أمراض

افضل علاج لالتهاب الحلق عند الاطفال بطرق طبيعيه

التهاب الحلق عند الرضع شهرين

التهاب الحلق من الأعراض الشائعة عند الرضع والأطفال لمرورهم بعوامل مختلفة منها: تقلبات الجو وتغيّر الفصول ونزلات البرد والانفلونزا إلخ، وقبل البدء في استخدام الأدوية يمكنك تجربة علاجات طبيعية لها فعالية كبيرة مثل الأدوية، لكننا بالطبع ننوه دائمًا على أهمية استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أيًا منها.

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

إصابة الرضيع بأحد الفيروسات المختلفة التي يصنفها الطبيب بعد الكشف، وعادة يصاحب التهاب الحلق ارتفاع في درجة حرارة الطفل. الإصابة بنزلات البرد والكحة، أو تكرار الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والرشح، الذي يؤدي لسيلان الأنف لوقت طويل، وتكون من مضاعفاته الإصابة بالتهاب الحلق لدى الرضع. مرحلة التسنين وما يصاحبها من آلام، وأعراض ربما يصاحبها التهاب الحلق. فطريات الفم لدى الرضع أو ما يُعرف بالقلاع، إذا لم يتم علاجها مبكرًا بطريقة صحيحة، تؤدي للإصابة بالتهاب الحلق. إصابة الرضيع بأي نوع من باكتيريا الفم أو الفطريات، خاصة في مرحلة الزحف والتسنين. حساسية الرضيع، إذا كان يعاني من التحسس من الغبار أو مخلفات الحيوانات أو الأدخنة أو الهواء الملوث، فربما يصاب بالتهاب الحلق كنتيجة للحساسية.

أعراض احتقان الحلق والتهابه:

فقدان شهية الرضيع للطعام والرضاعة أو أيًا منهما نظرًا لصعوبة البلع، بسبب ألم الحلق. البكاء الهستيري بشكل مستمر، وإحمرار حلق طفلكِ وإنزعاجه الدائم عند تناول الرضعة أو الطعام. صعوبة في التنفس، تظهر بشكل واضح وقت النوم أو الرغبة في النوم. سوء مزاج طفلكِ طوال اليوم، لأنه جائع ومتعب ولا يستطيع تناول الطعام أو النوم. ظهور بعض علامات الجفاف على بشرة رضيعكِ وجسمه، مثل تقشف البشرة أو ظهور القشور البيضاء عليها، لذلك يجب تزويده بكميات كافية من السوائل. كثرة اللعاب (الريالة). ظهور فطريات أو تورم بالفم. تزايد حدة أعراض البرد، إذا كان طفلكِ مصابًا بالبرد أو الرشح، وتصلب الرقبة. السخونية أو ارتفاع درجة حرارة طفلكِ عن المعتاد.

كيفية الوقاية

: تدفئة الرضيع جيدًا في الطقس البارد

. غسل اليدين والثدي قبل كل رضعة للطفل وبعدها.

تعقيم أدوات الرضاعة والطعام الخاصة بالطفل دائمًا

. تنظيف الأرضيات وألعاب الرضيع والتخلص من الغبار والأتربة أولًا بأول.

إبعاد الطفل عن أي شخص مصاب بالأنفلونزا ونزلات البرد، تجنبًا للعدوى

. غسل ملابس الطفل بمفردها وتعقيمها جيدًا.

تهوية غرفة نوم الرضيع وتنظيفها يوميًا

. تزويد الطفل بالأطعمة التي تزيد من مناعته، إذا كان في مرحلة تناول الطعام اللين، كالخضروات والفواكه.

علاجات تصلح للرضيع الماء الدافئ

: من الطرق المفيدة كذلك لتهدئة التهاب الحلق عند الرضع شرب الماء الدافيء بدلًا من الماء المثلج أو العادي

، الماء الدافيء يساعد على تهدئة الالتهاب وتخفيف حدة الألم في هذا الوقت الصعب بالإضافة إلى قتل البكتيريا.

زيت النعناع

: علاج آخر فعّال لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال وهو تدليك الصدر والظهر باستخدام زيت النعناع، وفي حالة إصابة طفلك بنزلة برد يساعد هذا العلاج أيضًا على حل مشكلة انسداد الأنف ومجموعة من الأعراض المزعجة المصاحبة لنزلة البرد.

الزبادي المصنوع منزليًا

: الزبادي المصنوع منزليًا من الأطعمة الغنية التي يمكن لطفلك بلعها بسهولة ويساعد كذلك في تخفيف التهاب الحلق، بشرط أن يكون الزبادي في درجة حرارة الغرفة، وهذا حسب مدرسة طبيبك إن كنت بدأت في تقديم الطعام له من الشهر الرابع أو السادس.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق والاذن للاطفال

قليلة هي حالات   التهاب الحلق التي تستوجب إعطاء المضادات الحيوية. وعلى الرغم من ذلك، فإن أطباء العائلة يعطون المضادات الحيوية لأكثر من نصف حالات الام الحلق والحنجرة، وفي العديد من الأحيان يقومون باستخدام المضادات الحيوية واسعة النطاق، وحتى تلك التي لا يوصى بإعطائها، هذا ما أظهرته دراسة نشرت في Journal of The American Medical Association.

معظم الام الحنجرة (الحلق) ناجمة عن الإصابة بعدوى فيروسية في المسالك التنفسية العلوية. فقط في 5%  – 17% من الام الحلق والحنجرة لدى البالغين، يمكن العثور على جراثيم العقديات (Group A Beta-Hemolytic Streptococci)، التي تستوجب المعالجة بالمضادات الحيوية. يشكل البنسلين (Pencillin) والإريثروميسين (Erythromycin) الخيار العلاجي الأولي الموصى به ضد هذه الجراتيم

نتائجالدراسة

يلخص الباحثون بأن أكثر من 80% من المرضى الذين يعانون من الام الحلق والحنجرة يصابون بعدوى فيروسية في المسالك التنفسية العلوية، ولا داعي لإعطائهم مضادات حيوية. ينصح بإعطائهم علاجاً لتخفيف الام الحنجرة، مثل الأدوية التي تباع دون وصفة طبية (OTC)، وخاصة أقراص المص.

إضافة إلى ذلك، في الحالات التي يتم فيها إعطاء المضادات الحيوية، يجدر التنويه إلى أن الخيار العلاجي الأول هو الأدوية التي تنتمي إلى عائلة البنسلينات (يتم إعطاء الأريثروميسين إذا كان المريض يعاني من الحساسية/ الأرجية – Allergy – تجاه البنسلين)، وليست المضادات الحيوية الحديثة التي تنتمي إلى عائلة الماكروليدات والكينولينات.

اسم مضاد حيوى لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق بالمضادات الحيوية يُعدّ البنسلين أو الأدوية من فئة البنسلين -مثل أموكسيسيلين- من أفضل العلاجات لالتهاب الحلق الناجم عن البكتيريا، كما تُستخدَم المضادات الحيوية؛ مثل: السيفالكسين، وفي حال كان الشخص يعاني من حساسية شديدة تجاه أدوية البنسلين فقد يُستخدَم مضاد حيوي من فئة الماكرولايد؛ مثل: أزيثروميسين، أو كلاريثروميسين، أو الكليندامايسين، حيث معظم هذه المضادات الحيوية يأتي في شكل سائل، مما يسهّل على الاطفال تناوله، ويعتمد إعطاء المريض لهذه الأدوية على العديد من العوامل الخاصة بالمريض؛ مثل: الحساسية، والقدرة على بلع الأقراص، ومقاومة المريض للدواء.

علاج التهاب الحلق الشديد

علاج احتقان الحلق الشديد العلاجات الدوائية يعتمد علاج التهاب الحلق على نوع المسبب الناتج عنه، فإذا كان التهاب الحلق ناتجاً عن عدوى فيروسية فإنّه يحتاج في العادة إلى 5 أيام حتى تختفي أعراضه، وفي هذه الحالة لا يُنصح باستعمال المضادات الحيوية، لأنّ الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية في مثل هذه الحالة يُعرّض المصاب لآثار جانبية، مثل: الإسهال، والطفح الجلدي، وتفاعلات الحساسية الأكثر خطورة، أمّا إذا كان التهاب الحلق ناتجاً عن عدوى بكتيرية فيُمكن علاج بعض الحالات المرضية من خلال تناول المضادات الحيوية، وتجدر الإشارة إلى أنّه تنبغي مراجعة الأشخاص الذين يتلقون العلاج بالمضادات الحيوية للطبيب في حال عدم تحسن الأعراض خلال ثلاثة أيام من بدء العلاج. وفيما يأتي بيان لبعض العلاجات التي يُمكن استخدامها لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب

بخاخات التخدير الموضعي: تحتوي بعض البخاخات الموجودة في الصيدليات على أدوية تخدير موضعي تُساعد على تخدير منطقة الحلق، مثل البنزوكائين (بالإنجليزية: Benzocaine)، والفينول (بالإنجليزية: Phenol)، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذه البخاخات لا تُعتبر من العلاجات ذات الفعالية العالية. أقراص المص: (بالإنجليزية: Lozenges)، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأقراص التي يمكن مصّها واستخدامها لعلاج آلام الحلق وتخفيف جفاف الحلق، ومن الجدير بالذكر أنّ أقراص المص تبقى فترة أطول في الحلق مقارنة بالرذاذ العلاجي الموجود في البخاخات، وبالتالي فهي أكثر فعالية لتخفيف الأعراض. مسكنات الألم: أثبتت الدراسات أنّ استخدام مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل آيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ونابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، تساعد على التخفيف من آلام التهاب الحلق بشكل سريع، وهنا ينبغي التنويه إلى ضرورة توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، حيث يجب تجنّب إعطائه لمن يُعاني من أعراض جدري الماء أو أعراض مشابهة للإنفلونزا، وذلك لأنّ الأسبرين يزيد خطر الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye’s syndrome).

العلاجات المنزلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تُساهم في علاج التهاب الحلق، وتهدئة الآلام المصاحبة له، وفيما يأتي ذكر لبعض منها:

نبات الميرمية ونبات القنفذية

: تُعدّ الميرمية مفيدة جداً للصحة، حيث إنّ لها العديد من الخصائص العلاجية؛ فهي مضادة للجراثيم، ومطهرة للجسم، كما يُعدّ نبات القنفذية ذا استخدام واسع في الطب التقليدي القديم؛ فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد على رفع مناعة الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن استخدام منقوع الميرمية والقنفذية لعمل رذاذ للتخفيف من آلام الحلق، وقد أثبتت الدراسات عام 2009 أنّ فعالية الرذاذ المكون من الميرمية والقنفذية تُضاهي فعاليّة البخاخات الطبية التي تحتوي على أدوية التخدير الموضعي

. خل التفاح: (بالإنجليزية: Apple cider vinegar)،

يُعتبر خل التفاح منشطاً صحياً طبيعياً استُخدم لعدة قرون في العلاجات الطبية الشعبية، إذ بيّن الطبيب اليوناني القديم أبقراط، الذي يُسمى بأبو الطب، أنّ مزيج خل التفاح والعسل الذي يُطلق عليه اسم الأكسيميل يُعدّ مفيداً جداً في علاج أعراض الإنفلونزا، مثل: السعال والتهاب الحلق، إذ إنّ خل التفاح يمتلك خصائص مضادة للجراثيم تمكّنه من القضاء على البكتيريا في الحلق، وقد يُخفف خل التفاح أيضاً من البلغم المتراكم في الحلق، وهذا بدوره يساعد على الحدّ من تهيج الحلق، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الماء الدافئ الممزوج بكمية صغيرة من خل التفاح قد يساعد على تخفيف آلام الحلق حتى وإن لم يحتوي المزيج على العسل.

العسل:

يُعتبر العسل مُحلياً طبيعياً، يستخدم غالباً للمساعدة على مكافحة العدوى والالتهابات، وتخفيف الآم الحلق، كما يُستخدم مع المكونات الطبيعية الأخرى لتهدئة التهاب الحلق، خصوصاً مع الماء الدافئ، وخل التفاح، والأعشاب. ولكن ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنّب إعطاء العسل للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنة، وذلك لأنّ أمعاء الأطفال قبل بلوغهم سنة من العمر لا تحتوي على البكتيريا الصحية النافعة التي تحارب الجراثيم، مثل جراثيم التسمم الغذائي التي توجد أحيانًا في العسل. غسول الفم الملحي: تُعدّ الغرغرة باستخدام المحلول الملحي من العلاجات القديمة لآلام الحلق، ولكن إلى الآن ليس هناك أيّ دليل يُثبت أنّ المياه المالحة قادرة على تخفيف آلام الحلق، ومع ذلك لا تُعتبر الغرغرة بالمحلول الملحي أمراً ضاراً، ويتمّ تحضير المحلول الملحيّ عن طريق إضافة ربع إلى نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.

مدة التهاب الحلق

إذا كان هنالك التهاب في الحلق، فالطبيب سوف يعطي وصفة طبية لعلاج التهاب الحلق بواسطة المضادات الحيوية لمدة 10 أيام.

تبدأ شدة الألم بالتراجع بعد بضعة أيام ولكن من المهم استكمال علاج التهاب الحلق حتى النهاية لمنع البكتيريا من تطوير مقاومة للمضادات الحيوية، ومنع تفشيها من جديد.

البكتيريا العقدية هي بكتيريا معـدية وتبقى معدية حتى 24 ساعة بعد تناول المضادات الحيوية. لذا، تذكروا ضرورة غسلاليدين بوتيرة كبيرة وعدم السماح لأفراد الأسرة الاخرين بالأكل من صحنكم الخاص دون غسله أولا. كذلك يوصى بتغيير فرشاة الأسنان بعد 24 ساعة من بدء تناول المضادات الحيوية، لمنع البكتيريا من العودة إلى الحلق

افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

دواء اموكلان له تأثير فعال على مرضى الجهاز التنفسي، لديه القدرة على القضاء علي التهابات الحلق والحنجرة فهو له تأثير كبير وإيجابي على كلا من الجهاز العلوي والسفلي وذلك لأنه يحتوي على مادة أموكسيسيلين وهي بمثابة مضاد حيوي له مفعول سريع.

دواء أموكلان “Amoclan” يوجد على هيئة أقراص أو حقن تؤخذ عن طريق الوريد، يتم استخدامها عند إصابة الأشخاص ببعض البكتيريا الضارة التي تهاجم الجهاز التنفسي، وعلينا العلم أنه عند وجود التهاب في الجهاز التنفسي يكون بسبب عدم قدرة الغشاء الموجود في الجهاز التنفسي بمهاجمة الفيروسات التي تصيبه، وعند دخولها للجهاز التنفسي تصيب الشخص بمشاكل صحية كبيرة ومن بينها عدم القدرة على التنفس.

دواعي استخدام دواء اموكلان

  • له القدرة على علاج مشاكل الجهاز التنفسي.
  •  يتميز بقدرته على علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  •  يساعد على التخلص من التهابات الحلق واللوزتين.
  •  يقوم بمعالجة التهاب البلعوم.
  •  يعالج من التهاب الشعب الهوائية.
  •  لديه القدرة على علاج مشاكل الجهاز البولي.
  • اموكلان يعمل على التخلص من الدمامل وعلاجها.
  • يتمكن من التخلص من التهاب المفاصل والأنسجة الرخوة.
  •  يساعد في عالج التهاب الكبد.
  •  يقوم بعلاج حمى النفاس.
  • يساهم في التخلص من خراج الأسنان.

علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال بدون مضاد

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية ومشروباتها التي تساعد على الحد من التهاب اللوزتين عند الأطفال، ومن هذه الأعشاب ما يلي: الليمون

الزنجبيل

الشمر

الأراجون

 إستخدام بعض الأعشاب والمشتقات الحيوانية والزيوت الطبية لها تأثير كبير في مساعدة الجسم على الدفاع عن الميكروبات الغازية لجسم الإنسان، وكذلك تخفيف الإلتهابات المصاحبة، ومن أهم هذه المواد التالي :
الثمار الغنية بفيتامين ( C ) 
– وجد أن الليمون والبرتقال والنارنج والأطعمة أو الثمارالأخرى التي تحتوي على فيتامين ( C )، لها تأثير قوي على بعض السلالات البكتيرية، التي لها تأثيرعلى اللوزتين، كما وجد أن فيتامين ( C )، ينبه جهازالمناعة، حيث ينتج خلايا آكلة ( MACROPHAGE ) لسلالات البكتيريا…
البيلسان الأسود 
– الأبحاث التي أجريت على نبات البيلسان الأسود أبدت تأثيرا مضادا للفيروسات والبكتيريا، وبذلك فهي من أهم الأعشاب لعلاج إلتهاب اللوزتين، وكذلك الأنفلونزا…
-العسل النقي 
– يعتبر العسل النقي مع ( ليمون بن زهير ) وصفة مميزة لعلاج إلتهاب اللوزتين، حيث توضع ملعقة عسل كبيرة من النوع النقي في نصف كوب ماء ساخن، ويضاف عليه عصير ( ليمون بن زهير )، ويخفق جيدا، ثم يتغرغر به المريض بإلتهاب اللوزتين ثلاث مرات في اليوم، حيث يقضي تماماً على إلتهاب اللوزتين، ويستعمل هذا المستحضر لمدة ثلاثة أيام فقط…
  • الزنجبيل :
يمتلك الزنجبيل العديد من الفوائد الهامة التي تعود على صحة جسم الإنسان، ويمكن إستخدامه في علاج مشكلة تضخم اللوزتين التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ويمكن الإستفادة منه من خلال أخد كمية كافية منه وعصرها جيدا، ليتم إستخراج العصير منها، وإضافته إلى كوب من الماء الدافئ، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي إليه، وخلطهما جيدا، للتماسك التام، وإستخدامه للغرغرة ثلاث مرات في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار…
  • الريحان 
 وضع كمية كافية من الحليب الدافئ في كوب كبير الحجم، وإضافة بعض أوراق الريحان الطازجة إليه، وسكب نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي السائل، ومزج المكونات مع بعضها البعض جيدا، وتناول هذا المشروب مرة يوميا، ومسحوق الخردل وضع مقدار كوب كبير من الماء في إناء متوسط وعميق، ووضعه على نار عالية، حتى يغلي تماما، ثم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ورفعه عن النار، وتركه جانبا لمدة ربع ساعة حتى يبرد قليلا، ثم الغرغرة به مرتين خلال اليوم، فهو من أفضل العلاجات لهذه المشكلة…
  • البابونج : 
 وضع كمية كافية من الماء في قدرعميق، ووضعها على نار لمدة ربع ساعة، حتى تغلي تماما، وإضافة ملعقة كبيرة إليها، وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم القيام بتغطية القدر جيدا، وتركها لمدة ربع ساعة تقريبا، حتى تبرد قليلا، ثم إضافة بضع قطرات من عصيرالليمون الحامض، أو ملعقة صغيرة من العسل السائل، وشرب الخليط مباشرة، حيث إن البابونج يخفف الألم، كما أن للعسل بعض الخصائص المطهرة التي من شأنها أن تساعد في تهدئة الحلق…
  •  الميرامية 
تعتبر المريمية من أهم العلاجات المنزلية الفعالة للعديد من الأمراض التي تصيب الأشخاص، ويمكن هنا إستخدامها عن طريق غلي كمية كافية من أوراقها مع كوب من الماء، وتغطيته جيدا، للإحتفاظ بالزيوت الموجودة فيها، ثم الغرغرة بها عدة مرات خلال اليوم…

التهاب الحلق الفيروسي

التهاب الحلق الفيروسي يعرف التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore Throat) على أنّه الشعور بألم وجفاف في الحلق، وفي الحقيقة يحدث التهاب الحلق الفيروسي بسبب الإصابة بالعدوى، أو بسبب عوامل بيئية، مثل: الهواء الجاف، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تقسيم التهاب الحلق إلى ثلاثة أنواع حسب المنطقة المصابة من الحلق، وهي: التهاب البلعوم: (بالإنجليزية: Pharyngitis)، يؤثر في المنطقة الواقعة خلف الفم مباشرةً. التهاب اللوزتين: (بالإنجليزية: Tonsillitis)، يؤثر هذا الالتهاب في اللوزتين؛ وهي الأنسجة الرخوة الواقعة في مؤخرة الفم، حيث يعاني المريض من احمرار وانتفاخ في اللوزتين. التهاب الحنجرة: (بالإنجليزية: Laryngitis)، يتسبب هذا الالتهاب في انتفاخ الحنجرة أو ما يسمى بصندوق الصوت (بالإنجليزية: Voice Box).

أعراض التهاب الحلق الفيروسي

تُعدّ الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب الحلق، وغالباً ما يصاحب التهاب الحلق الفيروسي، أعراض نزلات البرد، وتتضمن: سيلان الأنف، والسعال، وتدميع العيون واحمرارها، والعطاس، والصداع الخفيف، وألم بسيط في الجسم، والحمّى، وينبغي القول إنّ هناك أسباب أخرى للإصابة بالتهاب الحلق، مثل: التلوث، والتدخين، والمواد المهيجة في الهواء، ومسببات الحساسية. عوامل خطر التهاب الحلق الفيروسي من الممكن أن يصاب أي شخص بالتهاب الحلق، إلا أنّ هذه العوامل تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب الحلق الفيروسي: التعرّض لدخان التبغ: يؤدي التدخين أو التعرّض للتدخين السلبي إلى تهيج الحلق، بالإضافة إلى أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الفم، والحلق، والحنجرة. المعاناة من الحساسية: إنّ المعاناة من الحساسية الموسمية أو التحسس المستمر للغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحلق. التعرّض للمهيجات الكيميائية: حيث إنّ التعرّض للجسميات الناجمة عن حرق الوقود، والمواد الكيميائية المنزلية الشائعة يؤدي إلى تهيج الحلق. الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو المتكرر: يتسبب سيلان الأنف في تهيج الحلق وانتشار العدوى. المعاناة من ضعف المناعة: إنّ المعاناة من ضعف المناعة بسبب الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، أو السكري، أو الخضوع للعلاج الكيميائي أو العلاج بالستيرويدات، أو التعرّض للإجهاد والتوتر، أو المعاناة من سوء التغذية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

علاج التهاب الحلق الفيروسي

في الحقيقة إنّ التهاب الحلق الفيروسي لا يحتاج إلى علاج، إذ يستمر عادةً من 5-7 أيام، إلا أنّه يمكن تخفيف الألم والحمّى من خلال استخدام مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين والآيبوبروفين، كما يمكن زيادة شرب السوائل لترطيب الحلق، ومنع جفافه، وتجنّب الكافيين والكحول، وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، والغرغرة بالماء والملح، والابتعاد عن المهيجات، مثل: التدخين ومواد التنظيف.

السابق
شلل عصب الوجه
التالي
فوائد المانجو

اترك تعليقاً