أمراض

مرض الأرتكاريا التحسسي الجلدي أو خلايا النحل أو الشرى

مرض الأرتكاريا

مرض الأرتكاريا

يعرف مرض أرتكاريا التحسسي الجلدي أو خلايا النحل أو الشر على أنه طفح جلدي أحمر، يحدث نتيجة ردة فعل تحسسية، حيث يقوم الجسم بإطلاق الهيستامين الذي يسبب حكة واحمرار في الجلد

الأرتكاريا عند الأطفال

يصاب العديد من الأطفال بمرض الأرتكاريا، والتي تُعتبر أكثر شيوعاً من الأكزيما، وقد تكون إصابة الأطفال بمرض الأرتكاريا مصاحبة بأعراض أخرى، مثل: تورم في الشفتين أو الأحبال الصوتية، أو مغص معوي وإسهال أو إمساك

-أسباب إصابة الأطفال بالأرتكاريا

تتعدد أسباب إصابة الأطفال بالأرتكاريا، ومن هذه الأسباب:
– تناول الطفل بعض الأطعمة، مثل: البيض والسمك والألبان ومنتجاتها، والموز والفريز والمانجا والشوكولا والمواد المضافة إلى الأطعمة، مثل المواد الحافظة، ومكسبات اللون.
– الأدوية: مثل الأسبرين والبنسلين والأمبيسلين وصبغات الأشعة والأمصال، مثل مصل التيتانوس، ومواد تُستنشق وتصل إلى الدم عن طريق المسالك التنفسية مثل: حبوب اللقاح وجراثيم الفطريات.
– لدغات بعض الحشرات: مثل النحل والنمل.
– الإصابة ببعض الميكروبات والطفيليات مثل: الإسكارس.
– التوتر النفسي: قد يتسبب تعرض الأطفال لتوتر نفسي أو مواقف محرجة في إصابة الأطفال بالأرتكاريا، وقد تكون الحالة النفسية هي السبب الرئيسي للإصابة بالأرتيكاريا، أو قد تزيد من شدة حالة الإصابة.
يتعرض الطفل الحساس للمادة المسببة للحساسية، والتي تتفاعل مع الأجسام المضادة التي يفرزها الجهاز المناعي للطفل، وينتج عن ذلك التفاعل إفراز مادة الهستامين التي تسبب في ظهور الأرتيكاريا على جلد الطفل.

-أعراض الأرتيكاريا

– ظهور طفح جلدي أو بثور تظهر بشكل فجائي وسريع.
– إحساس بحرقة وشعور قوي للحك.
– ظهور الطفح الجلدي يشبه الكدمات بأحجام مختلفة.
– ظهور الطفح الجلدي محدد الجوانب ومرتفع عن الجلد، ويكون لونه أحمر.

علاج الأرتكاريا للأطفال

يمكن اتباع بعض الطرق لعلاج إصابة الطفل بمرض الأرتيكاريا، ومنها:
– تجنب تعرض الطفل للمسببات الحساسية.
– الاستحمام بماء بارد، والذي يساعد على تهدئة التهييج الجلدي، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
– تناول مضادات للهيستامين.
– تجنب تناول العقاقير التي تزيد من سوء حالة الأرتكاريا، مثل: الأسبرين

الارتكاريا النفسية

ما هو الارتكاريا النفسي؟

هى حالة يصاب بها بعض الأشخاص وتعد من الأمراض الجلدية المرتبطة بشكل مباشر بالحالة النفسية، وتكون الاعراض فى صورة حساسية واحمرار بمناطق معينة بالجلد عند التعرض للضغوط العصبية كالتوتر، والانفعال، والقلق، والخوف كما هو الحال الان.

كما يمكنك قراءة مقالة عن الذئبة الحمراء

أعراض الارتكاريا النفسي

يبدأ مرض الأرتكاريا النفسي غالباً بالظهور فى صورة طفح جلدي وتورم فى بعض المناطق المحدودة، ثم تنتشر فى باقى أجزاء الجسم وغالبا ما تكون على شكل خلايا النحل.
في معظم الوقت يشعر المريض بإحساس الوخز بالإبر في أنحاء جسمه مع رغبه شديده بالحكه قبل بداية ظهور هذا الطفح مباشرة،

متى يتم مراجعة الطبيب؟

يستمر مرض الأرتكاريا النفسي فى الحالات البسيطة مدة تتراوح بين يوم إلى يومين ثم تختفى، أما إذا استمرت لفترات طويلة، فيفضل زيارة الطبيب.
يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات وتحاليل الدم، وإنزيمات الكبد، والكلى، وجرثومة المعدة، ونسبة الحساسية بالدم، ومعدل سرعة الترسب بالدم، ووظيفة الغدة الدرقيه حتى نستبعد مسببات أخرى للحكه والارتكاريا مثل جرثومة المعده التي ممكن ان تؤدي إلى ظهور مرض الأرتكاريا والحكه او اي التهاب داخلي في الجسم مثل التهاب البول او التهاب لثة او اي دمل في الجسم.
أيضا مشاكل وخلل وظيفة الكبد، والكلى، والغدة الدرقيه تسبب الحكة ويكون معها اعراض اخرى، بينما الارتكاريا النفسيه لا توجد معها أي اعراض اخرى سوى القلق والاضطراب.
كما أن استخدام بعض ادويه الامراض المزمنه قد يؤدي إلى الحكه.

 

العلاج النهائي للأرتكاريا

وأفضل وسيلة للعلاج هي الوقاية وتجنب التعرض للمواد التي تسبب لك الحساسية وتبتعد عنها وهناك أسباب عضوية قد تسبب الحساسية فننصحك بعمل تحاليل مخبرية لوظائف الكلى ووظائف الكبد وصورة كاملة للدم وفحص هرمون الثايروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية ومن المفيد جدا ، بل من الضروري عمل إختبار الحساسية المتعدد لتحديد نوع المادة التي تسبب لك الحساسية، لأن نتيجة الفحص تقرر كيفية العلاج الذي يجب عدم اهمال احتمالية الاصابة بالقلق والتوتر النفسي الذي يسبب الحكة والهرش وهي الحساسية العصبية ، ولا يوجد علاج شافي للحساسية فإذا حدثت يمكنك تناول مضاد للهستامين قوي. ويمكنك قبل موعد حدوثها البدأ بتناول دواء يمنع حدوثها مثل كروموجليكات الصوديوم وتستمر باستعماله طوال فترة الشتاء ، واذا ظهرت يجب التوقف عن تناوله لأنه لا يفيد في حالة حدوث الحساسية .

حمية الأرتكاريا

قائمة ما لا يمكن أن يؤكل في الشرى ، ويحتوي في المقام الأول على المواد المثيرة للحساسية التي يتفاعل الجسم. وتنقسم المنتجات التي تسبب رد فعل تحسسي إلى مجموعات اعتمادا على درجة المخاطرة.

أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن يستبعد النظام الغذائي مع الأرتكاريا الاستهلاك:

البيض.

حلويات (عسل ، شوكولا ، حلويات) ؛

اللحوم المدخنة وغيرها من منتجات اللحوم شبه المصنعة.

المشروبات الغازية والكحولية

القهوة.

الأطعمة المعلبة.

بعض الخضروات (الطماطم ، الفلفل الأحمر ، الباذنجان ، البنجر) ؛

الحمضيات والفواكه الحمراء والبرتقالية.

منتجات الدقيق.

المكسرات.

تتضمن المجموعة الثانية من المنتجات كمية أقل من المواد الغذائية المسببة للحساسية ، ولكنها تتطلب بعض الحذر عند الاستخدام. وتشمل هذه المنتجات البطاطا والفلفل الأخضر والخوخ والذرة واللحوم الدهنية.

ملامح أغذية الأطفال في حالة الشرى

النظام الغذائي مع مرض الأرتكاريا عند الأطفال أكثر حدة من مرض البالغين ، لأن مناعة الطفل أضعف وعرضة لرد فعل تحسسي. تعتمد مجموعة الأطعمة المحظورة على شدة المرض وعمر الطفل. بعد الشفاء ، يجب أن تستبعد بضعة أسابيع أكثر المنتجات التي يمكن أن تسبب الحساسية.

يتكون النظام الغذائي لمرض الأرتكاريا عند الأطفال من عصيدة ، خضار خضراء ، مسلوقة أو مطبوخة بالبخار. يسمح لكثير من خبراء التغذية بإعداد الكومبوت من الفواكه المجففة. ولكن يجب أولاً أن يتم غمرها بحرص وتذكر أن المشمش والزبيب المجفف يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي.

يُسمح بمنتجات الحليب المتخمرة ذات المحتوى المنخفض من الدهون وبدون إضافات اصطناعية. يتم تضمين اللحوم الخالية من الدهون المسلوقة أيضا في القائمة لطفل مريض.
إذا ظهرت أعراض الشرى في الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية ، فمن الضروري استبعاد المواد المسببة للحساسية من حمية الأم.

نظام غذائي ضد الأرتكاريا عند البالغين

إن قائمة المنتجات المسموح بها لمرض الأرتكاريا للبالغين والأطفال هي نفسها تقريبا. النظام الغذائي لمرض الأرتكاريا في البالغين يتكون من اللحوم الخالية من الدهون المسلوقة ، العصيدة المطبوخة في الماء والخضروات مطهي ، غير المدرجة في عدد المحظورة. لا يمكن إضافة الحليب إلى الطعام ، ولكن يُسمح بتضمين الكفير وغيره من منتجات الألبان في النظام الغذائي. يعزو العديد من خبراء التغذية الأسماك إلى الأطعمة المحظورة في الأرتكاريا ، ولكن ، وفقاً للآخرين ، يمكن تناول أصناف قليلة الدسم.

يسمح بتناول العصائر ، ولكن فقط محلية الصنع من الفواكه والخضروات المسموح بها.
بدلا من الخبز ، من الأفضل شراء الحمية الغذائية أو البسكويت.
خلال فترة المرض ، يوصى بشرب كمية أكبر من المياه النقية غير الغازية ، والتخلي عن الشاي القوي.
يوصي بعض الأطباء في المرحلة الحادة من المرض برفض الطعام كليًا لعدة أيام. ولكن الصيام لفترات طويلة أثناء تناول الدواء بشكل متواز ، والذي لا يمكن أن يؤخذ على معدة فارغة ، يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية سلبية.

ما هو جيد للأكل عند الشرى

في حالة الشرى في الطعام ، من المفيد استخدام الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (التوت والشاي الأخضر). الخبز والحبوب الكاملة الحبوب (الحنطة السوداء ، دقيق الشوفان ، الأرز البني) بسبب ارتفاع محتوى الفيتامينات B هي أيضا أفضل لإضافة إلى النظام الغذائي.

لتحقيق انتعاش ناجح ، تحتاج إلى تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في القائمة. وتشمل هذه المنتجات الكرفس والتمر والهليون واللحم البقري وبذور السمسم.
المصادر الغذائية للأحماض الدهنية أوميغا 3 هي عنصر آخر من نظام التغذية النافع في الأرتكاريا. الأسماك البحرية ، وبذور الكتان ، وفول الصويا هي المنتجات التي لا تحتوي فقط على أوميغا 3 ، ولكن أيضا العديد من المواد الأخرى الهامة في الأداء الصحي للجسم ، فإنها ستكون مفيدة للمريض.
وبما أن الأرتكاريا قد تسهم في نقص المغنيسيوم في الجسم ، فمن المفيد إضافة الأرز البني والأفوكادو والفول والعدس إلى القائمة. هذه المنتجات هي مصادر المغنيسيوم وتساعد الجسم على التعامل مع العدوى.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج) سوف تزيد من مقاومة الجسم للعدوى وتساعد على التعامل بسرعة مع الأرتكاريا. لا سيما في كميات كبيرة ، وهذا الفيتامين موجود في الخضروات الخضراء الداكنة.

كيفية إنشاء قائمة لأرتكاريا المريض

إنشاء قائمة لأرتكاريا المريض ، فمن الضروري أولا التعرف على مسببات الحساسية. للقيام بذلك ، يمكن للشخص المريض أن يأكل منتجًا معينًا على معدة خاوية في الصباح ويتبع رد فعل الجسم. إذا لم تظهر أعراض الحساسية في غضون ساعات قليلة ، يمكن إضافة المنتج إلى النظام الغذائي.
عند تخطيط قائمة ، من الضروري أن تأخذ بعين الاعتبار حاجة الجسم إلى العناصر النزرة والفيتامينات ، مع استبعاد الأطعمة المحظورة. أيضا ، النظام الغذائي يعتمد على مرحلة المرض ، مع التغذية الشرى الحاد يقتصر على عدة أنواع من المنتجات التي لا تسبب رد فعل تحسسي.

كما يمكنكم قراءة المزيد عن مرض الارتكاريا عبر النقر على هذه العبارة

السابق
مهارات ومستويات القراءة
التالي
علاج تكيس الكلى

اترك تعليقاً