أمراض

ما هو الطفح الجلدي

أسباب الطفح الجلدي

أسباب الطفح الجلدي والأعراض المرافقة له، يعتبر الطفح الجلدي من الاضطرابات الجلدية الشائعة التي تصيب 80% من الأشخاص خلال مرحلة ما من حياتهم، يترافق الطفح سابق الذكر مع مجموعة من الأعراض كالحكة وغيرها؛ مما يجعل المريض يقصد الطبيب بأسرع ما يمكن للحصول على العلاج المناسب، وسيتم التطرق إلى بعض المعلومات المتعلقة بالحالة السابقة في المقال التالي

أسباب الطفح الجلدي

إذا كان أحد أقرباء المريض يعاني من الحساسية أو الربو فإن ذلك يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي، بالإضافة إلى ذلك فالأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في مناطق مفتوحة في الطبيعة معرضون لأن يصابوا بطفح جلدي نتيجة تعرضهم لنباتات مُهَيِّجَة مثل نبتة القُرَّاص أو للسعات الحشرات.

1. الأسباب الشائعة للطفح الجلدي
تشمل الأسباب الشائعة للطفح الجلدي ما يأتي:

  • رد فعل تحسسي نتيجة حساسية للحيوانات، أو حساسية لأدوية متنوعة، أو حساسية للطعام.
  • عدوى جرثومية.
  • أعراض جانبية لأدوية متنوعة.
  • تآكل زائد بالجلد نتيجة القيام بنشاط يتطلب مجهودًا أثناء ارتداء ثياب غير ملائمة.
  • عدوى فطرية.
  • عدوى طفيلية مثل الإصابة بالجَرَب.
  • لسع الحشرات.
  • التعرض المستمر للحرارة، والرطوبة، وللمواد المهيجة مثل الطفح الناجم عن الحفَّاظات.

2. أمراض تسبب الطفح الجلدي
من الأمراض التي بإمكانها أن تسبب ظهور الطفح الجلدي:

  • حَبُّ الشباب: حيث غالبًا ما يظهر في منطقة الوجه، والعنق والظهر.
  • الذئبة الحُمامِيًّة: وهو طفح جلدي على شكل فراشة في منطقة الخدين وأعلى الأنف.
  • مرض لايم (Lyme): هو مرض يصاحبه طفح مميز دائري الشكل يشبه قُرْصَ إصابة الهدف.
  • الصَّدَفِيَّة: هي إصابة مناطق معينة ذات حدود واضحة تغطيها قشور تدعى لُوَيْحات (Plaques).

أنواع الطفح الجلدي

في ما يأتي بعض أشهر أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان:

1. الأكزيما
تعد الأكزيما نوع من أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الجلد بالاحمرار، والتقشير، والحكة، ويعد السبب وراء الإصابة بالإكزيما غير معروف ولكن من الملاحظ بأنه مرض يتم توارثه في العائلات.

2. النّخالية الوردية
تعد النخالية الوردية أحد أنواع الطفح الجلدي الخفيف التي تسبب الحكة وتقشير الجلد في أماكن مختلفة، مثل: الصدر، والبطن، والظهر ومن الممكن أن تنتشر النخالية الوردية في أجزاء أخرى، مثل: الرقبة والكتفين ويشبّهها البعض بشجرة أعياد الميلاد.

3. ورم حبيبي حلقي
يعد الورم الحبيبي الحلقي أحد أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان بشكل مزمن، ويسبب الورم الحبيبي الحلقي طفح جلدي دائري الشكل مع ظهور نتوءات حمراء اللون وعادة ما يصيب الورم الحبيبي الحلقي الأطفال الصغار أو البالغين في مقتبل العمر.

4. الدخنية
تعد الدخنية نوع من أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان بسبب تعرضه للحرارة، سواء من خلال ارتفاع الحرارة والرطوبة في البيئة المحيطة أو ارتداء طبقات من الملابس تقوم بحبس الحرارة.

5. حزاز مسطح
يعد الحزاز المسطح نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يسبب ظهور نتوءات لامعة ذات سطح مسطح وغالبًا ما يكون لونها أحمر مائل إلى البنفسجي.

6. المَذَح
يعد المذح أحد أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الإنسان جراء احتكاك الجلد في مناطق الجسم الدافئة والرطبة، مثل: باطن الفخذ، أو طبقات البطن، أو أسفل الثديين، أو بين أصابع القدم.

طفح جلدي يظهر ويختفي

الشرى (الطفح الجلدي) هو بقع منتفخة حمراء ناتجة عن تفاعل جلدي. تتباين البقع المنتفخة في حجمها وتظهر وتتلاشى بشكل متكرر أثناء حتى تنتهي نوبة التفاعل الجلدي. يعتبر الشرى مزمنًا إذا استمر ظهور البقع لأكثر من ستة أسابيع وتكرر على مدى أشهر أو سنوات. غالبًا، لا يكون سبب الإصابة بالشرى المزمن واضحًا.

طفح جلدي أحمر مع حكة

الأكزيما ، أو التهاب الجلد التأتبي ، هو طفح جلدي يحدث في المقام الأول في الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية، وهذا النوع من الطفح الجلدي غالبًا يكون أحمر ومثير للحكة بقوام متقشر.

الصدفية هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب طفح جلدي متقشر ، وحكة ، وتظهر على فروة الرأس والأكواع والمفاصل.

علاج الطفح الجلدي والحكة

تتم الملاءمة بين علاج الطفح الجلدي وبين نوع الطفح والتشخيص الذي تم التوصل إليه، حيث يتم العلاج بما يأتي:

  • يكون الطفح الناجم عن الإصابة بعدوى فيروسية عابرًا حيث إنه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام أو أسابيع معدودة دون أن يستلزم الأمر تقديم علاج دوائي للمريض.
  • يمكن استخدام الأدوية ضد الحكة ومراهم الألوفيرا التي تخفف من حالات الحكة.
  • يمكن في حالات الطفح التي تزيد سوءًا نتيجة التعرض للهواء البارد والجاف استعمال الكريمات المرطبة، وأحيانًا يجب استعمال مراهم طبية تحتوي على ستيروئيدات.
  • يُعالج الطفح الناتج عن التهاب بواسطة مراهم مضادات حيوية أو تناول مضادات حيوية عن طريق الفم أو بواسطة مضادات للفطريات.

إذا فشلت المراهم الموضعية في معالجة الطفح تكون هنالك حاجة أحيانًا لاستعمال حبوب تحتوي على الستيرويدات والتي بإمكانها التخفيف من الأعراض بشكل فعال أكثر.

السابق
سقوط الطفل على جبهته
التالي
ما هو سلس البول

اترك تعليقاً