صحة عامة

ما هو معدل الكوليسترول الطبيعي

كم يكون نسبة الكولسترول الطبيعي

تختلف مستويات الكولسترول حسب العمر والوزن والجنس، ولكن مع مرور الوقت  يميل جسم الشخص إلى إنتاج المزيد من الكوليسترول، وفقا للموقع الطبى ” medicalnewstoday ”  فإن جميع البالغين يجب يخضعوا لفحص مستويات الكولسترول بانتظام  كل 4 إلى 6 سنوات.

يقسم الكوليسترول في ثلاث فئات:

الكولسترول الكلى.

LDL  أو “الكوليسترول السيئ”.

HDL  أو “الكولسترول الجيد”.

تحقيق التوازن بين هذه المستويات هو هدف جميع الأشخاص، ولكن الطبيعى أن يبقى مستوى الكولسترول الكلي منخفضا، على العكس يمكن أن توفر مستويات الكولسترول HDL  المرتفعة بعض الحماية ضد شخص يصاب بأمراض قلبية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مستويات الكولسترول الموصى بها للبالغين

لا تختلف المستويات الصحية للكولسترول كثيرًا بالنسبة للبالغين العادين ، تميل التغيرات في المستويات الموصى بها إلى التغيير بسبب الظروف والاعتبارات الصحية الأخرى.

مستويات الكولسترول الكلية :  تعتبر القراءة بين 200 و 239 ملج / ديسيلتر مرتفعة، وقراءة 240 ملغ / ديسيلتر وأعلاها مرتفعة جدا.

مستويات الكوليسترول LDL : يجب أنم تكون أقل من 100 ملغ / ديسيلتر، ولكن  مستويات 100 إلى 129 ملج / ديسيلتر مقبولة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية ولكنها قد تكون مهمة  للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، أما القراءة من 130 إلى 159 ملج / ديسيلتر هي مرتفعة الحدود و 160 إلى 189 ملج / ديسيلتر مرتفعة، اما قراءة 190 ملج مرتفعة جدا.

يجب أن تبقى مستويات HDL  مرتفعة، حيث تعتبر قراءة أقل من 40 ملغ / ديسيلتر عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

نسبة الكوليسترول عندي 4

يُحتسَب المُستوى الكلّي لكوليسترول الدم بقياس نِسب جميع مكونات الكوليسترول في دم الفرد والتي تشتمل على الكوليسترول السيء، أو ما يُسمى بالبروتين الدهني منخفض الكثافة، والكوليسترول الجيد، أو ما يُسمى بالبروتين الدهني عالي الكثافة، والدهون الثلاثية، أو ما يُسمى بالبروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة جدًا. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تفسير القِيَم الإجمالية لكوليسترول الدم في حالة غياب أي من مكونات الكوليسترول

الدهون الثلاثية

وهي الصورة الكيميائية التي تظهر فيها مُعظم أنواع الدهون سواءً في الأغذية أو في جسم الإنسان. وتُحمَل الدهون الثلاثية عادةً بواسطة البروتين الدهني ذي الكثافة المنخفضة جدًا وأيضًا بواسطة الكيلومكرونات، أي الجسيمات الدهنية المجهرية الموجودة في​ الجهاز الهضمي. وتجدر الإشارة إلى أن البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة جدًا ينتجه الكبد وهو يحتوي على الكوليسترول أيضًا. وأما الكيلومكرونات فمصدرها الدهون الغذائية.

ويشترك كلًا من الكوليسترول والدهون الثلاثية في تكوين الدهون الموجودة في بلازما الدم. ومن المعلوم أن زيادة نسَب الدهون الثلاثية في البلازما له علاقة بإصابة بعض الأفراد بأمراض الشرايين التاجية. ومن الممكن ملاحظة وتشخيص المستويات العالية للكوليسترول والدهون الثلاثية في البلازما عن طريق فحص عينات البلازما. ومن الضروري أن تؤخذ تلك العينات من المريض بعد امتناعهِ عن الطعام والمشروبات الكحولية طوال الليل وحتى موعد أخذ عينات الدم. والأرقام التي تُشير إلى مستوى الدهون الثلاثية في دم الفرد تعكس حالته الصحية وفقًا لما يلي:​​

  • تكون النسبة طبيعية إذا كانت أقل من 1.7 مليمول/لتر (150 ملغرام/ ديسيلتر).
  • تكون النسبة عند الحد الأعلى للمستوى المثالي إذا تراوحت بين​ 1.7 – 2.25 مليمول/لتر​ (150 – 199 ملغرام/ ديسيلتر).​
  • تعتبر النسبة مُرتفعة إذا تراوحت بين​ 2.26 – 5.64 مليمول/لتر​ ( 200 – 499 ملغرام/ديسيلتر).​
  • تُعتبر النسبة مرتفعة جدًا إذا وصلت إلى 5.65 مليمول/لتر (500 ملغرام/ ديسيلتر) أو أكثر من ذلك.

نسبة الكولسترول 222

الكولسترول هو مادة مهمة جدا في جسم الإنسان، ولذلك يستطيع الجسم صنعها بنفسه، حيث يستطيع أن يفرز حوالي ألف مللي جرام يوميا، فهو الوقود والطاقة التي تمكن الجسم من القيام بأعماله ونشاطاته، ولكن هناك نوعان من الكولسترول، هما:

  • عاليالكولسترول الكثافة، أو النافع.
  • والكولسترول منخفض الكثافة أو الضار.

وتكمن أهمية وجود الكولسترول النافع بأنه يلتقط جزيئات الكولسترول الضار من مجرى الدم ويحملها إلى الكبد، ليتخلص منها.

ولذلك يجب الحفاظ على نسبة مرتفعة من الكولسترول النافع في الدم لتجنب أي مخاطر تهدد حياة الإنسان.

نسبة الكولسترول 220

أنواع الكوليسترول ينتقل الكوليسترول خلال مجرى الدّم عن طريق نواقل تتكون من الدّاخل من الدهون ومن الخارج من البروتينات، وتُسمّى البروتينات الشّحميّة (بالإنجليزيّة: Lipoproteins)،

وهناك نوعان من البروتينات الشّحميّة التي تحمل الكوليسترول من وإلى الخلايا:

  •  البروتين الشّحمي منخفض الكثافة LDL (بالإنجليزيّة: Low Density Lipoprotein): ويُسمّى أيضاً بالكوليسترول السّيئ حيث يُساهم في تراكم الدّهون في الشّرايين؛ وهي الأوعية الدّمويّة التي تحمل الدّم من القلب إلى الجسم، وكُلّما زادت مُعدّلات الكوليسترول السّيئ في الدّم زادت فرصة الإصابة بأمراض القلب.
  • البروتين الشّحمي مُرتفع الكثافة HDL (بالإنجليزيّة: High Density Lipoprotein): ويُسمّى أيضاً بالكوليسترول الجيّد؛ وذلك لأنه يحمل الكوليسترول السيّئ بعيداً عن الشّرايين ويُعيده إلى الكبد حيثُ يتمّ تحطيمه، ومن ثمّ خروجه من الجسم، وكلّما زادت مُعدّلات الكوليسترول الجيّد في الدّم تقلّ فرصة الإصابة بأمراض القلب.

نسبة الكولسترول 250

كولسترول HDL هو الكولسترول الجيد لأنه يقي الشرايين من التصلب الشرياني، ويستخلص جزيئات الكولسترول من جدران الشرايين ويعيدها إلى الكبد.. لذا ننصحكم باتباع النصائح التالية لزيادة مستويات كولسترول HDL:

ما هو كولسترول البروتين الشحمي (a)؟
إن البروتين الشحمي ((Lipoprotein (a) – (LP(a هو جزيء من الكولسترول LDL ارتبط مع بروتين خاص ندعوه (apo(a. إن مستوى (LP(a في الدم أمر يتحدد بشكل كبير عن طريق الوراثة، وتترافق المستويات (20-30 ملغ/دل) مع خطر أكبر لحدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية. قد تؤدي بعض الأمراض لارتفاع (LP(a مثل ديال الكلوي (renal dialysis) المزمن والمتلازمة الكلائية (Nephrotic syndrome – مرض كلوي يسبب ضياع البروتينات الدموية عبر البول).

لا تتوافر المختبرات التي تجري فحص (LP(a بشكل واسع ولذلك فإن معايرته لا تجرى بشكل روتيني.

يمكن إنقاص مستويات الكولسترول (LP(a عن طريق المعالجة الدوائية خاصة حمض النيكوتينيك (بجرعات عالية)، كما أظهر الأستروجين فعالية في إنقاص مستويات الكولسترول (LP(a بنسبة 20%. وإن معظم الأدوية الخافضة لشحوم الدم لها تأثيرات محدودة على الكولسترول (LP(a.

نسبة الكولسترول 230

يجب الكشف والتعرف على الاسباب الثانوية لارتفاع الكوليسترول لان ذلك يؤدي الى اختلاف كبير في استراتيجية العلاج.
تتلخص الاسباب الثانوية لارتفاع الكوليسترول في الآتي:

• عوامل هرمونية: الحمل ومن السكري وخمول الغدة الدرقية واضطراب هرمون النمو.

• عوامل غذائية: السمنة وفقدان الشهية وادمان الكحوليات

• الكلى متلازمة النفروزر «Nephratil syndime» والفشل الكلوي.

• الكبد: تليف الكبد الأولي وانسداد القنوات المرارية والالتهاب الفيروسي النشط.

• بعض الادوية: كميات كبيرة من مدرات البول «Thiayide» ومثبطات بيتا وادوية الكورتيزون وحبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات التعويضية وادوية الريتو نويد.

• اضطراب جهاز المناعة: مرض الذئبة الحمراء والميلوما المتعدد.

نسبة الكولسترول 260

قال الدكتور أحمد البربرى استشارى القلب والأوعية الدموية، إن الكوليسترول هو عامل رئيسى فى تصلب الشرايين فى الجسم ومنها شرايين القلب والمخ ، موضحا أن وظيفة الكوليسترول تدخل فى تركيب بعض الهرمونات والإنزيمات فى الجسم، إلا أن بعض الأجسام لا تتعامل معه بصورة مثالية ويتراكم فى جدار الشرايين ويتسبب فى تصلبها.

وأضاف الدكتور أحمد البربرى فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ، أن مستويات الكوليسترول فى الدم لابد ألا تزيد عن ١٣٠ مجم ، وعند كسر هذا المعدل لابد من تعديل نظام الحياة الغذائى للشخص، وذلك من خلال تناول الأطعمة الخالية من الدهون ، وممارسة الرياضة بانتظام لحين انتظام نسبته فى الدم مع المتابعة فى التحاليل كل ٣ أشهر.

وأوضح أن للبدء فى إعطاء المريض علاج لتخفيض الكوليسترول بعد فشل النظام الغذائى له فى تخفيضه ، عندما يصل درجة قياسه ١٦٠ مجم للشخص السليم من أى أمراض أخرى ، أما فى حالات الأشخاص المصابين بالسكر أو الضغط فلابد من البدء فى تناول العلاجات الدوائية عند مستوى ١٣٠ مجم ، موضحا أن الهدف من تخفيض الكوليسترول أن نصل به إلى مستوى ٧٠ مجم فقط فى الدم وهو المستوى المثالى.

وتابع ، أن هناك بعض الأشخاص يصل مستوى الكوليسترول عندهم فوق ٣٠٠ مجم ، وتعتبر هذه الحالات هى مرض جينى وراثى وأصحابه أكثر عرضة للسكتات الدماغية أو توقف القلب ، وعادة ما يكون معظم أفراد عائلته مصابون بنفس المرض ، لافتا إلى أنه فى حالات الكوليسترول الكبيرة نتدخل بعلاجه عن طريق غسيل الدم لإزالة الدهون الزيادة من الدم وتشابه هذه العملية عمليات الغسيل الكلوى وتسمى ( البلازما فاريزمى ).

تحويل نسبة الكوليسترول

كيفية التحويل من ملي مول إلى ملي جرام

للتحويل من وحدة الملي مول / لتر إلى ملي جرام / ديسيلتر، يتم الضرب في العدد ” 18 “، فمثلا لو أن نسبة الكوليسترول تساوي 8 ملي مول، فالمعادلة ستكون كالتالي : الملي مول * 18 = ملي جرام، أي 8 * 18 = 144 .

نتائج اختبار الكوليسترول

– الكوليسترول الكلي : وهو الرقم الإجمالي  للكوليسترول في الدم، ويجب لكي يكون مثالي ألا يتجاوز 5 مليمول / لتر أو أقل .

– الكوليسترول الجيد HDL : يجب أن يكون الكوليسترول الجيد لكي تكون نسبته مثالية، ألا تتجاوز 4 مليمول / لتر أو أقل .

– الكوليسترول الضار  LDL : يجب ألا تتجاوز نسبة الكوليسترول الضار 3 مليمول / لتر ، لكي تكون نسبة مثالية .

أما مستوى الكوليسترول السيء بالملي جرام :
– أقل من 100  ملغ / دل : مستوي آمن ومثالي .
– 100 – 129 ملغ /  دل :  حد أدني مثالي .
– 130 – 159 ملغ / دل :  مرتفع .
– 160 – 189 ملغ / دل : مستوي عالي .
– 190  فيما فوق :  مستوي مرتفع جداً .

 ومستوي الكوليسترول الجيد بالملي جرام
– أقل من 40  ملغ / ديلستر : يدل على أنه يوجد عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب .
– 40 – 59 ملغ / دل فيما فوق : مستوي جيد .
– 60 ملغ / دل : مستوي وقائي للحماية من أمراض القلب .

السابق
ما هي الفوبيا
التالي
فوائد الميرمية للبشرة

اترك تعليقاً