الصحة الجنسية

ما هو ضمور الخصية

ما هو ضمور الخصية

قد يعاني بعض الرجال من حالة ضمور الخصية، حيث تنكمش الخصيتين، مما يؤدي إلى فقدان وظيفتها، ولتتعرف على هذه الحالة أكثر، اطلع على المقال التالي.

يشير ضمور الخصية إلى انكماش الخصيتين، والذي يحدث نتيجة خلل في الاستجابة كيس الصفن لدرجات الحرارة، مما يجعلك تشعر بأن خصيتيك أكبر أو أصغر من المعتاد.

أعراض ضمور الخصية

في حين أن العرض الرئيسي لضمور الخصية هو انكماش أحد الخصيتين أو كليهما، لكن يمكن أن تصاحبه أعراض أخرى عديدة، ومنها:

  1. الأعراض قبل البلوغ: بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يصلوا سن البلوغ بعد، تتضمن الأعراض الإضافية لضمور الخصية عدم تطوير الخصائص الجنسية الأخرى، مثل:

  • شعر الوجه
  • كبر حجم القضيب

   2. الأعراض بعد البلوغ: إذا كنت قد مررت بمرحلة البلوغ، يمكن أن تشمل أعراض ضمور الخصية ما يلي:

  • انخفاض في الدافع الجنسي
  • العقم
  • انخفاض كتلة العضلات
  • غياب أو انخفاض نمو شعر الوجه
  • غياب أو انخفاض نمو شعر العانة
  • ليونة الخصية.

ما هو علاج ضمور الخصية بالاعشاب

ضمور الخصيتين بالاعشاب

الخصيتين هما من أعضاء الذكر التناسلية ، وظيفتهما هي إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمون التستوستيرون. تتكون الخصية من قنوات وأنابيب وترتبط بالمثانة ويحيط
بها نوع من الكيس الجلدي الذي يربطها بالقضيب الذكري. تكون درجة حرارة الخصييتن أقل من درجة حرارة الجسم للحفاظ على حياة الحيوانات المنوية. حجم الخصيتين الطبيعي
هو 4 سم كطول و2.5 سم كقطر ولها شكل بيضاوي. يمكن الحديث عن ضمور الخصيتين إذا قل حجم الخصية عن الحجم الطبيعي بمعدل 25 %. كما أن حجم الخصية يؤثر حتما على
عدد وعملية إنتاج الحيوانات المنوية ، وضمور الخصية مرتبط بالهرمونات الذكرية وبعض العوامل الأخرى. يعتبر علاج ضمور الخصيتين من الأمور الصعبة ، لكن ينصح الأطباء
باتباع بعض النصائح الغذائية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتنشط الدورة الدموية في الخصيتين.
#علاج صغر وضمور الخصيتين بالاعشاب
سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب وعلاج ضمور الخصيتين بالاعشاب وعلاقتها بالانجاب
#أسباب
ضمور الخصيتين
تشوهات خلقية في حجم الخصيتين لدى الرجل.
نقص في معدل هرمون التستوستيرون.
العوامل الوراثية والجينية.
تعرض الخصيتين إلى الالتهابات الحادة مثل النكاف.
الإصابة بدوالي الخصيتين.
التعرض للإصابات المباشرة على الخصيتين وإصابة الخصية بالإلتواء.
التعرض لبعض الأمراض الجنسية مثل الزهري.
التعرض للإشعاع الكيميائي.
تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات أنثوية تسبب خللا في فرز هرمون التستوستيرون.
طرق علاج ضمور الخصيتين بالأعشاب الطبيعية
إن حجم الخصية يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل وبالتالي يؤثر على القدرة على الإنجاب ، ويتم

#علاج ضمور الخصيتين حسب السبب المؤدي لمشكلة الضمور
، فإذا كان الضمور ناتج عن تناول بعض الأدوية يتم إقافها ويعود هرمون التستوستيرون إلى معدله الطبيعي.
ممارسة بعض التمارين الرياضية…
تدليك منطقة الخصيتين والبطن والحوض بخليط مكون من زيت الخردل وجنين القمح ، لأن هذه الخلطة تنشط الدورة الدموية.
تناول الأطعمة والمشروبات التي تنشط الدم والجهاز المناعي.
تناول خليط القرفة والزنجبيل والعسل مع حبوب اللقاح وطلع النخل
تناول أي عصير طبيعي مع الحبة السوداء المطحونة يوميا صباحا على مدة شهرين.
الرقية الشرعية المستمرة مع ختم القرآن في كل إسبوع مرة إن تيسر لك.

ضمور الخصية والإنجاب

السؤال

أنا اشخص أعاني من ضمور كلي في الخصيتين، حيث إن نتائج السائل المنوي تشير إلى ذلك، كذلك الخزعة التي أخذت من الخصية تدل على انعدام الحيوانات المنوية، فأشار علي أحد الاستشاريين في مجال العقم ان أقوم بعملية حسب ما فهمت منه أنها عبارة عن تكبير الخصية، والبحث عن بعض الحيوانات المنوية، وأن نسبة النجاح من 30 إلى 35%.

السؤال: هل تنصحونني بإجرائها؟ وهل هي من أفضل الوسائل العلاجية للتعامل بها في مثل حالتي؟ وهل هناك طرق للعلاج غير تلك الطريقة التي ذكرتها لمثل حالتي في حالة فشلها (لا قدر الله)؟ ولو أثقلت عليكم أطلب منكم مواقع في الشبكة تتحدث عن العقم.

الإجابــة

فإن من سياق رسالتك؛ نفهم أن الخصيتين لديك لا تقومان بإنتاج الحيوانات المنوية، وذلك نتيجة لما بهما من ضمور كلي، ونستخلص من ذلك مدى صعوبة حدوث حمل تلقائي بالصورة الطبيعية، ولكن وبحمد الله فإن العلم الحديث أثبت أنه عند إجراء خزع للخصية (أخذ عينة من الخصية) فإنه وبإجراء الفحص الميكروسكوبي الدقيق لجميع أجزاء هذه العينة؛ فإنه في كثير من الأحيان يمكن إيجاد حيوانات منوية مجتمعة، أو متفرفة، وبكميات قليلة يمكن شفطها والمحافظة عليها، وحتى تجميدها، وذلك لاستخدامها في تلقيح بويضة الزوجة في أنبوب خارجي في المختبر، وذلك بطرق علمية متخصصة، ويمكن بعد ذلك إعادة زرع هذه البويضة المخصبة، وما ينتج عنها من انقسامات في رحم الزوجة.

ولا يخفى على القارئ أن احتمالية الحمل بعد كل جماع ليست عالية جداً في الزوجين الطبيعيين، فما بالك بمن يدخل في خضم الإخصاب المساعد، أو ما يعرف عند العامة بأطفال الأنابيب، وحالياً فإن نسبة نجاح هذه العمليات في حدود 30-37% وهذا بدون شك يعتبر فرصة عظيمة، كانت في الماضي القريب غير متوفرة، فلذا ننصحك باتباعها إن كنت راغباً في الإنجاب، وأن تشكر المولى عز وجل على هذه المنة، وفتح فرص جديدة للإنجاب لمن هم في حالتك، وعسى الله أن يوفقك، وحتى الآن فإن هذه الطريقة هي الوحيدة المتيسرة، وملاحظة أخيرة فإن هذه العملية بالطبع لا تؤدي إلى تكبير الخصية في الحجم.

هل ضمور الخصية تسبب العقم

إن ضمور الخصية، أي انكماشها، يؤدي إلى فقدان وظيفتها ويمكن ان يؤثر سلباً على قدرة الرجل الإنجابية وعلى أدائه الجنسي. فالخصية تعمل على إنتاج كلّأً من الحيوانات المنوية، هرمون الاندروجين، والاهم من ذلك هرمونات الذكورة المعروفة بالتستوستيرون. من هنا، وبحال تعرّضت الخصية للضمور او الانكماش، من الطبيعي ان تؤثر سلباً على قدرة الرجل الإنجابية وادائه الجنسي ويمكن ان تسبب العقم. فغياب التستوستيرون وانخفاض او غياب كمية الحيوانات المنوية يمكن ان تخفض كثيراً من خصوبة الرجل، هذا بالإضافة إلى خفض رغبته الجنسية على الرغم من وجود المحفزات.

أسباب ضمور الخصية

العمر

 يمرّ الرجال بمرحلة مماثلة لمرحلة انقطاع الطمث عند النساء، باسم الأندروبوز. هذا يسبب انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضمور الخصية.

دوالي الخصية

 تشبه دوالي الخصية دوالي الوريد، ولكنها تقع بالقرب من الخصيتين بدلاً من الساقين. تؤثر دوالي الخصية عادة على الخصية اليسرى ويمكن أن تتلف الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية داخل الخصيتين وهذا ما يؤدي إلى ضمور الخصية.

العلاج بالهرمونات البديلة

إن العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يوقف إنتاج هرمون التستوستيرون وتوقف الغدة النخامية عن إنتاج هرمون luteinizing LH. دون LH، تتوقف الخصيتين عن إفراز هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى الإصابة بضمور الخصية.

علاج ضمور الخصية

إن علاج ضمور الخصية يعتمد على السبب الرئيسي، فمثلاً بحال وجود عدوى منقولة جنسياً أو أي عدوى أخرى، فسيحتاج الرجل إلى بعض المضادات الحيوية، في حالات نادرة، قد يحتاج إلى جراحة لعلاج حالات التواء الخصية. ولكن من المهم أن يعرف الرجل ان نمط الحياة الصحي، يعتبر من بين أهم العلاجات لضمور الخصية، أي ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات.

هل الدوالي تسبب ضمور الخصية

التحليل يبين ضعف حركة الحيوانات المنوية، وقد يكون ذلك بسبب الدوالي أو أي أسباب أخرى، مثل التدخين, فلا بد من الابتعاد عن أية ملوثات بيئية مثل أبخرة المصانع والتدخين، كما يمكن تناول علاج يزيد من حيوية الخصية مثل (Carnivita forte tab) قرصا مرتين يوميا, بالإضافة إلى (Octatron cap) كبسولة مرتين يوميا, وإعادة التحليل بعد ثلاثة أشهر من العلاج, فإذا تحسنت الحركة فلا داعي لإجراء العملية, وإذا لم تتحسن فلابد من إجراء العملية.

إن دوالي الخصية قد تحدث ضمورا في الخصية، ولذلك لابد من متابعة حجم الخصية كل (6) أشهر، ولا داعي لإجراء العملية إذا كان الألم بسيطا، وتحسن السائل المنوي، أما إذا كان الألم شديدا أو لم يحدث تحسن في تحليل السائل المنوي بعد العلاج، فلابد من إجراء العملية في غضون (6) أشهر

ضمور الخصيتين وصغر حجمها

يشير ضمور الخصية إلى انكماش الخصيتين، والذي يحدث نتيجة خلل في الاستجابة كيس الصفن لدرجات الحرارة، مما يجعلك تشعر بأن خصيتيك أكبر أو أصغر من المعتاد.

علاج ضمور الخصية بسبب النكاف

السؤال

أنا شاب أبلغ من العمر 27 سنة، تلقيت تطعيما ضد مرض النكاف، وبعد عشرة أيام بدأ عندي آلام أسفل البطن، ثم تحول إلى ألم في الخصية اليسرى مع انتفاخ، راجعت الطبيب المختص، وكتب لي مضادا حيويا Zinex، وطلب مني الراحة التامة، ولكن الأمور ازدات سوءا، ازداد انتفاخ الخصية بشكل كبير، وحرارة جسمي وصلت 41، أدخلت المستشفى وتم السيطرة على الوضع بالمضاد الحيوي وهرمون جورتوزون.

الآن وبعد ذهاب الانتفاخ ألاحظ أن حجم الخصية اليسرى أخذ في النقصان، سؤالي هو: هل كان هنالك طرق علاج أخرى لتفادي ما حصل؟ هل يوجد علاج طبي أو طبيعي معلوم لنمو الخصية من جديد؟ وهل من الممكن أن تستمر الخصية في الضمور؟ وهل يوجد دواء لمنع ذلك؟ ما تأثير ذلك على الناحية الجنسية والهرمونات الذكرية في الجسم؟

الإجابــة

لا أعرف لماذا أخذت هذا التطعيم في هذه السن، ولكن إجمالاً نقول: إن ضمور الخصية ليس له علاج، والمطلوب منك الآن هو عرض نفسك على طبيب المسالك البولية للفحص وتقييم وضع الخصية الوظيفي، ومعرفة ما إذا كان هناك ضمور جزئي أو كلي، ولا بد من عمل سونار (dopller) للتأكد من سلامة الأوعية الدموية المغذية لها .

بالتأكيد ضمور الخصية يؤثر على وظيفتها في إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الذكرية، مما يؤثر على خصوبة الرجل، ولكن ما دامت الخصية الثانية سليمة فلا داع للقلق.

السابق
اثار تضخم البروستاتا
التالي
ما هي اسباب الضعف الجنسي

اترك تعليقاً