مصطلحات طبية

ما هو تكيس المبايض

ما هو تكيس المبايض وهل يمنع الحمل

 تكيس المبايض هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب يسبب مشاكل في المبايض، وتشكّل أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل داخل المبيضين، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، وفي الحقيقة تكون نسبة النّساء المُصابات بهذه الحالة واللاتي تتراوح أعمارهنّ بين 15-44 عاماً ما يقارب 2.2-26.7%، وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من النّساء قد يجهلن إصابتهنّ بهذه الحالة.
يؤدي اختلال توازن الهرمونات المُصاحب لتكيّس المبايض إلى المُعاناة من عدّة أعراض، بما فيها تأثر خصوبة المرأة، إذ يُساهم هذا الاختلال في الحدّ من قدرة البويضة الناضجة على التطور والانطلاق، ممّا يمنع حدوث الإباضة، وبالتالي المُعاناة من العُقم، إذ يُعتبر العقم أحد المُضاعفات الرئيسيّة المُرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض، وكما ذكرنا سابقاً فإنّ الإباضة لا تحدث في هذه الحالة نظراً للزيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، أو عدم نضوج الجُريبات (بالإنجليزية: Follicles)، وحتّى في الحالات التي تحدث فيها الإباضة، فيُذكر بأنّ اختلال توازن الهرمونات قد يكون سبباً في منع بطانة الرحم من التطور بالشكل الصحيح، وهذا بحدّ ذاته يحول دون انغراس البويضة، كما أنّ هذا الاختلال يسبب عدم انتظام الإباضة والطمث، وهذا بدوره يؤثر في القدرة على الحمل

ما هو تكيس المبايض عند البنات

تكيس المبايض هو مرض يصيب كثيراً من الفتيات، حيث يبدأ منذ مرحلة البلوغ، وقد يكونوهو عبارة عن قضية متلازمة تتضمن ضعفاً في الإباضة مما يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة.

أسباب ظهور تكيس المبايض:
1- الوراثة.
2- – بعض العادات الغذائية لدى بعض الفتيات.
3- ضعف نظام المناعة.
4- مقاومة الجسم للأنسولين.
5- التلوث البيئي.
6- السموم التي قد تدخل الجسم عن طريق القناة الهضمية.
7- السمنة.

تكيس المبايض علاجه

  • تغيير نمط الحياة: إنّ تقليل الوزن من خلال اتباع نظام غذائيّ ذي سعرّات حرارية قليلة إضافة إلى ممارسة التّمارين الرياضيّة المُعتدلة يُساهم في تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل الإنسولين، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكريّ، وتنظيم الدّورة الشهريّة، إضافة إلى ذلك فإنّ فقدان الوزن له دور في زيادة فعاليّة الأدوية التي يوصي بها الطبيب لعلاج متلازمة تكيّس المبايض.
  • الأدوية: يصف الطبيب بعض الأدوية للمساعدة على تنظيم الدورة الشّهريّة وتنظيم الإباضة إضافة إلى السيطرة على أعراض المرض، ومن أبرز هذه الأدوية:
  1. أدوية تنظيم النسل، حيثُ يُساهم تناول الأدوية التي تحتوي على هرمونيّ الإستروجين والبروجستين يومياً في استعادة التّوازن الهرمونيّ الطبيعيّ، وتقليل إنتاج الأندروجين، وتخفيف الأعراض، وتنظيم الإباضة، إضافة إلى الوقاية من الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وقد تأتي تلك الهرمونات على هيئة لصقات، أو حبوب، أو حلقات مهبليّة.
  2. العلاج بالبروجستين، إذ إنّ أخذ البروجستين لمدة تتراوح بين 10 و14 يوماً كل شهر أو شهرين له دور في تنظيم الدّورة الشّهريّة والحماية من سرطان بطانة الرحم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من العلاجات ليس له مفعول في منع الحمل أو السيطرة على مستويات الأندروجين.
  3. دواء ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin)، ويُستخدم هذا الدواء لعلاج مرض السكريّ من النوع الثاني ومتلازمة تكيُّس المبايض وذلك عن طريق تحسين مستويات الإنسولين في الجسم.
  4. أدوية تقليل نمو الشعر مثل إيفلورنيثين (بالإنجليزية: Eflornithine)، وسبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone).
  • الجراحة: يُلجأ إلى هذا الحل بهدف تحسين الخُصوبة في حال فشل العلاجات الأخرى.

ما هو تكيس المبايض واعراضه

وهي عبارة عن أكياس تتشكل بسبب تراكم السوائل في غشاء رفيع داخل المبيض،حيث يبلغ حجم هذه الأكياس يختلف من صغير جدًا إلى كبير، ليقارب حجم حبة البرتقال.

الأعراض:

1- عدم انتظام وألم في الدورة الشهرية

2- ألم في منطقة الحوض

3- مشاكل في حركة الأمعاء والتبول

4- عدم توازن الهرمونات

أنواع تكيس المبايض

1- تكيس المبايض الوظيفي

وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويكون غير ضار وتتكون كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة خلال الدورة الشهرية.

2- تكيس المبايض البثولوجي

وهي أقل شيوعًا مقارنة بالنوع الأول، وتظهر لأسباب مختلفة تمامًا، وقد تحتاج إلى تدخل طبي من أجل علاجها.

تكيس المبايض والحمل

لا تسبب الإصابة بتكيس المبايض إلى العقم، إلا أنها تؤثر على الحمل من خلال تأخير حدوثه.

حيث وبسبب عدم ترافق الإصابة مع أعراض واضحة في بدايتها، قد لا تدرك المرأة إصابتها لذا من الممكن أن تعاني من مشكلة تأخر الحمل.

في هذه الحالة، من الضروري أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب النسائي من أجل الخضوع للفحوصات التي تساعد في الكشف على الإصابة.

بعد تحديد الإصابة بتكيس المبايض، يقوم الطبيب بوضع خطة علاجية لمساعدة المرأة في علاج الإصابة وزيادة فرص الحمل لاحقًا.

أعراض تكيس المبايض الشديد

  • تأخر الحمل.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • زيادة نمو الشعر.
  • آلام عند الجماع.
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • ظهور حب الشباب.
  • حدوث نزيف عند الدورة الشهرية

أعراض تكيس المبايض الخفيف

  • انتفاخ البطن أو التورم.
  • ألم في الأمعاء.
  • ألم في الحوض قبل أو أثناء الدورة الشهرية.
  • ألم خلال الجماع.
  • ألم في أسفل الظهر أو الفخذين.
  • استفراغ وغثيان.
السابق
السمنة لدى النساء
التالي
طريقة عمل قناع للبشرة الجافة

اترك تعليقاً