الأمومة والطفل

وصفات لعلاج نحافة الأطفال

دواء لعلاج نحافة الأطفال

علاج النحافة عند الاطفال للدكتور سعيد حساسين

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

من اجل زيادة وزن الاطفال والتخلص من نحافتهم بشكل سليم وسريع ، يجب معرفة اسباب تلك النحافه ، وما هي الاعراض التي تدل على نحافتهم ، ففي بعض الاحيان يكون وزن الطفل مثالي والامر مبالغ به من قبل الام ، لذلك يجب قراءة هذا المقال لنهايته .

علاج لتسمين الاطفال من الصيدليه

شراب سيبروفيتا للاطفال

من افضل طرق علاج لتسمين الاطفال من الصيدليه ، هي حبوب وشراب سيبروفيتا للاطفال ، فهذا الشراب له مفعول سريع ورهيب في تسمين الاطفال وزيادة اوزانهم دون وجود ضرر على صحتهم ، حيث انه يحتوي على الكولاجين الذي يساعد في بناء الجسم ، وبه الفيتامينات الضروريه للجسم ، كما يفتح شهية الاطفال لتناول المزيد من الطعام .

شراب سيبروفيتا للاطفال هو عباره عن مجموعه من المكملات الغذائيه والفيتامينات التي تدخل في بناء جسم طفلك ، لذلك يجب الاستمكرار عليه لمدة 3 شهور متتاليه ، وافضل ما يميز شراب سيبروفيتا للاطفال انه عند التوقف عن تناوله لا ينحف الطفل مره ثانيه ، فيثبت وزن الطفل ، وخاصة للاطفال من عمر عامين الى 12 عام .

طريقة استخدام شراب سيبروفيتا للاطفال

يستخدم علاج لتسمين الاطفال من الصيدليه ، شراب سيبروفيتا من خلال تناوله بمعدل 4 ملل صباحا ، و4 ملل يلا منه ، ويمنع استخدامه للاطفال الاقل من عامين .

 

وصفة لنحافة الأطفال

  • أعدّي له ساندويشاً من الحلبة المعقودة يوميّاً. ضعي في كوبٍ من الحليب ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ومثلها من العسل الأسود، وقدّميه لطفلك صباحَ ومساءَ كلِّ يوم.
  • قدّمي له المكسّرات، والفواكه المجفّفة، مثل: التين، والمشمش المجفّفيْن. أضيفي نصف كوب من السمسم إلى وجباته خلال اليوم.

علاج النحافة عند الأطفال بالأعشاب

يوجد العديد من الأطعمة التي تعمل على تأخير عمليّة الهضم، وانتاج الغازات، مما يؤدّي إلى الإنتفاخ وتقليل الشهيّة، وتكمن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ بدورها في المساعدة على تقليل انتفاخ البطن، وتحسين الشهيّة، وتحفيز انتاج العصارة الصفراويّة لتسهيل عمليّة هضم الدّهون، ومن بعض الأمثلة على هذه الأعشاب: الشمر، والنّعنع، والكزبرة، والزنجبيل، والقرفة. وبالإضافة إلى دورها المميز في تحسين وزيادة الشهيّة؛ فهي تقوم أيضًا بإثارة الشهيّة والرّغبة على تناول الطّعام من خلال الرائحة التي تضيفها إلى الوجبات الغذائيّة، مما يجعلها أكثر جاذبيّة، ويوجد أيضًا بعضًا من أنواع الأعشاب التي تعمل على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة؛ التي تساعد في زيادة الشهيّة مثل: الشوك المقدس، ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب، تناول هذه الأعشاب إمّا عن طريق طبخها مع الأطعمة، أو عن طريق شربها كالشّاي، ومن أبرز الأعشاب التي تساعد على علاج النحافة، وفقدان الشهيّة:

  • زهرة الجنطيانا: Gentian؛ وهي عبارة عن زهرة صفراء، وتوجد في جميع أنحاء أوروبا، تحتوي على مكونات نشطة تشمل مواد كيميائيّة تعرف باسم secoiridoids، والتي تزيد من الشهية عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب، والأحماض المعدية، والعصارة الصفراوية، ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ تناول جذور عشبة الجنطيانا كشاي، أو كبسولات، أو صبغات، وكما ينصح باستشارة أطباء أو خبراء الأعشاب المؤهلين لتحديد الجرعة المناسبة، وتعليمات الاستخدام.
  • الشوك المبارك أو المقدّس: Blessed Thistle، وهو نبات البحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن نبات شوكي، يمتلك أزهار صفراء الّلون، تحتوي بذوره وأجزائه الهوائيّة على جليكوسيد يسمى cnicin، الذي يزيد من عصارة المعدة والعصارة الصفراء، ويحفز الشهية، ويساعد على الهضم.
  • السينتوري:Centaury وتعرف أيضًا باسم Centaurium erythraea؛ وهي عضو ينتمي لعائلة Gentian، وتحتوي عل أزهارٍ أرجوانيّةٍ صغيرةٍ، وتستخدم الأجزاء الهوائيّة الموجودة فيه كمنشّط ومحفز لعصارات المعدة، وينصح باستخدامها لعلاج ضعف وفقدان الشهيّة.
  • الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود: ومن طرق علاج النحافة بالأعشاب؛ لقد ثبت أن الشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود يزيدان من معدل الأيض بنسبة 4 إلى 5%، وبالإضافة إلى دورهما في المحافظة على الوزن، فهما يمتلكان أيضًا خصائصًا معززة لعمليّة الأيض، وتساعد في منع فقدان الوزن الناتج عن انخفاض معدّل الأيض.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على خصائص محفزة للشهيّة، ويعد تناولها يوميًّا بمقدار 250 إلى 500 مليغرام ثلاث مرات في اليوم يساعد على زيادة الوزن، وعلاج حالات اضطراب فقدان الشهيّة.

علاج النحافة بسرعة

تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية

بدلاً من تناول السعرات الحرارية الفارغة والوجبات السريعة، تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية. فكر في تناول اللحوم الغنية بالبروتين، والتي يمكن أن تساعدك على بناء العضلات. أيضا، اختر الكربوهيدرات المغذية، مثل الأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى.

علاج مرض الهزال عند الأطفال

من المهم عند التعامل مع مشاكل الأكل مع الأطفال التعامل بالصبر والهدوء.

أولاً: أنا لا حظت قلقك الشديد من خلال الرسالة، وأعتقد أن هذا ينعكس على طريقة تعاملك مع الطفلة؛ لذا فأول خطوة يجب ضبط النفس.

ثانياً: يجب تزويد الطفلة بالعناصر الهامة مثل الحديد وتصليح أي نسبة أنيميا أيضاً يجب إعطاء كالسيوم ومجموعة فيتامينات.

بالنسبة للتعامل مع الطفلة أقترح الاستعانة بطبيب نفسي، مع أخصائي تغذية ويستحسن أن تكون لديهم خبرة بالأطفال، وذلك لتقييم حالة الطفلة لأنه فيما يبدو أننا نواجه مشكلة نفسية تتعلق بالأكل؛ لأن الأسباب الأخرى للفشل في زيادة الوزن ومن خلال ما ذكرتيه أن الطفلة طبيعية ونسبة ذكائها طيبة وبالتالي يمكن أن تكون المشكلة نفسية وهذا يحدث في الأطفال وهناك مجموعة من الأمراض أشهرهم “Anorexia nervosa” وهذه الأمراض يتطلب علاجها صبراً، ووضع برنامج لتعويد الطفل على الطعام شيئاً فشيئاً.

عموماً هناك إرشادات عامة بالنسبة لهذا العمر أتمنى أن تساعد أيضاً:
المعدل الطبيعي للوزن في هذا العمر فهو ما بين 13,2 إلى 19,8 كيلو جرام .

وبالنسبة للأكل في هذا السن، فهذا السن هو سن اللعب والنشاط والطفل يريد أن يكتشف العالم من حوله، ومع مرور الأيام تزداد قدراته الذهنية والحركية ويبدأ في اكتشاف أشياء جديدة، والعبرة ليست بكمية الأكل، وإنما العبرة بنوعية الأكل وتوازنه وحصول الطفل على احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة للنمو السليم.

يجب أن يأخذ الطفل احتياجاته من البروتين: (اللحوم والدجاج والأسماك واللبن والبيض والبقوليات)، ومن الدهون (السمن الزيت في الطعام)، ومن الكربوهيدرات (الخبز، الأرز، المكرونة)، ومن الفيتامينات والمعادن (الخضروات الطازجة والمطبوخة والفواكه).

وعلينا أن نحرص على اتزان الوجبات، ولا يهم أن يتناول كميات كبيرة من وجهة نظرنا، وأود أن أنبه إلى أن استعمال ما يسمى بفواتح الشهية غالباً لا يأتي بثماره، ويتحمل الطفل فقط الآثار الجانبية للدواء.

من المهم أن نجعل الأكل شيئاً مثيراً للطفل وننوع فيه، لا أن يكون شيئاً مملاً، وغالباً ما يكون الصراخ في وجه الطفل عندما لا يأكل بشكل جيد سلوكاً عاماً، وهو بالطبع شيء سلبي ويزيد من المشكلة ولا يحلها، فعلينا أن نعيش مع الطفل في عالمه ونحاول أن نفهمه، وهو لن يستوعب أن عليه أن يأكل لكي يكبر بشكل صحي، وأن لديه احتياجات يجب أن يحصل عليها.

السابق
دواء فيرمازول – Vermazol لعلاج الديدان الدبوسية
التالي
دواء فيرو – vero لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المزمن

اترك تعليقاً