الصحة الجنسية

ما هي اسباب الضعف الجنسي

ما هي اسباب الضعف الجنسي

ما هي أسباب هذا الضعف الجنسي؟

كما أن بعض الأمراض تؤدي هي الأخرى إلى الضعف الجنسي وعلى سبيل المثال، السكري وأمراض الأوعية الدموية والاضطرابات العصبية والاكتئاب وأمراض الكلي. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية التي تساعد على زيادة معدل التبول من شأنها هي الأخرى أن تتسبب في مشاكل الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

  • 1- التوتر والقلق قد يسبب التوتر للرجل ضعف انتصاب مفاجئ، إذ أن التوتر والقلق هي مشاعر تحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية معينة تمنع انتصاب القضيب. …
  • 2- الكحول …
  • 3- بعض أنواع الأدوية …
  • 4- المشاكل في العلاقة الزوجية …
  • 5- أسباب أخرى …
  • 1- مشاكل في جهاز الغدد الصماء …
  • 2- مشاكل في القلب …
  • 3- السمنة

من هو الطبيب المختص في علاج الضعف الجنسي

هناك أسباب عدة لتنوع التخصصات التي تعالج الضعف الجنسي عند الرجال ذلك لإختلاف الأسباب وأساليب العلاج.

يعرف العجز الجنسي هو عدم قدرة الرجل على الانتصاب والحفاظ عليه، نتيجة لمشاكل نفسية أو جسدية. يمكن أن يؤثر العجز الجنسي على الرجال في أي عمر ولكنه أكثر شيوعاً في كبار السن.

التخصصات التالية تعالج الأمراض المتعلقة بالعجز الجنسي:

  • تخصص القلب والأوعية الدموية والباطنة العامة في حالات المرتبطة بمشاكل القلب وتصلب الشرايين وارتفاع دهون الدم والسكري.
  • تخصص المسالك البولية في أمراض البروستاتا ومشاكل الجهاز التناسلي.
  • تخصص الأمراض العصبية في حالات التصلب المتعدد، واضطرابات النوم.
  • تخصص الأمراض النفسية لمشاكل التدخين واستخدام التبغ وإدمان الكحول، والضغط العصبي، والاكتئاب والقلق.

يقوم طبيب أمراض الذكورة بالاستعانة بمختلف التخصصات الأخرى لمساعدة المريض و هو المحطة الأولى للوصول إلى تشخيص دقيق لأسباب المشكلة.

علامات الضعف الجنسي عند الرجل المتزوج

تقدر الإحصاءات بأن واحد من كل عشرة رجال، يعاني من مشكلة صحية تتعلق بالعلاقة الحميمة، ما بين ضعف الانتصاب أو سرعة القذف أو العجز الجنسي، هذه بعض المشكلات التي قد يتعرض لها الزوج، ومن اعراض الضعف الجنسي ما يلي:

ضعف الانتصاب أو عدم حدوثه

يحدث عندما يكون الزوج غير قادر على الانتصاب أو الإبقاء عليه لفترة، وقد يكون وقتيًا نتيجة لوجود ضغوط نفسية، أو مستمرًا إما ﻷسباب نفسية أو صحية؛ مثل، أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الكوليسترول أو نقص هرمون التستوستيرون، خاصة مع تقدم العمر.

 كما إن بعض الأدوية تتسبب في ضعف الانتصاب كبعض مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تناول المخدرات والكحول وأحيانًا التدخين، و قد يكون ضعف الانتصاب مؤشرًا على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، لذلك من المهم أن يسعى الزوج لاستشارة طبيب وعمل الفحوصات اللازمة، وقد لا يستلزم الأمر أكثر من تغيير بعض العادات الصحية والغذائية أو تغيير أدوية معينة.

سرعة القذف

هي الحالة التي يقذف فيها الرجل أو يصل إلى النشوة الجنسية بسرعة، أي في وقت أقرب مما يريد، في أثناء الممارسة الحميمة، ما يتسبب في انزعاجه وانزعاج الزوجة، وقد ينتج عن التوتر أو الاكتئاب أو القلق من الأداء الجنسي، وهناك بعض الطرق للتعامل مع سرعة القذف مثل، أن يمارس الزوجان العلاقة الحميمة مرة ثانية، حيث يستغرق القذف عادة في هذه المرة فترة أطول.

بعض الرجال يجدون استخدام الواقي الذكري مفيدًا في تأخير القذف، فهناك أنواع من الواقي الذكري خاصة بتأخير القذف، وهناك تكنيك معين يستطيع الزوج استخدامه للإمساك بعضوه بطريقة معينة قبل القذف، لكن لا ترضى كل الزوجات عن هذه الطريقة، ومن الممكن أن يشتت الزوج انتباهه بعض الشيء أو التركيز في شيء آخر لإطالة مدة الانتصاب وتأخير القذف، كما أن بعض الأزواج والزوجات لا يجدن مشكلة في سرعة القذف، ويستطعن التعامل مع الأمر وتداركه، من المهم أن تكونا صرحاء بهذا الشأن.

 

فقدان الرغبة الجنسية

وهي حالة شائعة، قد تكون أسبابها نفسية نتيجة لوجود مشكلات في العلاقة أو نتيجة للتوتر أو الاكتئاب، كما إن هناك بعض الأدوية التي لها تأثيرات جانبية مثبطة للرغبة، ومن المهم التحدث مع زوجك بصراحة واللجوء للطبيب، للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية، كما يمكنكما اللجوء لطلب مشورة نفسية إذا استلزم الأمر. ​​

 

أسباب عدم استمرار الانتصاب

  • مرض القلب
  • انسداد الأوعية الدموية (تصلب الشرايين)
  • ارتفاع الكوليستيرول
  • ارتفاع ضغط الدم

أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة

  • الضغط النفسي: مثل المشاكل الشخصية ومشاكل العلاقات الزوجية، القلق من الأداء الجنسي (الخوف من الفشل الجنسي، الخ).
  • بعض الأمراض الشائعة: مثل: السكري، فرط ضغط الدم (Hypertension)، فرط شحميات الدم، تكلس وتصلب الشرايين في الجسم.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال بالقران

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

1- الأدوية

خط العلاج الاول المتعارف عليه اليوم هو اقراص الفياجرا / سيلدينافيل (Sildenaphil / Viagra)، ليفيترا (Vrdnaphil / Levitera) او سياليس (Tdalaphil / Cilas)، واخيرا قد تم المصادقة على دواء جديد في هذه العائلة يدعى اﭬانافيل (Avanafil).

تباع هذه الأدوية في الصيدليات، ويستطيع كل طبيب أن يعطيها في الحالات المناسبة.

آثار جانبية لأدوية علاج ضعف الانتصاب

لهذه الأدوية آثار جانبية طفيفة وعابرة، تشمل:

  • احمرار خفيف في الوجنتين
  • انخفاض طفيف في ضغط الدم ينعكس في الشعور بالدوخة وشعور طفيف بالضعف والغثيان.

معظم هذه الأعراض تتلاشى وتزول قبل البدء في ممارسة الجنس (بعد حوالي ساعة). ولم يكن هنالك مرضى، تقريبا، ممن كانت الأثار الجانبية لهذه الأدوية عليهم شديدة إلى درجة الامتناع عن تناولها مجددا.

ولكن، يحظر تناول هذه الأدوية، منعا باتا، مع أدوية تحوي نيترات (أدوية لزيادة تدفق الدم في الشرايين التاجية لدى مرضى القلب)، كما يمنع تناولها لكل من لا يسمح له وضعه الجسدي، الطبي والنفسي، بممارسة الجنس.

2- فحص هرمون التوستوسترون

اهذا الهرمون يعتبر منظمًا للرغبة الجنسية، في بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدّم واذا تبيّن ان تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.

في بعض الاحيان قد يصف الاطباء علاجا مزدوجا بالفياجرا وبدائل التوستوسترون والذي من الممكن ان يكون ناجعًا.

الشخص الذي لا يستطيع ان يتناول احد هذه الادوية عن طريق الفم، او الشخص الذي تبين ان هذا الدواء لا يسعفه، فقد يكون بالامكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر الى الجسمين الكهفيين للقضيب (corpora cavernosa)، اذ يتم حقن مواد فاعلة على الاوعية الدموية.

من الممكن ايضا استخدام مضخة خاصة (مخلـية – Vacuum pump) تحدث انتصابا قويا، يتم حفظه بواسطة حلقة في قاعدة القضيب.

علاج آخر متوفر اليوم وهو الحقن المباشر للبروستاديل (وهو مادة موسعة للأوعية الدموية) داخل الإحليل والذي افرج عن نتائج مرضية خلال الأبحاث العلمية الأخيرة.

3- الجراحات

في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب المذكورة اعلاه، فمن المستحسن ان يتم النظر في اجراء جراحات مثل:

  • عملية لزرع قضيب اصطناعي: هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جدا. مشاركة الطبيب الاولي (طبيب العائلة) في عملية اتخاذ القرار وفي التدابير العلاجية تزيد كثيرا من فرص النجاح، كما تزيد ايضا من استعداد المعالجين وشريكاتهم لتلقي العلاج.
  • جراحة اعادة التّوعي للقضيب (revascularization)هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبيًا. في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن ان تكون هذه العملية علاجا ناجعًا.

يتوجب على الطبيب الاولي (طبيب العائلة) تشخيص هذه الحالات، كما ان بامكانه، على الاغلب، معالجتها. وعلى اية حال، هنالك في كل مستشفى كبير عيادات متخصصة في علاج عدم الانتصاب وضعفه.

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى القضيب.
  • التدخين: من الأسباب التي تؤثر على صحة العضو الذكري بصورة كبيرة، حيث يسبب التعب الشديد وارتخاء القضيب.
السابق
ما هو ضمور الخصية
التالي
مخاطر اعتلال الكلى السكري وعلاجه

اترك تعليقاً