أمراض

هل القولون العصبي يسبب البواسير, ومضاعفات البواسير على الجسم

هل القولون العصبي يسبب البواسير

ستتعرف في هذا المقال على هل القولون العصبي يسبب البواسير والبواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلًا. فهل القولون العصبي يسبب البواسير؟

هل البواسير تسبب غازات

تنتج البواسير من المعاناة من مشاكل في الأمعاء هي التي تؤدّي إلى شعور بألم في البطن وانتفاخه وتسبب غازات. وما يزيد من إرتباط إنتفاخ البطن بالبواسير، الأمور التالية:

الإمساك

غالباً ما يكون الإمساك الشديد والمزمن المترافق مع إنتفاخ البطن، هو السبب الرئيسي لظهور البواسير. هذا يؤدّي إلى الشعور بالألم والبقاء طويلاً في المرحاض في محاولة لقضاء الحاجة وهذا يشكّل ضغطاً كبيراً على القناة الشرجيّة

القولون العصبي

من الشائع الإصابة بالبواسير في حال معاناة الرجل من حالة القولون العصبي. فهذه المشكلة الصحية الشائعة والتي تسبّب أعراضاً مزعجة تتعلّق بعمل الجهاز الهضمي، أبرزها الانتفاخ والألم في البطن، قد تكون سبباً أساسيّاً وممهداً للإصابة بالبواسير

العادات الغذائيّة الخاطئة

تسبّب العادات الغذائية الخاطئة مثل بلع الطعام من دون مضغ والأكل بسرعة، العديد من المشاكل الصحية المتعلّقة بعمل الجهاز الهضمي لا سيّما عسر الهضم ومشاكل الأمعاء والإمساك وينتج عن ذلك ألم في البطن وإنتفاخه. وهذه المشاكل يمكن أن تمهّد الطريق أمام الإصابة بالبواسير

الوزن الزائد

يسبّب إنتفاخ البطن الإصابة بالوزن الزائد، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون هذا العامِل سبباً للإصابة بالبواسير نتيجة الضغط الذي يسبّبه على كافة أجزاء الجسم

يمكنك الإطلاع على فوائد لحاء البلوط للقولون والرحم والتبول اللاإردي والبواسير

هل تسبب البواسير ألم في الرجل

لبواسير عبارة عن تورمات وانتفاخات تصيب المستقيم وفتحة الشرج، وتسبب الألم الشديد خلال عملية الإخراج، وتنقسم إلى نوعين: البواسير الخارجية، والبواسير الداخلية.

فهل البواسير تسبب ألم في الأرجل؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب الإلمام بماهية البواسير وأنواعها وأعراضها، لذا تابع ما يلي:

البواسير الخارجية

هي نوع من أنواع البواسير وتكون عن طريق تورم الأوعية الدموية في سطح فتحة الشرج، وتسبب الآلام البالغة خلال عملية الإخراج، وقد تسبب التهيج للمنطقة المحيطة بها.

البواسير الداخلية

تعتبر أكثر انتشارًا من البواسير الخارجية، وبها تنتفخ الأوردة الدموية في منطقة المستقيم، ومن أشهر أعراضها الدم المصاحب للبراز.

أما بالنسبة لإجابة السؤال فهي أن البواسير ليس لها علاقة بألم الرجل نهائيًا، مع العلم أن البواسير يتم معالجتها لدى البعض دون اللجوء إلى علاج معين، فالبواسير مرض على الرغم من انتشاره إلا أنه لا يعد من الأمراض الخطيرة.

البواسير الداخلية والامساك

البواسير لها علاقة بالامساك وقد يكون الامر صعبا على الشخص المصاب بالبواسير لانه تكون حركة الأمعاء بطيئة وتمر الفضلات من خلالها بصعوبة، إذا كان يعاني الشخص من الإمساك والبواسير، فلا يجب أن يحاول تأجيل الذهاب إلى الحمام عندما يشعر  المريض بالحاجة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة الضغط على الأمعاء وتفاقم حالة البواسير عند اخراج البراز في النهاية.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

تأثير البواسير على الجهاز التناسلي

تعرف البواسير على أنها تورم في الأوردة بالجزء الأدنى بين المستقيم والشرج، وتختلف أنواعها بين البواسير الداخلية التي لا يمكن رؤيتها ويكون الشعور بها خفيفًا، والخارجية التي تكون خلف فتحة الشرج وتسبب حدوث نزيف مصحوبًا بالام لا يمكن تحمله في معظم الأحيان.

وبناءًا على ما سبق لا يوجد علاقة بين المنطقة التي تظهر فيها البواسير والمنطقة الخاصة بالممارسة الحميمة، وبالتالي فإن العلاقة بين البواسير وتأثيرها على العلاقة الجنسية غير موجودة، ولكن قد تؤثر البواسير على الجماع بطريقة غير مباشرة، وتشمل:

  • التأثير النفسي

حيث أن الام البواسير تجعل الرجل أو المرأة في حالة من التوتر والقلق والانزعاج، مما ينتج عنه عدم القدرة على الاستمتاع خلال اللقاء الجنسي وعدم الرغبة فيه.

  • اضطراب الانتصاب

في بعض الحالات يمكن أن يصاب الرجل بضعف الانتصاب في حالة وجود البواسير، وذلك لأن عملية الاستثارة قد تتأثر في المراحل المتقدمة من الإصابة بالبواسير.

والتفسير العلمي لهذا أن الأعصاب التي تغذي الشرج قريبة من العقدة العصبية التي تغذي البروستاتا، وهذه العقدة هي المسؤولة بصورة كبيرة عن الانتصاب، وبالتالي فإن ضغط الأوردة المتورمة على الأعصاب يؤدي لضعفها.

  • النزيف ونقص الحديد

عندما تصل الحالة إلى وجود نزيف فسوف يصاب الجسم بالضعف والإرهاق الشديد، وقد يتطور ليؤثر على نسبة الحديد في الجسم والإصابة بالأنيميا، ومن أقل مجهود يشعر مريض البواسير بالتعب.

إقرأ أيضاً علامات البواسير بعد الولادة

مضاعفات البواسير على الجسم

حصول مضاعفات هو أمر نادر، لكن إن وُجدت فهي قد تشمل:

  • فقر الدم (Anemia): فقدان الدم المزمن نتيجة المرض يُمكن أن يُسبب فقر الدم.
  • البواسير المخنوقة: يحدث ذلك نتيجة توقف تزويد الدم إليها فتختنق، الأمر الذي يُمكن أن يؤدي إلى ألم حاد، ثم إلى موت النسيج (Necrosis) في نهاية المطاف.

علاقة البواسير بألم البطن

البواسير كما تعلمون موجودة في الشرج , و لا يمكنها بشكل مباشر أن تؤثر على البطن , و هنا أعني الأمعاء . ولكن ! كثير من مرضى البواسير تشعرون بألم شديد عند التبرز . فكل مرة يدخل التواليت من أجل التبرز يشعر بألم شديد , فيفضل عدم دخول التواليت و تأجيل ذلك كلما أستطاع . و ذلك يسبب تراكم البراز في الأمعاء و الغازات و بطبيعة الحال يسبب المغص الشديد . من هذه الناحية فقط ممكن أن تسبب البواسير ألما في البطن .
السابق
هل يشفى مريض القولون التقرحي؟ وأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون؟
التالي
عملية قص جزء من الأمعاء الدقيقة, وتجربتي مع استئصال جزء من القولون

اترك تعليقاً