مهارات الحياة

هل يمكن عمل الزبادي بالبيت

طريقة عمل الزبادى فى المنزل بالماكينة

طريقة عمل الزبادى فى المنزل بالماكينة يعدّ الزبادي أحد أنواع اللبن المخمر بواسطة بكتيريا لبنية، ويعدّ الزبادي أحد أقدم منتجات الألبان فقد ذكرها المؤلف الروماني بلينيوس الأكبر في أحد كتبه قبل 2000 عام، ويحتوي الزبادي على الفيتامينات فيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12، كما يحتوي على البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم، وذلك إضافة لفوائده الكثيرة ،وسنتناول في هذا المقال وصفات مختلفة لتحضير الزبادي في المنزل.

طريقة عمل الزبادي وقت التحضير 30 دقيقة. مستوى الصعوبة سهل. عدد الحصص تكفي لـ 4 أشخاص. المقادير خمس أكواب من الحليب السائل. كوب من الزبادى الجاهز. التقديم قطع الفراولة الطازجة حسب الرغبة. عسل أبيض حسب الرغبة. طريقة التحضير غلي الحليب في قدر على النار، ثم رفعه عن النار ووضعه في الثلاجة لمدة ليلة كاملة. نزع القشدة عن الحليب، ثم غليه مرة أخرى ورفعه عن النار وتركه جانبًا حتى يهدأ. وضع الزبادي مع القليل من الحليب الدافئ في الخلاط الكهرابئي، ثم خلطهم جيدًا حتى يتجانس المزيج. وضع خليط الزبادي مع بقية كمية الحليب الدافئ في وعاء كبير، وخلطهم جيدًا حتى يتجانس المزيج. وضع المزيج في أكواب صغيرة مقاومة للحرارة، ثم ظغدخالهم إلى فرن محمى مسبقًا على حرارة متوسطة لمدة تتراوح بين 3-4 ساعات حتى يتماسك وينضج تمامًا. إخراج الزبادي من الفرن، ثم تركه حتى يهدأ قليلًا. وضع الزبادي إلى الثلاجة حتى موعد التقديم، ثم تقديمه مع العسل الأبيض وقطع الفراولة الطازجة.

طريقة عمل الزبادي بدون فرن

 

الزبادي لا يخلو أيّ مطبخ من مطابخ العالم العربي من الزبادي، ويعود ذلك إلى أنّه يدخل في العديد من الوصفات المختلفة سواء كانت وصفات رئيسيّة أم وصفات حلويّات. يحبّ الكثير من الناس تناول الزبادي، وخاصّةً الأطفال الصغار. يسمّى في مصر الزبادي، ولكنّه يطلق عليه اسم اللبن في باقي دول العالم العربي إلى جانب اسم الروب في بعض دول الخليج العربي. يمكن تحضير الزبادي في المنزل بطريقةٍ سهلة وسريعة بل ومضمونة أيضاً دون الحاجة لشرائه من الأسواق، ولمعرفة طريقة تحضير الزبادي ما عليك عزيزي القارئ إلّا اتّباع الطريقة التي سوف نسردها

إعداد الزبادي في المنزل المكوّنات خمسة كيلوغرامات من الحليب السائل. كيلو من اللن. ملعقة كبيرة من الحليب الناشف. طريقة التحضير نبدأ أولاً بوضع الحليب السائل في وعاء عميق على النار حتى يغلي. نترك الحليب جانباً حتى يبرد بعض الشيء وليس تماماً، ولاختبار حرارة الحليب المناسبة، نقوم بوضع طرف الأصبع، وبمجرّد أن نلاحظ تحمّل الأصبع لحرارة الحليب يكون في هذه الحالة جاهزاً للاستعمال. نضع كيلو اللبن في الخلّاط الكهربائي ونخلطه قليلاً مع ملعقة كبيرة من الحليب الناشف. نضيف اللبن الّذي في الخلاط الكهربائي فوق الحليب السائل الدافئ، ونخفقه بواسطة الخفّاقة اليدويّة جيّداً كي يتوزّع تماماً في الحليب السائل. نوزّع خليط الزبادي في الأوعية التي نريد أن نحضّر الزبادي بها. نقوم في تلك الأثناء بتسخين الفرن جيّداً ثم نطفئ الغاز، بعد ذلك نضع الأوعية التي وضعنا فيها الزبادي في الفرن الساخن ونغلقه. تبقى أوعية الزبادي في الفرن لمدّة أربع ساعات تقريباً. نخرج أوعية الزبادي من الفرن ونضعها جانباً في مكان دافئ، مع مراعاة تغطيتها جيداً حتى تبقى دافئةً لمدّة ليلة كاملة. نضع الزبادي في الثلّاجة حتى يبرد تماماً، ثمّ نقدّمه ويصبح جاهزاً للاستعمال.

طريقة عمل الزبادي بدون زبادي

المقادير

طريقة التحضير

 

طريقة عمل الزبادى زى الجاهز

 

لا بد من استخدام كوب زبادي جاهز باعتباره الخميرة التي تعمل على نجاح تحضير الزبادي في المنزل.
– لا يستخدم الزبادي المعد مسبقًا في المنزل لأنه لا يعطي نفس النتيجة، بل يظل اللبن سائل كما هو دون أن يتحول إلى زبادي.
– بالنسبة لمعيارهما المناسب، يوضع لكل كيلو لبن، كوب كامل من الزبادي الجاهز، لضبط قوامه.
– في حال استخدام اللبن البلدي غير المعلب، يُغلى جيدا، ثم يترك حتى تهدأ حرارته، ليستخدم عندما يكون دافئا، ويمكن لمسه باليد لأن حرارته المتوسطة هي التي تنشط الخميرة بالزبادي الجاهز، وتعمل على نجاح الزبادي البيتي.
– في حالة استخدام اللبن المعلب، تتم تدفئته لنفس الدرجة، ثم استخدامه فقط دون غليان، لأنه مبستر بالفعل.
– يمكن استخدام أي نوع من الأكواب لتحضير الزبادي، ويمكن توزيعه في بولات أو طواجن أو أكواب زجاجية أو بلاستيكية صغيرة، ولكن لابد أن يتم تنظيفها جيدا وتجفيفها تماما قبل وضع الزبادي بها حتى لا تفسده المياه.
– من أهم عوامل نجاح الزبادي البيتي هي تدفئة الفرن أولا ثم غلقه، ثم توضع به الصينية الموضوع بها أكواب الزبادي، وتترك في الفرن عدة ساعات، قد تصل لليلة كاملة.
ملحوظة مهمة:
تسخين الفرن على درجة حرارة عالية يفسد تحضير الزبادي البيتي، ويجعله سائلا كما هو دون تفاعل للخميرة، لهذا يجب التدفئة فقط.

طريقة عمل الزبادي بالخل

 

عمل اللبن الرايب بالخل المكونات كوبان من الحليب. أربع ملاعق صغيرة من الخل. طريقة التحضير وضع الحليب في قدرٍ على حرارةٍ متوسطةٍ حتى يغلي مع التحريك المستمر، وإغلاق النار مباشرةً بعد غليانه وتركه حتى يبرد. إضافة الخل والتحريك جيداً، وفي هذه المرحلة يبدأ اللبن بالانفصال عن مصل اللبن. تصفية خثارة اللبن عن المصل والاحتفاظ باللبن في الثلاجة.

طريقة عمل الزبادى البلدى

 

الزبادي البلدي اللبن الزبادي من الوجبات التي يقبل الناس على تناولها يومياً بسبب طعمه اللذيذ وفوائده الصحية الكبيرة، وهو مصدر غني بالكالسيوم والبروتين سهل الهضم، حيث يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب، وحامض الفوليك، والفسفور، واليود، والزنك، والبروبيوتيك المفيد لصحة الجهاز الهضمي، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم. طريقة عمل الزبادي المقادير كيلو حليب طازج. ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي. طريقة التحضير ننزع القشطة عن اللبن وذلك بوضع الحليب يوم كامل في الثلاجة، ثم ننزع القشطة عن وجه الحليب. نسخن الحليب حتى درجة الغليان مع مراعاة التقليب ومراقبة الحليب باستمرار لتجنب احتراقه، ويمكن استخدام ميزان حرارة للتأكد من درجة الحرارة. نبرّد الحليب حتى درجة 35 مئوية وذلك بعمل حمام مائي، ويمكن ترك الحليب يبرد بدرجة حرارة الغرفة مع مراعاة التقليب حتى لا تنخفض درجة حرارة الحليب كثيراً. نضيف اللبن إلى الحليب مع التقليب جيداً لتوزيع اللبن على الخليط بالتساوي. نغطي الحليب بإحكام للحفاظ على درجة حرارته، ومنع دخول الهواء إليه. نضع الحليب في الحاضنة من ثلاث لخمس ساعات حتى نحصل على القوام المطلوب، حيث توفرالحاضنة درجة حرارة مناسبة لنمو بكتيريا اللبن. ننقل الحليب إلى الثلاجة ونتركه يوماً كاملاً حتى تتماسك الخثرة.

آلية تكون الخثرة في اللبن

يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز الذي يتحول تحت تأثير بكتيريا اللبن إلى اللاكتيك أسيد، وتعمل هذه البكتيريا على تكوين الخثرة اللازمة للحصول على القوام المطلوب للزبادي، وتعمل هذه البكتيريا بدرجات حرارة ورطوبة معينة، وعدم توفر الظروف الملائمة أثناء حضانة الحليب يسبب خللاً في قوام الزبادي.

فوائد اللبن الزبادي

يسهل عملية الهضم: الزبادي هو غذاء سهل الهضم، ويحتوي على البكتيريا الجيدة التي تساعد في هضم الطعام، ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال ومشاكل القولون العصبي مثل آلام البطن وتكون الغازات، وبعض أنواع الزبادي تحتوي على البروبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم. يقوي جهاز المناعة : أثبتت الدراسات أن تناول اللبن الزبادي يرفع مناعة الجسم بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي، وذلك لأن البكتيريا النافعة تحسن عملية الهضم والامتصاص، وتقوي الجهاز الهضمي مما يعزز عمل جهاز المناعة. يخفف الوزن : يساعد تناول اللبن على فقدان الوزن بشكل أسرع؛ لأن بكتيريا اللبن تحسن عملية الأيض وتمنح الشعور بالشبع فترة أطول، بالاضافة إلى وجود عنصر الكالسيوم الذي يقلل كمية الكورتيزون، التي تفرزها الخلايا مما يساعد في تخفيف الوزن.

طريقه عمل الزبادي الساده

 

دائمًا ما تلجأ الأمهات إلى منتجات الألبان كالزبادى والجبن المختلفة تعويضًا للأطفال الذين لا يتناولون الحليب بمفرده وينفرون منه، ويحاولون الابتعاد عن أى شىء يدخل به الحليب، ذلك على الرغم من أهمية الحليب بالنسبة للأطفال نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامينات التى يحتاجها الأطفال فى سنهم الصغير لبناء العظام وتكوين الأسنان، وبعد ارتفاع الأسعار بشكل عام، بدأت كثير من الأمهات التفكير فى صناعة بعض منتجات الألبان فى المنزل حتى تضمن نظافتها وسلامة أبنائها بالإضافة إلى تخفيض ميزانيتها.

طريقة عمل الزبادي

  1. اذا كان اللبن باردًا نضعه ليغلي فنحضر اللبن في اناء نضعه على نار متوسطة ونتركه حتى يغلي ثم نتركه ليبرد قليلًا في درجة حرارة الغرفة
  2. نحضر الزبادي ونقوم بتقليبها بملعقة ثم نضيف لها القليل من اللبن ونقلب مرة اخرى حتى تصبح سائلة قليلًا
  3. نقوم بتدفئة اللبن قليلًا ثم نضيف اليه الزبادي ونقلب جيدًا
  4. نصب اللبن في اناء زجاجي  حراري أو أكواب زجاجية حرارية
  5. نضع أكواب اللبن في صينية بها ماء دافئ (حمام ماء لأكواب اللبن) ونغطي الأكواب بورق الفويل
  6. ندخل الصينية الفرن على درجة حرارة  180  درجة مئوية ونتركها دقيقتين فقط ثم نغلق نار الفرن ونترك الصينية داخل الفرن لمدة 12 ساعة فقط
  7. نخرجه في الفرن ونضعه في الثلاجة حتى يتماسك

سر نجاح تحضير  الزبادي في المنزل :

  • نستخدم اللبن السائل وليس المعلب فذلك يعطي نتيجه أفضل
  • يمكن استخدام فراولة او اي فاكهة حسب الرغبة للتزين والتقديم
  • اذا لم تخرج الزبادي متماسكة يمكن استخدامها في اعداد العصائر

فائدة الزبادي :

  • تساعد الزبادي على تسهيل الهضم وتقوية جهاز المناعة وتخفيف الوزن ومنع ارتفاع ضغط الدم
  • يحتوي كوب الزبادي كامل الدسم على 140 سعر حراري و أما خفيف الدسم يحتوي على 125 سعر حراري

زبادي بيتي

 

يدخل الزبادى فى الكثير من الأكلات والمقبلات كمكون أساسى مغذى ومفيد جدًا للصحة، كما يمكن تناوله وحده كأكلة خفيفة بين الوجبات أو على الإفطار، أو حتى كوجبة عشاء لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لفقد الوزن.

ويتمتع الزبادى بالعديد من الفوائد الصحية، أبرزها دوره فى تسهيل الهضم، والمساعدة على خفض الوزن وخفض الكولسترول، بالإضافة إلى منع هشاشة العظام.

المكونات

5 أكواب حليب سائل
كوب زبادى

طريقة التحضير

– نضع اللبن فى الثلاجة لمدة يوم كامل حتى تتجمد القشطة على وجهه ونتمكن من نزعها

نغلى الحليب

– نغلى الحليب بعد إزالة القشطة، ثم نرفعه عن النار ونتركه ليصبح دافئًا

نقلب خليط الزبادى مع اللبن على باقى اللبن الدافئ

– نفرغ كوب الزبادى فى الخلاط مع بعض الحليب ونخلطهما جيدًا، ثم نقلب الخليط على باقى الحليب الدافئ ونخلطهم ببعض

صب الخليط فى الأوانى

– نحضر الأوانى التى نضع فيها الزبادى ونوزع الخليط داخلها
– نشعل الفرن حتى يتم تسخينه
– نطفئ الفرن وندخل الأوانى بالزبادى فيه

الزبادى بعد تماسكه

– نغلقه 3 ساعات أو 4 حتى يصبح متماسكًا ثم نضعه فى الثلاجة
السابق
ضمور المهبل
التالي
لغة html

اترك تعليقاً