العناية بالاطفال وحديثي الولادة

ما هى أعراض شلل الاطفال

الوقاية من شلل الأطفال

يتمّ تلقيح الأطفال بلقاح شلل الأطفال، ويتكون اللقاح من فيروس حي للمرض ولكنه غير نشط، ويكون اللقاح إمّا عن طريق إبر، أو عن طريق نقاط توضع بفم الطفل، ولقاح شلل الأطفال يقسم إلى قسمين: الحقن بفيروس معطل أو ميت والنوع الثاني فيروس حي ولكمه موهن، ويتمّ إعطاؤه للطفل على ثلاث أو أربع جرعات بناءً على العمر، ولا يجب التأخر عن المواعديد التي يحددها الطبيب، والجرعات هي كالآتي:

  • الجرعة الأولى في عمر الشهرين.
  • الجرعة الثانية في عمر الأربع شهور.
  • الجرعة الثالثة عندما يترواح عمر الطفل من ست شهور إلى ثمانية عشر شهراً.
  • الجرعة الرابعة، والتي تسمى الجرعة المنشطة وتعطى للطفل عندما يبلغ السادسة من عمره، او عند دخوله للمدرسة.
  • اللقاح الإضافي: ويعطى هذا اللقاح بجانب اللقاحات الأساسية، وذلك من خلال حملات تنفذها وزارة الصحة في البلاد.

هل شلل الأطفال وراثي

نجم الشلل عن وباء شلل الاطفال (Polio virus). ما معناه انه مرض يسببه فيروس البوليو الذي ينتمي لعائلة الفيروسات المعوية (Entroviruses). لذلك، بالتاكيد، مرض شلل الاطفال ليس مرض وراثي.

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

لقاح شلل الأطفال

يتركب اللقاح للوقاية من شلل الأطفال (Polio) من ثلاثة أصناف فرعية من فيروس شلل الأطفال التي تمتّ إماتتها (Inactivated Poliovirus Vaccine- IPV)، ويعرف أيضاً بإسم “سالك المضاد لشلل الأطفال” (Salk). يندرج التطعيم باللقاح ضد شلل الأطفال في أطر برامج التطعيم الروتينة في معظم دول العالم للوقاية من الإصابة بشلل الأطفال.

يُنْصح بإعطاء هذا اللقاح للرُّضع، للأطفال وللبالغين الذين لم يتلقوا التطعيم به في الماضي و/أو تلقوا تطعيما جزئيا، كما يُنصح به للمسافرين إلى دول يكون فيها إحتمال التقاط العدوى بالفيروس كبيراً، مثل الدول الإفريقية وبعض الدول الآسيوية. كما يُنصح بإعطاء هذا اللقاح للحجاج المتوجهين إلى مكة المكرمة في موسم الحج.

ويُنصح، أيضاً، برصد مستوى المناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا التطعيم بهذا اللقاح في السابق بشكل جزئي ولدى الأشخاص المسافرين إلى الدول التي يكون فيها الفيروس مُتَوَطِّناً (Endemic)، قبل التطعيم.

يتم إعطاء اللقاح الروتيني بواسطة حقنه تحت الجلد (Subcutaneous – SC)، في سلسلة تطعيم أوَّلية تتكون من ثلاث جرعات تطعيمية وجرعة مُعزِّزة، لتمكين الجسم من إنتاج رد الفعل المناعي الناجع وطويل المدى.

أعراض شلل الاطفال

يمكن تقسيم الحالات المصابة بفيروس شلل الأطفال إلى أربعة فئات تختلف فيما بينها بمدى خطورة الأعراض الظاهرة على المريض، وفي الحقيقة فإنّ معظم الحالات لا تظهر عليهم أي أعراض بتاتاً، ويُطلق على هذه الفئة العدوى المستترة (Inapparent infection).

وتقدر نسبة هذه الفئة بما يقارب 72% بحسب إحصائيات مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها، أما الحالات التي تظهر عليها أعراض فهم ينتمون إلى إحدى الفئات المتبقية وهي؛ التهاب سنجابية النخاع المُجهِض، والتهاب سنجابية النخاع غير الشللي، والتهاب سنجابية النخاع الشللي (Paralytic poliomyelitis)، وتجدر الإشارة إلى أنّ فترة الحضانة لفيروس شلل الاطفال بشكل عام تتراوح بين 3 و35 يوم، وفي الحالات التي يصاحبها شلل تحديداً فإنّ فترة الحضانة تتراوح بين 7 و14 يوماً.

  • صداع يرافقه ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتقيء.
  • احتقان في الحلق.
  • آلام في بعض أعضاء الجسم، كالظهر والرقبة والعضلات، والقدمين واليدين.
  • ارتخاء الأطراف، وتشنج العضلات بالإضافة إلى الألم الشديد بها، ومن الممكن أن تصاب العضلات بالضمور.
  • فقدان القدرة على البلع والتنفس بشكلٍ طبيعي، وفقدان القدرة على الحفظ والتركيز.
  • الشعور بالاكتئاب.

الإصابة بشلل الأطفال

  • يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.
  • تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال. ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
  • تشير التقديرات إلى انخفاض حالات الإصابة بشلل الأطفال بمعدل 99% منذ عام 1988، من نحو 000 350 حالة سُجّلت في ذلك العام إلى 33* حالة أبلغ عنها في عام 2018. ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض.
  • طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التي لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 000 200 حالة جديدة تعم أرجاء العالم في غضون عشر سنوات.
  • في معظم البلدان أتاحت الجهود العالمية لاستئصال شلل الأطفال المجال لزيادة القدرة على التصدي لأمراض معدية أخرى من خلال بناء نُظم فعالة في مجالي الترصد والتمنيع.

أنواع مرض شلل الأطفال

نعم هناك ثلاث أنواع لمرض شلل الأطفال، وهي:

شلل الأطفال الشوكي وهذا النوع يقوم خلاله الفيروس بمهاجمة الأعصاب الحركية بالجسم، وهذه الأعصاب متواجدة في النخاع الشوكي، وتتسبب في الإصابة بشلل القدمين أو الذراعين  وتزيد من فرص الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي.

شلل الأطفال الصلبية، وهذا النوع يهاجم الأعصاب المسئولة عن الحواس، أي النظر أو التذوق أو الابتلاع أو الإحساس.

شلل الأطفال الشوكي الصلبية، وهذا النوع  يكون دمجا بين النوعان السابقين، ويقوم خلاله الفيروس بمهاجمة جميع أعصاب الجسم.

ويقوم الطبيب بأخذ عينة من الحلق أو البراز أو السائل الشوكي،  ويقوم بتحليلها للتعرف على حقيقة الإصابة بفيروس شلل الأطفال.

أسباب مرض شلل الأطفال

يحدث مرض شلل الأطفال بسبب فيروس يسمى فيروس البوليو، حيث يتنقل هذا الفيروس إلى جسم الشخص عن طريق الفم، ومن الممكن أن ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر عن طريق البراز ويتنقل أيضًا في حال عطاس وسعال الشخص المصاب، ومن الطرق العجيبة في انتقال هذا الفيروس ومما يدل على أن مرض شلل الأطفال معدي جدًا أنه ينتقل عن طريق حمل الشخص لأي شيء ملوث بهذا الفيروس الخطير حيث في حال قام الشخص بعد حمل هذا الشيء الملوث بوضع يده في فمه ينتقل إليه المرض.

ولهذا فإن قلة النظافة الشخصية والظروف الغير صحية التي من الممكن أن تؤدي إلى تلوث الطعام والشراب بهذا الفيروس تشكل خطرًا حقيقيًا في انتشار هذا المرض وتفشّيه، ولكل هذه الأسباب فإن الشخص المصاب بمرض شلل الأطفال يجب أن يبقى بعيدًا عن الآخرين، حيث أن الشخص المصاب يبقى معديًا ومن الممكن أن ينقل المرض إلى شخص آخر حتى بعد أسبوع أو أسبوعين من ظهور الأعراض عليه.

يجب التنويه إلى أنه من الممكن أن يحمل الشخص المصاب هذا الفيروس المسبب من دون ظهور علامات المرض عليه، وبالرغم من إمكانية إصابة هذا المرض لمختلف المراحل العمرية إلا أنه يتنشر في الأطفال تحت سن الخامسة.

السابق
سر سورة الواقعة
التالي
فوائد الشمر والكمون

اترك تعليقاً