أمراض

علاج الطفح الجلدى للاطفال بالاعشاب

قشور الفواكه

من العلاجات الطبيعية التي تؤثر بشكل فعال في التخلص من مشكلة حساسية الجلد لدى الأطفال هي العلاج بقشور الفواكه ,ذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد والخصائص الطبيعية في تخفيف الشعور بالحكة وتهدئة الألم والتخلص تمامًا من آثار الطفح الجلدي.

تساعد قشور الفواكه على ترطيب بشرة جلد الطفل وتحافظ عليه وتحميه من التسلخات الجلدية الناتجة عن ارتداء الحفاضات للأطفال حديثي الولادة. تحتوي قشور الفواكه على مواد مضادة للالتهاب والتي تساعد على إزالة الحكة والاحمرار الشديد من على الجلد. من أهم قشور الفواكه التي يتم فركها على الجلد هي قشور البطيخ وقشور الرمان وقشور الموز والكيوي أو بشر الجزر. قومي بتمرير اي قشرة من تلك الفواكه وابدأي بتمريرها على جلد الطفل وسوف تزول الحساسية.

الليمون

يعد الليمون فهو أيضًا من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة حساسية الجلد لدى الأطفال فمن المعروف أن الليمون غني بالخصائص المخدرة التي تعمل على تهدئة الألم والتخلص من حكة الجلد.

يحتوي ايضًا على مواد ومركبات كيميائية مضادة للالتهاب لكي تساعد على تقليل الحكة وزوال الاحمرار والقضاء تمامًا من الحساسية والتئام البثور والحبوب والطفح الجلدي الذي يعاني منه الطفل إثر الحساسية. قومي عزيزتي الأم بتحضير عصير ليمونة وقومي بفركه على المناطق المصابة بالحساسية وسوف يشعر الطفل بالحرقان قليلًا في بداية الأمر ولكنه سريع الشفاء.

الصبار

من أكثر العلاجات الفعالة جدًا في شفاء الحفل من مشكلة حساسية الجلد التي يعاني من آلامها بشدة هي علاج هلام الصبار أو الألوفيرا.

يحتوي جل الصبار على مواد مرطبة للغاية تساعد على ترطيب تهدئة الجلد من الحكة والالتهاب والاحمرار الشديد. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد والعناصر الطبيعية التي تعمل كمضاد للالتهاب وتسكين الألم وتخديره. قومي باستخراج الحب من نبات الصبار وابدأي في وضعه على الأماكن المصابة بالحساسية كما يمكنكِ فرك الوجه والرقبة وكف اليدين لدى طفلكِ وسوف يتم إزالة الحكة والألم بشكل كبير

النعناع

بالتأكيد تلعب الأعشاب الطبيعية دورًا فعالًا جدًا في علاج حساسية الجلد لدى الأطفال. تعد الأعشاب من الوسائل العلاجية الآمنة والصحية على الطفل ولا تسبب له أي آثار جانبية.

من أهم هذه الأعشاب الطبيعية هو أوراق النعناع لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة المنتول التي تخفف من التهاب الجلد كما أن النعناع يحتوي ايضًا على مركب الروزمارينك الذي يعمل كمضاد الحكة والالتهاب الشديد. قومي بوضع القليل من أوراق النعناع في وعاء من الماء الدافئ واغمسي قطعة من القطن الناعمة في الوعاء وادهني بها الجلد.

البابونج
يعتبر البابونج من الأعشاب الرائعة في تخفيف الالم وتقليل نسبة الحكة لدى الطفل.

يمكنكِ علاج حساسية الجلد بها من خلال وضع حفنة قليلة من أزهار البابونج مع عيدان القرنفل التي تساعد أيضًا في تخفيف الالم وإزالة اوجاع الالتهاب الناتج عن حساسية الجلد لدى الطفل في وعاء به ماء ساخن وبواسطة قطنة قومي بعمل كمادات وضعيها على منطقة التحسس. اعلمي سيدتي أن علاج البابونج للحد من حساسية الجلد من العلاجات الفعالة جدًا لأنه من المعروف فوائد عشبه البابونج على الجلد ومساعدته في ترطيب البشرة وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية التي تسبب طفح جلدي.

أسباب الطفح الجلدي المفاجىءعند الأطفال

تختلف الأسباب المؤدية إلى ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال، إذ يعد جلد الطفل حساسًا جدًا لأي عرض، فيظهر الطفح الجلدي عند الطفل في وجهه، أو في رقبته، أو يديه، أو قدميه، أو مكان الحفاظات، أو عند مفاصل الجلد، ومن الأسباب التي تسبب الطفح الجلدي ما يلي:

  •  ارتفاع الحرارة.
  • الحساسية من أمر معين.
  • الاحتكاك بالأشياء.
  • التعرض لمواد كيميائية.
  • التحسس من روائح وعطور معينة.
  • التحسس من الأقمشة.
  • وجود مشاكل صحية، مثل البهاق، والأكزيما وغيرها من أنواع الطفح الجلدي.
  • الطفح الجلدي الذي يظهر عند الاحتكاك المباشر بشيء معين، فبعض الأطفال يلتهب جلدهم عند ملامستهم لشيء ما، فيظهر طفح أحمر اللون؛ ومن الأشياء التي قد تسبب هذا الطفح: صبغات الملابس، وبعض مستحضرات التجميل، وبعض النباتات السامة، مثل السماق واللبلاب، إضافةً للمطاط، والجلد.
  •  استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية التي تسبب الإصابة بالطفح على الجلد.
  • أخذ بعض العدوات، مثل العدوات البكتيرية، والفيروسية، والالتهابات الفطرية، التي تسبب الطفح على الجلد.
  •  الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، التي قد يتحسس فيها الجلد من أمور طبيعية لا تسبب التحسس لدى الأشخاص الأخرين في العادة.

أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال

توجد العديد من أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال، وتختلف تلك الأنواع في حدتها، ومكان انتشارها في الجسم، ومن الأمثلة على تلك الأنواع ما يأتي:

طفح الحفاضات: يشير طفح الحفاظات إلى وجود التهاب في الجلد، ويظهر هذا الالتهاب بصور بقع حمراء في المكان الذي توضع فيه الحفاظات، وعادةً ما يعود السبب وراء تشكل هذا الطفح إلى عدم تغيير الحفاظات لفترة طويلة، أو نتيجة رطوبة المنطقة عند الحفاظات، أو قد يكون السبب وراء ذلك أن جسم الطفل يتحسس بشكل كبير، وقد تصيب هذه الحالة أي طفل خلال فترة ارتدائه للحفاظات، وتسبب هذه المشكلة اضطراب الطفل، وعدم شعوره بالراحة، ويمكن علاج هذه الحالة عبر العديد من العلاجات المنزلية، كالعمل على زيادة عدد مرات الحفاظات خلال اليوم، إضافةً للعمل على بقاء تلك المنطقة جافة.

 الأكزيما: تعد الأكزيما إحدى مشكلات الحساسية التي تصيب الأشخاص، وعادةً ما تبدأ هذه الحالة منذ الطفولة، وقد تبقى لديهم أو تختفي تلك الحالة عند الأطفال مع العمر، وتظهر الأكزيما على الجلد بصورة بقع ملتهبة تسبب الحكة، وتكون خشنة الملمس، ولا تعد هذه الحالة معدية، ويوجد العديد من العوامل المسببة لزيادة ظهورها، كبعض الأطعمة مثل منتجات الألبان، أو المكسرات، أو الدخان، أو حبوب اللقاح، ولا يمكنك الشفاء بشكل تام من هذه الحالة، لكن يوجد العديد من العلاجات يمكن اتباعها للتخفيف من حدتها وانتشارها.

طفح الحرارة: قد يصيب الطفح بعض الأطفال نتيجة التعرض لحرارة مرتفعة بشكل عام، وتعد درجة حرارة الأطفال أعلى من درجة حرارة البالغين، وفي بعض الحالات، وتظهر أعراض هذا الطفح لدى الأطفال في حالات ارتفاع حرارة الجو، أو في حالات قيام الطفل بألعاب مختلفة كالركض، ففي هذه الحالات؛ تزيد درجة حرارة أجسامهم، وتزيد من تعرقهم، مما يسبب ظهور طفح الحرارة.

 طفح نتيجة سيلان اللعاب: يحدث هذه النوع من الطفح نتيجة زيادة سيلان اللعاب في وجه وذقن الطفل، وعادةً ما يكون التسنين من الأسباب المؤدية لزيادة اللعاب، ويتسبب بقاء هذا اللعاب على الوجه لفترات طويلة بظهور طفح أحمر اللون، ومتهيج على الوجه.[٧] طفح قبعة المهد: يظهر هذا النوع من الطفح عند الأطفال حديثي الولادة حتى عمر الثلاثة أشهر عادةً، وقد تستمر لمدة سنة، ويظهر هذا الطفح عادةً على فروة الرأس، بهيئة جلد سميك ورقيق،كما يظهر حول العينين، والأذنين، والأنف، والإبط، ولا يعد هذا الطفح أمرًا خطيرًا، ويذهب من تلقاء نفسه مع العمر.

 مرض اليد، والقدم، والفم: يعد هذا المرض معديًا؛ إذ يحدث نتيجة تعرض الجسم لعدوى فيروسية تسبب ظهور البثور والتقرحات حول الفم، إضافةً لظهور الطفح على اليدين، والقدمين، وعادةً ما يظهر هذا المرض عند الأطفال، حتى عمر الخمس سنوات، لكن من الممكن أن يظهر لدى أي عمر، كما قد يختفي هذا المرض خلال أيام، وتنتقل هذه العدوى ما بين الأطفال نتيجة الاحتكاك المباشر مع الأيدي الملوثة، والأسطح والبراز الملوث بهذا الفيروس، كما قد ينتقل عبر اللعاب، والمخاط، وغيرها.

الطرق العلاجية للطفح الجلدي عند الأطفال

تختلف علاجات الطفح الجلدي لدى الأطفال باختلاف النوع المسبب لها، فيمكن اتباع ما يأتي في حالة الطفح الناتج عن الحفاظات:

  1.  زيادة عدد مرات تغيير الحفاظات لدى الأطفال.
  2. استخدام الكريمات الوقائية المحتوية على أكسيد الزنك مثلًا.
  3. تقليل الأطعمة الحمضية، مثل الأطعمة المحتوية على حمض الستريك الموجود في الليمون، والبرتقال، والبندورة.
  4. غسل اليدين، قبل وبعد تغيير الحفاظات لضمان عدم تعرض مكان الطفح للعدوات.

كما يمكن علاج مشكلة الطفح المتكون نتيجة الأكزيما كما يأتي:

  1. التأكد من أن مكان الطفح نظيف وجاف.
  2. استخدام حمامات الشوفان.
  3. استخدام الكريمات والمراهم الممكن استخدامها لعلاج الأكزيما لدى الأطفال.

أما بالنسبة للطفح المتكون نتيجة سيلان اللعاب

  1.  إزالة اللعاب عن الوجه، والعمل على تنظيف مكان الطفح بالماء الدافئ.
  2. الابتعاد عن المرطبات المحتوية على روائح عطرية.
  3. استخدام المريلة لدى الأطفال؛ لضمان عدم نزول اللعاب على ملابس الطفل.

كريم لعلاج الطفح الجلدى

كريم امسينونيد Amcinoide .. سايكلوكورت ، لعلاج الطفح الجلدي

امسينونيد Amcinoide ، مضاد للالتهاب يستخدم في علاج الحكة والاحمرار والتورم الجلدي مثل التهاب الجلد التأنبي وأكزيما التماس ، متوفر بالاسم التجاري ” سايكلوكورت Cyclocort ” .

كيف يعمل الامسينونيد ؟
الامسينونيد من الأدوية المضادة للالتهابات التي تنتمي إلى السيترويدات القشرية ، التي تعمل في الخلايا لتحد من إنتاج المواد المسببة في توسع الأوعية الدموية فتسبب ، وبالتالي تقلل من الحكة والانتفاخ والاحمرار الذي تسببه هذه المواد .
طريقة الاستخدام :
– قبل البدء في استخدام الدواء ، يجب غسل اليدين جيدا وتنظيف المنطقة المصابة والتأكد من جفافها .
– يتم وضع طبقة رقيقة من الدواء على المنطقة المصابة 2 – 3 مرات في اليوم الواحد
– يجب ابتعاد الدواء عن الأنف والفم والعين حتى لا يتسبب في حروق .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية اتجاه الامسينونيد أو أيـــا من مكـونـــاته .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– ينبغي عدم استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون أو التي يوجد بها أي آثار قد تكون مزعجة .
– يجب الابتعاد عن وضع أي مساحيق تجميلية على المنطقة المصابة أو وضع أي ضمادات أو أربطة .

التأثيرات الجانبية :
لايوجد آثار جانبية عند استخدام الدواء إلا في حالة تهيج الجلد التي قد تحدث للمريض أثناء المعالجة .

تحذيرات :
– يجب إبلاغ الطبيب بأية أدوية يتم تناولها أثناء المعالجة لأنها قد لا تمتزج مع الامسينونيد .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط لحمل
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– يجب التوجه إلى الطبيب فورا إذا حدث أي علامة من علامات العدوى البكتيرية مثل الحمى أو التهاب الحلق أو الأذن أو في الجيوب الأنفية .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص في حال شعر المريض بالإرهاق الشديد أو الضعف العام أو سرعة في دقات القلب ، أو تهيج شديد في الجلد .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدة عن الضوء والرطوبة .

أنواع الطفح الجلدي لدى الرضع: قائمة بأهمها

من الطبيعي أن يصاب الأطفال بنوع من الطفح الجلدي وحتى بعد ولادتهم بعدة أيام، بسبب تأقلم بشرتهم الحساسة مع البيئة المختلفة، وغالباً يكون الطفح الجلدي غير مؤذي ويزول من تلقاء نفسه.

لكن إن أصيب طفلك بطفح جلدي وبدت صحته غير جيدة، أو إن كنت قلقة، توجهي للطبيب وتحدثي معه لتعرفي أكثر عن أسباب الإصابة بهذا الطفح والطرق المناسبة لعلاجه إن لزم الأمر.

هذا الدليل سيساعدك على فهم أسباب الطفح الجلدي، ولكن احذري من استخدامه لتشخيص حالة طفلك بنفسك! وتذكري انك بحاجة لاستشارة الطبيب دائماً للحصول على التشخيص المناسب.
إليكم أكثر أسباب الإصابة بالطفح الجلدي شيوعاً لدى الأطفال:

الدخينات “انسداد الغدد الدهنية Milia”

يصاب نصف المواليد الجدد تقريباً بحبوب بيضاء تظهر على وجوههم، ويكون حجمها حوال 1- 2 مللميتر، تسمى الدخينات.

وهي عبارة عن مسامات مغلقة وعادة ما تزول خلال الأربع أسابيع الأولى من عمر الرضيع.

وهو الطفح المعتاد الذي يصيب حديثي الولادة. نصف المواليد عادة ينشأ لديهم رد فعل على شكل بقع جلدية حمراء، ويعرف هذا باسم الحمامى السمية الوليدية.

وتظهر لديهم هذه البقع الحمراء بعمر اليومين أو الثلاثة. وتجدر الإشارة إلى أنها بقعاً عادية تصيب حديثي الولادة، كما أنها غير مؤلمة ومؤذية وتزول من تلقاء نفسها خلال أيام قليلة.

حب المواليد (حب الشباب الرضع)

في بعض الأحيان، تظهر الحبوب على وجنة الرضيع وأنفه وجبهته خلال الشهر الأول من عمره. وتزداد هذه الحبوب سوءا قبل أن تزول نهائيا بعد بضعة أسابيع أو أشهر.

بالتالي غسل وجه رضيعك بالماء ومرطب خفيف سيعمل على تحسين مظهر جلده. ويذكر هنا أنه يجب تجنب إعطاء الرضيع أدوية حب الشباب الخاصة بالأطفال الأكبر سنا والبالغين.

أما بالنسبة لحبوب أو الرؤوس السوداء التي تنشأ بعد سن الثلاثة أشهر، فهي عادة ما تكون أشد وتحتاج لعلاج طبي.

قرف اللبن (cradle cap)

وهو عبارة عن بقع صفراء دهنية ومتقشرة تظهر على فروة رأس الرضيع، وفي ظروف نادرة قد تظهر على الوجه والأذنين والرقبة أيضاً.

هذه البقع لا تسبب الحكة ولا تزعج طفلك، ففي حال قام رضيعك بخدشها وكان غير مرتاحاً بسببها من المتوقع أن يكون مصاباً بالأكزيما.

قرف اللبن حالة شائعة تنشأ عادة خلال اشهرين الثاني والثالث بعد الولادة، وتزول بشكل تلقائي دون الحاجة لعلاج بعد عدة أسابيع أو أشهر.

غسل شعر وفروة رأس رضيعك بلطف بشامبو الرضع قد يساعد على الوقاية من ظهور بقع جديدة.

اكزيما

تعرف الإكزيما بأنها حالة طويلة الأمد تسبب للجلد الحكة والاحمرار والجفاف والتشقق.

وتعد الإكزيما التأتبية (atopic eczema) أكثر أشكالها شيوعا، وهي تصيب بشكل رئيسي الرضع والأطفال، ولكنها قد تستمر إلى مرحلة البلوغ.

عادة ما تكون إصابة الرضع الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر بالاكزيما مرتبطة بالحساسية ضد الحليب والبيض.

أما الإكزيما التأتبية فتبدأ لدى المواليد الجدد عبر ظهور طفح أحمر ومثير للحكة على الوجه وفروة الرأس والجسم.

ولكن، مع نمو الطفل قد تبدأ بالظهور في المناطق التي بها طيات، مثل خلف الركبة وأمام المرافق. استخدام الكريمات والمراهم قد يخفف من أعراض المرض.

طفح الحفاض

يحدث الطفح الحفاض عندما تتهيج بشرة الطفل حول منطقة الحفاض، الأمر الذي غالبا ما يحدث نتيجة للتعرض الطويل للبول أو البراز، غير أنه قد يكون نتيجة لالتهاب فطري أو حالة جلدية نادرة.

عادة ما يكون بالإمكان التقليل من طفح الحفاض عبر أخذ خطوات بسيطة للحفاظ على بشرة رضيعك جافة ونظيفة.

كما ويعتبر الكريم المضاد للفطريات ضروريا إن كان الطفح ناجما عن التهاب فطري وذلك بعد استشارة الطبيب.

السعفة (ringworm)

تعد السعفة التهابا فطريا شائعا يصيب الجلد ويسبب طفحا أحمرا على شكل حلقات في جميع أنحاء الجسم، ومن أكثر هذه المناطق شيوعاً: فروة رأس الطفل وقدميه وأريبة والفخذ.

وعادة ما تكون السعفة سهلة العلاج وذلك باستخدام الكريمات التي تباع من دون وصفة طبية.

طفح الحرارة

قد يتهيج طفح الحرارة عندما يتعرق رضيعك، فعلى سبيل المثال عندما يكون مرتديا الكثير من الملابس أو عندما يكون الطقس حارا ورطبا.

حيث تعد هذه إشارة على أن الغدد العرقية لرضيعك قد أصيبت بالانسداد، وقد يؤدي ذلك إلى نشوء حبوب صغيرة جدا أو بثور على بشرته، ولكنها تزول من دون علاج.

القوباء (Impetigo)

يعد مرض القوباء التهابا بكتيريا شديد العدوى يصيب سطح طبقات الجلد، ما يؤدي إلى ظهور التقرحات والبثور.

عادة لا يكون هذا الالتهاب خطيرا، إلا أنه بإمكانك زيارة الطبيب العام للحصول على مضاد حيوي من خلال وصفة طبية، والذي سيؤدي إلى الشفاء خلال 7-10 أيام.

الشرى (Urticaria)

يعرف الشري بأنه طفح أحمر يسبب الحكة يظهر على الجلد. ويحدث هذا الطفح عندما يقوم مثير (مثل الأطعمة التي يعاني طفلك حساسية منها) بالتسبب بإطلاق مادة تعرف بالهيستامين داخل الجلد.

إن أصيب رضيعك بالشرى أثناء تناول الطعام، فإن الحالة تكون من قبل شيء قام بتناوله أو شربه.

إن أكثر الأطعمة التي تسبب هذه الحالة هي البيض والحليب، لكن العديد من الأطعمة الأخرى قد تسببها أيضا.

ويذكر أن طفح الشرى عادة ما يكون قصير الأمد ويمكن السيطرة عليه بالأدوية المضادة للهيستامين.

أما إن كان طفلك يصاب بهذه الحالة بشكل متكرر، فمن الضروري زيارة الطبيب العام ومناقشة الحساسيات التي من الممكن أنه يعاني منها.

متلازمة الوجنة المصفوعة

والتي تعرف أيضا بالمرض الخامس، هي التهاب فيروسي يحدث بشكل خاص لدى الأطفال والرضع.

وتسبب هذه المتلازمة طفحا جلديا أحمرا لامعا على الوجنتين، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم المصابين ﻻ يحتاجون إلى العلاج كون هذه المتلازمة عادة ما تكون حالة بسيطة تزول خلال عدة أيام.

داء اليد والقدم والفم

يعد داء اليد والقدم والفم التهابا فيروسيا بسيطا يسبب ظهور بثور على راحة اليدين وباطن القدمين، بالإضافة إلى تقرحات في الفم. قد يشعر رضيعك بأنه ليس بصحة جيدة وترتفع درجة حرارته بسببها.

عادة لا يكون العلاج لازما كون جهاز مناعة الطفل يقتل هذا الفيروس، وتزول الأعراض بعد نحو 7 إلى 10 أيام، أما إن كنت قلقة، قومي بزيارة الطبيب العام لاستشارته.

الجرب

يعد الجرب مرضا طفيلياً شائعا يصيب الجلد وقد يصيب الأشخاص في أي سن كانوا، وتحدث هذه الحالة نتيجة لقيام العث بالغ الصغر بالحفر في داخل الجلد.

وعادة ما ينتشر هذا المرض بين أفراد العائلة، فعندما يصاب الرضيع بالجرب، قد يكون أصيب به نتيجة لإصابة فرد آخر من العائلة به سابقا.

ينشأ لدى الرضع المصابين بالجرب بقع بالغة الصغر وشديدة الحكة في جميع أنحاء الجسم، منها في باطن القدمين وتحت الإبطين ومنطقة الأعضاء التناسلية.

ويكون علاج الجرب بالكريمات التي تقتل العث، علماً أنها يجب أن تعطى لجميع أفراد العائلة في نفس الوقت لتكون فعالة.

ادوية لعلاج الطفح الجلدي

هل تبحثون عن دواء لعلاج الطفح الجلدي؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج الطفح الجلدي

اسم الدواء Drug Name الشركة
هيسمانال Hismanal
ابايسيل Apaisyl
فينستيل FENISTIL 1 MG COATED TAB NOVARTIS
فينيستيل FENISTIL 24 LONG ACTING CAPSULE 4 MG NOVARTIS
فينيستيل FENISTIL DROPS 0.1G-100ML NOVARTIS
فنيستيل جل FENISTIL GEL NOVARTIS
فنيستيل FENISTIL SYRUP NOVARTIS
اسمافورت ASMAFORT 1MG\5ML SYRUP Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar)
اقراص اسمافورت ASMAFORT 1MGTAB Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar)
غلوديتين GLODITEN 1MG\5ML SYRUP GLOBAL PHARMA
هيستوفين HISTOFEN RIYADH PHARMA
كيتوفين KETOFEN 1MG-5ML SYRUP TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
بروفيلار PROFILAR 1MG/5ML SYRUP UNITED PHARMACEUTICAL COMPANY
تيفانيل TEFANYL 1 MG TABLETS The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
توتينال TOTINAL SYRUP 1MG-5ML Jazeera Pharmaceutical Industries (JPI)
قطرة العين زاديتين ZADITEN 0.25 MG-ML EYE DROPS Excelvision
زاديتين ZADITEN SYRUP 1MG-5ML SPIMACO

علاج الطفح الجلدى فى المنطقه الحساسه

الحكة في المناطق الحساسة

تُسبب الحكة والتهيج في أي مكان في الجسم الشعور بعدم الراحة، وعندما تكون في منطقة حساسة مثل المهبل أو أي جزء كالشفرتين والبظر فإن الشعور بعدم الراحة يكون أكثر، ولا تشكل معظم الحكة التي تصيب الأعضاء التناسلية مصدر قلقٍ كبيرًا، إلا أنه يُفضَّل الاتصال بالطبيب أو مزود الرعاية الصحية عند الشعور بها، فقد تكون في بعض الأحيان من أعراض الإصابة بمرض مزمن.

علاج الحكة في المناطق الحساسة

يعتمد علاج أي مرض على علاج مسببه، فإن كان سبب الحكة في المناطق الحساسة هو أحد الأمراض الجنسية أو استخدام بعض العقاقير فيجب علاج المسبب للتخلص من الحكة، فإن لم يعالج السبب لا يمكن التخلص من هذه الحكة، وللتعرف إلى العلاج المناسب أيضًا يجب التعرف إلى المرض، ففي حال الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا يمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات أو مضادات الطفيليات، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الاتصال الجنسي حتى زوال الأعراض والتخلص من المرض تمامًا، كما يمكن علاج الحكة الناتجة عن انقطاع الطمث من خلال استخدام كريم الإستروجين أو الحلقة المهبلية.

من أهم طرق علاج الحكة في المناطق الحساسة عمل كمادات باردة للمنطقة؛ فالحكة مهما كان مسببها ما هي إلا تهيجات في المنطقة الحساسة، وبالتالي فإن الكمادات الباردة يمكنها إزالة التهيج والتقليل من شدة الحكة، كما أن التوتر والإجهاد يعدان من أسباب الحكة في المناطق الحساسة، وإن العلاج الأول لهذه الحالة هو التخلص من التوتر والإجهاد والتعب ومحاولة الاسترخاء، كما تتسبب بقايا الصابون بتهيج البشرة خاصةً إن لم يكن طبيًّا أو إذا احتوى على معطرات وألوان فإنه سيهيج البشرة، وللتخلص من هذه المضاعفات يجب استخدام الماء للتخلص من آثار الصابون والمعطرات التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى ضرورة تجنب استخدام الدش المهبلي، إذ إنه يقضي على البكتيريا الجيدة في المهبل والتي تساعد على الحد من العدوى كما يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة فقد تهيج هذه المنطقة وقد تزيد الحكة فيها، إضافةً إلى أنه يجب الامتناع عن حك هذه المناطق، وتجدر الإشارة إلى أن النوم دون ملابس داخلية سيقلل من إفراز العرق الزائد ليلًا وسيزيد فرصة تهوية هذه المنطقة

أسباب الحكة في المناطق الحساسة

تُعدّ الحكة التي تصاب بها المرأة في الأماكن الحساسة مصدر قلق ولا يمكن علاجها بسرعة، وتُوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحكة المهبلية، ومن أهمها:

1-الأمراض المنقولة جنسيًّا، وهي الالتهابات التي تحصل عادةً عن طريق الجماع أو الاتصال الجنسي غير المحمي، ومن الأمثلة عليها الكلاميديا ومرض السيلان وداء المشعرات والثآليل التناسلية والهربس التناسلي، وقد تُسبب هذه الأمراض الشعور بالحكة في المنطقة الحساسة بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، بما في ذلك الشعور بالألم أثناء التبول وظهور الإفرازات المهبلية الصفراء أو الخضراء

2-الأمراض الجلدية، وعادةً ما تكون من النوع المزمن مما يسبب وصولها إلى المناطق الحساسة، منها الإكزيما والحزاز بأنواعه العديدة والصدفية

3-مرض السكري قد يسبب الشعور بالحكة وتهيج المهبل

4-عدوى الخميرة المهبلية التي تحدث عادةً بعد تناول المضادات الحيوية التي تتسبب بتدمير البكتيريا الجيدة إلى جانب البكتيريا الضارة، ويؤدي فرط نمو الخميرة في المهبل إلى ظهور بعض الأعراض التي تسبب الشعور بعدم الراحة، بما في ذلك الحكة والحرقان والإفرازات العقدية

5-انقطاع الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى ضمور المهبل، وهو جفاف المهبل الناتج عن ترقق الغشاء المخاطي

6-التوتر والإجهاد، فقد يؤدي الإجهاد الجسمي والعاطفي إلى تهيج المهبل والشعور بالحكة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الإجهاد يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بالعدوى التي تُسبب الحكة

7-الرضاعة الطبيعية، إذ إن انخفاض معدل هرمون الإستروجين يؤدي إلى ترقق بطانة المهبل، وبالتالي يُسبب الحكة في هذه المناطق، ومن الممكن علاج هذه الأعراض بإيقاف الرضاعة الطبيعية عند ارتفاع هرمون الإستروجين ليعود إلى مستوياته الطبيعية

8-التهاب الجلد التماسي، وينتج عنه الشعور بالحكة المهبلية نتيجة تغيير نوع الصابون أو كرد فعل تحسسي لمادة ما، بما في ذلك مواد ترطيب المهبل ومنظفات الغسيل والواقي الذكري والملابس الضيقة وورق التواليت المعطر والشامبو وغسول الجسم والفوط الصحية

9-التهاب المهبل البكتيري، وينتج عن غسل المهبل أو فرط نمو البكتيريا الضارة، وإلى جانب الحكة المهبلية فإنه يتميز بظهور بعض الأعراض المرافقة، بما في ذلك رائحة المهبل الكريهة والشعور بالحرقة أثناء التبول وظهور الإفرازات المهبلية الرقيقة باللون الأبيض أو الرمادي أو الأخضر

10-قمل العانة، وهي مخلوقات صغيرة تُسبب الحكة الشديدة في المناطق المهبلية والعانة، وعادةً ما تعلق على شعر العانة أو الشعر الخشن في مناطق أخرى من الجسم، ويمكن التخلص منها من خلال استعمال محلول لقتل القمل

11-استخدام عقاقير معينة، مثل المضادات الحيوية والمنشطات

12-ارتداء الملابس الضيقة أو الرطبة

13-الأجسام الغريبة في المهبل، مثل السدادات القطنية

14-اللولب، وهو الجهاز الذي يوضع داخل الرحم لمنع الحمل

15-سرطان عنق الرحم أو المهبل

16-التهاب المسالك البولية، وهي العدوى البكتيرية التي تظهر في أحد أعضاء المسالك البولية، كالكلى أو مجرى البول أو الحالب أو المثانة، وعادةً ما يسبب ألم الحوض والرغبة الشديدة بالتبول ورائحة البول الكريهة والشعور بالحرقة عند التبول، وتنتج الحكة غالبًا عندما يكون الالتهاب في مكان قريب من مجرى البول.

17-وسائل منع الحمل المهبلية

18-الحزاز، وهو حالة نادرة تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء رقيقة على الجلد، خصوصًا حول الفرج، وتُعدّ النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أكثر عرضةً للإصابة به

علاج الطفح الجلدى المنزلى

– الكمادات الباردة

تظهر ردود الفعل التحسسية على الجلد كطفح جلدي واحمرار وحكة وقد تشعر في بعض الأحيان بالدفء عند لمس الجلد، ويمكنك استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم والحكة.

نقع الجسم في ماء الشوفان

الاستحمام في ماء دقيق الشوفان له نتائج جيدة فهو يساعد على توفير الراحة من الطفح الجلدي التحسسي، كما أن الشوفان يساعد على ترطيب البشرة، ويحتوي على مركبات لتهدئة الالتهابات، حمامات الشوفان هي أيضاً أفضل علاج منزلي للأكزيما والصدفية، أضف كوبًا أو كوبين من دقيق الشوفان إلى ماء دافئ قليلاً وأنقع جسمك لمدة نصف ساعة، و تأكد من عدم استخدام الماء الساخن، لأنه يمكن أن يزيد الحكة سوءًا.

نقع الجسم فى ماء البيكربوناتو

صودا الخبز أو البيكربوناتو من أفضل العلاجات للطفح الجلدي والحكة، استخدم كوبًا من صودا الخبز في ماء بارد وأنقع جسمك لمدة نصف ساعة تقريبًا لتخفيف الحكة.

اجعل الكريم المرطب عادة

المرطبات هي علاج منزلي رائع للطفح الجلدي الجاف و حافظ على بشرتك مغطاة بعد وضع المرطب، على سبيل المثال، ضع مرطبًا وقم بارتداء الجوارب للأقدام الجافة المتقشرة.

عالج الطفح الجلدى بخل التفاح

خل التفاح قد يساعد في علاج الحساسية، جفاف الجلد، والحكة، يمكنك وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على قطعة قطن على المنطقة المصابة بالطفح الجلدى، لأن خل التفاح يعمل على سحب السموم من الجلد، كما أنه مضاد للفطريات في العديد من الأمراض الجلدية يساعد على توازن مستوى الحمض القاعدي للبشرة ويمكن أن يزيد من الرطوبة.

الألوفيرا

الألوفيرا أو الصبار علاج ممتاز لجميع أنواع الطفح الجلدي، حيث يعمل على الحد من الالتهابات والاحمرار وتقليل الحكة مع تحسين الرطوبة والشفاء.

زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على مركبات تسمى بوليفينول، والتي وجدت بعض الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تقليل علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى تهدئة البشرة الحساسة التي تعاني من الطفح الجلدي، و البوليفينول من أنواع مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة عند تناولها وعند استخدامها موضعيا على الجلد ويمنع تدهور الجلد والحساسية والالتهاب.

السابق
ما جزاء عقوق الوالدين
التالي
كيف تكونين زوجة صالحة

اترك تعليقاً