العناية بالاطفال وحديثي الولادة

نقص المغنيسيوم عند الأطفال

أعراض نقص المغنيسيوم

آلام وتشنجات العضلات: حيث إنّ نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالرَّعشة وآلام العضلات وتشنجها، وفي أسوأ الحالات قد يُسبب النوبات أو التشنجات، ويعتقد الباحثون أنَّ هذه الأعراض تحدث بسبب زيادة تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، ممّا يؤدي إلى تحفيز الأعصاب في العضلات، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أسباباً أخرى يمكن أن تؤدي إلى تشنجات العضلات اللاإرادية، مثل الضغط النفسي، أو شرب الكثير من الكافيين، وقد يحدث ذلك كعَرَضٍ للإصابة ببعض الأمراض العصبية، أو تناول بعض الأدوية.

الاضطرابات النفسية: حيث إنّ نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى معاناة الإنسان من مشكلةٍ نفسية تسمى اللامبالاة (بالإنجليزية: Apathy) والتي تتميز بعدم وجود عاطفة، وقد يؤدي سوء هذه الحالة إلى الهذيان أو الغيبوبة، وتُشير الدراسات إلى أنَّ نقص المغنيسيوم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، كما وُجد أنّه يمكن يمكن أن يسبب القلق، ولكن ليس هناك دراساتٌ تؤكد صحة ذلك.

أسباب نقص المغنيسيوم

هناك عدّة عوامل يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بنقص المغنيسيوم، ونذكر منها:

  • تناول نظام غذائي منخفض بالمغنيسيوم.
  • التقدم بالعمر.
  • الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الحمل والرضاعة.
  • خسارة كميات كبيرة من المغنيسيوم عن طريق البول أو العرق، وقد يحدث ذلك نتيجة الإفراط في شرب الكحول.
  • المعاناة من اضطرابات في الغدة الدرقية، أو الإصابة بحالة فرط الألدوستيرونية.

علاج نقص المغنيسيوم

يمتلك 2% من عدد السكّان الكليّ مشكلة نقص المغنيسيوم، وترتفع هذه النسبة لدى الأشخاص في المستشفيات، وإنّ العلاج المُستخدم لحل هذه المشكلة هو مكمّلات المغنيسيوم التي تُعطى عن طريق الفم عادةً بالإضافة لزيادة جرعة المغنيسيوم التي يحصل عليها الجسم عن طريق النّظام الغذائي.

حيث يُعتبر الحصول على المغنيسيوم عن طريق الطّعام من أفضل الطرق لمواجهة هذه المشكلة إلّا في حالة وصف الطبيب لطريقةٍ أخرى للعلاج؛ ففي حالة الإصابة بنقص المغنيسيوم الشديدة التي تُصاحب بعض الأعراض كالنوبات يتم العلاج من خلال إيصال المغنيسيوم للجسم عن طريق الوريد أو باستخدام الحقن.

الوقاية من نقص المغنيسيوم في الجسم

إنّ زيادة تناول الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم من الخيارات الآمنة للحصول على المغنيسيوم، حيث يوصّي مجلس الغذاء والتّغذية في معهد الطّب والأكاديميّات الوطنيّة بالحصول على 310 ميكروغرام من المغنيسيوم يوميًا للنّساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 19 و30 عامًا وتزداد هذه الكميّة بشكلٍ قليلٍ لدى النّساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 31 و50 عامًا، كما يجب رفع هذه النّسبة لدى النّساء الحوامل والمرضعات، وما يأتي بعض أنواع الطعام التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم:

  • أفضل المصادر للحصول على المغنيسيوم: الخضروات ذات الأوراق الخضراء الغامقة والبذور والبندق.
  • مصادر أخرى غنيّة بالمغنيسيوم: التّوفو والموز والفاصولياء السّوداء.
  • مصادر أخرى: اللوز وبذور السمسم والكاجو وبذور اليقطين وبذور الكتان.

أعراض نقص المغنيسيوم عند الرضع

  • الغضب: يشعر الطفل المصاب بنقص المغنيسيوم بالغضب الشديد والسريع، كما أنه لا يشعر بالفرح وقد يتصرف بطريقة عدوانية ويكون سريع الانزعاج.
  • تشنج العضلات: قد يصاب الطفل أيضًا بتشنجات في الساق خلال النهار وحتى خلال الليل، وبعد أو خلال ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط بدني.
  • القلق الدائم: يكون الطفل المصاب قلقًا على الدوام، فضلا عن نوبات الفزع من المدرسة وأشياء أُخرى، كالقلق المفرط تجاه الأصدقاء والرياضة والعلاقات، وإن علاج نقص المغنيسيوم عند الأطفال سوف يجعل الطفل أكثر هدوءًا وأسهل في التعامل مع مخاوفه.
  • الأرق: الأرق وصعوبة النوم والحساسية من الضوضاء والشد العضلي وكذلك التشنجات في العضلات والإمساك هي اعراض شائعة لنقص المغنيسيوم عند الأطفال.

نسبة المغنيسيوم الطبيعية في الدم

يعد المستوى الطبيعي للمغنيسيوم في الدم من 0.7 إلى 1 مليمول / لتر، ارتفاع مستوى المغنيسيوم بدرجة أكبر من 1.1 مليمول / لتر يصنف كفرط في مستواه بالدم، تكمن أهمية المغنيسيوم في كونه عامل محفز لكثير من الإنزيمات في جسم الإنسان.

قد يسبب المستوى المنخفض من المغنيسيوم الشعور بالضعف والتعب, الوخز, التشنجات العضلية, التشنجات اللا ارادية, عصبية مفرطة, فقدان الشهية, غثيان, تقيؤ, اضطرابات في نظم ضربات القلب, اضطراب في توازن البوتاسيوم والكالسيوم في الدم (نقص البوتاسيوم في الدم، نقص الكالسيوم في الدم).

يمكن أن يصحح الطبيب مستوى المغنيسيوم المنخفض بواسطة إعطاء المغنيسيوم, وبالمقابل تشخيص المرض الذي سبب انخفاض مستواه.

السابق
معلومات عن سورة محمد
التالي
أعراض زيادة الكالسيوم عند الأطفال

اترك تعليقاً