الحياة والمجتمع

ما هو مثلث الموت

بكتيريا مثلث الموت

إن مثلث الموت فى الوجه هو مصطلح عامى لمنطقة الوجه، التى تشمل منطقة الأنف وزوايا الفم ويوجد مباشرة تحت الأنف والفم 4 أعصاب رئيسية تتحكم فى الوظائف داخل الوجه وحوله، وإذا أصيب أى من هذه الأعصاب من الممكن أن يصاب بشلل فى عدة أجزاء من وجهك بما فى ذلك جفون العينين والفم ويمكن أن يحدث فقدان للرؤية.

فى 2017 كانت هناك امرأة تدعى “كاتى رايت” لاحظت وجود بثرة تحت جلد حاجبها فقامت بالتقاطها وبعد مرور ساعة أصبح وجهها متورماً ومتألماً.

وذهبت للعلاج حيث أخبرها الأطباء أن لديها عدوى شديدة وقد تقتلها إذا لم تتلق علاجاً سريعاً وكانت فى حالة خطيرة من التهاب النسيج الخلوى وهى نسخة من عدوى المكورات العنقودية وقامت بعدها الفتاة بكتابة منشور على مواقع التواصل الاجتماعى لتروى فيه ما حدث لها وأنها كادت أن تصاب بالعمى.

وأرجع الأطباء حدوث تلك الإصابة بسبب فرشاة ماكياج قذرة فى منطقة الوجه تعرف باسم مثلث الموت.

وقد أعطى الأطباء اهتماما خاصا لهذه الالتهابات لأن العدوى فى هذه المنطقة التى تشمل الأنف والشفة العليا يمكن أن تصبح حادة ومميتة.

وفالصو بينصح بعدم التقرب للبثور أو الجلد داخل ذلك المثلث لأن أكثر أنواع العدوى انتشاراً فى هذه المنطقة من الجسم وذلك بسبب قربها من الأجزاء الحرجة من الدماغ.

وينصح أيضاً بتنظيف الفرش الخاصة بالمكياج.

أعراض مثلث الموت في الوجه

إن مثلث الموت فى الوجه هو مصطلح عامى لمنطقة الوجه، التى تشمل منطقة الأنف وزوايا الفم ويوجد مباشرة تحت الأنف والفم 4 أعصاب رئيسية تتحكم فى الوظائف داخل الوجه وحوله، وإذا أصيب أى من هذه الأعصاب من الممكن أن يصاب بشلل فى عدة أجزاء من وجهك بما فى ذلك جفون العينين والفم ويمكن أن يحدث فقدان للرؤية.

أعراض مرض مثلث الموت

الدمامل تظهر هذه المشكلة في مثلث الموت بسبب انسداد الغدد الدهنية وتراكم القيح تحت الجلد. …
البثور والرؤوس السوداء من الطبيعي أن تظهر البثور والرؤوس السوداء في منطقتي اعلى الشفاه والانف. …
شعر الانف …
امراض مثلث الموت الخطرة …
التهاب الجيوب الأنفية …
تسوس الاسنان

أسباب مرض مثلث الموت

مثلث الموت هو منطقة من الوجه تمتد بين الشفتين وتشمل جانبي الأنف وكامل مساحته وصولاً إلى النقطة الفاصلة بين الحاجبين. وشاع هذا المصطلح مؤخراً بعد اعلان اصابة الإعلامية المصرية ريهام سعيد بمرض خطر في الوجه. والسبب هو مرور جرثومة الى تلك المنطقة. وبحسب ما قالت نتج ذلك عن ضعف في جهاز المناعة لديها.

ما هو مرض مثلث الموت

هو المساحة التي تغطي زوايا الفم إلي جسر الأنف، بما في ذلك الأنف والفك العلوي . لا تحتوي هذه المنطقة علي أي صمامات لأنها تعتمد علي سير الدم بطريقة مباشرة ويرتبط بصلات عميقة للعروق الوجه الأخري . وترتبط بخط مباشر للدماغ . وتحتوي هذه المنطقة علي المزيد من الأوعية الدموية وعند القيام بالضغط علي البثور أو الخراجات المتواجدة في هذه المنطقة يمكن أن ينتج عنها تمزيق للاوعية الدموية وهناك إحتمال أن تصل البكتريا إلي مجري الدم، مما يؤدي إلي إلتهاب في الدماغ .

وقد ذكر الدكتور اوستن أن العدوي تنتقل من البثور إلي مجري الدم . أو الإصابة بتجلط الدم في الأنف وهي حالة خطيرة تمنع وصول الدم للوريد الموجود خلف العين وتشمل ظهور أعراض أخري مثل الحمي والصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية . هذه الأمور تؤدي إلي إصابات أكثر تعقيداً ولكن هذا هو التشخيص الأولي لمخاطر الضغط علي مثلث الموت في الوجه وتسبب في إصابة 30 % من الحالات بالوفاة .

ينتج خطر مثلث الموت في الوجه بسبب تواجد كمية كبيرة من الأوعية الدموية متواجدة في هذه المنطقة، هناك خطر محتمل للعدوي عند الضغط علي حب الشباب ووصول هذه العدوي مباشرة إلي مجري الدم وبذلك تشكل مصدر قلق بسبب الخوف من وصول هذه العدوي إلي الدماغ . وعند ملاحظة وجود أعراض مثل القشعريرة أو التعرق الليلي أو الحمي أو إحمرار يمكن أن تكون علامات وصول العدوي إلي مجري الدم .

يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي تعطي عن طريق الوريد لكي يتم علاج هذه المشكلة حتي لا ينتج عنها مضاعفات خطيرة تصل للعمي، شلل للوجه، إلتهاب السحايا . ولكي تتجنب ذلك ينصح بإستخدام مناديل تنظيف الأنف بدلاً من التخلص من البثور بأصابعك يمكنك تنظيف الأنف بهذه المناديل . ومحاولة تقليل تنف شعر الأنف بنفسك يفضل اللجوء إلي مختصين مع عدم محاولة الضغط علي هذه البثور ويفضل إستخدام كريمات تنظيف الوجه أو الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء علي بثور الوجه .

ميكروب مثلث الموت

سمي أيضاً مثلث الخطر في الوجه وهي منطقة تتخذ شكل مثلث حدودها ركني الفم وتمتد الى أعلى الحاجز الأنفي وتشمل الأنف والفك العلوي والمنطقة المحيطة بها.

خطورة هذه المنطقة تكمن في طبيعة الأوعية الدموية التي تغذي الأنف والمنطقة المجاورة لها، فهذه المنطقة من الوجه تحتوي على أوردة متصلة بالجيب الكهفي داخل المخ بشكل مباشر وهي أشبه بطريق بإتجاه واحد وهذا هو مصدر خطرها.

وعليه فهي يمكنها نقل أي عدوى من الخارج الى الجيوب الكهفية في الدماغ ما يؤدي الى أمراض خطيرة جداً كخراج المخ، التهاب السحايا وإرتفاع ضغط المخ والتي تنتهي عادة بالموت.

قرب هذه المناطق من الدماغ يجعل البكتيريا تنتقل بسرعة وسهولة للدماغ ما يجعل جرح بسيط في تلك المنطقة أكثر خطورة في جرح بالغ الخطورة في الساق أو اليد مثلاً.

طرح النقاش حول خطورة هذه المنطقة وإرتباطها بخثار الجيب الكهفي عام 1937 وذلك بعد أن وجدت دراسة أن 61% من حالات خثار الجيب الكهفي كانت نتيجة دمامل على الجزء العلوي من الوجه. صحيح أن هذه المضاعفات أصبحت أقل بسبب المضادات الحيوية لكن ذلك لا يقلل من خطورة حدوث إلتهابات وإنتقالها بسهولة الى الدماغ.

أعراض مثلث الخطر

ينتج خطر مثلث الموت في الوجه بسبب تواجد كمية كبيرة من الأوعية الدموية في هذه المنطقة، هناك خطر محتمل للعدوى عند الضغط على حب الشباب ووصول هذه العدوى مباشرة إلى مجرى الدم وبذلك تشكل مصدر قلق بسبب الخوف من وصول هذه العدوى إلى الدماغ.

كلمات دليلية :
الوجه
العدوى
النزيف
التهيج
مثلث الموت في الوجه
التندب

أعراض مرض مثلث الخطر في الوجه

مثلث الموت في الوجه هو المساحة التي تغطي زوايا الفم إلى جسر الأنف، بما في ذلك الأنف والفك العلوي، لا تحتوي هذه المنطقة علي أي صمامات لأنها تعتمد على سير الدم بطريقة مباشرة ويرتبط بصلات عميقة للعروق الوجه الأخرى.

وترتبط بخط مباشر للدماغ، وتحتوي هذه المنطقة على المزيد من الأوعية الدموية وعند القيام بالضغط على البثور أو الخراجات المتواجدة في هذه المنطقة يمكن أن ينتج عنها تمزيق للاوعية الدموية وهناك إحتمال أن تصل البكتريا إلى مجري الدم، مما يؤدي إلى إلتهاب في الدماغ .

يعاني أغلب الاشخاص من البثور والدمل التي تظهر في منطقة في الوجه واسمها “مثلث الخطر” (كما في الصورة)، إلا انه ما لا يعرفه الأكثرية أنه لو قمت بالعبث بأي بثور بها أو حبوب أو ورم أو محاولة إزالتها، أو حتى لو وجد بها خدش فلا تقم بتقشيره بيدك، فإنه من الممكن أن تحدث إصابة في الدماغ قد تؤدي للموت.

وقد ذكر الدكتور اوستن أن العدوى تنتقل من البثور إلى مجري الدم، أو تسبب الإصابة بتجلط الدم في الأنف وهي حالة خطيرة تمنع وصول الدم للوريد الموجود خلف العين وتشمل ظهور أعراض أخرى مثل الحمى والصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية، هذه الأمور تؤدي إلى إصابات أكثر تعقيداً ولكن هذا هو التشخيص الأولي لمخاطر الضغط على مثلث الموت في الوجه والتسبب في إصابة 30% من الحالات بالوفاة .

ينتج خطر مثلث الموت في الوجه بسبب تواجد كمية كبيرة من الأوعية الدموية في هذه المنطقة، هناك خطر محتمل للعدوى عند الضغط على حب الشباب ووصول هذه العدوى مباشرة إلى مجرى الدم وبذلك تشكل مصدر قلق بسبب الخوف من وصول هذه العدوى إلى الدماغ. وعند ملاحظة وجود أعراض مثل القشعريرة أو التعرق الليلي أو الحمى أو احمرار، يمكن أن تكون علامات وصول العدوى إلى مجرى الدم .

يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد لكي يتم علاج هذه المشكلة حتى لا ينتج عنها مضاعفات خطيرة تصل للعمى، وشلل الوجه، والتهاب السحايا، ولكي تتجنب ذلك ينصح بإستخدام مناديل تنظيف الأنف بدلاً من التخلص من البثور بأصابعك إذ يمكنك تنظيف الأنف بهذه المناديل، ومحاولة تقليل تنف شعر الأنف بنفسك يفضل اللجوء إلى مختصين مع عدم محاولة الضغط على هذه البثور بل يفضل استخدام كريمات تنظيف الوجه أو الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على بثور الوجه .

لا يجب أن تحاول لمس البثور بأصابعك لمحاولة التخلص منها، لأن المشكلة لن تنتهي بذلك بل ستظل بالداخل. يجب أن تعنى ببشرتك خصوصاً مع الإجهاد اليومي الذي تتعرض له في الحياة اليومية لذا يجب الاسترخاء لزيادة إفراز الأندروفين وزيادة الدورة الدموية، ويجب الالتزام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تدفق الدم، وأيضاً ترتبط البثور التي تظهر خلف الأذنين بنظافة الشعر لذلك يجب الحفاظ على الشعر نظيفًا من الأوساخ والزيوت حتى لا يضر بالجلد .

 

 

السابق
فوائد زبدة الكاكاو للجسم
التالي
طريقة الإسقاط النجمي

اترك تعليقاً