صحة عامة

ما هو جهاز المناعة

جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو جهاز متخصص في الدفاع عن الجسم ضد العَوامِل الأجنبية، أو العَوامِل الغازية الخطيرة invaders. وتشمل هذه العَوامِل كلاً من: الكائنات الحية الدقيقة microorganisms (والتي تُعرف باسم الجراثيم germs، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات).

أمراض الجهاز المناعي

الإيدز – Aids
الإيدز هو مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب قصوراً في الجهاز المناعي لدى البشر (فيروس نقص المناعة البشري HIV – Human

الحساسية – Allergie
الحساسية (الأرجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.

سرطان الغدة الدرقية – Thyroid Cancer
يتطور سرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer) داخل خلايا الغدة الدرقية، التي هي عبارة عن غدة تشبه الفراشة في شكلها، موجودة في قاعدة الرقبة، تحت تفاحة ادم (جوزة الحلق – Adam’s apple) بقليل.

السل – Tuberculosis
مرض السل (Tuberculosis) عبارة عن عدوى تسببها جرثومة يمكن أن تنتشر عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم إلى جميع أنحاء الجسم.في أغلب الحالات، يمكن العثور على الجرثومة في الرئتين تحديدا.

أعراض ضعف جهاز المناعة

يمكن أن تشمل علامات وأعراض نقص المناعة الأولية: الالتهاب الرئوي المتكرر والمتردد، أو التهاب الشعب الهوائية، أو التهابات الجيوب الأنفية، أو التهابات الأذن، أو التهاب السحايا أو الالتهابات الجلدية التهاب وعدوى الأعضاء الداخلية.

جهاز المناعة في جسم الإنسان

دور الجهاز المناعي هو الحماية ضد المرض أو مسبباته والتي يمكن أن تكون ضارة. فعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، يحدد مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والطفيليات، ويميزها عن الأنسجة السليمة للجسم.

تعريف المناعة

المناعة (باللاتينية: Immunologia) مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. يدافع الجسم عن نفسه ضد الأمراض والكائنات الضارة عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة، حيث يوفر هذا الجهاز الحماية ضد مجموعة متنوعة من المواد الضارة التي تغزو الجسم.

ومن السمات الأساسية لجهاز المناعة مقدرته على تدمير الكائنات الدخيلة دون أن يؤثر على بقية خلايا الجسم السليمة. ولكن جهاز المناعة يهاجم هذه الخلايا أحياناً، ويدمرها، وتسمى هذه الاستجابة الإستجابة المناعية الذاتية أو المناعة الذاتية.

كم نسبة المناعة الطبيعية في جسم الإنسان

معرفة نسبة المناعة في الجسم، يتم عن طريق تحليل صورة دم كاملة، وفحص مكونات الدم CBC، وقياس نسبة الأجسام المضادة في الجسم.

أنواع المناعة

أنواع المناعة في جسم الإنسان

يوجد 3 أنواع من المناعة داخل جسم الإنسان وهي:

المناعة الطبيعية:

وتعرف بأنها المناعة الموجودة داخل جسم الإنسان منذ الولادة سواء مناعة لأعضاء الجسم الداخلية، أو الخارجية مثل الجلد.

المناعة المكتسبة:

وهي المناعة التي يحصل عليها الإنسان عقب تعرضه بعض الأمراض، يحصل بعدها على تحصين ضد هذه الأمراض.

 المناعة المستعارة:

ويتمثل هذا النوع من المناعة في استعارته من مصدر آخر لفترة زمنية محددة، لمواجهة بعض الأمراض خاصة الأطفال الرضع.

 

أنواع المناعة الطبيعية والمكتسبة

-المناعة الفطرية: أما أن تكون مناعة طبيعية ذاتية إيجابية، وهى التى تنتج عن التعرض للعدوى سواء حدثت الإصابة أم تحدث، وتتميز بأنها تتولد بصورة بطيئة، ألا أنها تدوم لفترات طويلة، ومن أهم الأمثلة لهذا النوع ” المناعة الصلبة” على المدى الطويل مثل ما يحدث مع أمراض “الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف، والحماق”.
أما أن تكون من النوع الذى يطلق عليه المناعة العابرة للمدى القصير مثل التعرض للأنفلونزا، وقد تكون مناعة مدى الحياة مثل تلك التى تحدث مع مرض لفيروس واحد لشلل الأطفال، ولكن لكل فيروس على حدة أى لا يحدث ما يعرف بعبور الحصانة، بين الأنواع الثلاثة لفيروس شلل الأطفال، وأما أن تكون مناعة طبيعية سلبية، كتلك التى يولد بها الإنسان، إلا أنها تشتمل كل الأجسام المضادة للميكروبات، والتى تعرضت لها الأم وتولد لديها مناعة تجاهها وتستمر مع الطفل لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وكذلك المناعة التى تنتقل من الأم عبر لبن الأم إلى رضيعها، ولكن من المهم أن تتعرف أن يستثنى من هذا الانتقال المناعة السلبية الطبيعة لميكروب السعال الديكى.

– المناعة المكتسبة: التى تتولد نتيجة للتطعيمات واللقاحات، والتى تتميز بأنها تدوم لفترة طويلة ولكنها تتولد بطىء، ويوجد نوع آخر من المناعة المكتسبة وهى المناعة السلبية، التى تتمثل فى استخدام الجلوبينات المناعية، ومضادات السموم والتى تتميز بأنها تمنح الجسم مناعة مباشرة، ولكن يعيبها أنها لا تدوم لفترة طويلة، وتستخدم عادة عند وجود مرض معدى بالأسرة وتحتاج إلى أخذ مناعة بصورة سريعة ولحظية فتستخدم هذا النوع.

السابق
بر الوالدين بعد وفاتهما
التالي
دواء إكثامول ichthammol يستخدم لفرط الحساسية للمكونات.

اترك تعليقاً