أمراض

ما هو الصديد

ما هو الصديد في البول

صديد البول من الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية، بعدما تتعرض إلى عدوى بكتيرية، فيدل على وجود مشكلة أو إلتهابات في المسالك البولية ويحاول الجسم أن يتغلب عليها ويحاربها. إليك كافة المعلومات حول صديد البول.

ما هو صديد البول؟
هو عبارة عن مادة لونها أبيض أو أصفر أو مائل للأخضر، وتكون سميكة وبها لزوجة، وتظهر هذه المادة أثناء عملية التبول.

أسباب ظهور صديد في البول

يحدث صديد البول نتيجة الإصابة ببعض المشكلات والأمراض في المسالك البولية، وهي:
إلتهابات المسالك البولية: وغالباً ما تصيب النساء أكثر من الرجال، وذلك نتيجة قصر مجاري البول لدى النساء، وبالتالي تزداد فرص دخول الميكروبات بها.
الأمراض الجنسية: والتي تنقل عن طريق الممارسة الجنسية، فتعد أساسي من أسباب الإصابة بصديد البول.
التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية: وكذلك الإلتهابات التي تنتج عن طريق الفطريات.
حصوات الكلى: فإن وجود حصى في الكلى يمكن أن يؤدي إلى نزول صديد مع البول.
الإصابة بالسل: وخاصة السل الذي يصيب المسالك البولية.
إلتهاب البروستاتا: ووجود إضطرابات ومشاكل في غدد البروستاتا لدى الرجال.

أعراض صديد البول
تتباين أعراض صديد البول بين كل شخص واخر، ومن أبرز الأعراض الشائعة لهذا المرض:

رائحة كريهة في البول: حيث يشعر الشخص بوجود رائحة كريهة وغير معتادة أثناء التبول.
لون البول الداكن: ليس صديد البول هو المرض الوحيد الذي يؤدي إلى تغير لون البول، ولكنه أحد الأسباب التي يجعل لونه داكناً.
تكرار التبول: فيشعر الشخص بأنه يريد التبول كثيراً، وقد يكون هناك ألم أثناء التبول.
إرتفاع درجة حرارة الجسم: ويصاحبه قىء والام في منطقة البطن من أسفل والمثانة.
علاج صديد البول
يحتاج علاج صديد البول إلى علاج السبب الذي أدى إلى حدوثه أولاً، ويكون ذلك من خلال الطبيب، حيث يصف للمريض أدوية مناسبة للمرض.

نسبة الصديد في البول

هل نسبة الصديد فى تحليل البول عالية ام طبيعية ؟

الطبيعي من ٢-٣

ما هو الصديد في الحلق

تتعدّد أسباب الصديد في الحلق والتي تؤدي لحدوث تخرّجات حول منطقة اللوزتين والتي تكون كمضاعفات لالتهاب اللوزتين، وبسبب انتشار هذا الالتهاب إلى المناطق المحيطة يمكن أن يزيد من كميات الصديد في الحلق.

وهناك سبب آخر مهم وهو داء كريات الدم البيضاء الذي يمكن أن يؤدي لالتهاب اللوزتين والمناطق حول اللوزتين.

وهناك أسباب أخرى تتمثّل في:

  1. التهابات الأسنان.
  2. التهابات اللثة.
  3. التهاب الغدد  اللعابية مرض ويبر- وهي الغدد التي تنتج اللعاب في التجويف الفموي.

علاج صديد البطن

يعانى الكثير من الناس من الزيادة الكبيرة والملحوظة فى نسبه الأملاح وقد تصل إلى زيادة أيضا فى نسبة الصديد فى الجسم أيضا وذلك لأسباب عديدة ومختلفة، وصرف النظر عن الأسباب إلا أن زيادة نسبتى الأملاح والصديد فى الجسم من شأنه أن يزعج المريض كثيرا.

وعن هذا الموضوع تحدثنا الدكتورة ابتسام السباعى استشارى أمراض الجلدية والتناسلية، مشيرة إلى أن زيادة نسبتى الصديد والأملاح فى الجسم من الأشياء المزعجة جدا لجسم الإنسان، فالإنسان هنا قد يعانى من آلام فى البطن شديدة بسبب زيادة نسبة الصديد فى الجسم، كذلك قد تشعر السيدة بإفرازات كثيرة تفرزها ولذا يجب التعامل سريعا مع الأمر.

وتضيف الدكتورة ابتسام أنه على المريض هنا أن يقوم فورا بعرض حالته على الطبيب المختص الذى يقوم بإجراء تحليل أملاح بشكل سريع ليرى ما إذا كانت تلك العلامات بسببه أم لا، وإذا اتضح أنه يعانى من الصديد يتعاطى المريض مضاد حيوى بنسبه يقررها الطبيب تبعا لكل حالة وحسب ما إذا كان رجلا أو امرأة، وكذلك يحدد الجرعات التى يتعاطاها المريض ليقضى على هذا الصديد تماما، وما الأدوية التى يجب أيضا أن يتعاطاها للقضاء على نسبه الأملاح إن وجدت فى التحاليل.

علاج الصديد في الجروح

مكن أن تساعد الاحتياطات التالية على تقليل خطر الإصابة بالتهاب الجروح في المرضى المعرضين للخطر، وتقليل المضاعفات لدى المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض بالفعل:

  • التطهير الفوري والعناية بالنظافة.
  • التغيير على الجرح باستمرار حسب ارشادات الطبيب.
  • الحفاظ على التغذية السليمة التي تسرع من عملية الالتئام.

أما بالنسبة للعلاج، فيختلف حسب نوع الالتهاب، سواءً كان الالتهاب موضعيًا أو جهازيًا. يتم علاج الالتهاب الجهازي بالمضادات الحيوية عبر الفم، ويتم تحديد نوع المضاد المناسب بناءً على نتائج الفحوصات الميكروبيولوجية وبروتوكولات مكافحة العدوى.

يتم علاج التهابات الجروح الموضعية بالمضادات الحيوية الموضعية مع ضرورة إزالة الانسجة الميتة والملتهبة التي تقلل من فعالية المضاد الحيوي وتؤخر من عملية الشفاء. بالإضافة إلى تضميد الجروح على نحو سليم يضمن منع حدوث التهابات اخرى.

الفرق بين القيح وَالصَّدِيدُ

القيح هو المِدَّةُ لا يخالطها دم. كما في القاموس، والصديد هو: ماء الجرح الرقيق. كما في القاموس أيضا.

تعلم أن القيح والصديد إنما ينشآن عن القروح ونحوها، وأما اللعاب فهو الريق، وهو معروف، فما لم يكن بفمك جرح، فالذي تراه هو اللعاب العادي بلا شك، وهو طاهر يقينا، وإنما شكك في طهارته، أو في كونه قيحا أو صديدا محض وسوسة منك، فلا تلتفت إليها، ولا تعرها اهتماما، ولعل هذا الطعم المتغير الذي تحس به وهم، أو هو من أثر تقويم الأسنان.

علاج الصديد والاملاح في البول

علاج صديد وأملاح البول

يعتمد علاج صديد وأملاح البول على تحديد أي كائن حي تسبب فى العدوى، و معظم الحالات، تكون بسبب البكتيريا، وتعالج بالمضادات الحيوية.

وفي بعض الحالات، تكون الفيروسات أو الفطريات السبب فى الإصابة، فى هذه الحالة يكون العلاج استخدام مضادات الفيروسات مع علاج العدوى الفطرية بمضادات الفطريات.

المضادات الحيوية لعلاج صديد البول

تشكل المضادات الحيوية علاج صديد البول البكتيرية عن طريق الفم، وفي بعض الأحيان، تتطور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وفى هذه الحالة تحتاج إلى إستشارة الطبيب لإختيار العلاج المناسب .

علاج صديد البول بالأعشاب

هناك العديد من الأساليب المُستخدمة في علاج صديد البول ومنها الأعشاب التي يُنصح باستخدامها بعد استشارة الطبيب ومنها:

  • البقدونس ويُمكن تناوله نيئًا أو مُضافًا إلى السلطة أو وضع البقدونس في الماء المغلي وتركه لمدّة 10 دقائق ثم تناول كوبٍ من هذا المنقوع يوميًّا حتّى يتمّ الشفاء.
  • الثوم عن طريق ابتلاع فصيّن من الثوم يوميًّا مع كوبٍ من الماء نظرًا لاحتواء الثوم على مضادّات حيويّة تعمل على محاربة العدوى البكتيريّة والفِطريّة.
  • الشاي الأخضر عن طريق تناول كوبٍ منه يوميًّا؛ فالشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة ومحاربة للعدوى وفي نفسّ الوقت تزيد من كفاءة الجهاز المناعيّ.
  • عشبة عنب الدب بتناول 3 إلى أربعة أكوابٍ من منقوع تلك العشبة يوميًّا نظرًا لاحتوائها على مواد تعمل على تطهير الجهاز البوليّ وتُعالج الالتهابات الحاصلة فيه ومنها مادّة جلوكسيدي أربوتين، وتُمنع الحامل من تناول هذه العشبة.
  • الجرجير المنقوع في كميّةٍ من الماء المغليّ ثم يُترك لمدّة رُبع ساعةٍ ثم يتمّ تناول كوبيّن من ذاك المنقوع يوميًّا.
  • الريحان المُساعد على إدرار البول والتخلُّص من القيح والصديد ويُعالج كافّة الالتهابات الحاصلة في أجزاء الجهاز البوليّ، ويتم استخدام الريحان عن طريق المضغ لبضعة أوراقٍ في الصباح ثمّ تناول كوبٍ من الماء وتُكرر نفسّ الطريقة قبل النوم.

استخدام الأعشاب لا يعطي النتيجة المطلوبة ما لم تتزامن مع النظافة الشخصيّة خاصّةً فيما يتعلّق بالجهازيّن التناسليّ والبوليّ، مع الامتناع عن تعاطي الدخان، والإكثار من تناول الفاكهة كالعنب، والبطيخ، والبرتقال، والفراولة، والتوت البريّ.

 

 

السابق
كيف دافع ابن رشد عن الفلسفة
التالي
أسباب حكة اليدين

اترك تعليقاً