إضطرابات النوم

مشروبات تساعد على النوم

أشياء تساعد على النوم السريع

هناك العديد من النباتات والأعشاب التي سوف يساعدك تناولها أو شرب منقوعها على الحصول على ليلة من النوم الهانئ، وهذه أهمها:

1- البابونج

يفضل تناول مغلي البابونج قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات، ساعدهن بشكل كبير على النوم وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب وعلى الاسترخاء.

2- البنفسج

البنفسج هو نبات بزهور بنفسجية جميلة تتميز برائحتها الرائعة وفوائدها الصحية والجمالية العديدة، وليس عليك تناول البنفسج للحصول على فوائده بشأن النوم.

مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم يساعد بفعالية على النوم وعلى تحسين جودته والتخلص من الأرق.

3- جذور الناردين (نبتة الهر)

تعتبر نبتة الهر أحد النباتات الطبية ذات الفوائد العلاجية الكثيرة والعديدة، ولها تأثير مخدر ومهدئ رائع، ما يجعلها تدخل ضمن قائمتنا من أعشاب تساعد على النوم.

مشروبات تساعد على النوم للحامل

ويصعب أن تتمتع المرأة الحامل بنوم مثالي طوال فترة الحمل. ومع ذلك، من الممكن الحد من شعور الانزعاج الذي قد تشعرين به وتحسين جودة النوم بفضل هذه النصائح، وذلك وفقا للكاتبة سيسيل مورسشي في التقرير الذي نشره موقع قناة “كانال في”:

1- التخلي عن تناول الكافيين قدر الإمكان، وخاصة القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية. وإذا كان من الصعب عليك مواصلة حياتك دون قهوتك، بإمكانك تناول كوب واحد في الصباح (قبل وقت طويل من العودة إلى السرير).

2- حاولي تقليل كمية السوائل التي تشربينها بدءا من الساعة الثالثة أو الرابعة مساء أي خلال فترة ما بعد الظهر.

3- لا تتناولي وجبات دسمة، دهنية أو تحتوي على التوابل خلال المساء. عوضا عن ذلك تناولي وجبة خفيفة. كما يُمكنك استهلاك بعض البسكويت أو الخبز المحمص قبل الذهاب إلى السرير. وفي حال كنت بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة قبل النوم، فيُفضّل أكل طعام خال من السكر والدهون ويحتوي على الحبوب الكاملة.

4- تجنّبي أخذ قيلولات عديدة على امتداد اليوم. وإذا كنت بحاجة للراحة مارسي نشاطا هادئا.

5- مارسي تمارين خفيفة طيلة فترة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا، على غرار المشي أو السباحة أو حتى التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

6- استخدمي وسائد إضافية حتى يكون جسمك في وضعية مريحة. علاوة على ذلك، يمكن لزجاجة ماء ساخن أن تخفّف من حدة الآلام البسيطة التي تشعرين بها في الظهر أو في الساقين.

7- قبل الخلود إلى النوم بحوالي الساعة، مارسي أنشطة هادئة، قاطعي الشاشات ومارسي هواية المطالعة، خذي حماما جيدا، أو استمعي إلى موسيقى هادئة.

8- حاولي استخدام تقنيات الاسترخاء والتنفس. وإذا لزم الأمر، ضعي بضع قطرات من زيت  اللافندر على وسادتك.

9- لا تدفئي غرفتك كثيرا وأبقيها مظلمة تماما، حيث سيكون من الأفضل إضافة غطاء بدل الاختناق في بيئة شديدة الحرارة.

مشروبات لعلاج الأرق ونوم عميق

النعناع

تناول مشروب النعناع قبل الذهاب إلى النوم يساعد في سرعة الاستغراق في النوم وعدم الإصابة بالأرق وذلك لقدرة النعناع على تسكين الجسم وتهدئته مما يعمل على محاربة الأرق، لذلك احرصي على تناول كوب من أوراق النعناع المغلية في حالة شعورك بالأرق وستتمكني بذلك في النوم بسرعة.
خل التفاح

يفضل الكثير من الناس تناول خليط خل التفاح والعسل قبل الذهاب إلى النوم وذلك لقدرته في علاج مشكلة الأرق والتعزيز من الرغبة في النوم، يمكنمك تحضير تلك الخلطة عن طريق خلط 3 ملاعق من خل التفاح في فنجان من العسل وتناول تلك الخلطة قبل النوم.
الزنجبيل والقرفة

يشتهر الزنجبيل والقرفة بقدرتهم على تهدئة الجسم والتعزيز من رغبته في النوم، يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية الموجودة في الجنزبيل والقرفة لتحضير كوب من مشروب الجنزبيل والقرفة قبل النوم وتناوله للوقوع في النوم مباشرة بدون أرق.

وصفات تساعد على النوم العميق

عشبة القديس جون (حشيشة القلب)

بما أن الاكتئاب يعتبر أحد أسباب الأرق والعجز عن النوم كما يجب، فإن عشبة حشيشة القلب تساعد بشكل كبير على النوم بسبب قدرتها على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب.

من الجدير بالذكر أن علاقة الأرق بالاكتئاب وطيدة، فكل منهما قد يؤدي للاخر، لذا فإن استعمال عشبة حشيشة القلب يعتبر مفيداً جداً لمكافحة كليهما.

5- نبتة بلسم الليمون

تعتبر نبتة بلسم الليمون أحد أفراد عائلة النعناع، وهي نبتة شائعة الانتشار حول العالم، ومن الممكن استعمال أوراقها مجففة أو طازجة على حد سواء.

وقد أوجدت بعض الدراسات أن نبتة بلسم الليمون بالفعل لها تأثير مخدر وهي من الأعشاب التي تساعد على النوم وعلى التخفيف من الأرق إذا ما تم أخذ بضعة رشفات من مغلي الأوراق قبل النوم بانتظام.

6- زهرة العاطفة

يتم عمل مغلي زهرة العاطفة باستخدام الأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، وقد تم استخدام زهرة العاطفة منذ القدم لعلاج الأرق وتحسين النوم.

وأحياناً يلجأ الأطباء لاستخدام مزيج من نبتة الهر مع زهرة العاطفة كدواء مثالي  للنوم عند شرب المغلي بانتظام لمدة أسبوع على الأقل.

7- لحاء الماغنوليا

تعتبر نبتة الماغنوليا أحد النباتات القديمة جداً، والتي عرفها الإنسان منذ العصور القديمة بفوائدها التي تساعد على النوم.

وشاع استخدام لحاء الماغنوليا في الحضارة الصينية القديمة لعدة أغراض صحية، مثل: ألم البطن، احتقان الأنف.

تستطيع الاستفادة من فوائد لحاء الماغنوليا للنوم عبر شرب مغلي اللحاء بانتظام.

8- مواد وأعشاب أخرى تساعد على النوم

وهناك كذلك مجموعة من الأعشاب والمواد والبهارات وحتى الفواكه التي قد تساعدك على النوم كذلك، مثل: الكركم، الزنجبيل، القرفة، الموز، النعناع.

وهذه بعض الوصفات التي قد تساعدك:

  • قم بغلي موزة بقشرها لمدة 10 دقائق، ثم اشرب الماء الناتج قبل النوم بانتظام.
  • قم بغلي القليل من الكركم مع حفنة من القرنفل والقرفة، وأضف القليل من العسل إلى المزيج.
  • قم بوضع ثلاث فصوص من الثوم في الماء، وحال بدء الماء بالغليان أطفئ النار، وأضف القليل من العسل وعصير الليمون للماء الدافئ.

متى عليك الحذر؟

احرص دوماً على الانتباه للأمور التالية قبل البدء بتناول أي من الأعشاب المذكورة أعلاه:

  • ابدأ بتناول كميات صغيرة جداً لتتأكد من أنك لا تعاني من أية نوع من الحساسية تجاه هذه الأعشاب.
  • إذا لاحظت ظهور بعض الأعراض الجانبية، توقف عن تناول هذه الأعشاب فوراً.
  • إذا كنت تتناول دواء وصفه الطبيب للنوم، عليك استشارة الطبيب بخصوص أي أعشاب تنوي تناولها مع هذا الدواء خوفاً من ظهور أية مضاعفات.

أعشاب للنوم بسرعة

أعشاب تساعد على النوم العميق اليانسون

 اليانسون من أروع الأعشاب التي تمنح الجسم الراحة والاسترخاء، وتساعده في الحصول على نوم عميق ومريح، ويُفضّل شرب كوب من منقوع اليانسون يومياً قبل النوم، كما يُفضّل تحليته بالعسل وخلطه بالحليب

 البابونج: يمنح البابونج الجهاز التنفسي والرئتين الراحة، ويقلّل الشعور بالاكتئاب والإحباط، وهو من أفضل المشروبات التي تكافح الشعور بالأرق، وتساعد على النوم العميق.

اللافندر: يتمتع اللافندر بخصائص مميّزة تريح الجهاز العصبي، وهو يقلّل من معدل إنتاج هرمونات التوتر، ممّا يطرد الشعور بالأرق، وينظم عملية النوم، ويساعد على النوم العميق، ويفضل تناول منقوع اللافندر وشربه يومياً قبل النوم.

شاي الناردين: الناردين من أفضل الأعشاب التي لها تأثير مهدِّئ على الجهاز العصبي، حيث يحتوي على خصائص مشابهة لمادة الأدينوسين، وهي مادة تساعد على النوم العميق، وتقلل الشعور بالأرق، ويجب أولاً نقع عشبة الناردين في ماء بارد لساعات، ومن ثم غلي الماء على النار وتناوله قبل النوم.

الكرافس: تناول الكرافس كثيراً قبل النوم، يهيّئ الجسم للحصول على نوم عميق ومريح، ويمنع الشعور بالأرق أو النوم المتقطّع، ويعد الكرافس ذا مفعول قوي لتهدئة الجسم، يشبه تأثير الأدوية ومفعولها، ويمكن تناوله نيّئاً، أو مضافاً للشوربات، أو مع السلطة في وجبة العشاء.

الخس: يُعتبر الخس من الخضراوات الورقية المتوفّرة بكثرة، والتي تساعد على منح الجسم نوماً عميقاً وصحيّاً، خصوصاً إذا تم تناوله في وجبة العشاء أو قبل النوم.

لسان الحمل السناني الكبير: وتحتوي أوراق هذه العشبة على مادة هلاميّة، لها تأثير فعال وقوي في المساعدة على النوم العميق، حيث يتم شرب كوب من منقوعها، مع تحليته بالعسل.

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

  • البعد عن تناول كميات كبيرة من المشروبات المنبهة مثل القهوة والنسكافيه قبل المساء.
  • عدم الجلوس في غرفة النوم طول اليوم.
  • الحرص على عدم استخدام الأضواء الشديدة في غرفة النوم.
  • الاهتمام بأن تكون درجة حرارة الغرفة متوازنة ليست حارة ولا باردة أيضا.
  • الحرص على إعطاء المريض القدر الكافي من الهدوء، والبعد عن مصادر الضوضاء.
  • الحرص على الاستمرار على ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

خلال المقال تم توضيح اعشاب تساعد على النوم لكبار السن، وأهم الأسباب والطرق لعلاج مشكلة الأرق، قم بزيارة قسم الاعشاب في الموقع لمعرفة المزيد عن طرق استخدام الأعشاب الطبية في علاج الكثير من الأمراض المختلفة.

الكرفس:

يعتبر من الخضروات الورقية التي بجانب أهميتها الغذائية العالية فانه يتم استخدامها وتناولها أيضاً من أجل علاج الارق، ولذلك فان تناول الكرفس يساعد في علاج الأرق واضطرابات النوم.

الميرامية:

عشبة الميراميه لها الكثير من الاستخدامات الطبية المختلفة، حيث انها تساعد السيدات في الوقاية من الاصابة بسرطان الرحم، كما تساعد في انتظام اوقات فترة الحيض، بجوار ذلك تحتوي علي الكثير من المواد التي تساعد على النوم العميق، وتعالج مشكلة اضطرابات النوم عند كبار السن، يفضل تناوله تحت استشارة الطبيب المختص، حيث أن تناولها بكميات كبيرة او في اوقات مختلفة قد يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية.

الزنجبيل:

يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من الاصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، كما أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض ، ويساعد في التخلص من الوزن الزائد، بجوار ذلك فإنه يساعد علي علاج الارق والاكتئاب المسبب بنسبة كبيرة للاصابة بالارق.

شي يساعد على النوم

شرب شاي الأعشاب أو الشاي الأخضر يساعدان في منح الجسم الإسترخاء و الحصول على نوم أفضل .

2 . تناول الكزر ( كرز مونتمرونسي ) ، يساعد الجسم على النوم بشكل أفضل .

3 . شرب كوب من الحليب قبل النوم ، يساعد على النوم بشكل أفضل .

4 . تناول الموز ، يساعد أيضاً في محاربة الأرق ، لأنه يحتوي على البوتاسيوم و المغنيسيوم ،كما أنه غني بالكربوهيدرات

5 . تناول الدجاج الرومي و البطاطا الحلوة يساعدان في علاج الأرق، فالبطاطا الحلوة تحتوي على الكبربوهيدرات ، و البوتاسيوم الذي يساهم في استرخاء العضلات في الجسم .

مشروبات تساعد على عدم النوم

مشروب الشاي الأخضر الساخن

يحتوي الشاي الأخضر على كمية جيدة جداً من الكافيين، ولكن نسبته أقل بكثير من القهوة وذلك يساعد البقاء مستيقظاً لساعات كاملة، يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية تحافظ على صحة الجسم، ويساعد الشاي الأخضر على إنعكاس الطاقة الكاملة داحل جسم الإنسان؛ فيساعده على التذكر، والحفظ، والنشاط أثناء الدراسة.

مشروب القرفة

القرفة تعتبر بديل قوي وجيد جداً وصحي أيضاً للشاي والقهوة في مرحلة السهر لساعات أكبر وأطول بجانب إلى أن مشروب القرفة يكون مضاد طبيعي؛ حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية، ويتم تحضيره عبر غلي كوب كبير ماء، ويضاف إليه أعواد القرفة أو ملعقة قرفة مطحونة، ويترك منقوع لمدة 10 دقيقة كاملة قبل تناوله.

مشروب اللبن والزبادي

يمكن أن تقوم بتحضير مشروب الطاقة الذي يكون خاص بك وحدك في البيت بإمكانك أن تقوم بإعداد مشروب الزبادي مع اللبن؛ لأنهما يحتويان على نسبة عالية جداً من البروتينات، وتساعد الجسم أن يكون في أحسن أحواله ولكن عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن اللبن مع الزبادي بهما البكتريا التي تساعد على الهضم وذلك يؤدي إلي السهر.

مشروب عصير الرمان

الرمان يساعد على تنشيط الجسم وإبقائه بصحة جيدة، يفيد مشروب عصير الرمان في علاج الصُداع، والأنيميا، ويعد الرمان بديل رائع جداً للقهوة، ويتم عصره مع بذوره في الخلاط الكهربائي، وتناوله دون إضافة السكر.

مشروبان القهوة أوالشاي

إنهما يتمتعان بنفس المميزات، حيث يحتويان على نسبة كافيين كبيرة جداً، يساعد مشروب القهوه أو الشاي على التركيز، وقدرة المخ على الإستيعاب بشكل أكبر والحفظ، تزيد إحدى المشروبات الساخنة الشاي أو القهوة من مناعة الجسم ضد الأمراض، لا يجب أبداً الإكثار من 3 فنجانين في اليوم الواحد؛ وذلك لأنها تُسبب إرهاق ومتاعب نفسية أليمة.

هل اليانسون يساعد على النوم

هناك بعض الأعشاب التى تساعد على علاج الأرق والنوم بشكل صحى ومنها:

البابونج

يعتبر من الأعشاب التى تحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على الاسترخاء والنوم، فينصح بتناوله قبل النوم.

النعناع

يعتبر من الأعشاب المهدئة للأعصاب وتساعد على النوم والتخلص من الأرق، وذلك بتناول النعناع قبل النوم مباشرة

السابق
فوائد المشي للجسم بصفة عامة
التالي
طرق لتقوية الأظافر وتطويلها

اترك تعليقاً