الأدوية

هل حمض الفوليك يهيء الرحم للحمل

هل حمض الفوليك يهيء الرحم

ستتعرف في هذا المقال على هل حمض الفوليك يهيء الرحم للحمل، حيث إن للفولات (فيتامين B-9) دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما تساعد الخلايا على النمو وعلى أداء وظائفها بشكل صحي. وفضلاً عن ذلك، فإن لها دور بالغ الأهمية في أثناء المرحلة المبكرة من فترة الحمل، إذ تسهم في الحد من مخاطر إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل حمض الفوليك يهيء الرحم للحمل؟

ماذا يفعل حمض الفوليك قبل الحمل

  • يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل في منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل: الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين “ب12” لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
  • يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل: الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة، والإجهاض، ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي، وتأخر نمو الجنين في الرحم.
  • ينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من حملهن، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، إذ يتكوّن المخ والحبل الشوكي، وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.
  • يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكِ بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد التين للمرأة الحامل والجنس

هل حمض الفوليك يساعد على الحمل بتوأم

كشفت دراسة استرالية أن فرص الحمل في توأم تزداد مع تناول حمض الفوليك قبل الحمل، وتبين أن تناول مكملات الفيتامينات مع حمض الفوليك، يمنع من تشوهات الأنبوب العصبي، وبالتالي يتم إنجاب أطفال أصحاء.

شاهد أيضاً تأثيرات القولون على الحمل ومشروبات لتهدئة القولون للحامل

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

إجابة سؤال “هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟” ليست مؤكدة بالكامل، حيث أشارت دراسة أن حمض الفوليك له دور في تقليل نسب الهوموسيستين الذي تواجده في الجسم بنسب عالية يؤدي إلى مشكلات في الإباضة عند النساء في فترة الحيض، كما يؤدي إلى تغيرات هرمونية غير طبيعية في جسمها.

الدراسة تمت على 259 امرأة وقد تم قياس مستويات الهوموسيستين في أجسادهن لعدة مرات متتالية مع تناولهنّ فيتامينات المجموعة ب.

النتيجة كانت أنه انخفض الهوموسيستين بتناول فيتامينات المجموعة ب، والتي منها حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي أو المكملات، هذا يمكن أن يحسن وظيفة التبويض لدى بعض النساء، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة.

تعرف على تجارب الشمندر للحامل, وطريقة أكل البنجر للحامل ومتى يبدأ مفعوله للحامل

كم حبة أخذ حمض الفوليك قبل الحمل

ولا يمكن تحديد كم حبة من حمض الفوليك في اليوم دون ضرورة معرفة الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك للبالغين فوق سن 19 عاماً والتي تساوي 400 ميكروغرام في اليوم الواحد، وتزداد حتى 600 -800 ميكروغرام في حالات الحمل والرضاعة. أما في حالات فقر الدم ضخم الخلايا القاعدية تكون الجرعة 5 مغ يومياً لمدة 4 أشهر أو يتم البدء بجرعة 1 مغ لمدة معينة والتحويل إلى 5 مغ في حالات المقاومة وعدم الاستجابة.

إقرأ أيضاً أكل الفراولة للحامل ونوع الجنين

من استخدمت حمض الفوليك قبل الحمل وحملت بتوأم

  • تقول سيدة : اعطتني دكتورتي ياه في حملي الاولاني ولمن سقطت قالت لي استمري عليه للحمل القادم لانه يحسن من البويضة ويساعد على تكوين بويضة جيدة للتلقيح .
  • تقول سيدة أخرى : انا استعملته قبل لااحمل بثلاث شهور وكنت اخذ 1غ محد وصفه لي بس امي قالتلي والحمدلله ربي اكرمني بهذا الحمل .
  • تقول سيدة أخرى : هو مفيد ومن المفترض كل وحده تبغى تحمل تاخذه قبل الحمل بثلاثة اشهر .
  • أردفت سيدة :  انا قبل حملي الماضي نصحتني فيه الطبيبة بس ناسية كم غرام وفعلا حملت على طول بس الحين استخدمته من 5شهور ومن غير ما ارجع للطبيب لان الكل ينصح فيه وما حملت بصراحة متفاجئة وماني عارفة السبب وزوجي يقول يمكن من الفوليك اسيد بس .

ننصحك بقراءة ماما شوكولاتة كالسيوم للحامل, وماما شوكولاتة حديد وما هي فوائدها؟

السابق
Вопросы по тестированию на собеседования QA manual
التالي
هل شرب المتة حرام

اترك تعليقاً