تمارين الرياضية

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

اختلف علماء التغذية في تحديد أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل، فقال بعضهم أن الرياضة لا بد وأن تكون على معدة خالية، والبعض الآخر قال أنه يجب أن تكون معدتك مملوء نصفها على الأقل، حتى يعطيك طاقة لممارسة الرياضة، فأي منهما الأصح؟ سنتعرف على أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل من خلال موقعنا عبر السطور التالية.

ما هو أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل؟

من المعروف أن الطعام يقوم بتعزيز السكر في الدم، وهذا ما يعطي الجسم طاقة كبيرة، ولكن هناك بعض الناس يفضلون عدم تناول الأكل قبل ممارسة الرياضة، فهل هذا صحيح أم لا؟ لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال، يجب أن نتعرف أولًا فوائد وأضرار التمرين قبل وبعد الأكل، لكي نحدد ما هي الطريقة الأصح، وذلك ما سنقوم بتناوله فيما يلي:

التمرين قبل الأكل

إن الجسم الذي يقوم بممارسة الرياضة بدون أكل يُجبر على تحويل الكربوهيدرات المخزنة، وتختفي بسرعة لتتحول إلى خلايا دهنية، وهذا يجعل الرجال أكثر استجابة للأنسولين، والذي يتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

قام الفسيولوجي خافيير غونزاليس وهو أستاذ مساعد في جامعة باث قسم الصحة، بعمل بيان قال فيه: “إن المجموعة التي مارست التمارين قبل وجبة الإفطار زادت من قدرتها على الاستجابة للأنسولين، وهو أمر لافت للنظر نظراً لأن المجموعتين قد فقدتا قدراً مماثلاً من الوزن، وحصلت كلاهما على قدر مماثل من اللياقة“.

وفي عام 2017 قامت دراسة في جامعة باث، بمشاركة 10 من الرجال، وكلهم قاموا بالرياضة قبل لأكل، ووجدوا أنهم جميعًا انخفض مستوى السكر لديهم، وحرقوا المزيد من الدهون.

في عام 2010 تم إجراء تجربة أيضًا، وبمشاركة 28 رجلًا، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات، المجموعة الأولى كانت لا تمارس الرياضة من الأساس وهذا أدى إلى زيادة وزنهم، وبالنسبة للمجموعة الثانية كانوا يتناولون الإفطار قبل ممارسة الرياضة، والعجيب أنه أيضًا قد زاد وزنهم، والمجموعة الثالثة هي المجموعة الوحيدة التي لم يزد ونهم بل وخسروا بعض الدهون، لأنهم لم يتناولوا الإفطار قبل التمرين، ومن هنا يثبت لنا أن الرياضة قبل الأكل له فوائد كبيرة، خاصة وأنه يحمي الجسم من زيادة وزنه.

نصائح التمارين قبل الأكل

حتى نكون في الصورة الكاملة للموضوع، جمعنا لكم في هذه الفقرة أبرز النصائح عن ممارسة الرياضة بمعدة فارغة، نستعرض هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • أربع شروط أساسية قبل بدء الرياضة، وهم التجديد والترطيب والتعزيز والترميم.
  • شرب الماء أو المشروبات الرياضية قبل البدء.
  • تناول وجبة تحتوي على نسبة 4:1 من الكربوهيدرات إلى البروتين، ويكون ذلك في خلال من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة.
  • تناول لبن قليل الدسم، أو زبدة الفول السوداني مع الموز.

الرياضة بعد الأكل

استكمالًا لما تناولناه عن أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل، يقول علماء التغذية أنه إن أكل شخص طعام ورغب في ممارسة الرياضة، يجب أن ينتظر ساعتين على الأقل حتى يُهضم الأكل.

تقول سوزان ايزنر خبيرة الرياضة والتغذية: “يقوم جسم الشخص البدين بإنتاج كمية أكثر من الأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، بالمقارنة مع الشخص ذو الوزن الطبيعي، وارتفاع مستوى الأنسولين يؤثر سلبًا على الهرمونات الأخرى“.

فأكدت الدكتورة سوزان أن الأكل قبل الرياضة له ضرر واضح، وهو ما يجعل الجسم يزيد في الوزن، وهناك بعض العوامل السلبية التي تظهر عند أخذ الإفطار أو الطعام عمومًا ثم ممارسة الرياضة مباشرة، وهي أن هذه الطريقة تسبب الغثيان وآلام في البطن، وفي الأوقات العادية فإن الجسم يهضم الأكل بصورة مريحة، والرياضة تجعله يضاعف الجهد المبذول لهضم الأكل.

والسبب الرئيسي الذي يحبذ ممارسة الرياضة بعد ساعتين من الأكل، هو أن نسبة الأنسولين تتراجع إلى مستواها المعتدل، وهذا يجعل الجسم في حالة جيدة.

 كيفية حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة

الطاقة تأتي من الغذاء، وتقاس بالجول أول بالسعرات الحرارية، وإن زاد مقدار الطاقة في الجسم عن الحد الزائد، فإن الجسم يحولها إلى دهون ليتم استخدامها في وقت لاحق، وعندما يمارس الإنسان الرياضة فإنه يحرق الدهون المخزنة، ويساعد في هضم الطعام بشكل أفضل وأسرع، ولذا فإن الشخص الذي يريد أن يمارس الرياضة ويحرق الدهون، يجب عليه ان يقلل طعامه في اليوم، مع مضاعفة الجهد المبذول.

فائدة عدم الأكل قبل ممارسة الرياضة

أُجريت تجربة عملية في جامعة بارت في بريطانيا، وكان الهدف منها معرفة ما إن كان الجسم يحرق الدهون الزائدة في الجسم، خاصة عند تناول وجبة قبل ممارسة الرياضة، وتطوع أكثر من 10 رجال متوسط أعمارهم 26 سنة، وكانوا كلهم زائدين بالوزن.

وفي الاختبار الأول قاموا بالجرب على معدة فارغة، وفي الاختبار الثاني تناولوا وجبة إفطار نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية فيها عالية قبل ساعتين من المرتين.

ثم تم أخذ عينات دم من كل المشاركين قبل وبعد اختبار الجري، وأظهرت العينات ازديادًا مستوى إنزيمي (HSL،PDH) وذلك عندما قاموا بالجري على معدة فارغة، وهذه الإنزيمات تعتبر ضرورية لعملية التمثيل الغذائي، فإنزيم PDH يقوم على زيادة استقلاب الدهون المخزنة، وإنزيم  HSL يعمل على دعم النشاط المتزايد من خلال استغلال الطاقة المخزنة في الأنسجة الدهنية، وهذه الإنزيمات قلت عند تناول وجبة قبل الجري.

أفضل 6 تمارين رياضية

خلال تعرفنا على أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل، يجب أن نتعرف على أفضل الرياضات التي من الممكن ممارستها حتى وإن كان بالبيت، وهذه التمارين تتميز بأنها لا تحتاج لمعدات، بل تحتاج لمكان مناسب لأداء هذه التمارين فيه، ونتعرف على هذه التمارين بالتفصيل من خلال الآتي…

1- تمرين القرفصاء

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

هذا التمرين يفيد عضلات الفخذين، ويتم ممارسته عن طريق الوقوف على القدمين، ثم المباعدة بينهما، تمد اليدين إلى الأمام، ويتم اتخاذ وضع القرفصاء، ولكي تتخذ وضعية القرفصاء بشكل ناجح يجب أن تٌحقق بعض الشروط، والتي نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • اليدان مستقيمتان موازيتان للأرض.
  • القدمان بالكامل تكون ملامسة للأرض.
  • فرد ظهرك بشكل مستقيم على قدر المستطاع.
  • يتم النزول والوقوف بشكل تدريجي.
  • يُفضل عمل هذا التمرين من 15 مرة إلى 20 مرة في اليوم.

2- تمرين النط بالحبل

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

النط بالحبل هي طريقة لحرق الدهون والسعرات الحرارية، ويساعد على وصول الإنسان لوزن مناسب ومثال، ويساعد على تحسين كتلة الجسم بشكل عام، ويتم ممارسة هذا التمرين من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق، ويتم تطويل هذه المدة بالتدريج.

3- تمرين رفع الورك

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

هذا التمرين يقوم بتقوية عضلات الظهر، وعضلات الساقين، وتنفيذه يتم بطريقة بسيطة، وهي أن تستلقي على الأرض على ظهرك، مع ثني الساقين لجعلهما بارزتين للأعلى، ويكون القدمين ملا مين للأرض، ثم تقوم بتمديد اليدين على الجانبين، وباستخدام قدميك وساقيك يتم رفع الورك والجذع للأعلى.

4- تمرين الحائط

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

من أقوى التمارين لعضلات الساق، والتمرين عبارة عن تقوم بالاستناد على أي حائط، ثم خفض الجسم قليلًا، ثم الثبات على هذا الوضع لمدة دقيقة، ويتم عمل هذا التمرين يوميًا، لأنه يعتبر أسهل وأفضل تمرين لعضلات الساق.

5- تمرين الضغط

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

 

يعتبره الكثيرون من التمارين الأساسية في أي رياضة، ويعمل على زيادة قوة الجزء العلوي والسفلي من الجسم، ويتم تنفيذ هذا التمرين عبر وضع اليدين على سطح الأرض، ولكن يشترط أن يكون السطح مرتفع، ثم تُبت جسمك بالوقوف على رؤوس الأصابع، ويتم الضغط عن طريق اليدين، لتقوم برفع الجسم لأعلى حتى تستقيم يديك، ثم تنزل لوضعيتك الأولى.

6- تمرين الكرسي

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

هذا التمرين يعتبر من أسهل التمارين المنزلية، لأنه يتم تنفيذه من خلال تثبيت الذراعين بالكرسي، ثم رفع الجسم وإنزاله عدة مرات متتالية، ويقوم هذا التمرين بشد الجزء الخلفي من الجسم، مع تقوية عضلات الفخذين.

السابق
الأكل بعد الرياضة لإنقاص الوزن
التالي
مقشر للجسم طبيعي قبل الاستحمام