع سبب ذلك إلى أن الجسم يفرز هرمونًا يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض، ومع تقدم الحمل يزداد ضغط الجنين على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول بكميات قليلة.

3. فرط نشاط المثانة
إذا كان الشخص يعاني من فرط نشاط المثانة، فقد يشعر بالحاجة إلى التبول بكثرة بالرغم من وجود كمية قليلة من البول في المثانة، وذلك بسبب انقباض عضلات المثانة مرات كثيرة في هذه الحالة.

4. التهاب المثانة الخلالي
إن التهاب المثانة الخلالي حالة طبية لا يعرف سببها تتميز بألم في منطقة المثانة والحوض، وغالبًا ما تشمل الأعراض حاجة ملحة أو متكررة للتبول

5. تضخم البروستاتا
قد يزيد تضخم البروستاتا الضغط على الإحليل مما يعيق تدفق البول، وبالتالي يتسبب في تهيج جدار المثانة، فتبدأ المثانة بالانقباض حتى لو كانت تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يؤدي إلى كثرة التبول.

6. السرطان
إذا احتاج الشخص إلى التبول بكثرة بكميات قليلة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان، تشمل السرطانات التي يمكن أن تؤثر على التبول سرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض.

يمكن أن تتشابه أعراض جميع هذه السرطانات لمشاكل المسالك البولية الأخرى، لذلك من المهم استشارة الطبيب إذا ظهرت مشاكل في التبول.

هناك حالة غير مرضية وهي الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ويكون سببها مجهولًا، إذ إن طفلك يصير كثير التبول دون سبب محدد، وقد يحتاج الطفل في بعض الأحيان لدخول الحمام كل نصف ساعة، من أجل نزول قطرات صغيرة ومعدودة من البول.

كثرة التبول بكميات قليلة عند الحامل

التبول المتكرر هو أحد الأعراض المبكرة والأكثر شيوعاً للحمل التي تبدأ في الثلث الأول من الشهر الأول للحمل. يسبب كثرة التبول أثناء الحمل، هرمون الحمل hCG الذي يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض. يزيد هرمون النمو الطبيعي أيضاً من تدفق الدم إلى الكلى والتي تصبح أكثر فعالية أثناء الحمل.

كثرة التبول بكميات قليلة مع حرقة

التبول المتكرر والحرقه والرائحه….جميعها دلاله على وجود الالتهابات كبدايه فانه لا بد من عمل تحليل مخبري وزراعه للبول ومن ثم العلاج بناء على النتيجه.

كثرة التبول وألم أسفل الظهر

من خلال إجراء هذه الفحوصات البسيطة، غالباً ما يصل الطبيب للتشخيص الدقيق وأحياناً يحتاج الطبيب لإجراء أشعة على العمود الفقري بالأخص الفقرات القطنية والعجزية، لا سيما إذا كان المريض يعاني من ألم في أسفل الظهر فمن الممكن أن يكون ذلك بدايةً للانزلاق الغضروفى (الديسك)، فيكون الغضروف بين الفقرات قد تحرك قليلاً من مكانه ويضغط على الحزمة العصبية المغذية للمثانة، ويكون الحل هو إجراء بعض جلسات العلاج الطبيعى أو تدخل جراحي بسيط لعلاج الديسك وليس علاج تضخم البروستاتا عند الشباب صغار السن، وأيضاً ليس التهابات كما نشاهد المئات من الحالات ولا لزوم لاستخدام المضادات الحيوية، وعليه قد تساعد أشعة الرنين المغناطيسى في الوصول إلى التشخيص الصحيح.

كثرة التبول بكميات كبيرة

إن كثرة التبول له أسباب عديدة مثل: التهابات المثانة ومجرى البول, انقباض المثانة البولية بدون داع, كثرة كمية البول بسبب نقص الهرمون المضاد لإدرار البول.

يجب عمل تحليل البول والسكر بالدم بعد الأكل بساعتين: فإذا كان تحليل البول والسكر طبيعيين, فيجب عمل تحليل دم لفحص منسوب الهرمون المضاد لإدرار البول في الدم: فإذا كان منخفضا يكون العلاج باستخدام ال Minirin وهو يوجد على شكل بخاخ أو أقراص, ويمكن تناول الأقراص مرة أو مرتين يوميا, وإذا كان تحليل الدم لفحص منسوب الهرمون المضاد لإدرار البول في الدم طبيعيا كذلك فيجب عمل فحص ديناميكية التبول لمعرفة ما إذا كان هناك انقباض للمثانة البولية بدون داع, وعندها يجب تناول علاج يقلل انقباض المثانة مثل ال Detrusitol بعد التأكد من عدم وجود مشاكل عصبية.

ويجب عمل جدول للتبول اليومي يبين كمية البول وكمية السوائل المتناولة؛ حيث إنه يمكن علاج بعض الحالات عن طريق تقليل كمية السوائل المتناولة خاصة الشاي والقهوة.

ولا بد من تفادي حبس البول؛ لأن ذلك يؤدي إلى احتقان المثانة مما يسبب ألما.

علاج كثرة التبول

في حال نتج أن كثرة التبول تعود إلى أحد الأسباب المرضية المذكورة أعلاه، سوف تتم معالجة المشكلة نفسها، فمثلا في حالة السكري سيصف لك الطبيب علاجا للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وفي حالة الالتهابات سيهتم بوصف العلاجات المضادة للإلتهابات.

أما في حال كانت كثرة التبول نابعة من المثانة نفسها، أي فرط نشاط المثانة، عندها سينصحك الطبيب بداية بالعلاج السلوكي الذي يستهدف روتين حياتك ونظام غذائي:

  • إعادة تأهيل وتدريب المثانة: وهو أمر يقتضي زيادة الفترات الزمنية بين استخداماتك للمنافع طيلة 12 أسبوعا تقريبا. تكون فترة كافية لتعويد المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترة أطول والتبول أقل.
  • تعديل النظام الغذائي: حيث يوصيك حينها الطبيب بالامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين المدر للبول، والاهتمام بإدخال الأطعمة الغنية بالألياف لنظامك الغذائي كي تساهم في تنظيم الهضم لديك.
  • الاهتمام بمواعيد شرب السوائل: حيث تقع عليك مسؤولية شرب الكميات المطلوبة من الماء خلال اليوم بفترات متقطعة والإلتزام بعدم شرب الماء قبل الخلود إلى النوم ببعض الوقت لعدم مواجهة التبول الليلي.
  • تمارين كيغل: يوصيك الطبيب أيضا بتمارين أسفل الحوض والتي تعمل على تقوية العضلات حول المثانة والإحليل لتحسين التحكم بالمثانة.
    بالإضافة إلى العلاج السلوكي قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد المثانة في تنظيم عملية التبول.

بينما إن لم تتجاوب المثانة للعلاج الدوائي يستطيع الطبيب أن يعرض عليك حقن البوتوكس المخدرة لعضلة المثانة، حيث تساعدها على الاسترخاء وبالتالي رفع قدرتها على التخزين.

بالإضافة إلى ذلك قد يقترح عليك الطبيب إجراء جراحة تقتضي زرع محفزات عصبية تحت الجلد مباشرة كي تساعدك في السيطرة على منطقة قاع الحوض وبالتالي التحكم بالحاجة للتبول بشكل أفضل.

السابق
ما هو التهاب الكبد الوبائي ب الخامل؟
التالي
رينو ميجان 2021 اتوماتيك / E2

اترك تعليقاً